في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

نص علمي . حول آلية انتقال الرسالة العصبية على مستوى المشابك للسنة الثانية 2 ثانوي

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ نص علمي . حول آلية انتقال الرسالة العصبية على مستوى المشابك للسنة الثانية ثانوي

الإجابة هي كالتالي 

نص علمي . حول آلية انتقال الرسالة العصبية على مستوى المشابك للسنة الثانية ثانوي

 انتقال الرسالة العصبية على مستوى المشابك يكون بتدخل وسائط كيميائية تفرزها النهايات العصبية قبل مشبكية و تؤدي إلى زوال استقطاب بعد مشبكي، فما هي آلية انتقال الرسالة العصبية و شكلها على مستوى المشابك ؟. بعد التنبيه الفعال للعصبون قبل مشبكي، تصل كمونات العمل إلى النهاية العصبية قبل مشبكية مما يؤدي إلى هجرة الحويصلات قبل مشبكية نحو الغشاء قبل مشبكي و اندماجها معه من أجل تحرير الأستيل كولين في الشق المشبكي و الذي يتثبت على المستقبلات الخاصة به في الخلية بعد مشبكية مما يؤدي إلى فتح القنوات الخاصة بشوراد الصوديوم فتدخل هذه الأخيرة إلى الخلية بعد مشبكية مسببة زوال استقطاب بعد مشبكي. بعد انتقال الرسالة العصبية من العصبون قبل مشكبي نحو البعد مشبكي يتدخل انزيم الأستيل كولين استيراز الذي يقوم بتفكيك الأستيل كولين و ابطال مفعوله و بالتالي العودة إلى حالة استقطاب. تشفر الرسالة العصبية بتواترات كمونات العمل على مستوى الألياف العصبية و تشفر بتركيز الوسيط الكيميائي على مستوى المشابك .

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
نص علمي . حول آلية انتقال الرسالة العصبية على مستوى المشابك للسنة الثانية ثانوي
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)

نص العلمي حول آلية انتقال الرسالة العصبية على مستوى المشبك 2 ثانوي 

بداية التحضير للفروض الاولى في مادة العلوم لمستوى الثانية ثانوي 

نص العلمي حول آلية انتقال الرسالة العصبية على مستوى المشبك:

تنتقل الرسالة العصبية على مستوى الألياف العصبية بآلية كهربائية، لكن هذه الألياف تتميز بوجود مناطق تمفصل وفراغات فيما بينها تدعى المشابك.  

 

فكيف تنتقل الرسالة العصبية عبر هذه المشابك؟ 

إثر إحداث تنبيه فعال تصل موجة زوال استقطاب إلى النهاية العصبية قبل المشبكية، حيث يكون التشفير على مستوى الغشاء قبل المشبكي بتواتر كمونات العمل. 

يتسبب هذا في انتقال الحويصلات المشبكية إلى الغشاء قبل المشبكي واندماجها معه محررة محتواها (الأستيل كولين) في الشق المشبكي، حيث ترتبط كمية المبلغ العصبي المحررة بشدة تواتر كم ونات العمل في الغشاء قبل المشبكي.

يتثبت الأستيل كولين على مستقبلاته النوعية المتواجدة على السطح الخارجي للغشاء بعد المشبكي مسببا انفتاحها ومرور موجة زوال الاستقطاب إلى الخلية بعد المشبكية، مما يؤدي إلى تقلص الليف العضلي. 

  تنتقل الرسالة العصبية عبر المشبك بآلية كيميائية عن طريق تدخل مبلغ عصبي كيميائي (الأستيل كولين) وتكون مشفرة بكمية هذا المبلغ المفرزة في الشق المشبكي.

اسئلة متعلقة

...