في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

نص علمي حول آلية الاستنساخ ودورها في التعبير المورثي

نص علمي : آلية الاستنساخ ودورها في التعبير المورثي

نص علمي حول آلية الاستنساخ ودورها في التعبير المورثي

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول......نص علمي حول آلية الاستنساخ ودورها في التعبير المورثي

الإجابة هي كالتالي 

ملخص نص علمي عن آلية الاستنساخ ودورها في التعبير المورثي 

     يقصد بالتعبير الوراثي التعبير عن المعلومات الوراثية المتواجدة في النواة على مستوى جزيئة ال ADN على شكل بروتينات وظيفية خاصة بها ، ويمثل الاستنساخ المرحلة الأولى من التعبير المورثي وتتم داخل نواة الخلية.

فما هي آلية الاستنساخ , وما أهمیتها في التعبير المورثي ؟

     تتم عملية الاستنساخ في النواة ويتم خلالها تصنيع حيوي لجزيئة ال ARNm انطلاقا من إحدى سلسلتي ال ADN ( الناسخة ) في وجود انزيم الARN بوليمیراز حيث يعمل هذا الإنزيم على كسر الروابط الهيدروجينية التي تربط بين القواعد الأزوتية لسلسلتي ال ADN ، ينجم عنه تباعد موضعي للسلسلتين ثم يعمل على تركيب تدريجي لجزيئة ال ARNm على امتداد المورثة بإضافة النيكليوتيدات الحرة بطريقة تكاملية مع نيكليوتيدات سلسلة ال ADN المستنسخة .

تنتقل جزيئة الARNm الحاملة لنسخة من المعلومة الوراثية من النواة إلى السيتوبلازم ليتم ترجمة تتابع النيكليوتيدات في ال ARNm إلى تتابع محدد للأحماض الأمينية في البروتين .

     تتم مرحلة الاستنساخ في النواة ويتم خلالها التصنيع الحيوي لجزيئة الARNm انطلاقا من السلسلة الناسخة لل ADN في وجود انزیم ARN بوليميراز , وتخضع لتكامل النيكليوتيدات بين سلسلة الARNm والسلسلة الناسخة.

يؤمن ال ARNm انتقال المعلومة الوراثية من النواة إلي مواقع تركيب البروتينات في الهيولی ، وبالتالي يؤمن انتقال الصفات الوراثية من جيل إلى آخر .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
نص علمي حول آلية الاستنساخ ودورها في التعبير المورثي

اسئلة متعلقة

2 إجابة
سُئل سبتمبر 29، 2023 في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة alnwrsraby (2.4مليون نقاط)
...