في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

نص علمي حول الاستنساخ /نص علمي يلخص عملية الاستنساخ 

نص علمي حول الاستنساخ

ملخص نص علمي حول الاستنساخ

مقدمة عرض خاتمة حول الاستنساخ باك 2023

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ لخص نص علمي حول الاستنساخ

الإجابة هي كالتالي 

نص علمي حول الاستنساخ

نص علمي حول الاستنساخ /نص علمي يلخص عملية الاستنساخ

نص علمي حول الاستنساخ /نص علمي يلخص عملية الاستنساخ 

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
نص علمي حول عملية الاستنساخ 3 ثانوي علوم تجريبية

خاص لطلاب شعبة العلوم التجريبية

نص علمي حول عملية الاستنساخ

. *يتم الاستنساخ على مستوى النواة،حيث يتم خلاله تركيب جزيئات ARNm وتتم العملية بواسطة إنزيم نوعي يدعى ARN بوليميراز،المورثة،طاقة ونكليوتيدات حرة بحيث يمكن لعدة إنزيمات من ARN بوليميراز إن تستنسخ مورثة واحدة في آن واحد مما يسرع عملية الاستنساخ. فما هي مراحل حدوث الاستنساخ؟

تمر عملية الاستنساخ بثلاثة خطوات هي:

1- الانطلاق : و فيها يرتبط الإنزيم ARN بوليميراز بمنطقة بداية المورثة و يقوم بفتح سلسلتي ADN بعد تكسير الروابط الهدروجينية . يبدأ الإنزيم بقراءة تتابع القواعد على إحدى سلسلتي ADN و ربط النيوكليوتيدات الموافقة لها لتركيب سلسلة من ARN .تعرف السلسلة التي تم استنساخها بالسلسلة المستنسخة.

2- الاستطالة : وفيها ينتقل الإنزيم على طول المورثة لقراءة المعلومات على جزيء ADN وربط نكليوتيدات ARN وفق تتابعها في سلسلة ADN .

3-النهاية: وفيها يصل الإنزيم إلى نهاية المورثة حيث تتوقف استطالة ARNm الذي ينفصل عن ADN كما ينفصل الإنزيم وتلتحم سلسلتي ADN من جديد.

ينتج عن عملية الاستنساخ تركيب جزيئات ARNm في النواة ثم تخرج بعد ذلك إلى الهيولى عبر ثقوب النووية حاملة لنسخة من المعلومات الوراثية اين تتم ترجمتها الى بروتين
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
نص علمي حول الاستنساخ

اسئلة متعلقة

...