في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (2.4مليون نقاط)

نسب قبائل الحموم ويكيبيديا الحموم وش يرجعون شجرة آل عائلات الحموم السادة آل حموم 

رمز قبيلة الحموم

تاريخ الحموم

قبيلة بيت علي الحموم

قبيلة الحموم في اليمن

نسب قبيلة العليي

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول..........................نسب قبائل الحموم ويكيبيديا الحموم وش يرجعون شجرة آل عائلات الحموم السادة آل حموم 

.وتكون اجابتة الصحية هي الأتي 

اصل ونسب السادة الحموم قبائل الحموم ويكيبيديا 

من هم السادة الحموم

مقدمة عن قبائل الحموم:-

الحموم عبارة عن تحالف قبلي يضم مجموعة من القبائل التي لا يجمع معظمها ارتباط بالنسب. فتحالف قبائل الحموم ينقسم إلى قسمين , القسم الأول وهو أصل تحالف قبائل الحموم ويسمون بني عمرو , وهم عبارة عن أربع قبائل يلتقوا في أب واحد وهم (( بيت علي , وبيت سعيد وبحسن (البحسني) , وبيت عبيد)). أما القسم الآخر فيضم مجموعة من القبائل تحالفت مع الحموم بني عمرو , وهذه القبائل لا يربطها جميعا نسب واحد لكن ربما إلتقى نسب بعضها مع بني عمرو في إحد أجدادهم , (( بيت غراب , بيت عجيل , بيت شنين , الجامحة , بيت يمين , بيت القرزات )) كذلك يظم التحالف الحمومي سادة من البادية العلويين من بني هاشم وهم ((بيت زين , بيت حمودة , بيت قطبان, بيت مشايخ)) أيضا قبيلة الشرخة يندرجون في إطار الحموم رغم إنظمامهم في مابعد لتحالف قبلي مصغر يضمهم مع بيت قطبان وبيت مشايخ وآل جعفر وفخذ من آل جابر يسمى ((حلف الربيق )) 

من هم السادة الحموم.

*****************

السادة الحموم هم عبارة عن أربع قبائل صغيرة من آل مولى الدويلة وهم ( بيت زين , بيت حمودة , بيت قطبان , بيت مشايخ )) وكذلك ( بيت أبوبكر , وبيت علي بن سالم , بيت كنيد , وبيت حسينون) وهم البادية العلويين حملة السلاح. وتعيش هذه القبائل في الموقع الجغرافي الذي تسكنه قبائل الحموم , فقد عاشوا بنفس طريقة عيش قبائل الحموم , ولهم نفس عادات وتقاليد الحموم. فارتباط هؤلاء السادة إختلف عن إرتباط باقي السادة العلويين مع القبائل التي يعيشون معها , فقد كان إرتباطهم مع الحموم إرتباط نديّة , فلهم ما لأي فرد من أفراد الحموم وعليهم ما على أي فرد من الحموم ,وقد أخذوا نفس طباع الحموم, وقد شارك رجالهم في معظم الحروب التي خاضها الحموم في الماضي والحاضر . 

فارتباط هذه القبائل بالحموم يأتى بعد مجي أجدادهم ( زين , ومحمد جد بيت حمودة , وعمر قطبان , ومشايخ وكذلك جد بيت أبوبكر ) ليعيشوا وسط قبائل الحموم, ليندمجوا لاحقا في هذه القبائل ثم تزوجوا وصاهروهم. وقيل أيضا بأنهم أتوا ليعلموا أهل البادية من الحموم أمور دينهم , إلا إن ماحصل كان العكس.

كما يسمى شيخ القبيلة فيهم (مقدم) وقد تميز رجال هذه القبائل بالشجاعة وشراسة مواجهتهم لخصومهم وذلك في زمن الثارات والمعارك التي كان يدور رحاها بين قبائل حضرموت. حيث أن كثير من القبائل تحسب لهم حساب رغم قلة عددهم. فقد خاضوا كثير من الحروب والمواجهات ضد كثير من القبائل في حضرموت , ولمكان سكنهم الذي يقع في حزام حدودي ساخن مع بعض القبائل الحضرمية سبب كبير في كثير من المواجهات مع هذه القبائل . فهم تأقلموا مع البيئة سابقا والتي كان فيها القوي يأكل الضعيف. 

نسبهم:-

*****

يلتقي بيت زين وبيت حموده وبيت قطبان وبيت مشايخ في (عقيل بن أحمد بن أبوبكر السكران بن عبدالرحمن السقاف بن محمد علي مولى الدويلة).

مواطن سكنهم :- 

**********

يعيش السادة الحموم في الموقع الجغرافي الذي تعيش فيه قبائل الحموم كبدوا رحل يتنقلوا من واداي لوادي. فقد إستوطنوا قديما منطقة ووديان غيل بن يمين ووادي نحب , ووادي حميري , العكدة , ووادي نيسم , وعسد الجبل , وعرف ولازال بعضهم يسكن منطقة تحت الطريق , والريدة الشرقية والديس الشرقية وقصيعر والمشقاص ومدينة الشحر ووادي قودة والنعر ووادي طمق وسونة ومنطقة سناء, كما انتقل بعضهم في فترة مابعد الستينات من القرن الماضي للعيش في منطقة شريوف والسويري ومشطة التابعة لمديرية تريم , بالإضافة لهجرت البعض الآخر لخارج محافظة حضرموت ودول الخليج وإندونيسيا.

مصدر عيشهم :-

**************

كان مصدر عيشهم هو رعي الأغنام والإبل, لكن وفي فترة مابعد الستينات من القرن الماضي إغترب عدد كبير منهم لدول الخليج ليتم التخلي تدريجيا عن رعي الأغنام والإبل , إلا أن بعضهم في من لم يجد نصيب في الهجرة والتعليم ظل متمسكا بهذه المهنة إلى يومنا هذا.

نبذه مختصره عنهم وعن فخائذهم وأعلامهم:-

قبيلة بيت زين ((بيت دحوم)):- 

*********************

يعد السادة بيت زين كأكثر قبائل السادة الحموم إرتباطا بالحموم وقبيلة (بيت علي) خاصة , حيث يربطهم بقبيلة (بيت علي) حلف وثيق إذ تعد هذه القبيلة كفخذ من قبيلة (بيت علي) , ويعتبر الفرد منهم كأي فرد من أفراد قبيلة بيت علي لهم ما لهم وعليهم ما عليهم, وتوجد بينهم صهارة فقد تزوج بعضهم عند بيت علي وخصوصا عند ((المقدم حمد بن حبريش)) وقد شاركوا في جميع معارك وغزوات قبيلة (بيت علي) والحموم ضد خصومهم في الماضي والحاضر. وهم أيضا أخوال الشهيد صالح أبوبكر بن حسينون..

نسبهم:

*****

هم من نسل السيد زين بن عبدالرحمن الدحوم بن زين الأصغر بن عقيل بن أحمد بن أبوبكر السكران بن عبدالرحمن السقاف بن محمد علي مولى الدويلة))..

فخائذهم: تنقسم قبيلة بيت زين لثلاثة فخائذ هم :- بيت دحوم ومنهم ((بيت عمرات)) و بيت صباح , بيت عبودين (بيت بن طلحة)

مواضع عيشهم: 

**************

عاشت قبيلة بيت زين في مكان الذي تعيش فيه قبيلة (بيت علي) كبدو رحل متنقلين بين وديان غيل بن يمين كوادي نحب ونيسم والعكدة ووادي حميري وكذلك الوديان المجاورة لمنطقة الردود وشريوف كوادي قودة والنعر ووادي طمق وفي الحزام الذي يحد قبائل الشنافر وبني تميم. فقد إستوطن معضهم في الفترة الحالية مناطق شريوف والسويري والديس الشرقية والشحر , فيما لازال بعضهم الآخر يعيشوا متنقلين بين أودية قودة والنعر وطمق وغيرها من أودية ومناطق يقطنها بني تميم والشنافر . كذلك هاجر واستوطن البعض منهم المملكة العربية السعودية واندونيسيا وعاد بعضهم من اندونيسا ليحل ويستوطن في محافظة عدن وآخرون في محافظة تعز. 

أعلامهم:-

*******

السيد / يحيى بن عبدالله بن عوض بن عمرات بن دحوم بن زين , يسمى عند البادية بـ( سعيد بن عبود) ويلقب بـ ( سعيد الكبير ) , عاش (سعيد الكبير) بين الحضارة والبداوة متنقل بين الشحر ووديان غيل بن يمين ودولة إندونيسيا , وقد نهل من العلم من رباط تريم وكان كاتب لمعظم المعاهدات والإتفاقيات التي حصلت مع قبيلة بيت علي وبعض القبائل المجاورة وذلك في زمن ( حمد بن حبريش العليي). توفي في خمسينيات القرن الماضي في مدينة الشحر.

السيد/ عبادة بن منصور بن عقيل بن صباح بن زين , عرف عنه في زمنه بأنه رجل ذو صلاح وولاية , توفي في وادي قوده ودفن في مقبرة الجبّانة بتريم. وقد تم وضع له مشهد ومزار في المكان الذي توفي فيه في وادي قودة , وقد كانت تقام له زيارة سنوية من قبل قبائل الحموم وبعض ممن جاورهم , وقد أقيمت آخر زيارة له عام 1998م , وتم إيقافها مؤخرا.

الشاعر والأديب والسياسي السيد/ عبدالله بن علي بن عبدالله بن عمرات بن دحوم بن زين , الملقب بـ عبدالله الدويلة ولد في إندونيسيا في إحدى مدنها (سورابايا) عام 1932م ، وانتقل لحضرموت بمناطقها المختلفة وخاصة تريم والشحر وعاش في أبين مايقرب من عقد كامل، وانتقل إلى عدن التي احتضنته والتي عاش في ظلها وأبدع في كنفها، وكتب فيها أجمل قصائده ورسم أنقى لوحاته. إنخرط في إطار حركة القوميين العرب فرع زنجبار أبين والتي تشكلت من اجل مقارعة ومناهضة الاستعمار البريطاني تعرض للظلم والاضطهاد وسلب حقوقه المالية من قبل السلطة والجهات الحاكمة آنذاك الأمر الذي أدى إلى إبعاده ونفيه من أبين إلى عدن في عام 1964م إلا أن نضاله لم يتوقف بل استمر في نشاطه السياسي في عدن في العمل الفدائي والعسكري ثم انتقل إلى المجال الإعلامي مع القعطبي حيث ساهم في كتابة المقالات في النشرة اليومية (المقاومة) الناطقة باسم الجبهة القومية في مدينة الشيخ عثمان أواخر عام 1967م وكان احد محرريها.. توفي في ثمانينات القرن الماضي.

السيد/ عمر بن علي بن عوض بن عمرات بن دحوم بن زين, ولد في بادية غيل بن يمين وعاش حياته متنقلا من وادي إلى ووادي , اشتهر في زمنه بالشجاعة والإقدام, حيث يتناول كثير من الحموم ومن عاش معهم كثير من قصصه البطولية التي خاضها مع الحموم وخاصة قبيلة بيت علي , قُتل في منطقة غيل بن يمين لى يد إبن عمه في مكان يسمى الشبيكة, وسمية بقعة من المكان الذي قتل فيه بإسمه ( سهب بن عمرات ) 

الفنان التشكيلي : السيد/ هاشم بن علي بن عبدالله بن عمرات بن دحوم بن زين , الملقب بـ ( هاشم الدويلة) ولد في اندونيسيا وعاش باقي حياته في تعز ، وتلقى مراحل التعليم الأولى في اندونيسيا و حضرموت ، ثم درس الفن دراسة ذاتية، وأجاد اللغة الإنجليزية بطلاقة. ساهم في تأسيس جمعية التشكيليين اليمنيين عام 1406هـ/1986م، وانتخب رئيسًا لها، وهو عضو مؤسس في نقابة التشكيليين اليمنيين عام 1417هـ/1997م، حصل على عدد من الأوسمة والشهادات التقديرية والجوائز، منها: وسام الدولة للآداب والفنون من الدرجة الأولى عام 1409هـ/1989م، ووسام صنعاء الذهبي من الدرجة الأولى، ودرع مؤسسة (السعيد) للعلوم والثقافة عام 1422هـ/2001م، ودرع وزارة الثقافة عام 1425هـ/2004م، وأطلق اسمه على قاعة الفنِّ التشكيلي في المركز الثقافي في مدينة صنعاء، وأصدرت وزارة الثقافة عام 1425هـ/2004م كتابًا في سيرة حياته بعنوان: (هاشم علي: حياة في اللون). توفي عام 2009 م في مدينة تعز.

السيد / صالح محمد عبود بن عمرات بن دحوم بن زين , الناطق الرسمي لحلف قبائل حضرموت. من مواليد 1983م , ترعرع في منطقة وبادية شريوف ثم إنتقل إلى بادية السويري ,أكمل دراسته الأساسية والإعدادية في مدرسة الريضة ودراسته الثانوية بين ثانوية تريم والسويري درس اللغة الإنجليزية وتحصل على درجة الباكلاريوس من كلية التربية سيئون , جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا عام 2009م. 

السيد/ عبدالله كرامة بن محمد بن دحوم بن زين, ذاع صيطة بعد أن قام بعمل بطولي قل مثيله في الدفاع عن النفس وهو أعزل بدون سلاح لكنه قام بالسيطرة على سلاح قائد عمليات حماية الشركات الذي إعتداء عليه هو وحراسته ودافع عن نفسه واسقط عدد منهم بين قتيل وجريح استشهد فيما بعد.

ومن قبائل الحموم قبيلة آل حمودة تابع قراءة في الأسفل 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
قبائل الحموم ويكيبيديا

قبيلة بيت حمودة:

تعد قبيلة بيت حمودة هي الأكبر والأكثر عددا من بين السادة الحموم والبادية العلويين ,. فبحكم كثرتهم عاشوا بإستقلالية ولم يرتبطوا بأي حلف آخر كبقية السادة الحموم. توجه عدد كبير منهم للإغتراب في دول الخليج في الوقت الحالي

نسبهم:

*******

هم من نسل السيد محمد بن عبدالله بن علوي بن زين الأصغر بن عقيل بن أحمد بن أبوبكر السكران بن عبدالرحمن السقاف بن محمد علي مولى الدويلة))..

فخائذهم: تنقسم قبيلة بيت حمودة إلى فرعين اساسيين هما ((بيت عبدالرحمن وبيت عقيل)) وكل فرع فيهم ينقسم إلى عدة فخائذ, ((بيت عبدالرحمن)) ينقسموا إلى :- (بيت الكهالي , بيت همشين , , بيت الجريو , وبيت عميران, بيت قرموص.) اما ((بيت عقيل ))فينقسموا إلى :-

مواضع عيشهم:

**************

عاشت قبيلة بيت حمودة كبدو رحل متنقلين بين مناطق المشقاص وعسد الجبل ومنطقة تحت الطريق ووادي قودة والنعر ووادي طمق وفي الحزام الذي يحد قبائل الشنافر وبني تميم. وقد إستوطن معضهم في الفترة الحالية مناطق شريوف والسويري وعسد الجبل ومنطقة تحت الطريق وكذلك هاجر واستوطن البعض منهم دول الخليج .

اعلامهم:-

**************

السيد/ محمد بالحبير بن الكهالي الحمودي , الملقب بـ ( محمد بن بريده ) , ويعد كإحد مرجعيات قبيلة بيت حمودة والمناطق المجاورة لمنطقة شريوف , حيث يعتبر شخصية إجتماعية بارزة ومصلح إجتماعي. عاش بن بريده كغيره من البدو الرحل متنقل بين والوديان , حيث إنتقل من منطقة تحت الطريق وعسد الجبل متنقل بين وديان قودة والنعر وطمق , إلى أن استقر في منطقة شريوف في ستينيات القرن الماضي وتبعه عدد كبير من أبناء قبيلته. إشتغل في التجارة وتميز فيها , توفي في 2015 منطقة شريوف , وقد تجاوز عمره أكثر من مأئة عام

السيد اللواء / أحمد منصور بن عقيل الحمودي , يعد اللواء احمد منصور من الشخصيات العسكرية المتقاعدة البارزة في حضرموت. كما انه من ابرز شخصيات قبيلة بيت حمودة في الوقت الحاضر.

(( وهناك كثير من الأعلام فيهم...

قبيلة بيت قطبان:-

**************

بالإضافة لإرتباط هذه القبيلة بالحموم إلا انها أحد مكونات حلف مصغر يسمى (الربيق) الذي تم إنشاءه مع كلا من (( قبيلة الشرخة ’ آل جعفر , بيت مشايخ , وآل عل بن عمر الجابري)) لإبقائهم ككتلة صلبة في مواجهة خصومهم من القبائل الأخرى.

نسبهم:-

******

هم من نسل عمر قطبان بن أحمد بن عقيل بن أحمد بن أبوبكر السكران بن عبدالرحمن السقاف بن محمد علي مولى الدويلة))..

فخائذهم :- تنقسم قبيلة بيت قطبان لثلاثة فخائذ هم: (بيت الخشش , بيت عافر , بيت محضار)

مواضع عيشهم:

**************

عاشت قبيلة بيت قطبان في المكان الذي تعيش فيه قبيلة (بيت علي) كبدو رحل متنقلين بين مناطق غيل بن يمين ووادي نحب ووادي قودة والنعر ووادي طمق وفي الحزام الذي يحد قبائل الشنافر وبني تميم. فقد إستوطن معضهم في الفترة الحالية مناطق شريوف والسويري والردود ومشطة وغيل بن يمين وبعضهم في المكلا ,. كذلك هاجر واستوطن البعض منهم دول الخليج.

أعلامهم:-

******

السيد / عبدالقادر بن قطبان وهو علامة معروف عاش مدينة سيئون ومات فيها.

السيد/ حسن بن علي بن الخشش بن قطبان , ارتبط أسم حسن بالخشش بالشجاعة الخارقة , وقد وذكر السيد ابن عبيد الله رحمه الله طرفا من اخباره منها غزوة سنة 1318هـ قادها السيد حسن بن الخشش ونهبوا قافلة حجاج قادمة من المكلا الي حضرموت وكان بالقافلة السيد سالم بن محمد السقاف والسيد عبدالرحمن بن عبدالقادر البحر وبعد رجوهم بالمنهوبات هاجمتهم قبائل سيبان والعوابثة وقتلوا منهم نحو خمسين من الرجال وكانت النية على ارجاع المنهوبات الي الحجاج غير ان القوم طمعوا واتفقوا على تقسيمها فيما بينهم وبينما هم كذلك عطف عليهم السيد حسن بن الخشش وتقاتل معهم وكثر القتلى بين الجانبين ولم يفصل بينهم الا حر النهار وكانت الوقت ربيعا . وكانت تلك المعركة من اكبر معارك بادية حضرموت ( ادام القوت ص 1037).

السيد / عمير بن سالم بن الخشش بن قطبان , أرتبط إسمه هو الأخر بالشجاعة الخارقة والإقدام , حيث يهابه خصومه من شدة فتكه بهم. وقد تقاتل مع إحد أكبر قبائل حضرموت ثأرا لمقتل بعض إخوته في مايعرف بغارة (الديّن) التي حصلت في وادي (الديّن) بمنطقة عينات وقد أكثر فيهم القتل وقد تمركز في أرض هذه القبيلة من أجل الحصول على ثأره منهم وأصبحوا يخافونه ليل نهار مهابة أن يظهر عليهم.

السيد العميد / شيخ بن محمد بن محضار بن قطبان , هو إحد قيادات جيش البادية الحضرمي المميزين , وكذلك صار من أبرز القادة العسكريين في عهد دولة اليمن الديمقراطي , إلى أن أحيل لتقاعد في عهد دولة الوحدة . يعيش في الوقت الحالي متنقلا بين غيل بن يمين ومدينة المكلا.

قبيلة بيت مشايخ:

**************

تعد قبيلة بيت مشايخ كأصغر قبائل السادة الحموم والبادية العلويين وهي أحد مكونات حلف (الربيق) الذي تم إنشاءه مع كلا من (( الشرخة ’ آل جعفر , بيت قطبان , وآل عل بن عمر الجابري)) لسابق الذكر

مواضع عيشهم:

**************

عاشت قبيلة بيت مشايخ في المكان الذي تعيش فيه قبيلة (بيت علي) كبدو رحل متنقلين بين مناطق غيل بن يمين ووادي قودة والنعر ووادي طمق وفي الحزام الذي يحد قبائل الشنافر وبني تميم. فقد إستوطن معضهم في الفترة الحالية مناطق سناء ومشطة.

أعلامهم:-

******

من أهم أعلامهم هو جدهم مشايخ حيث توجد له قبة في غيل بن يمين والمقبرة التي دفن فيها لشهيد سعد بن حبريش تسمى بإسمه.. (مقبرة مشايخ )

قبيلة ( بيت أبوبكر , وبيت علي بن سالم , بيت كنيد , وبيت حسينون)

*************************************************

تعد هذه القبائل من القبائل التي ترتبط بالحموم بشكل وثيق وخاصة بقبيلة بيت القرزات, وقد ارتبط مصيرهم في الماضي بمصير قبيلة بيت القرزات حيث تعد جزء لا يتجزء من هذه القبيلة

مواضع عيشهم:

**************

تعيش هذه القبائل في منطقة غيل بن يمين وفي نفس المكان الذي تعيشه قبيلة بيت القرزات.

أعلامهم:-

********

يوجد في هذه القبيلة كثير من الأعلام كأمثال صالح بن الكنب ومحمد الغدير حيث اشتهر هؤلاء الشخصين بفصاحة لسانهم وقدرتهم على التعبير...

كما ينتمي لهذه القبائل إثنين من أبرز قيادات حضرموت في السابق والغنيين عن التعريف وهما:

الشهيد الوزير صالح أبوبكر بن حسينون

والسفير عبود علوي بن كنيد مولى الدويلة

اسئلة متعلقة

...