بواسطة (2.4مليون نقاط)

مجزوءة ما الانسان؟(اولى باك أداب).  المحور الثالث:الأيديولوجية والوهم تحليل  نص"بول ريكور" ص20.

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول.......مجزوءة ما الانسان؟(اولى باك أداب).  المحور الثالث:الأيديولوجية والوهم تحليل  نص"بول ريكور" ص20.

الإجابة هي كالتالي 

مجزوءة ما الانسان؟(اولى باك أداب).

المحور الثالث:الأيديولوجية والوهم.

نص"بول ريكور" ص20.

1 )إشكالية النص:ما الايديولوجية؟وما وضائفها؟ماالوهم؟وما يعكس وعينا بالضرورة حقيقة الذات؟وحقيقة العالم؟

2 ) أطروحة النص:يرى "ريكور"ان اليديولجية باعتبارها مجموع التصورات والأراء والتمثلات التي يعتقها شخص ما،وهي تمارس وضائفها من خلال ثلات أليات وهي "التشوية و التبرير ثم الاندماج"وتعتبر وضيفة الادماج اهم وضيفة الادماج اهم وضيفة فيها.

3 )البنية المفاهمية للنص:اعتقد صاحب النص على حلة من المفاهيم ليقنعنا بصحة وصدق اطروحته ونجد منها "التشوية و التبرير والادماج"هذه الاخيرة. تعمل على دميم الافراد داخل المنضومة الجماعية من خلال احياء الاحداث المؤسسة للهوية الجماعية،بحيث تمل على تخريبها،اما "التشوية"فهو قلب للواقع والحقائق،انتاج صورة.

خلاصة تركيبية:نستنتج من خلال تحليلنا ومناقشتنا لقضية الايديولوجية والوهم سواء ارتبطت بالوعي او بالاوعي فإنها تنتج صورة معكوسة عن الواقع اي صورة مزيفة مشوهة وهمية لا تقدم الواقع في حقيقته.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
مجزوءة ما الانسان؟(اولى باك أداب). المحور الثالث:الأيديولوجية والوهم تحليل نص"بول ريكور" ص20.

اسئلة متعلقة

...