في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

خاص بتلاميذ السنة الثانية 

نص علمي حول آلية الادماج العصبي.

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول.......نص علمي حول آلية الادماج العصبي. 

الإجابة هي كالتالي 

نص علمي حول آلية الادماج العصبي. 

في مركز عصبي٫ يتصل كل عصبون بعدد كبير من العصبونات بواسطة مشابك و بالتالي يمكنه ان يستقبل كل لحظة عددا كبيرا من الرسائل العصبية المنبهة او المثبطة٫ فكيف يمكن للعصبون ان يدمج بين رسائل منبهة و مثبطة؟

  للخلايا العصبية القدرة على استقبال كمونات عمل كابحة و منشطة للقيام بمعالجتها و تنسيقها ثم دمجها للتعبير على نشاط كهربائي. 

كل عصبون يتلقى آلاف النهايات العصبية المشبكية ppse و ppsi يحدث على مستوى هذا العصبون بعد مشبكي جمع فرق الكمونات المنبهة و المثبطة لظهور كمون عمل على مستوى هذا العصبون و بالتالي مرور سيالة عصبية.

يعمل الجسم الخلوي للعصبون المستقبل لكمونات العمل المنشطة و الكابحة على دمج هذه الرسالات العصبية المتضادة بالضبط على مستوى القطعة الابتدائية (SI) على النحو التالي:

* يقوم بالجمع الجبري لهذه الكمونات و تظهر محصلته في بداية المحور الأسطواني.

*فلو تسبب مجموع الكمونات بعد المشبكية الكابحة ppsi و المنشطة ppse في ظهور زوال الاستقطاب على مستوى المحور الأسطواني للعصبون الحركي, لظهرت سيالة عصبية (زوال استقطاب), تنتقل على طول الليف العصبي.

مجموع ppse اكبر من مجموع ppsi وبالتالي ادماج الكمونات بعد المشبكية يتولد عنه كمون عمل بعد مشبكي.

*ولو تسبب مجموع كمونات بعد المشبكية في ظهور فرط في الاستقطاب على مستوى بداية المحور الأسطواني للعصبون الحركي لما ظهرت السيالة العصبية (غياب كمون العمل).

مجموع ppse اصغر من مجموع ppsi و بالتالي إدماج الكمونات بعد المشبكية لا يتولد عنه كمون عمل.

*يدمج العصبون باستمرار مجموعة من كمونات بعد مشبكية سواء كانت مثبطة أو منبهة, فيرسل كمونات عمل إذا كان الناتج الإجمالي لزوال الاستقطاب كاف.

و اذا كان الناتج الإجمالي دون عتبة زوال الاستقطاب فلا يرسل كمونات عمل.

* الإدماج العصبي ما هو إلا ظاهرة يستجيب من خلالها العصبون بعد المشبكي إلى مجمل التأثيرات بما فيها المنبهة و الكابحة, و الكمون الغشائي الذي ينتج عنه قد تتسبب قيمته في ظهور كمون عمل او كمون راحة .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
نص علمي حول آلية الادماج العصبي.
بواسطة (2.4مليون نقاط)
نص علمي حول الادماج العصبي

بالنسبة الإدماج العصبي يتلقى العصبون الحركي بعد مشبكي عدة رسائل منبهة ومثبطة يمكن أن نسجل في الجسم الخلوي ppse أو ppsi بحيث المشبك المثبط يقلل من سعة كمون بعد مشبكي للمشبك المنبه.. وضع الجهاز ضروري جدا لتفسير النتائج إذا وضع في هيولي الجسم الخلوي فالنتيجة كمون غشايي (ناتج كمونات الواردة منبهة ومثبطة)... إذا وضع الجهاز في غشاء بعد مشبكي فالتسجيل هنا متعلق بنمط المشبك، (منبه أو مثبط)....... الكمونات المسجلة في هيولي الجسم الخلوي أو غشايه هي كمونات محلية سعتها متعلقة بتركيز المبلغ العصبي تتناقض هذه السعة كلما زادت المسافة بين المشبك والقطعة الابتدائية ومنه محصلة الإدماج تكون على مستوى القطعة الابتدائية. إذا كان مجموع الكمونات بعد المشبكية سعتها تفوق عتبة توليد كمون عمل نسجل كمون عمل في المحور الأسطواني وإذا كان مجموعها أقل من عتبة توليد كمون عمل فنسجل كمون راحة في المحور الأسطواني...... في الجسم الخلوي يمكن تسجيل ppse أو ppsi أو كمون راحة(الجسم الخلوي لا يخضع لقانون الكل أو اللاشيء سعة الكمونات متعلقة بتركيز المبلغ العصبي)..... في القطعة الابتدائية نسجل محصلة الدمج الفضائي أو الزمني (اما فرط استقطاب أو كمون راحة أو موجة زوال استقطاب دون العتبة أو كمون عمل)...... بعد القطعة الابتدائية نجد الليف العصبي الذي يخضع لقانون الكل أو اللاشيء فنسجل على مستواه اما كمون عمل أو كمون راحة

اسئلة متعلقة

...