في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (2.4مليون نقاط)

اصل نسب قبيلة العجارمة ويكيبيديا فروع عائلات العجارمة شجرة عشيرة آل العجارمة في الجزيرة العربية العجرمي وش يرجع

اصل نسب قبيلة العجارمة ويكيبيديا فروع عائلات العجارمة شجرة عشيرة آل العجارمة في الجزيرة العربية العجرمي وش يرجع رقم عشيرة العجارمة رمز عشيرة العجارمة أسماء عشائر العجارمة هل العجارمة بدو قبيلة العجارمة في الاردن العجارمة ويكيبيديا عشيرة المرعي العجارمة العجارمة من اي محافظة

شجرة العجارمة

العجارمة الأصليين

قبيلة العجارمة في مصر

قبيلة العجارمة في السعودية

عائلات العجارمة

عشيرة العجارمة في فلسطين

رقم عشيرة العجارمة

رمز عشيرة العجارمة

أسماء عشائر العجارمة

هل العجارمة بدو

قبيلة العجارمة في الاردن

العجارمة ويكيبيديا

عشيرة المرعي العجارمة

العجارمة من اي محافظة

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول...........................ما هو اصل نسب قبيلة العجارمة ويكيبيديا فروع عائلات العجارمة شجرة عشيرة آل العجارمة في الجزيرة العربية العجرمي وش يرجع

وتكون اجابتة الصحية هي الأتي 

نسب قبيلة العجارمة ويكيبيديا 

تقولُ رواية أوردها كتاب (قاموس العشائر في الأردن و فلسطين) إنَّ عشيرة العجارمة تعود في جذورها إلى قبيلة مطير النجدية.

وأوردَ فريدريك.ج.بيك في كتابه(تاريخ شرقي الأردن و قبائلها) رواية عن القلقشندي والسويدي تقولُ إنَّ العجارمة ( بني عجرمة ) هم بطنٌ من قبيلة بني طريف من جِّذام , و ينسبُ بيك إلى بعض شيوخ العجارمة قولهم إنَّ جَدَّهم نوفل العجرمي قدم من العلا في شمال الحجاز .

وتقولُ رواية إن عشيرة العجارمة يلتقون مع عشيرة المطيريين في الأنساب لقبيلة مطر النجدية, كما يلتقون في نفس الأصول مع عشيرة الحرافيش في سوريا و هم بطن من خزاعة .

وتقول رواية أُخرى أَوردها فريدريك. ج. بيك إن شقيقين أحدهما اسمه عوَّاد و الآخر اسمه لحيان ارتحلوا من الطفيلة إلى منطقة البلقاء , وإنَّ عوَّاداً تزوج فتاةٍ من العجارمةِ وتشكَّلت من أعقابه عشيرة اليسفة نسبة إلى يوسف جَدِّ عوَّاد , ويقال لهم أيضاً عشيرة الشهوان , وقد ارتحل أحد أبناء عشيرة اليسفة ( الشهوان ) إلى الجولان بسوريا وتشكَّلت من أعقابه عشيرة عجارمة السلُّوم .

وتقولُ رواية إن عشيرة العجارمة تضمُّ إلى جانب عشيرتي المطيريين والحراشيف عشيرةَ النوادفه وتُعرف أيضاً باسم السواعير في منطقة البلقاء , وجَدُّهم هو نوفل العجرمي , ويذكرُ كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) أنهم من أقدم عشائر البلقاء.

وتلتقي عشيرةُ السواعير من العجارمة في جذورها مع عشيرة القديسات بفرعيها في القدس بفلسطين وفي بلدة سوم في شمال الأردن ومع الشريقيين والجهران في البنيات وفي حسبان , ومع عشيرة العفاشات في أم الكندم والإمشقر.

وذكرَ الرحَّالةُ العربي الشهير ابن بطوطه أنه رافق في بداية شهر شوال 726ه¯ (1325م) قافلة للحجاج انطلقت من دمشق , وذكر أن مجموعة من البدو من عرب قبيلة العجارمة كانوا في القافلة , وذكر أن أميرهم محمد بن رافي كان يتمتع باحترام وشهرة واسعة بين الأمراء.

ويذكرُ الباحث سلامه النحَّاس في كتابه (تاريخ مأدبا الحديث) أن عشيرة العجارمه اشتقَّت اسمها من نوفل العجرمي الذي قدم من العلا في الحجاز , وذكر أن العجارمة تتكون من تجمُّعِ عدَّةِ عشائر من أُصولٍ مختلفةٍ , وينقلُ النحَّاسُ عن القلقشندي والسويدي أن الفرع الرئيسي من العجارمة ينحدرُ من نوفل العجرمي من قبيلة جضم من اليمن.

ويذكرُ كتاب (مقدَّمة لدراسة العشائر الأردنية) لمؤلفه الدكتور أحمد عويدي العبَّادي أن عشائر العجارمة تتألَّف من عدَّةِ فروعٍ هي اليسفة والحرافيش والمساعفه والمناعسة والشريقيين والسواعير والعفيشات والمرعي , وكلُّ فرعٍ من هذه الفروع يشتمل عدَّةَ عشائر.

وفي الجزء الرابع من كتابه (معلمة للتراث الاردني) يذكر الأديبُ المؤرِّخُ روكس بن زائد العُزيزي أنَّ العجارمة ينحدرون من قبيلة مطير النجدية ,وأن أعقاب جَّدِّهم المؤسس كانوا يُسمُّون بالمطريين نسبة إلى قبيلة مطير ,ويتوزَّعُ العجارمة إلى الاقسام التالية :

1- عشيرة الحرافيش : ويقال إنهم من عرب أُمراء الحرافشة في سوريا ,وإنهم ارتحلوا إلى الأُردن ونزلوا عند العجارمة فعُدُّوا منهم .

2- عشيرة الشهوان : أو ألِيْسِفَة نسبة إلى جَدِّهم يوسف, وهم أصلاً من الطفيلة حيث لا يزال أقاربهم يُعرفون باسم اليسفة, وقد نزح أحد أفراد العشيرة واسمه سلوم إلى الجولان بسوريا ومن أعقابه تشكَّلت عشيرة العجارمة السلوم.

3- عشيرة النوافعة أو السواعير: وهم من نسلِ نوفل العجرمي ويُعتبرون من أقدم عشائر البلقاء, وعُرفوا بالسواعير لأنهم أقاموا عند رجم الساعور, أما اسم النوافعة فعُرفوا به نسبة إلى أحد أجدادِهم, ويُرجِّحُ العُزيزي أن اسم جَدِّهم كان نوفل وأنهم كانوا يُسمَّون بالنوافلة ولكن هذا الاسم حُرف إلى النوافعة, ويشيرُ العُزيزي إلى انضمام عشائر أخرى إلى عشيرة النوافعة أو السواعير منها الأقديسان (نسبة إلى القدس) ولهم أقرباء في بلدة سوم وعجلون يعرفون بنفس الإسم الإقديسات (أبو قديس).

4- عشيرة الشريقيين والجهران: ويُقالُ إن إمرأتين من قبيلة السرحان نجتا من غزوٍ بعد مقتل زوجيهما وكانتا حاملين ,فسُمِّيَ أعقابُ إحداهن بالشريقيين لكون أُمِّه جاءت من الشرق ,وسُمِّيَ أعقابُ الأُخرى بالجهران لان عيني وليدِها كان فيهما جهرٌ (ضعفُ بصر) 

5- عشيرة العفاشات (الأعفاشات): وينقسمون إلى ثلاثةِ اقسامٍ هي :

1- الخراربة ,وسُمُّوا بالخراربة لأنَّ جَدَّهم المؤسس التجأ في إحدى النزاعات إلى شجرة خرُّوب فدُعي بأبي خرُّوب ,وعُرف أعقابه بالخراربة .

2- الصرارية (هكذا وردت) في الكرك الذين يذكرُ العُزيزي أنَّ جَدَّهم هرب ناجيا بنفسه من ظلم أمير خربة سويمة .

3- العفاشات ,وجَدُّهم العفَّاش ويذكر العُزيزي أنه ربما عُرف باسم عفَّاش لكثرةِ ما كان يغنمُ في الغزوات من العفش (الأثاث) , ويُرجِّحُ العُزيزي أن يكون اسمه هو عفَّاش في الأصل لأنَّ البدو لا يُطلقون على أثاثهم العفش وانَما الوهد , ولكنَّ كتاب (تاريخ مادبا الحديث) لمؤلفه الباحث سامي سلامة النحاس يشير إلى أنَّ جَدَّ العفاشات عُرف باسم عفاش لأنه فقدَ كلَّ أملاكه (عفشه) عندما وقع في قبضة خصوم له .

ويشيرُ فردريك .ج. بيك في كتابه(تاريخ شرقي الاردن وقبائلها) الى أنَّ عشائر العفاشات والخراربة والصرايرة يلتقون في جَدٍ واحدٍ حيث تشكَّلت هذه العشائر من أعقاب ثلاثة أشقَّاء اضُطروا لمغادرة مكان سكنهم في منطقة ناعور فرارا من أمير خربة سويمة , فنزل أحدهم عند عشيرة الزيادات من قبيلة عبَّاد ويُعرفُ أعقابه بالخراربة لأنه كان قد التجأ إلى شجرة خرُّوب فدُعي بأبي خرُّوب ,والتجأ الشقيق الآخر الى الكرك ومن أعقابه تشكَّلت عشيرة الصرايرة , وبقي الشقيق الثالث في منطقة ناعور ولُقِّب بعفَّاش لكثرة ما كان يغنم من أثاث الخصوم في الغزوات.

ويوردُ كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنَّا عمَّاري أسماء أربعة عشائر تحمل اسم العجارمة على النحو التالي:

1- عشيرة العجارمة: من عشائر الأردن وهي فصيلٌ من عشيرة القطيفات من الجوابرة ويسكنون في الطفيلة.

2- عشيرة العجارمة: من عشائر فلسطين من ثلث العجارمة, ويتألفون من فخذ زبن ويقال لهم الزبون وأبو حسين والسلاق أبو موسى (الموسة) والخواجا والمشينة (الخواجات), ويتبعهم أبو غزالة ومعوَّض وفخذ الخواجا واعليوة وطه حسين ويونس حسن ودار غانم ومحمد أحمد ومساكنهم في بلدة عجور بمنطقة الخليل.

3- عشيرة العجارمة: من عشائر فلسطين ويُنسبون إلى عرب أبو كشك في بلدة ابو كشك.

4¯ عشيرة العجارمة: من قبائل الأردن, ويقول كبارهم إنهم ينتسبون إلى قبيلة مطير النجدية, وينقسمون إلى عدَّةِ عشائر هي الحرافيش والشهوان أو اليسفة والنوافعة أو السواعير (وهم من أقدم عشائر البلقاء وجَدُّهم المؤسس هو نوفل العجرمي), والشريقيين والجهران والعفاشات (ومنهم عشائر الخراربة والصرارية وعفَّاش), وينضمُّ إلى السواعير فرقة تُسمَّى القديسات (أبو قديس) في القدس وبلدة سوم في شمال الأردن.

ويوردُ كتابُ (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب اسمي عشيرتين تحملان اسم العجارمة في النقب وعجور بفلسطين, كما يورد أسماء أربع عشائر تحمل اسم العجرمي في المغازي وغزَّة ورفح والنقب, ولا يتطرق إلى الحديث عن وجود أو عدم وجود صلات قربى فيما بينها أو بينها وبين عشائر قبيلة العجارمة في الأردن.

ويتحدثُ الدكتور أحمد عويدي العبَّادي في كتابه (العشائر الأردنية- الأرض والإنسان والتاريخ- الجزء الأول) عن فصيلٍ من العجارمة هو عشائر الروضة- العجارمة وتتوزع إلى تجمُّعين هما:

1- عشائر المساعفة: وتتألف من عشائر الساري والمفلح والجمعة والهليل.

2- عشائر الدويسات: وتتألف من عشائر الحسامية والزَّوغة والعيادة.

وكانت بلدة الروضة التي تسكن فيها هذه العشائر تُسمَّى سابقاً أم القنافذ لكثرة ما كان فيها من القنافذ, وعندما زارها في عام 1970م الأمير الحسن بن طلال وكان ولياً للعهد أمرَ بتغيير اسمها من أم القنافذ إلى الروضة بعد ما أُعجب بكرومها وخصوبة أرضها وعذوبة مياهها.

ويُعزِّزُ كتاب (العشائر الأردنية والفلسطينية ووشائج القربى بينها) لمؤلفه الباحث أحمد أبو خوصه رواية القلقشندي والسويدي التي تنسبُ العجارمة إلى قبيلة طريف وهي بطنٌ من بطون قبيلة جذام, ويذكر أبو خوصة أن قبيلة العجارمة تضم عشائر السواعير والعفاشات والشهوان (اليوسف) والحرافيش والمطريين.

ويوردُ كتابُ (تاريخ مادبا الحديث) لمؤلفه الباحث سامي سلامة النحَّاس الروايةَ التي تقول إنَّ جَدَّ العجارمة نوفل العجرمي قدم من العلا في الحجاز وإن نسبه ينتهي إلى قبيلة جضم في اليمن.

ويذكرُ النحَّاس أن ابن بطوطة (1303م-1377م) ذكر في يومياته عن رحلاته في البلاد العربية أنه رافق قافلة للحجاج من دمشق في شهر شوال من عام 726ه¯ (1325م) وكان في القافلة مجموعة من البدو يدعون العجارمة ويُدعى أميرهم محمد بن رافي.

ويذكرُ النَّحاس أن عشيرة الحرافيش من العجارمة تنحدر من قبيلة الأمير حرفوش التي كانت تسكن في منطقة بعلبك في لبنان وأن هذه القبيلة تفرقت بعد مقتل شيخها سلمان بن حرفوش وتزوَّج أحد رجالها إمرأة من العجارمة.

ويشيرُ النحَّاس إلى أن عشيرة الرحيِّل وهي إحدى عشائر السواعير من العجارمة تنحدر من قبيلة المهيدات, ويشير إلى أن عشيرة الشهوان (اليواسفة) هم من أعقاب شقيقين هما لهيان (لحيان في رواية فريدريك بيك ) , وعوَّاد كانا قد ارتحلا من الطفيلة مع أبيهما يوسف الذي أخذت العشيرة اسمها (اليواسفة) منه.

ويعزِّز كتاب (الصفوة - جوهرة الأنساب - الأردن) لمؤلفه النسَّابة المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينة الرواية التي تشير إلى أن عشائر العجارمة قدموا من الجزيرة العربية ونزلوا في الكرك والطفيلة , ثمَّ انتقلوا إلى البلقاء واستقروا في مرج الحمام وناعور والعدسية وما حولها , وبقي فريق منهم في الطفيلة التحقوا بالجوابرة , ورحل فريق منهم إلى منطقة الخليل وسكنوا مكانا سمِّي باسمهم عجور إختصارا من العجارمة ,, والتحق فريق منهم بعرب أبو كشك . ويذكر البطاينة أن العجارمة يتفرعون إلى الفروع التالية : الحرافيش - الشهوان , ويقال لهم اليسفة , ولهم أقارب في الطفيلة هم العجارمة مع , ومن اليسفة رحل فرع إلى الجولان بسوريا يقال له سلوم وذريته تعرف بعجارمة سلوم الجوابرة .

ومن العجارمة النوافعة , ويقال لهم النوافلة, وأطلق عليهم السواعيرلأنهم نزلوا رجم الساعور, وهم من نسل نوفل العجرمي, وانضم للسواعير الفرق التالية:القداسية الذين قدموا من القدس بفلسطين, والشريقيين -الجهران-, والعفاشات وهم الخراربة والعفاش ومنازلهم في أم الكندم والإشيقر ( الإمشقر), ومن العفاشات عشيرة الصرايرة في الكرك, ويرجع العجارمة في أصولهم إلى بني طريف من جذام من بني عقبة من العرب القحطانية.

رواية: العجارمة من قبيلة مطير النجدية, وجدُّهم المؤسس هو نوفل العجرمي

العجارمة من أقدم عشائر البلقاء , قدموا من الحجاز إلى الكرك والطفيلة , ثمَّ انتقلوا إلى البلقاء 

صرايرة الكرك , وقديسات القدس وسوم,

 يلتقون بصلة القربى مع العجارمة

العجارمة يتوزعون على عشائر الحرافيش, والشهوان (اليسفة),

والنوافع (السواعير) والشريقيين, والجهران والعفاشات

يتبع في الأسفل 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
عشائر قبيلة العجارمة في سورية والأردن

محمد زعل السلوم

عشيرة السلوم : وتضم أبناء الشيخ زعل السلوم وهم الشيخ عدنان وناصر ومشوح وهايل

وأبناء شنوان وتوهان وعقل وناشد أبناء الشيخ إبراهيم السلوم بن الشيخ عثمان السلوم

كذلك أبناء سعيد السلوم وهما عرسان وأحمد

وأبناء أسعد بن عثمان السلوم وهما عثمان وياسين

وأولادهم وأحفادهم. ويعود نسبهم إلى الأمير جودة المهدي أمير البلقاء والزرقاء حتى عام 1769 ميلادية (والمهدي من مهرة بن حيدان من قضاعة من قحطان وكان يقال انه من طريف من جذام الا ان طريف لا يعود لجذام) ومنها انتقل حفيده ناصر إلى بيسان ومن ثم صعد مع أقاربه العجارمة الذين ناصروه في حربه مع العدوان إلى هضبة الجولان وهناك شكل الشيخ عثمان الأكبر محلف هم وآل الفاعور والشيخ عبد العزيز شيخ الهوادجة وشيخ البحاترة ليشكلوا معا محلف الفضل بالنسبة للغريب وعشائرهم فيما بينهم لها حدودها وأراضيها المعروفة ومن بعد الشيخ عثمان جاء الشيخ خلف فالشيخ عثمان فالشيخ إبراهيم شيخا للعجارمة وله حلف ابراهيم السلوم وضم اضافة للعجارمة حوالي ١١ عشيرة من الفضل نذكر منهم الحسيان والجشين والشويطات والمغالجة والفنوص اضافة للقديرات والوهيب (الكعيكات) واللهيب وغيرهم وكان عضو مجلس قضاء القنيطرة ١٨٨٠_١٨٩٦ ومفتيها وكبير ملاكي الأراضي بالجولان وسهل الحولة بفلسطين فابنه الشيخ زعل بن إبراهيم وله حلف زعل السلوم واشتهر بحرب فرنسا ١٩١٩_١٩٢٠ وقضائه على تجريدة ديسباس الفرنسية في جديدة مرجعيون وأسر ١٥٠ جندي فرنسي أيام الدولة العربية الأولى وبخصلتي الكرم والفروسية وله دور أيام الاحتلال الفرنسي في مناهضة المستعمرين وتعرض للنزوح ثلاث مرات الأولى عام ١٩٢٠ اثر قرار غورو بإعدامه وأقام في عين ذكر قبيلة الولد علي في منزل الشيخ ابن سمير عنزة ثم عاد لحرب فرنسا وقد انتزع العفو عن كافة أبناء الجولان والثانية عام ١٩٢٢ عندما خانت فرنسا مجددا بعهودها مع أبناء الجولان وقامت بانتزاع أراضي الحولة الفلسطينية لصالح الانكليز والثالثة عام ١٩٤١ اثر احراق الانكليز وحملتهم على بيت السلوم في قريتهم بمويسة عام ١٩٤١ وأقام في اللجاة بضيافة شيخ اللجاة آنذاك وحكم عليه بالإعدام عدة مرات ايام جمال باشا السفاح وغورو وخلال حملة الانكليز على مويسة بالجولان فالشيخ عدنان بن زعل السلوم بطل عملية القنيطرة وتشليح الضباط الانكليز عام ١٩٤١ ومعركة عين زاغة ضد المستوطنين الصهاينة عام ١٩٤٨ ومن بعده الشيخ زعل بن ناصر السلوم وعرف عنه السعي بعقد الصلح وعقد ٢٢ راية صلح خلال حياته وبعد وفاته ابنه الشيخ ناصر زعل السلوم وأقرب الناس إلى السلوم من عجارمة الأردن هم الشهوان شيوخ مشايخ العجارمة بالأردن لأنهم يعودون بنسبهم إلى الأمير جودة المهدي. وابناء عمومتهم الأقرب أيضا السويلميين وآل مريود في الجولان والشيخ ابن مهيد شيخ الفدعان عنزة وفخذ من الدعجة.والعليان بمنطقة الكرسي بالجولان.

2-العرارات : تضم جمعة -الخليل- السعيد- النصار وأقاربهم وأولادهم وأحفادهم. ويضم العرارات كل من العائلات التالية : الإبراهيم الجعدان ،الحمود ، الخليل ، السعيد ، النصار)

3- العتيرات : خلفة - علي المنصور - الحاج قطيش وأقاربهم وأولادهم وأحفادهم. ويعود نسب هذا الفخذ إلى المطيريين ( أحد بطون العجارمة بالأردن ). ويتفرع العتيرات إلى (القطيش ، المنصور ، المهاوش ، النمر ، اليوسف)

4- الموسى : قبلان - حميد الموسى - جروان - أحمد الأسعد وأقاربهم وأولادهم وأحفادهم. يعود نسبهم إلى المفلح من المساعفة أحد بطون العجارمة بالأردن

5- العويد : حسين الخالد - علي الأحمد وأقاربهم وأولادهم وأحفادهم. ويعود نسبهم إلى السواعير أحد بطون العجارمة بالأردن أولهم ( حمد ، طه ، عويد ) وهم أبناء عمومة.

أ-حمد أعقب عبد الله أعقب (عيسى ، محمود)

ب-طه أعقب حسن أعقب (أحمد ،مرعي).

ج- عويد أعقب (سعد ،محمد)

1-سعد أعقب (إبراهيم ، حسين ،محمد)

-إبراهيم ومحمد لم يعقبا

-حسين أعقب (أحمد ، محمد)

2-محمد بن عويد أعقب (أحمد ، خالد ، مصطفى )

-أحمد أعقب (أيوب ، علي)

-خالد أعقب (حسين ، هزيمة)

مصطفى لم يعقب.

6- الصبيحات : قويدر - رحال - مرعي السمير - أيوب الأحمد - عطية السليمان - محمد الفرج وأقاربهم وأولادهم وأحفادهم. ويعود نسبهم الى العفيشات أحد بطون العجارمة بالأردن ويتفرعون الى فروع التالية : ( الرحال ، السلامة (الرشيدات) ، السمير ، القويدر). وأقاربهم بالأردن العفيشات العجارمة .

7- الفقرا : محمد حسين اليعقوب وأخوه - عطية الكريم وأولادهم. يعود نسبهم إلى اليسفة ،أحد بطون العجارمة بالأردن.

8- الغريب : غريب - موسى الجاسم - الدروبي وأقاربهم وأولادهم وأحفادهم.

ويضم (الدروبي وأقاربهم الدروبي أحد بطون العجارمة بالأردن ،والغريب).

أما العجارمة بالأردن فهم على الشكل التالي

يتراوح عدد العجارمة في الاردن قرابه ١٠٠٠٠٠ نسمه يتوزعون على مجموعة قرى تتجاور في منطقة مظارب تعرف انها منطقة عجارمة " مظارب عجرمه " حيث وجدت تاريخا لتكون على محاذاه من الجانب الشرقي بمظارب بني صخر ومن الوجه الغربيه لمظارب العدوان " بني عدوان " .

والعجارمه بالاردن هم سبع قبائل وحمائل يعودون في معظمهم إما للأمير نافع العجرمي أو ابن عمه اللزم الأمير المهدي وهما أبناء طريف وكانوا ملوك العرب في الشام كما يلي :

- الإسفى ( نسبة ليوسف وفيهم شيخة المشايخ ) وهم عدة عشائر تسكن قضاء ام البساتين وقرية السامك وهم 1 - السحيم : ويقسموا الى ثلاث عشائر" عشيرة الشهوان وفيهم شيخة المشايخ &عشيرة العويدي وهم" العايد /السالم / السلمان & وعشيرة الدروبي وفيهم افخاذ " .2- البصابصة يقسموا الى "عشيرة الفالح وعشيرة الفقرة وعشيرة الخبايبة ".3- الحلاحلة " ويقسموا الى عشيرة الحلاحلة و عشيرة المحارب وعشيرة السليمان . 4- العلاوي : الفليح و العرمان و العريميين وفيهم افخاذ .

- السواعير : وتسكن عشائر السواعير عدة قرى ناعور ام القطين وابو نقلة و ادبيان وهم 1- القديسات وفيهم افخاذ . 2 - الرباعيه : وفيهم افخاذ 3- الرحيل وفيه افخاذ 4 -الياسين وفيهم افخاذ . 5 - الحمود وفيهم افخاذ 6- الفنش وفيهم افخاذ 7- الحسابين وفيهم افخاذ .

- العفيشات : يسكنوا ناعور وام السماق ومرج الحمام : وهم : 1 السالم 2- العشران 3 - العبيدالله 4- البحر 5- السمور 6 - المصلح 7 - الدبيس 8 المرزوق 9 المحمد 10 -الفارس .

- الحرافيش : وتسكن االمنصورة العال الروضه : وهم 1- المساعفة ( الجمعه / الهليل / المفلح /الساري/ العلي /الفاضل / الفالح /المسعف / السعيفان /السالم ) 2- المناعسه ( الرجا / الحسن / الحسن / الخريوش ) 4- البكار وفيهم افخاذ 5 - الغانم 6- الزوغه .

- المطيريين : وتسكن حسبان والمشقر وهم : 1- المطر 2 - العقيل 3 الشويفيين 4 - الهلالات 5 - المكانين 6 - القصاص .

- المرعي : وتسكن ناعور والبنيات وهم : 1 - الفالح 2- الشواهره 3- الردون السمارنه 4- الرشاوين 5- المفلح 6- الفلاح .

_الشريقيين وهم :"

البراري

المشاعله

العمار

الشيحان

العواوده

جد عشيرة المرعي هو الامير عبدالله السمارنة الملقب الامير السمري وهو من احفاد الامير دغلب المهداوي شقيق الامير جودة المهداوي وتتألف عشيرة المرعي العجارمه من عشيرة السمارنة ومنهم عشيرة ابوردن وعشيرة الفالح وعشيرة الفلاح وعشيرة المفلح وعشيرة العلي (الحسينات) وعشيرة الرشاوين وهم أبناء قبلان علي عبدالله شريعة الامير عبدالله السمارنة المهداوي

طبعا العجارمة في الاردن من العشائر الكبيرة المعروفه من شمالها الي جنوبها ولهم دور وطني وتاريخي يشهد لهمفيه القاصي والداني ، فلقد سقط العشرات من العجارمه شهداء في الدفاع عن قضايا امتنا العربيه وعلى رأسها فلسطين ومحاربة اليهود ، كما لهم تاريخ حافل في الامور العشائرية على المستوى الداخلي الأردني وقضايا نصرة الدخيل واللاجىء وفي هذا المقام قصة المرأه الشرارية التي لاجل نصرتها ونصرة ابنها تكبد العجارمه خسائر في الارواح ولكن خسر المقابل خسائر اعضم وافدح ولكن لبى النداء ونصروا الام والولد وفكوا اسر ابنها من بني صخر اذ لم يلبي النداء من العشائر الا العجارمه وفي مقدمتهم صايل الشهوان .

وتقلد العجارمه مراكز متقدمة في المناصب الحكومية الأردنية من وزارات وامناء عامون في الوزارات ورتب عاليه في الجيش والامن والمخابرات ، وهناك نائب في كل دوره انتخابيه في مجلس النواب وايضا هناك اعيان في مجلس الاعيان أما على المستوى التعليمي هناك كثير من الشهادات العلمية العليا تتوجت احداها برئاسة احدى الجامعات الحكومية الاردنية , والمستقبل مأمول انشاءالله لمزيد من التقدم والانجازات.

في الصورة كل من الشيخ ناصر زعل السلوم الذي استضاف في القنيطرة أبناء عمومته الشيخ قبلان صايل الشهوان شيخ مشايخ العجارمة بالأردن والشيخ مشرف العيفان الدعجة شيخ الدعجة بالأردن عام ١٩٦٤ أو ١٩٦٥.

اسئلة متعلقة

...