في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

ملخص المحور الأول: الشخص والهوية مجزوءة مفهوم الشخص الثانية 2 باك

ملخص المحور الأول: الشخص والهوية مجزوءة الوضع البشري مفهوم الشخص الثانية باك

إجابة السؤال هي كالتالي 

مطلب الفهم (التأطير الاشكالي لمحور الشخص والهوية )

يعتبر الشخص ذات واعية مفكرة عاقلة تتحمل مسؤولية افعالها واختياراتها كما يتحدد الشخص بمجموعة من السمات السيكولوجية دون ان يتغير الشعور بالهوية أيضا اذا كان كل شخص ينظر لذاته باعتباره يحظى بهوية خاصة.

- فما أساس هوية الشخص؟ وكيف تتحدد؟ هل بالشعور ام العقل ام الإرادة؟

- ما هي مقومات هوية الشخص؟ وهل هي هوية ثابتة ام متغيرة؟ وبعبارة أخرى هل تقوم هوية الشخص على الوحدة او التطابف ام على التعدد والتغير؟

التصورات ومواقف الفلاسفة في المحور الأول الشخص والهوية

موقف رونيه ديكارت (1596-1650م)

العقل هو الأساس والمحدد لهوية الشخص.

حسب قولة ديكارت الشهيرة "انا افكر اذا انا موجود" يرى ان الفكر هو جوهر الذات واساس هوية الشخص الذي متى انقطع عن التفكير انقطع عن الوجود تماما. حيث يقصي كل الخصائص التي يمكن ان نتصور انها حقيقة الذات او خاصيتها المميزة، اذن فالتفكير هو الخاصية التي لا يمكن استبعادها او الشك في صحتها.

موقف شوبنهاور (1788 – 1860م)

الإرادة هي ما يشكل أساس هوية الشخص.

الإرادة (إرادة الحياة) هي أساس هوية الشخص بوصفها نواة وجود الانسان الذي لا يحد بالزمن، انها إرادة تظل ثابتة عندما ننسى او نتغير. وقد استبعد ان يكون الجسد أساس هوية الشخص، او الشعور المقترن بالفكر، وكذلك الذات العارفة. ملاحظة يمكن اضافتها : تساءل شوبنهاور في كتابه (العالم بوصفه إرادة وتمثلا) 'على ماذا تتوقف هوية الشخص؟ ' وبادر بالإجابة بالقول "ليس على مادة جسمه، فان هذه تتجدد في بضعة أعوام ".

موقف جول لاشوليي (1832-1918م)

المحدد الرئيسي للشخص هو هويته

ينفي لاشوليي وجود انا عنصر جوهري حامل لصفات الذات، في المقابل يرى ان المحدد الرئيسي للشخص هو هويته أي تطابقه مع ذاته، واساس هذه الهوية هو وحدة الشخص النفسية والتي هي نتاج لأليات نفسية تضمن استمرار الهوية وتطابق الشخص مع ذاته ماضيا ومستقبلا ويركز على سمتين مركزيتين هما دوام نفس المزاج او نفس الطبع وترابط الذكريات.

موقف جون لوك (1632- 1704م)

الوعي الحسي هو المحدد لهوية الشخص

يُعرِّف جون لوك الشخص بكونه: (كائن مفكر عاقل قادر على التعقل والتأمل وعلى الرجوع إلى ذاته باعتبار أنها مطابقة لنفسها، وأنها هي نفس الشيء الذي يفكر في أزمنة وأمكنة مختلفة). وتتأسس هوية الشخص من الوعي او المعرفة الحسية الذي تميز الشخص، المفكر والعاقل، والتي تصاحب جميع أفكاره وافعاله وتجاربه الشعورية. ومن الذاكرة التي هي امتداد للشعور في الزمان والمكان.

موقف سيجموند فرويد ( 1856— 1939)

اللاشعور هو المحدد لهوية الشخص

يرى فرويد في تصوره بان هوية الشخص تتشكل لاشعوريا من خلال الصراع القائم بين مكونات الجهاز النفسي الهو(موطن الغرائز والشهوات ) و الانا والانا الأعلى، و منه فالهوية لا تتأسس على ما هو ثابت.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ملخص المحور الأول: الشخص والهوية مجزوءة مفهوم الشخص الثانية 2 باك

اسئلة متعلقة

...