في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

تحليل نص غاستون باشلار العقلانية العلمية الكتاب المدرسي : في رحاب الفلسفة 

تحليل نص غاستون باشلار، الكتاب المدرسي: في رحاب الفلسفة 

المجـزوءة: المعرفة

معايير علمية النظريات العلمية

تحليل وملخصات نصوص مادة فلسفة ومنهجيتها بكالوريا 2023 2024 المحــــــور الثاني : العقلانية العلمية

مفهوم النظرية والتجربة /في رحاب الفلسفة + منار الفلسفة +المباهج 

نص غاستون باشلار

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم شرح وتحليل نصوص وملخصات دروس مادة الفلسفة 2024 وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية كما يسعدنا في صفحة النورس العربي أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ ملخص تحليل نص غاستون باشلار، الكتاب المدرسي: في رحاب الفلسفة 

العقلانية العلمية

الإجابة هي

-تحليل  نص غاستون باشلار، الكتاب المدرسي: في رحاب الفلسفة 

تعريف بصاحب النص : غاستون باشلار : فيلسوف وإبستيمولوجي فرنسي، ولد سنة 1884، اهتم بإبستيمولوجيا الكمياء، تميزت فلسفته بالنقد للنزعتين العقلانية والتجريبية، معتبرا أن العلم يتقدم من خلال الحوار الدائم والجدلي بين العقل والواقع، أهم مؤلفاته، تكون الفكر العلمي، العقلانية المطبقة، التحليل النفسي للنار، توفي سنة 1962.

تأطير النص : ينتمي هذا الموقف إلى النزعة العقلانية العلمية المعاصرة، حيث يرفض استقلالية العقل عن الواقع في بناء المعرفة العلمية، معتبرا أن تطور العلم لم يم إلا من خلال الحوار الدائم بين العقل والواقع، أي بين ماهو نظري وما هو تجريبي.

الإشكال : ماهي الأسس العلمية التي يستند إليها العلم الفزيائي المعاصر؟ وها يمكن اعتبار العقل أساس لذلك أم الواقع؟ أم هما معا؟.

 الأطروحة : يؤكد صاحب النص على أهمية الحوار الدائم بين العقل والواقع في بناء المعرفة العلمية، ولا يمكن للعلم أن يتطور في غياب هذا الحوار الجدلي والتأثير المتبادل.

الأفكار الأساسية :

- في الفقرة الأولى من النص يؤكد باشلار على الحوار الدائم بين العالم العقلاني والعالم التجريبي في بناء النظرية الفزيائية المعاصرة، حيث لا توجد عقلانية فارغة كما لا توجد اختبارية عمياء.

- يتجاوز صاحب النص تلك الأحادية الكلاسيكية التي تعطي أهمية للتجربة على حساب العقل، أو لهذا الأخير على حساب التجربة، مؤكدا على تمركز الباحث بينها، حيث يكون العقل العارف مشروطا بموضوع معرفته، وحيث تكون التجربة تتحدد بشكل أدق.

الحجاج : لتأكيد أطروحته اعتمد باشلار مجموعة من الحجج :

يؤكد باشلار على وجود يقين مزدوج في عالم الفيزياء المعاصر:

- يقين بوجود الواقع في قبضة ما هو عقلي، فيكون بذلك مستحقا لاسم الواقع العلمي.

- يقين بأن الحجج العقلية المرتبطة بالتجربة هي من صميم لحظاتها.

- لا توجد عقلانية فارغة كما لا توجد اختبارية عمياء.

- إن هذا اليقين المزدوج لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال حوار وثيق بين الواقع والعقل.

- لا تتشكل العقلانية داخل وعي معزول عن الواقع.

الاستنتاج : مما تقدم يتبين أن صاحب النص يتجاوز تلك الثنائية الفلسفية التقليدية التي تفصل العقل عن التجربة، مؤكدا أن العلم يتقدم من خلال الحوار الجدالي والدائم بين العقل والواقع.

قيمة النص : تبرز أهمية النص في تجاوز تلك العقلانية الكلاسيكية المغلقة، والتي تفصل بين ماهو عقلي وبين ما هو تجريبي، معتبرا أن العقلانية العلمية عقلانية فلسفية مفتوحة باستمرار من خلال التزاوج بين الواقعي التجربي، وبين النظري العقلي.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تحليل نص غاستون باشلار العقلانية العلمية الكتاب المدرسي : في رحاب الفلسفة

اسئلة متعلقة

...