في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

تحليل نص سيغموند فرويد. المجتمع والسلطة جذع مشترك المحور الثالث أولى باك 2022 المجتمع والسلطة علوم تجريبية 

لجميع تلاميذ الاولى باك علوم تجريبية 1 .

ما علاقة السلطة بالمجتمع؟ وهل المجتمع يمارس سلطته على الافراد؟ ام ان الافراد احرار داخل المجتمع؟

إشكالية المجتمع والسلطة أولى ثانوي 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ تحليل نص سيغموند فرويد. المجتمع والسلطة جذع مشترك المحور الثالث أولى باك 2022 المجتمع والسلطة 

الإجابة هي 

الاولى باكلوريا. 

 المحور الثالت :المجتمع والسلطة. 

التذكير بإشكالية المحور: 

ما علاقة السلطة بالمجتمع؟ وهل المجتمع يمارس سلطته على الافراد؟ ام ان الافراد احرار داخل المجتمع؟

** تحليل نص سيغموند فرويد : 

__ اطروحة النص :

يرى سيغموند فرويد ان المجتمع يمارس سلطة قهرية خارجية على الافراد، من خلال مجموعة من الاليات كالتنشئة الاجتماعية والتربية، والتي تعمل على كبح غرائزه وميولاته، من اجل خلق سلوك خير لذى أفراده، وبهذا فللمجتمع سلطة حسب فرويد قهرية وقمعية تجبر الانسان على قمع دوافعه وانفعالاته، مما يترك اثرا في شخصيته.

__ مفاهيم النص :

السلطة : وهي القدرة والقوة على اخضاع الآخرين والتحكم فيهم، وقد تكون هذه السلطة مبنية على قوة القانون فتسمى سلطة شرعية ، وقد تكون مؤسسة على قانون القوة فتسمى طغيانا واستبدادا.

المجتمع : هو مجموعة من الافراد القاطنين لرقعة جغرافية محدد ، تجمع بيننهم مصالح مشتركة وتحكمهم مجموعة من النظم والقوانين التي تعمل على حفظ النظام والاسقرار والاستمرار لهذا المجتمع. 

# مطلب المناقشة : 

موقف اليكسيس دوطوكفيل : 

__ اطروحة النص :

في سياق اخر يرى اليكسيس دوطوكفيل ان المجتمع يمارس سلطة جبارة ومطلقة على الافراد ، في المجتمعات الحديثة، حيث يلغي وعيهم بذواتهم واراداتهم ، ويحولهم الى كائنات معزولة بدون عمق انساني ، أو احساس بالغير ، كائنات لا تعيش قضاياها ومصيرها المشترك. بل تجعل منهم كائنات متشابه ومنغلقة على ذاتها، وبهذا فالمجتمع يمارس سلطة قهرية جبرية على الافراد.

# مطلب التركيب :

نستنتج من خلال ما سبق ان السلطة اساسية لكل مجتمع، فهي التي تحفظ بقائه واستمراره، وتجعمل من الفرد مهذبا وتكبح شهواته وغرائزه الطبيعية ، لكنها قد تمارس عليهم قهرا والزاما حيت تغيب ذواتهم ويصبحون ذوات منصهرة في الكل من جهة ، ومن جهة اخرى قد تجعلهم تحث تأثير سلطة جبارة تجعلهم بدون عمق انساني .

          ملحوظة:

يجب كتابة هذا المحور في دفتر الدروس الخاص بمادة الفلسفة . ومرحبا باستفساراتكم. 

 لجميع تلاميذ الاولى باك علوم تجريبية 1 .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تحليل نص سيغموند فرويد. المجتمع والسلطة جذع مشترك المحور الثالث أولى باك 2022 المجتمع والسلطة

اسئلة متعلقة

...