في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

أكتب نصا علميا حول ظاهرة الاستنساخ ( صف في علمي ظاهرة الاستنساخ التي تحدث على مستوى المورثة) نص حول ظاهرة الاستنساخ 

 نصوص علمية 

نص علمي حول عملية الاستنساخ .

.

#ملاحظة_مهمة

حين يطلب منا نص علمي حول كل ظاهرة على حدى نقوم بذكر جميع التفاصيل كالمراحل مثلا ...

أما حين يطلب منا نص علمي حول عملية تركيب البروتين بصفة عامة نقوم بالاختصار ولا نفصل كثيرا... 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ أكتب نصا علميا حول ظاهرة الاستنساخ ( صف في علمي ظاهرة الاستنساخ التي تحدث على مستوى المورثة

الإجابة هي كالتالي 

نص علمي حول ظاهرة الاستنساخ

التعليمة:

أكتب نصا علميا حول عملية الاستنساخ( صف في علمي ظاهرة الاستنساخ التي تحدث على مستوى المورثة) .

. * الاستنساخ هو البناء الحيوي لجزيئةARNm يتم على مستوى النواة انطلاقا من إحدى سلستي الADN ،بواسطة إنزيم نوعي يدعى ARN بوليميراز،طاقة ونكليوتيدات حرة بحيث يمكن لعدة إنزيمات من ARN بوليميراز إن تستنسخ مورثة واحدة في آن واحد مما يسرع عملية الاستنساخ. فما هي مراحل حدوث الاستنساخ؟

تمر عملية الاستنساخ بثلاثة خطوات هي: 

1- البداية : و فيها يرتبط الإنزيم ARN بوليميراز بمنطقة بداية المورثة و يقوم بفتح سلسلتي ADN بعد تكسير الروابط الهدروجينية . يبدأ الإنزيم بقراءة تتابع النكليوتيدات على إحدى سلسلتي ADN و ربط النيوكليوتيدات الموافقة لها لتركيب سلسلة من ARNm .تعرف السلسلة التي تم استنساخها بالسلسلة المستنسخة.

2- الاستطالة : وفيها ينتقل الإنزيم على طول المورثة لقراءة المعلومات على جزيء ADN وربط نكليوتيدات ARNm وفق مبدأ التكامل وتتابعها في سلسلة ADN .

3-النهاية: وفيها يصل الإنزيم إلى نهاية المورثة حيث تتوقف استطالة ARNm الذي ينفصل عن ADN كما ينفصل الإنزيم وتلتحم سلسلتي ADN من جديد.

ينتج عن عملية الاستنساخ تركيب جزيئات ARNm في النواة ثم تخرج بعد ذلك إلى الهيولى عبر الثقوب النووية حاملة لنسخة من المعلومات الوراثية اين تتم ترجمتها الى بروتين

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
نص علمي حول ظاهرة الاستنساخ

أكتب نصا علميا حول ظاهرة الاستنساخ ( صف في علمي ظاهرة الاستنساخ التي تحدث على مستوى المورثة

اسئلة متعلقة

...