في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

وظيفة اللوحة الأم

وظائف اللوحة الأم في الحاسوب أو الحاسب الكمبيوتر 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ ما هي وظيفة اللوحة الأم

الإجابة هي

وظيفة اللوحة الأم:  

1. تسمح لجميع أجزاء الحاسب بالتعاون مع بعضها البعض و تبادل البيانات فيما بينها . 

2. تقوم بالتنسيق بين هذه الأجزاء .

3. تقوم بعمليات الإخراج والإدخال الأساسية من وإلى القرص الصلب أو إلى الطابعة ...إلخ .

4. هي التي تحدد نوع وسرعة المعالج، والذاكرة العشوائية الذي يمكن تركيبه في الحاسب وبالتالي فهي تحدد أيضاً السرعة التي يعمل عليها الجهاز.

5. هي التي تحدد مدى قابلية الجهاز للتحديث، أي لزيادة سرعته وقدراته في المستقبل (نوعية المعالج، مقدار ونوعية الذاكرة العشوائية، عدد شقوق التوسعة .... إلخ) .

6. هي التي تحدد نوعية الأجهزة الملحقة التي نستطيع تركيبها: مثلاً قد لا تحتوي اللوحة الأم على ناقل تسلسلي عام وهذا قد لا يمكّننا من إضافة الأجهزة التي يمكن أن توصل بواسطة هذا الناقل إلا بإضافة بطاقة خاصة لذلك .

7. تحتوي على مجموعة من الرقاقات التي تحدد الكثير من مميزات الحاسب بشكل عام: مثل سرعة الناقل المحلي وسرعة الذاكرة العشوائية ومميزات أخرى كثيرة .

8. جودة اللوحة الأم تلعب دوراً هاماً في سرعة الجهاز، فالجهاز المزود بلوحة أم ممتازة يكون أسرع من الجهاز الآخر ذو اللوحة الأم الرديئة حتى ولو كانت المكونات الأخرى (مثل الذاكرة العشوائية والمعالج ...إلخ ) متماثلة .

شاهد أيضاً من هنااااااا 

تعريف اللوحة الأم Mother Board في الحاسوب 

1-3- عامل الشكل ( form factor ):

المقصود بعامل الشكل للوحة الأم هو الوصف العام للوحة الأم، وهو الذي يحدد الصفات الفيزيائية لهذه اللوحة، وبالتالي فإن كل لوحة أم تكون متوافقة مع عامل شكل ما، كما أن عامل الشكل هذا يحدد أشياء كثيرة في اللوحة الأم منها، مثلاً موقع وحدة المعالجة المركزية وطريقة توصيل المنافذ المتسلسلة والمتوازية باللوحة الأم... .

ويوجد حالياً اثنين من عوامل الشكل وهما : AT و ATX ولقد كان عامل الشكل AT منتشراً في المعالجات القديمة مثل 80386 و 80486 وبنتيوم1، أما معالجات بنتيوم 2 وبنتيوم 3 وبنتيوم 4، فجميعها تقوم على عامل الشكل ATX، ولن نهتم بالفروق الموجودة بين عاملي الشكل AT و ATX ولكن ما يهمنا هو أنه إذا كان لدينا لوحة أم ذات عامل شكل ATX مثلاً فلا بد أن نقوم بتركيبها في علبة نظام ومع مزود طاقة نوع ATX وكذلك الحال إذا كانت اللوحة الأم من النوع ذات عامل شكل AT . يمكن أن نذكر أيضاً بأن عامل الشكل للوحة الأم form factor هو الذي يحدد موقع مكونات اللوحة الأم، فمثلاً عامل الشكل ATX يبين أن مقبس المعالج يقع في الجزء العلوي من اللوحة الأم وأن شقوق الذاكرة تقع إلى يمين مقبس المعالج ... وهكذا ، وأهم الشركات التي تقوم بتصنيع اللوحات الأم هي:,Intel Gigabyte , Asus , MSI وبالتالي فإن أداء اللوحة الأم يختلف باختلاف الشركة المصنّعة .

 ويمكن معرفة عامل الشكل الخاص بلوحة أم ما من كتيب الاستخدام المصاحب لهذه اللوحة الأم، كما يمكن بقليل من الخبرة تمييز عامل الشكل للوحة الأم بمجرد النظر إليها، أما بالنسبة لمزود الطاقة فيمكن معرفة نوعه بالنظر إلى مقبس اللوحة الأم فيه .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
وظيفة اللوحة الأم

اسئلة متعلقة

...