في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (2.4مليون نقاط)
عُدل بواسطة

قبيلة الصيعان ويكيبيديا اصل ونسب قبائل الصيعان شجرة عائلة آل الصيعان. من هم السادة آل الصيعان ليبيا الصويعي وش يرجعون 

أصل عائلة الصويعي

قبيلة الصيعان ويكيبيديا اصل ونسب قبائل الصيعان شجرة عائلة آل الصيعان. من هم  الصيعان الصيعاني وش يرجعون 

من هم قبائل الصيعان؟

كم عدد قبائل الصيعان؟

ما هو أصل قبيلة الصيعاني ؟

من اين اصل قبائل ليبيا؟

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول...........................  قبيلة الصيعان ويكيبيديا اصل ونسب قبائل الصيعان شجرة عائلة آل الصيعان. من هم الصيعان الصيعاني وش يرجعون أصل عائلة الصويعي

وتكون اجابتة الصحية هي الأتي 

قبيلة الصيعان 

أصل عائلة الصويعي

نسب القبيلة:: ..

الصيعان قبيلة ليبية تقطن غــــــرب العاصمة طرابلس بحوالى 210 كيلو متر...وتعتبــــر قبـائل شرفاء الصيعان أحد اكبر القبائل العربية فوق الأرض الليبية إذ يبلغ تعدادهم أكثر مــن (120.000) مئـة وعشرون ألف نسمة من غير المتواجدين في الخارج..

أما موطنهم ومحــــــل إقامتهم فهي منطقـــة سهل الجفارة(أو ما يسمى ببادية الصيعان) وهى بجوار السفح الشمالي لجبل نفوســة على حدود ليبيا الغربية مع تونس...

وقبائل شرفاء الصيعان أصلها عربي من نسل شريف. لأنها تنحدر من نسل الولي الصـــــــالح الشيخ العالم العارف بالله سيدي أمحمد(ولقبه ابوصاع) الذي تشرف وتحلّى بالنسب الشريـــف والعقد النفيـس والجوهر اللطيف غصن أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم:من نسل الـدر النفيس مـولاي إدريس الأزهر(الأصغر) أبن مولاي إدريس الأكبر أبن عبد الله الكامل (المحض) أبن الحســــــن المثنى أبن الحسن السبط أبن علي بن أبي طالب(كرم الله وجهه) وسيدتنا فاطمة الزهراء بنـت سيدنا رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم.الهاشمي.من قريش اشرف قبـــــــائل العرب نسبا وابلغها وأفصحها نطـقا ...وهو دفين منطقة سبيبة غربي القيروان بتونس..

أما عدم ذكرى لعمود النسب، الذي يوصل ما بين سيدي أمحمد ابوصــــــاع وجـده مــــــــــولاي إدريس الأزهر..فأن ذلك يعود الى الأختلاف، والتضارب في سرد النسب،الذي جاءت به الحجج والمخطوطات والوثائق الرسمية نفسها.. بالإضافة إلى هذا، اختلاف المعلومـات التي وردت في الرواية الشفهية، الخاصة بسرد النسب،عن المعلومات التي وجدت في الحجج الرسمية..

قمــــــة الشـــــــرف

إن قبائل شرفاء الصيعان تفتخر بان لها خصال نادرا ما توجد في غيرها.فهيا غرست فـــــــــــي ذريتها أجمل العادات .وأحلى الطبائع وأحسن الآداب .فأبناؤها أدبتهم الحكمة وأحكمتهـــــــــــــم التجارب يحسنون المقال ويشفعون بالأفعال.أدبتهم أنفسهم ورفعتهم هممهم.فارتفع ذكرهم وعلا شرفهم. 

تعلم أولادهم قواعد الأدب وحسن الكلام فكانت لهم فصاحة اللسان ودقت البيان لسانهم فصيـــح ونطقهم مليح يعشقون ركوب الخيل وقول الشعر وضرب الأمثال وسرد الحكاية. فالبلاغــــــــــة عندهم كما وصفها الواصفون (هي القول بلا أخطاء..والإجابة عندهم هي إلقاء بلا إبطـــــــــاء) يكرمون الضيف ويحمون الضعيف.. يساعدون المحتاج ويعطفون على المسكين ويصلحــــــون بين المتخاصمين..تربوا على الصدق وهم يحبونة.لا يسرقون ولا يظلمون أحدا ولا يأكلــــــــون حراما ولا يعتدون على أحدا ظلما وعدوانا.أمناء إذا ما أتمنوا. أوفياء إذا ما عاهدوا.يغيثــــــون الملهوف ويفرجون على المكروب ويصبرون على الضيم..

هذه الخصال النبيلة جعلت الرجل منهم يستحى أن يشار إليه أو ينعت بأنه حرامي أو قاطــــــــع طريق.كاذب أو سحار.فتانا أو جبان .غشاشا أو نصاب. خائنا أو غدار..

أن قوة تمسك شرفـــــاء الصيعان بالدين والتزامهم بالأدب هو ناتج عن مدى تأثرهم بالمبــــــدأ والسلوك الذي سار على دربه والتزم به أجدادهم شرفاء آل البيت النبوي الطاهر الشريــــف .. فعشقهم للمعروف وما يحويه.وبغضهم للمنكر وما فيه دعت الناس إلى التبرك بهم.وتحاشـــــى دعوا تهم والى عدم إغضابهم...

ونظرا للمكانة المرموقة التي يمتاز بها شرفاء الصيعان بين اغلب القبائل الليبية أطلقت عـــدت عائلات من قبائل أخرى على أبنائها اسم(الصويعى) أو(ابوصاع) واتخذوه اسما شخصــــــــيا.. بالإضافة إلى إلاقبال المتزايد على مصاهرتهم وطلب الزواج من بناتهم تيمنا وتبركا بشرفهم ..

إن هذه العادات الجميلة والمظاهر النبيلة والخصال الحميدة التي تحلى بها شرفاء الصيعان لهى حقا دليل دامغ وشهادة بينه تضاف إلى ما جاء في بعض الحجج والى ما ورد في بعض الكتـــب والى ما أكد عليه علماء النسب.. يدل على شرف انتمائهم إلى نسب آل البيت النبوي الطاهــــــر الشريف والى نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم....... 

نبذه تاريخية عن قبائل شرفاء الصيعان

من الصعب أن تجـد في العصر الحــاضـر مصادر تاريخيه توضح بداية نشوء قبيلة شرفــــــــاء الصيعان وبزوغ نجمها.. لان سبب غموض هذا التاريخ يرجع إلى عدة عوامل من أهمهــــــــــا أن غالبية أفرادها بدو رحل لم يكونوا من أهل التدوين حتى يسجلوا تاريخهم ، وإنما كانــــــــوا معتمدين على الحفظ الذي يذهب بذهاب أهله.. إذ أن أكثر القبائل المشهورة في هذا العصــــــر تعتمد على الرواية الشفهية في توضيح بداية إنشائها. 

فالصيعان قبيلة نشأت وانتشرت خلال القرن الرابع عشر للميلاد تقريبا. وقد صارعت هـــــــذه القبيلة وكابدت في وقت كان القوي فيه يأكل الضعيف حتّى حفرت اسمها وبطولاتها فـــــــــــي صفحات التاريخ.وأصبحت كيان مستقل وقبيلة ذات شأن بين قبائل العريان ..

لقد نشأة ذريت شرفاء الصيعان وتكاثرت في فترة ليس فيها امن على سلامة الفرد المقيــــــــم أو المرتحل سوى قوة ساعده أو رجاحة وحكمة عقله.فترة عرفت بانفلاتها الأمني. القوى فيها يسيطر على الضعيف .فترة سجلت بأنها من أسوء فترات التاريخ على الشمال الافريقى.فتــــرة عمت فيها ألامية والجهل وفرضت فيها الإتاوة والجباية وساد فيها السلب و النهب وانتشر فيها الفقر والجوع والمرض وعمت فيها الفوضى وكثرة فيها الحروب الأهلية وسيطر فيها الزنادقـة والمشعوذون.فترة كان القضاة فيها (الدجالون) والسلاطين فيها (المرابطية).. 

عاش شرفاء الصيعان في البادية في تنقل وترحال على ارض ليس لها حدود مصطنعة تمتد من أقصى الجنوب الغربي لجوف سبيبة وما حولها من القرى التونسية ثم إلى عنابة وقسطنطينيــة وحتى إلى وادي سوف في الشرق الجزائري ثم إلى سهل الجفارة والجبل الغربي إلى أن وصلوا إلى غدا مس وفزان وسرت وبنغازي بليبيا... وأخيرا كان استقرارهم في منطقة سهل الجفــارة تحت سفح الجبل الغربى فكانت مدينتى (بدر.و.تيجى) مقرا لهم............... 

نقوش من ذهب فى صفحات التاريـــخ

تجسد بطولات وجهاد شرفاء الصيعان

(أولا) حركة الصفوف

تأثرت قبائل شرفاء الصيعان بحركة الصفوف التي أنشأت في بداية القرن الثامن عشــــر و بالتحديد سنة 1724م. وذلك بسبب التمرد الذي قاده على باشا ضد عمه حسيـــن (باى أيالة تونس).. 

انقسمت قبائل شرفاء الصيعان إلى صفين صف وقف مع (صف الباشية) والذي أصبح يعــرف فيما بعد (بقوم يوسف) والنصف الأخر وقف مع (صف الحسينية) والذي أصبح يعرف هــــــو ايضا فيما بعد(بقوم شداد).. استمر هذا الانقسام إلى عهد ثورة غومه التي أقامها ضد الأتــراك وشارك فيها مجموعة من مجاهدي شرفاء الصيعان كان على رأسهم المجاهد عبد الناصـــــــر القمودى البطل المغوار..وقد ذكرت له قصيدة رائعة جسدت شجاعته وبسالته في أحد المعارك لا زال البعض يرددهــــا حتى ألأن..

وفى أحداث هذه الثورة انحاز(قوم شداد) إلى غومه بينما انحاز(قوم يوسف) ضـــده إلى إن احتوت الدولة العثمانية النزاع وبقى العداء محصور بين القبائل التونسية....

(ثانيا) دماء الشهداء على حدود ليبيا الغربية ::

أبدأ قبائل شرفاء الصيعان، شجاعة فائقة النظير،عندما تصدو ببسالة وقوة ،للقوات الفرنسيـــة التي كانت ترغب في زحزحة حدودها إلى داخل التراب الليبي ،كان ذلك في نهاية القــــــــــرن التاسع عشر، وبالتحديد سنة 1881م. حين دخلت فرنسا ،في صراع مع العرب ،استمر زهــاء الثلاثون عاما ،بسطت فيه نفوذها على اغلب دول المغرب العربي ،تونس والجزائر وموريتانيـا والمغرب ،وحاولت أن تشغل بعض القبائل الليبية ،ومن ضمنها قبائل شرفاء الصيعان ،فـــــــي حرب حدودية ،وذلك بهدف منع المساعدات ،وقطع الامدادت ،للقبائل المجاورة.. 

(ثالثا) الجهاد المقدس

لبت قبائل شرفاء الصيعان، النداء عندما تنادى الليبيون للجهاد، وزحفوا من مختلف مناطقهـــم للتصدي، والدفاع عن تراب الوطن الغالي . كان ذلك في بداية القرن العشرين سنة 1911م.

عندما قررت ايطاليا الفاشية، أن تدخل طرابلس، وان تجعل من ليبيا، امتدادا آخر لها، فـــــــــي الشمال الافريقى ...

تمكنت معظم قبائل المنطقة الغربية، ومن ضمنها قبائل شرفاء الصيعان، من تـنظم صفوفهــــــا وتوحيد هجومها على القوات الايطاليه، وفعلا خاضت معه معارك شرسة، كبدته من خلالهـــــــا خسائر فادحه، في الأرواح والمعدات، وسقط في هذه المعارك، العشرات من الشهــــــداء، روي بدمائهم الزكية، تراب الوطن الغالي... 

استمر هذا الجهاد، أكثر من 20 سنة، والمجاهدين الليبيين أكثر إصرارا،على مواصلـــــــــــــة التصدي، وأقوى عزيمة، رافظين الاستسلام والمهادنة مع العدو، إلى إن سيطر الاستعمـــــــــار الاستيطاني الايطالى، على كامل التراب الليبي.. ولكن هذا لم يدم طويلا، إذ سرعان ما جاء يوم النصر، والانتصار، في 1969.9.1 والذي بفضله، تم طرد الغزاة، وبه تحررت البلاد..... 

من هم قبائل الصيعان

فـــــــــروع القبيلة الصيعان

ينقسم " شرفاء الصيعان " في الوقت الحاضر إلى اربعة قبائل رئيسيّة هى :

(1)قبيلة اولاد امحمــــــــــــــــــــــــــــــد 

(2) قبيلة اولاد ســـــــــــــــــــــــــــــــلام 

(3) قبيلة اولاد عبد السيد(اولاد شرادة) 

(4) قبيلة اولاد عبدالناصر(الهمايلـــــة)

كل قبيلة من هذه القبائل انقسمت إلى أفخاذ، وكل فخذ انقسم إلى عشائر، وكل عشيرة انقسمــت إلى فصائل، وكل فصيلة انقسمت إلى فروع، اصغر فاصغر اغلبهم موزعين بين مدينتي (بــــدر و تيجى)وبعض المدن والقرى الصغيرة التي شيدت على أرضهم ببادية الصيعان، مثل: ــ قرية أم الفارــ قرية زقزاوــ قرية العجمية ــ قرية الهبيلية ــ وانتشرت عائلات كثيرة أصلها مـــــــــن شرفاء الصيعان، واندمجت بالعديد من القبائل الليبية الأخرى.فاندمجت بعض العائلات بقبيلـــــة ورفلة، وأصبحوا جزء منها، واندمج بعضهم مع قبيلة ورشفاته، ومنهم من انتشر داخل المدن والقرى الليبية، وأقام بها. فمنهم من استقر في ترهونه، ومنهم من ذهب إلى اجدابيا، و إلـــــى بنغازي، والى المرج، والى مصراتة،والقربولى، وطرابلس، والزاوية، وفى مدينة صرمــــــــان وصبراتة، والعجيلات، والجميل، وفى زلطن، و رقدا لين، وفى مزدة، وسبها..كما هاجر عـــــدد من عائلات الصيعان، بعد إن احكم الاستعمار الايطالى، في بداية القرن الماضي، سيطرته علــى البـلاد، إلى بعض البلاد العربية مثل.. مصر، وسوريا، وتونس، والجزائر..واستقروا بــــها ولا زال البعــض منهم مقيم هناك حتى ألان.

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة
قبيلة الصيعان ويكيبيديا اصل ونسب قبائل الصيعان شجرة عائلة آل الصيعان. من هم السادة آل الصيعان ليبيا الصيعاني وش يرجعون

قبيلة الصيعان من البربر

قبيلة الصيعان من البربر

 

الصيعان البربرية

وقبيلة الغرارات والصيعان الأمازيغيتان حسب ما أكده التيجاني نقلا عن كتاب سكان ليبيا وهذا نصه حرفيا:

يبدو من وثيقة أخرى اكتشفت في المخطوطات التركية تاريخ أول محرم 988 هجري الموافق فبراير 1580م أن أولاد أبي غرارة يدعى الدميري (قبيلة دقر فرع من زناتة) وهو ما يثبت أصلهم البربري الذي يؤكده التيجاني رغم ما تعرفه سلالتهم من أنساب يرمون بها الانتساب إلى الشرف النبوي.

===========

الصيعان الوطيين فهم أمازيغ من قبيلة السعدات

 

الصيعان والنوائل

المصدر الأول كتاب « موسوعة القبائل العربية » لمؤلفه محمد سليمان الطيب الذي ذكر فيه نسب هذه القبيلة وهو (قبيلة محمد أبو صاع دفين سبيبة غربي القيروان بتونس، وهو جد قبيلة أشراف الصيعان في ليبيا وتونس، وهو شقيق الشريف سيدي سلام أبو غرارة جد قبيلة الغرارات والمدفون في بلدة مارث ما بين ولاية مدنين وولاية قابس بالقطر التونسي).

قبيلة النوائل الى جانب قبيلة الصيعان هما قبائل بدوية دخلت ليبيا في فترة قريبة جداً واستقرت في سهل الجفارة، لا يوجد لها ذكر في المصادر التاريخية القديمة انما تكونت في فترة قريبة، ومن المؤكد انها امازيغية الاصل لعدم وجود أي مصادر تتبث عربيتها، ولأن أهالي هذه القبائل بها ملامح امازيغية مثل لون البشرة ولون العيون وبها عوائل تحمل الاسماء الامازيغية.

===========

و ينسبون احيانا انفسهم الي الاشراف

قبائل الصيعان الليبية

تعد قبائل الصيعان الليبية من قبائل الأشراف، وينتهي نسب جدهم محمد أبو صاع إلى الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وعن آل بيت رسول الله الطيبين الأطهار، ولد جدهم محمد أبو صاع في بلاد المغرب، وتحديداً الساقية الحمراء، ثم رحل طالباً العلم في حواضر العلم المعروفة في بلاد المغرب في القرن السابع الهجري، واستقر به المقام في تونس وكانت وفاته رحمه الله في سبيبة غربي القيروان، وأما شقيقة سلام أبو غرارة وهو جد قبيلة الغرارات فتوفي في مارث ما بين مدنين وقابس ،في تونس أيضاً ويعيش الصيعان حالياً في محافظة نالوت الليبية وبها مدنهم وقراهم، وكانت أراضيهم موزعة على الأراضي التونسية والليبية، وهم حالياً متواجدون في جميع أنحاء ليبيا، وقد طلب مني أحد الأصدقاء من أبناء هذه القبيلة البحث عن أي مصدر أو وثيقة تتعلق بهذه القبيلة موجودة في سوريا أو عند أي عائلة من عائلات الأشراف في سوريا، وأنا بدوري أحيل الأمر إلى أعضاء منتدى الأنساب والعائلات الشامية لعلنا نجد أجابة عند أحدهم وللجميع الشكر مقدماً.

===========

يبدو أنه لا توجد عند الشاميين أي وثيقة عن قبائل الصيعان، لذلك بحثت في المكتبات عن كتاب يتحدث بشكل مفصل عن هذه القبائل، وبعد بحث طويل وجدت ضالتي في كتاب « تاريخ مدينة تيجي وقبائل الصيعان وبلدانهم » للباحث الكاتب فارس أحمد العلاوي، وهو كتاب كبير أخذنا منه هذه اللمحة الموجزة، وللفائدة وللمزيد من المعلومات عن قبائل الصيعان ومعارك الجهاد الليبي يراجع هذا الكتاب الهام.

قبائل الصيعان الليبية في سطور

تنتسب هذه القبائل إلى الجد الأول محمد أبو صاع الذي ينتهي نسبه إلى الحسن بن علي بن فاطمة الزهراء رضي الله عنهم وعن آل بيت رسول الله الطيبين الأطهار.

ولد محمد أبو صاع في المغرب وفي أرجح الروايات أنه ولد في الساقية الحمراء، ومنها تنقل في بلاد المغرب العربي إلى أن استقر في بلدة سبيبة غربي القيروان، وأقام فيها إلى أن وافاه الأجل في سنة من سنوات القرن السابع الهجري، فدفن فيها وضريحه هناك مشهور يزار، ولأبي صاع شقيق يعرف بسلام أبو غرارة استقر هو الآخر في بلدة مارث التونسية ما بين ولايتي مدنين وقابس.

بعد وفاة محمد أبو صاع ومن نسل محمد أبو صاع تكونت قبائل الصيعان الحالية، وعددها أربع قبائل، وتفرعت هذه القبائل إلى لحمات كما هو متعارف عن الليبيين أو أفخاذ كما هو شائع في الجزيرة العربية وبلاد الشام، وفيما يلي تقسيمات قبائل الصيعان وفقاً لما جاء في كتاب الباحث الكاتب فارس أحمد العلاوي الموسوم بـ «تاريخ مدينة تيجي وقبائل الصيعان وبلدانهم »

=========

قبائل الصيعان الليبية في سطور

تنتسب هذه القبائل إلى الجد الأول محمد أبو صاع الذي ينتهي نسبه إلى الحسن بن علي بن فاطمة الزهراء رضي الله عنهم وعن آل بيت رسول الله الطيبين الأطهار.

ولد محمد أبو صاع في المغرب وفي أرجح الروايات أنه ولد في الساقية الحمراء، ومنها تنقل في بلاد المغرب العربي إلى أن استقر في بلدة سبيبة غربي القيروان، وأقام فيها إلى أن وافاه الأجل في سنة من سنوات القرن السابع الهجري، فدفن فيها وضريحه هناك مشهور يزار، ولأبي صاع شقيق يعرف بسلام أبو غرارة استقر هو الآخر في بلدة مارث التونسية ما بين ولايتي مدنين وقابس.

بعد وفاة محمد أبو صاع ومن نسل محمد أبو صاع تكونت قبائل الصيعان الحالية، وعددها أربع قبائل، وتفرعت هذه القبائل إلى لحمات كما هو متعارف عن الليبيين أو أفخاذ كما هو شائع في الجزيرة العربية وبلاد الشام، وفيما يلي تقسيمات قبائل الصيعان وفقاً لما جاء في كتاب الباحث الكاتب فارس أحمد العلاوي الموسوم بـ «تاريخ مدينة تيجي وقبائل الصيعان وبلدانهم »

**************************************************

قبيلة أولاد سلام

**************************************************

تنقسم هذه القبيلة إلى اللحمات التالية:

1 ـ الأبقار

2 ـ الأفاف

3 ـ أولاد بلقاسم

4 ـ أولاد حامد

5 ـ أولاد حفصية

6 ـ أولاد علي

7 ـ أولاد دغمان

8 ـ الجهر

9 ـ الحداده

10 ـ الوديعات

************************************************

قبيلة الهمايله

************************************************

تنقسم هذه القبيلة إلى لحمتين رئيسيتين، وهما:

1 ـ أولاد نصر.

2 ـ أولاد يحيى.

************************************************

قبيلة أولاد امحمد

************************************************

تنقسم هذه القبيله إلى اللحمات التالية:

1 ـالموامنة

2 أولاد سالم.

3 ـ أولاد أبو ضاوية

4 ـ أولاد بلقاسم.

5 ـ أولاد حامد.

6 ـ أولاد عيدان.

7 ـ العظائمة.

************************************************** **

قبيلة أولاد شرادة

************************************************** *

تنقسم هذه القبيلة إلى اللحمات التالية:

1 ـ أولاد التواتي.

2 ـ أولاد خليفة.

3 ـ أولاد عجاج.

4 ـ الشهب.

5 ـ العميته.

============

و محاولات الانتساب الي الاشراف

 

الإخوة الأعزاء: عشاق البحث والمعرفة وحب الإطلاع:

تعلمون جميعا،بأن قبائل الصيعان كانت في سابق الأيام منضوية تحت مضلة المرابطين العاديين. و كان يطلق عليهم أسم المرابطين الصيعان، وكان ينظر إليهم على إنهم (أهل بركة) (وأصحاب نية)(أو أولياء ومرابطية). يرتبط أصلهم بجدهم سيدي محمد ابوصاع،المرابط الذي أحيط بصفة القداسة والإجلال. الوافد من الساقية الحمراء بالمغرب الأقصى..ولهذا لم يهتم احد أو ينظر إلى الفرق، بين قبائل المرابطين الأشراف،الذين ينتمون إلي الدوحة النبوية الطاهرة، و بين المرابطين العاديين،الذين تربط بعضهم ببعض علاقات غير متينة، قوامها التدين وليس الدم.

وأنا في كل هذه المواضيع. خاصة في ضل وجود مصادر رسمية، وروايات مؤكدة، وشهادات صحيحة، ومخطوطات وحجج رسمية، تدفعنا إلى التشهير والإيضاح..أريد أن أعطي صورة حقيقية وواضحة لأبناؤنا خاصة، ولكل القبائل الليبية عامة.. نبين فيها ونأكد على صحة النسب الشريف،الذي تتحلى به قبائل شرفاء الصيعان، وإنها قبيلة شريفة من ضمن قبائل الأشراف،الذين ينتمون إلي الدوحة النبوية الطاهرة..وان أصولهم ترتبط بنسب النبي صلى الله عليه وسلم.النسب الموصول في الدنيا والآخرة الذي لا ينقطع ..كما قال رسول الله صلى اللــه عليه وسلم. في حديث لعمته صفية بنت عبد المطلب، وهو حديث صحيح..يقول فيه. ما بال أقوام يزعمون إن قرابتي لا تنفع {إن كل سبب ونسب ينقطع يوم القيامة،إلا حسبي ونسبى وصهري.وان رحمي موصولة في الدنيا والآخرة} .

فلعل ارتباطنا بهذا النسب النبوي الشريف، قد شد من عزيمتنا، ولعله بوجود بعض المصادر، قد ازدادت ثقتنا، وازددنا إصرار على ضرورة الإيضاح والتشهير، بنسب قبيلة شرفاء الصيعان ، نسب أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم.. ولعل ارتباطنا بهذا النسب النبوي الشريف، قد جعل الكتابة لها نكهة خاصة، تشعر المرء بالارتياح النفسي والإحساس الروحي، وتنقله إلى عالم رحب تسوده الطمأنينة والإيمان،كيف لا و قبائل شرفاء الصيعان، سلالة جليلة الحسب والنسب، تتصل حلقاتها العطرة بأشراف الأدارسه، وهم بحكم نسبهم الجليل هذا، يتصفون بمكارم الأخلاق، والشجاعة، والوجاهة، والقيم الموروثة، ولهم كلمتهم المسموعة، ويحيطهم الناس بالتقدير والمهابة والاحترام.

ولتعلم آخى القارئ الكريم باننى لا أتبجح بنسب، ولا أتفاخر بحسب، لأنني اعرف بان الإعجاب بالنسب لا يدفع جوعا ولا يستر عورة . بل إنني على يقين، بان رضاء الله سبحانه وتعالى لا ينال بالنسب وان علا، ولكن ينال بالتقوى والعمل الصالح، فمن كان إيمانه كاملا وعمله صالحا فهو أعظم عند الله سبحانه وتعالى

المصدر الأول:

كتاب « موسوعة القبائل العربية » لمؤلفه محمد سليمان الطيب.. يورد المؤلف عند حديثه عن قبائل الأشراف في ليبيا، النص التالي عن قبائل الصيعان، فيقول: « 31 ـ قبيلة محمد أبو صاع دفين سبيبة غربي القيروان بتونس، وهو جد قبيلة أشراف الصيعان في ليبيا وتونس، وهو شقيق الشريف سيدي سلام أبو غرارة جد قبيلة الغرارات والمدفون في بلدة مارث ما بين ولاية مدنين وولاية قابس بالقطر التونسي الشقيق..{منقول عن السيد العلاوي}

المصدر الثاني:

كتاب < تاريخ مدينة تيجي وقبائل الصيعان وبلدانهم> تأليف فارس أحمد العلاوي.. أورد المؤلف النص التالي نقلاً عن صحيفة النسب المغربية في عدد ديسمبر سنة 1995 م، ص 6…متحدثا عن قبائل الصيعان، فيقول << الشرفاء أولاد محمد أبو صاع دفين سبيبة غربي القيروان بتونس، وهو جد قبيلة أشراف الصيعان بالقطرين التونسي والليبي، وهو شقيق الشريف سيدي سلام أبو غرارة جد قبيلة الغرارات والمدفون في بلدة مارث ما بين ولاية مدنين وولاية قابس بالقطر التونسي الشقيق>>

المصادر الثالث:

كتاب « القصص القومي » من تأليف الكاتبة الليبية زعيمة سليمان الباروني، المطبعة العالمية ، القاهرة، 1958 تشيد الكاتبة على لسان أحد المشائخ، بقبائل الصيعان التي كانت شهرتها في الماضي بأنها من القبائل التي لا تغزو القبائل الأخرى ولا تغير عليها من أجل السلب والنهب والحصول على المغانم. ولذلك يطلب الشيخ من أفراد قبيلته أن يتخلوا عن أعمال السلب والنهب وغزو القبائل الأخرى، ويتخذوا من الصيعان قدوة لهم في ذلك..

ومصداقا لهذا الحديث فقد أكد الكاتب والباحث/ فارس أحمد العلاوي بأن قبائل شرفاء الصيعان وقبائل الأشراف عموماً، لا تقوم بالغزو على غيرها من القبائل، وتكتفي بالدفاع عن نفسها في حال تعرضها للغزو.. {منقول عن السيد العلاوي}

المصدر الرابع:

جريدة النسب المغربية الصادرة في مدينة الرباط سنة(1995م)وبالتحديد في الصفحة رقم(6) نشرت قائمة تحوى أسماء قبائل وعائلات الشرفاء من آل البيت النبوي الطاهر الشريف الموجودة بالقطر العربي الليبــــــــي.. للباحث والنساب..سيد عبد الطيف الضعيفى الفيتورى الأدريسى الحسيني.. ، فيقول في النص التالي عن قبائل الصيعان أمام التسلسل رقم(31) أن قبيلة شرفاء الصيعان{وهم أولاد سيدي أمحمد ابوصاع} دفين مدينة سبيبة غربي القيروان بتونس، وهو جد قبيلة شرفاء الصيعان بالقطرين الليبي والتونسي، وهو شقيق الشريف سيدي سلام أبوغراره جد قبيلة الغررات والمدفون في بلدة مارث ما بين ولاية مدنين وولاية قابس بالقطر التونسي الشقيق..

المصدر الخامس:

مخطوطة(حجة) أثرية تاريخية تتألف من (6) صفحات تتحدث عن نسب الولي الشريف الصـــــــالح الشيخ العالم العارف بالله سيدي محمد ابوصاع، وتبين ارتباط نسبه بعبد اللّه أبن إدريس الأزهر(الأصغر) أبن إدريس الأكبر أبن عبد الله الكامل (المحض) أبن الحســــــن المثنى أبن الحسن السبط أبن علي بن أبي طالب(كرم الله وجهه) وسيدتنا فاطمة الزهراء بنـت سيدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم..يعود تاريخها إلى (400) أربعمائة عام مضت..

المصدر السادس:

كتاب < من قيادات الجهاد الليبي> تأليف د.محمد سعيد القشاط.. أورد المؤلف النص التالي متحدثا عن قبائل شرفاء الصيعان، فقال..تنتمي قبيلة الصيعان إلى جدها سيدي أمحمد ابوصاع دفين جوف سبيبة قرب سبيطلة في القطر التونسي..وسيد أمحمد ابوصاع هو<أمحمد بن سليمان بن عمران بن احمد بن عبد الله بن عبد العزيز بن عبد القادر بن عبد الرحيم بن عبد الله بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله بن محمد بن الحسن بن علي بن أبي طالب وأبن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ..وأضاف قائلا بأنه اعتمد على تسلسل هذا النسب من شجرة سيدي سلام أبو غرارة الذي يوأكد انه أخ سيدي أمحمد ابوصاع… ويضيف الدكتور/ محمد سعيد القشاط قائلا. الصيعان أشراف، يفتخرون بنسبهم هذا وجيرانهم من القبائل الأخرى يعترفون لهم بذلك،ولقد رأيت الضيوف من القبائل العربية في المنطقة، لا يفترشون فراشا صنعته صويعية، ولا يتوسدون وسادة صنعتها بيدها إكراما لها ولشرفها ….

المصدر السابع:

(الرواية)

الصيعان أشراف، وجميع قبائل العربان بليبيا سوى التي من حولهم أو التي في محيط إقامتهم أو تلك البعيدة عنهم تعلم وتشهد وتعرف بأنهم أشراف النسب أبا عن جد.. وهذا ما يسمى {بالرواية الشعبية}أو{بالتواتر}:: فالرواية الشعبية هي سماع الخبر أولا، واشتهاره بين الناس ثانيا، ومن ثم نقله وتداوله بين الأجيال من جيل إلى جيل..أما التواتر، فهو معرفة الناس بعلم بالنسب الشريف، وتناقله بين الناس على مر الزمن. وكلاهما واحد..

فهذا المصدر يعتبر من أقوى الأدلة على الإطلاق، بل نستطيع القول بأنه أقوى من الحجج والمخطوطات الرسمية، لأن الرواية بالتواتر معناه إن الناس جميعا ممن لهم علم بهذا النسب يشهدون جميعا على شرف النسب. في حين إن المخطوطات القديمة يشهد عليها أنفار معدودين لا يتجاوز عددهم في اغلب الأحيان عدد أصابع اليد.. (أنتهي)
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
أصل ونسب قبيلة الصيعان ويكيبيديا من هم قبائل الصيعان

من هم قبائل الصيعان؟

قبائل الصعيان " ..

نسب هذه القبيلة وهو (قبيلة محمد أبو صاع ) ، وهو جد قبيلة أشراف الصيعان في ليبيا وتونس، وهو شقيق الشريف سيدي سلام أبو غرارة جد قبيلة الغرارات.

تعد قبائل الصيعان الليبية من قبائل الأشراف، وينتهي نسب جدهم محمد أبو صاع إلى الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وعن آل بيت رسول الله الطيبين الأطهار، ولد جدهم محمد أبو صاع في بلاد المغرب، وتحديداً الساقية الحمراء، ثم رحل طالباً العلم في حواضر العلم المعروفة في بلاد المغرب في القرن السابع الهجري، ، ويعيش الصيعان حالياً في غرب ليبيا

تنتسب هذه القبائل إلى الجد الأول محمد أبو صاع الذي ينتهي نسبه إلى الحسن بن علي بن فاطمة الزهراء رضي الله عنهم وعن آل بيت رسول الله الطيبين الأطهار.

ولد محمد أبو صاع في المغرب وفي أرجح الروايات أنه ولد في الساقية الحمراء، ومنها تنقل في بلاد المغرب العربي إلى أن استقر في بلدة سبيبة غربي القيروان، وأقام فيها إلى أن وافاه الأجل في سنة من سنوات القرن السابع الهجري، فدفن فيها وضريحه هناك مشهور يزار، ولأبي صاع شقيق يعرف بسلام أبو غرارة استقر هو الآخر في بلدة مارث التونسية ما بين ولايتي مدنين وقابس.

بعد وفاة محمد أبو صاع ومن نسل محمد أبو صاع تكونت قبائل الصيعان الحالية، وعددها أربع قبائل، وتفرعت هذه القبائل إلى لحمات كما هو متعارف عن الليبيين أو أفخاذ كما هو شائع في الجزيرة العربية وبلاد الشام، وفيما يلي تقسيمات قبائل الصيعان وفقاً لما جاء في كتاب الباحث الكاتب فارس أحمد العلاوي الموسوم بـ «تاريخ مدينة تيجي وقبائل الصيعان وبلدانهم »

قبيلة أولاد سلام

تنقسم هذه القبيلة إلى اللحمات التالية:

1 ـ الأبقار

2 ـ الأفاف

3 ـ أولاد بلقاسم

4 ـ أولاد حامد

5 ـ أولاد حفصية

6 ـ أولاد علي

7 ـ أولاد دغمان

8 ـ الجهر

9 ـ الحداده

10 ـ الوديعات

قبيلة الهمايله

تنقسم هذه القبيلة إلى لحمتين رئيسيتين، وهما:

1 ـ أولاد نصر.

2 ـ أولاد يحيى.

قبيلة أولاد امحمد

تنقسم هذه القبيله إلى اللحمات التالية:

1 ـالموامنة

2 أولاد سالم.

3 ـ أولاد أبو ضاوية

4 ـ أولاد بلقاسم.

5 ـ أولاد حامد.

6 ـ أولاد عيدان.

7 ـ العظائمة

قبيلة أولاد شرادة

تنقسم هذه القبيلة إلى اللحمات التالية:

1 ـ أولاد التواتي.

2 ـ أولاد خليفة.

3 ـ أولاد عجاج.

4 ـ الشهب.

5 ـ العميته.

نبين فيها ونأكد على صحة النسب الشريف،الذي تتحلى به قبائل شرفاء الصيعان، وإنها قبيلة شريفة من ضمن قبائل الأشراف،الذين ينتمون إلي الدوحة النبوية الطاهرة..وان أصولهم ترتبط بنسب النبي صلى الله عليه وسلم.النسب الموصول في الدنيا والآخرة الذي لا ينقطع ..كما قال رسول الله صلى اللــه عليه وسلم. في حديث لعمته صفية بنت عبد المطلب، وهو حديث صحيح..يقول فيه. ما بال أقوام يزعمون إن قرابتي لا تنفع {إن كل سبب ونسب ينقطع يوم القيامة،إلا حسبي ونسبى وصهري.وان رحمي موصولة في الدنيا والآخرة} .

فلعل ارتباطنا بهذا النسب النبوي الشريف، قد شد من عزيمتنا، ولعله بوجود بعض المصادر، قد ازدادت ثقتنا، وازددنا إصرار على ضرورة الإيضاح والتشهير، بنسب قبيلة شرفاء الصيعان ، نسب أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم.. ولعل ارتباطنا بهذا النسب النبوي الشريف، قد جعل الكتابة لها نكهة خاصة، تشعر المرء بالارتياح النفسي والإحساس الروحي، وتنقله إلى عالم رحب تسوده الطمأنينة والإيمان،كيف لا و قبائل شرفاء الصيعان، سلالة جليلة الحسب والنسب، تتصل حلقاتها العطرة بأشراف الأدارسه، وهم بحكم نسبهم الجليل هذا، يتصفون بمكارم الأخلاق، والشجاعة، والوجاهة، والقيم الموروثة، ولهم كلمتهم المسموعة، ويحيطهم الناس بالتقدير والمهابة والاحترام.

المصدر الأول:

كتاب « موسوعة القبائل العربية » لمؤلفه محمد سليمان الطيب.. يورد المؤلف عند حديثه عن قبائل الأشراف في ليبيا، النص التالي عن قبائل الصيعان، فيقول: « 31 ـ قبيلة محمد أبو صاع دفين سبيبة غربي القيروان بتونس، وهو جد قبيلة أشراف الصيعان في ليبيا وتونس، وهو شقيق الشريف سيدي سلام أبو غرارة جد قبيلة الغرارات والمدفون في بلدة مارث ما بين ولاية مدنين وولاية قابس بالقطر التونسي الشقيق..{منقول عن السيد العلاوي}

المصدر الثاني:

كتاب < تاريخ مدينة تيجي وقبائل الصيعان وبلدانهم> تأليف فارس أحمد العلاوي.. أورد المؤلف النص التالي نقلاً عن صحيفة النسب المغربية في عدد ديسمبر سنة 1995 م، ص 6…متحدثا عن قبائل الصيعان، فيقول << الشرفاء أولاد محمد أبو صاع دفين سبيبة غربي القيروان بتونس، وهو جد قبيلة أشراف الصيعان بالقطرين التونسي والليبي، وهو شقيق الشريف سيدي سلام أبو غرارة جد قبيلة الغرارات والمدفون في بلدة مارث ما بين ولاية مدنين وولاية قابس بالقطر التونسي الشقيق.

المصادر الثالث:

كتاب « القصص القومي » من تأليف الكاتبة الليبية زعيمة سليمان الباروني، المطبعة العالمية ، القاهرة، 1958 تشيد الكاتبة على لسان أحد المشائخ، بقبائل الصيعان التي كانت شهرتها في الماضي بأنها من القبائل التي لا تغزو القبائل الأخرى ولا تغير عليها من أجل السلب والنهب والحصول على المغانم. ولذلك يطلب الشيخ من أفراد قبيلته أن يتخلوا عن أعمال السلب والنهب وغزو القبائل الأخرى، ويتخذوا من الصيعان قدوة لهم في ذلك..

ومصداقا لهذا الحديث فقد أكد الكاتب والباحث/ فارس أحمد العلاوي بأن قبائل شرفاء الصيعان وقبائل الأشراف عموماً، لا تقوم بالغزو على غيرها من القبائل، وتكتفي بالدفاع عن نفسها في حال تعرضها للغزو.. {منقول عن السيد العلاوي}

المصدر الرابع:

جريدة النسب المغربية الصادرة في مدينة الرباط سنة(1995م)وبالتحديد في الصفحة رقم(6) نشرت قائمة تحوى أسماء قبائل وعائلات الشرفاء من آل البيت النبوي الطاهر الشريف الموجودة بالقطر العربي الليبــــــــي.. للباحث والنساب..سيد عبد الطيف الضعيفى الفيتورى الأدريسى الحسيني.. ، فيقول في النص التالي عن قبائل الصيعان أمام التسلسل رقم(31) أن قبيلة شرفاء الصيعان{وهم أولاد سيدي أمحمد ابوصاع} دفين مدينة سبيبة غربي القيروان بتونس، وهو جد قبيلة شرفاء الصيعان بالقطرين الليبي والتونسي، وهو شقيق الشريف سيدي سلام أبوغراره جد قبيلة الغررات والمدفون في بلدة مارث ما بين ولاية مدنين وولاية قابس بالقطر التونسي الشقيق..

المصدر الخامس:

مخطوطة(حجة) أثرية تاريخية تتألف من (6) صفحات تتحدث عن نسب الولي الشريف الصـــــــالح الشيخ العالم العارف بالله سيدي محمد ابوصاع، وتبين ارتباط نسبه بعبد اللّه أبن إدريس الأزهر(الأصغر) أبن إدريس الأكبر أبن عبد الله الكامل (المحض) أبن الحســــــن المثنى أبن الحسن السبط أبن علي بن أبي طالب(كرم الله وجهه) وسيدتنا فاطمة الزهراء بنـت سيدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم..يعود تاريخها إلى (400) أربعمائة عام مضت..

المصدر السادس:

كتاب < من قيادات الجهاد الليبي> تأليف د.محمد سعيد القشاط.. أورد المؤلف النص التالي متحدثا عن قبائل شرفاء الصيعان، فقال..تنتمي قبيلة الصيعان إلى جدها سيدي أمحمد ابوصاع دفين جوف سبيبة قرب سبيطلة في القطر التونسي..وسيد أمحمد ابوصاع هو<أمحمد بن سليمان بن عمران بن احمد بن عبد الله بن عبد العزيز بن عبد القادر بن عبد الرحيم بن عبد الله بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله بن محمد بن الحسن بن علي بن أبي طالب وأبن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ..وأضاف قائلا بأنه اعتمد على تسلسل هذا النسب من شجرة سيدي سلام أبو غرارة الذي يوأكد انه أخ سيدي أمحمد ابوصاع… ويضيف الدكتور/ محمد سعيد القشاط قائلا. الصيعان أشراف، يفتخرون بنسبهم هذا وجيرانهم من القبائل الأخرى يعترفون لهم بذلك،ولقد رأيت الضيوف من القبائل العربية في المنطقة، لا قبائل الصعيان " مشاركة من عبدالله سلام "

.

.

نسب هذه القبيلة وهو (قبيلة محمد أبو صاع ) ، وهو جد قبيلة أشراف الصيعان في ليبيا وتونس، وهو شقيق الشريف سيدي سلام أبو غرارة جد قبيلة الغرارات.

تعد قبائل الصيعان الليبية من قبائل الأشراف، وينتهي نسب جدهم محمد أبو صاع إلى الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وعن آل بيت رسول الله الطيبين الأطهار، ولد جدهم محمد أبو صاع في بلاد المغرب، وتحديداً الساقية الحمراء، ثم رحل طالباً العلم في حواضر العلم المعروفة في بلاد المغرب في القرن السابع الهجري، ، ويعيش الصيعان حالياً في غرب ليبيا

تنتسب هذه القبائل إلى الجد الأول محمد أبو صاع الذي ينتهي نسبه إلى الحسن بن علي بن فاطمة الزهراء رضي الله عنهم وعن آل بيت رسول الله الطيبين الأطهار.
بواسطة (2.4مليون نقاط)
ولد محمد أبو صاع في المغرب وفي أرجح الروايات أنه ولد في الساقية الحمراء، ومنها تنقل في بلاد المغرب العربي إلى أن استقر في بلدة سبيبة غربي القيروان، وأقام فيها إلى أن وافاه الأجل في سنة من سنوات القرن السابع الهجري، فدفن فيها وضريحه هناك مشهور يزار، ولأبي صاع شقيق يعرف بسلام أبو غرارة استقر هو الآخر في بلدة مارث التونسية ما بين ولايتي مدنين وقابس.

بعد وفاة محمد أبو صاع ومن نسل محمد أبو صاع تكونت قبائل الصيعان الحالية، وعددها أربع قبائل، وتفرعت هذه القبائل إلى لحمات كما هو متعارف عن الليبيين أو أفخاذ كما هو شائع في الجزيرة العربية وبلاد الشام، وفيما يلي تقسيمات قبائل الصيعان وفقاً لما جاء في كتاب الباحث الكاتب فارس أحمد العلاوي الموسوم بـ «تاريخ مدينة تيجي وقبائل الصيعان وبلدانهم »

قبيلة أولاد سلام

تنقسم هذه القبيلة إلى اللحمات التالية:

1 ـ الأبقار

2 ـ الأفاف

3 ـ أولاد بلقاسم

4 ـ أولاد حامد

5 ـ أولاد حفصية

6 ـ أولاد علي

7 ـ أولاد دغمان

8 ـ الجهر

9 ـ الحداده

10 ـ الوديعات



قبيلة الهمايله

تنقسم هذه القبيلة إلى لحمتين رئيسيتين، وهما:

1 ـ أولاد نصر.

2 ـ أولاد يحيى.

قبيلة أولاد امحمد

تنقسم هذه القبيله إلى اللحمات التالية:

1 ـالموامنة

2 أولاد سالم.

3 ـ أولاد أبو ضاوية

4 ـ أولاد بلقاسم.

5 ـ أولاد حامد.

6 ـ أولاد عيدان.

7 ـ العظائمة

قبيلة أولاد شرادة

تنقسم هذه القبيلة إلى اللحمات التالية:

1 ـ أولاد التواتي.

2 ـ أولاد خليفة.

3 ـ أولاد عجاج.

4 ـ الشهب.

5 ـ العميته.

نبين فيها ونأكد على صحة النسب الشريف،الذي تتحلى به قبائل شرفاء الصيعان، وإنها قبيلة شريفة من ضمن قبائل الأشراف،الذين ينتمون إلي الدوحة النبوية الطاهرة..وان أصولهم ترتبط بنسب النبي صلى الله عليه وسلم.النسب الموصول في الدنيا والآخرة الذي لا ينقطع ..كما قال رسول الله صلى اللــه عليه وسلم. في حديث لعمته صفية بنت عبد المطلب، وهو حديث صحيح..يقول فيه. ما بال أقوام يزعمون إن قرابتي لا تنفع {إن كل سبب ونسب ينقطع يوم القيامة،إلا حسبي ونسبى وصهري.وان رحمي موصولة في الدنيا والآخرة} .

فلعل ارتباطنا بهذا النسب النبوي الشريف، قد شد من عزيمتنا، ولعله بوجود بعض المصادر، قد ازدادت ثقتنا، وازددنا إصرار على ضرورة الإيضاح والتشهير، بنسب قبيلة شرفاء الصيعان ، نسب أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم.. ولعل ارتباطنا بهذا النسب النبوي الشريف، قد جعل الكتابة لها نكهة خاصة، تشعر المرء بالارتياح النفسي والإحساس الروحي، وتنقله إلى عالم رحب تسوده الطمأنينة والإيمان،كيف لا و قبائل شرفاء الصيعان، سلالة جليلة الحسب والنسب، تتصل حلقاتها العطرة بأشراف الأدارسه، وهم بحكم نسبهم الجليل هذا، يتصفون بمكارم الأخلاق، والشجاعة، والوجاهة، والقيم الموروثة، ولهم كلمتهم المسموعة، ويحيطهم الناس بالتقدير والمهابة والاحترام.

المصدر الأول:

كتاب « موسوعة القبائل العربية » لمؤلفه محمد سليمان الطيب.. يورد المؤلف عند حديثه عن قبائل الأشراف في ليبيا، النص التالي عن قبائل الصيعان، فيقول: « 31 ـ قبيلة محمد أبو صاع دفين سبيبة غربي القيروان بتونس، وهو جد قبيلة أشراف الصيعان في ليبيا وتونس، وهو شقيق الشريف سيدي سلام أبو غرارة جد قبيلة الغرارات والمدفون في بلدة مارث ما بين ولاية مدنين وولاية قابس بالقطر التونسي الشقيق..{منقول عن السيد العلاوي}

المصدر الثاني:

كتاب < تاريخ مدينة تيجي وقبائل الصيعان وبلدانهم> تأليف فارس أحمد العلاوي.. أورد المؤلف النص التالي نقلاً عن صحيفة اليفترشون فراشا صنعته صويعية، ولا يتوسدون وسادة صنعتها بيدها إكراما لها ولشرفها

اسئلة متعلقة

...