في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

تعريف اللوحة الأم Mother Board في الحاسوب 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ تعريف اللوحة الأم Mother Board في الحاسوب 

الإجابة هي 

اللوحة الأم (Mother Board) :

اللوحة الأم هي العنصر الأكثر أهمية في الحاسب، لذلك فإننا سندرسها بشيء من التفصيل. 

اللوحة الأم هي الأساس الذي يبنى عليه الحاسب، ويكمن دورها في ربط مكوّنات الحاسب مع بعضها البعض وضبط توافقها وتنظيم عملية الاتصال فيما بينها، وبما أنها القطعة التي توصل إليها جميع القطع الأخرى في الحاسب فيجب أن نحسن اختيار نوعها، فهي الأساس ليكون الجهاز خالياً من الأعطال، كما أن اللوحة الأم هي التي تقوم بعملية تعريف نظام التشغيل بمكونات الحاسب.

هناك تعريف آخر للوحة الأم، وهو أنها لوحة إلكترونية تسمى أيضاً باللوحة الرئيسية Main Board حيث تتصل بها كل مكوّنات الحاسوب، سواء كانت هذه المكوّنات هي وحدات معالجة أو وحدات إدخال أو إخراج أو وحدات تخزين، فكل مكوّن من هذه المكوّنات هو عبارة عن شريحة الكترونية مطبوعة مستطيلة أو مربعة الشكل، تحتوي على مقابس متعددة لتوصيل جميع مكوّنات الحاسب باللوحة، كما أنها تقوم بوصل جميع هذه المكوّنات مع بعضها البعض وتنظم عملها ونقل البيانات فيما بينها.

بقي أن نذكر أن مكوّنات اللوحة الأم ترتبط بعضها ببعض بواسطة مسارات أو نواقل تسمى BUS، فالمعالج يرتبط بمجموعة الرقاقات بواسطة ممرات BUSs، والجسرين الشمالي والجنوبي كذلك يرتبطان بناقل، وهكذا.

وبالتالي فإن جميع أجزاء الحاسب ترتبط باللوحة الأم إما بشكل مباشر حيث تتوضع عليها مباشرة، أو بواسطة أحد النواقل وذلك بحيث تؤدي وظيفتها بالشكل المطلوب. الآن وقبل الانتقال إلى دراسة وظيفة ومكوّنات اللوحة الأم، سيكون من المفيد أن نستعرض وبشكل سريع ارتباط هذه الأجزاء المختلفة للحاسب باللوحة الأم:

• جميع بطاقات التوسعة يتم تركيبها في شقوق التوسعة .

• الأقراص الصلبة ومحرك الأقراص المدمجة: يتم تركيبها على قنوات IDE أو على بطاقات توسعة من نوع SCSI .

• الفأرة: توصل في المنفذ المتسلسل أو منفذ PS2 أو في الناقل التسلسلي العام (USB).

• الطابعة: توصل في المنفذ المتوازي أو (USB).

• القرص المرن: يوصل في مقبس القرص المرن .

• المعالج: يوصل في مقبس المعالج .

 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تعريف اللوحة الأم Mother Board في الحاسوب
...