في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

ملخص نص علمي حول مراحل عملية الاستنساخ

نصوص علمية للوحدة الاولى 

نص علمي حول مراحل عملية الاستنساخ

تلخيص نص علمي حول مراحل عملية الاستنساخ مقدمة عرض خاتمة 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ ملخص نص علمي حول مراحل عملية الاستنساخ

الإجابة هي كالتالي 

1-مراحل عملية الاستنساخ

 المقدمة: النسخ هو عملية التصنيع الحيوي لجزيئة الARN انطلاقا من احدى سلسلتي الـ ADNفما هي مراحلها؟

العرض: تتم عملية النسخ وفق ثلاث مراحل هي:

- البداية

يرتبط فيها إنزيم ARN بوليميراز ببداية المورثة ويعمل على كسر الروابط الهيدروجينية فتنفتح سلسلتي الADN ، ثم يقرأ تتابع النكليوتيدات على إحدى السلسلتين (السلسلة الناسخة)، ويثبت النيكليوتيدات الحرة المكملة لها في سلسلة جديدة (ARNm).

 الاستطالة

يتحرك إنزيم ARN بوليميراز على طول المورثة نحو النهاية 3' للسلسلة الناسخة، ويقرأ تتابع النكليوتيدات عليها، ويعمل على ربط النكليوتيدات ضمن جزيئة الـ ARN وفق مبدأ التكامل النكليوتيدي مع السلسلة الناسخة (A-U/C-G /T-A ) فيستطيل جزئ الـ ARN المتشكل وفقا لاتجاه النسخ. 

 النهاية: يصل الإنزيم إلى نهاية المورثة، فتتوقف استطالة الـ ARNوينفصل عن الـ ADN، ينفصل الإنزيم وتلتحم سلسلتي الـ ADN من جديد.

الخاتمة: تؤمن عملية النسخ تركيب وسيط حيوي ضروري لتركيب البروتين من جهة كما تحافظ العملية على سلامة المعلومة الوراثية الاصلية

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
نص علمي حول مراحل عملية الاستنساخ

اسئلة متعلقة

...