في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة (2.4مليون نقاط)

تحليل نص ألبير إنشتاين العقلانية العلمية الكتاب المدرسي: في رحاب الفلسفة

نص ألبير إنشتاين، الكتاب المدرسي: في رحاب الفلسفة

المجـزوءة: المعرفة

معايير علمية النظريات العلمية

تحليل وملخصات نصوص مادة فلسفة ومنهجيتها بكالوريا 2023 2024 المحــــــور الثاني : العقلانية العلمية

نص ألبير إنشتاين

مفهوم النظرية والتجربة /في رحاب الفلسفة + منار الفلسفة +المباهج 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم شرح وتحليل نصوص وملخصات دروس مادة الفلسفة 2024 وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية كما يسعدنا في صفحة النورس العربي أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ تحليل - نص ألبير إنشتاين، الكتاب المدرسي: في رحاب الفلسفة 

العقلانية العلمية

الإجابة هي

تحليل - نص ألبير إنشتاين، الكتاب المدرسي: في رحاب الفلسفة 

صاحب النص :

     يعتبر إنشتاين أبرز الرواد في الفزياء المعاصرة، جاء بنظرية النسبية التي أعطت تصورا جديدا ومغايرا لما كان عليه في السابق لمفهومي الزمان والمكان، ولد سنة 1879 في ألمانيا من أبوين يهوديين وحصل بعد ذلك على الجنسية السويسرية والألمانية ، أعطته نظريته في النسبية شهرة عالمية في الحين، في عام 1921 حاز على جائزة نوبل في الفزياء، من أهم مؤلفاته، تطور الأفكار في الفزياء ، كيف أرى العالم، توفي في 1955م .

تأطير النص : يبرز ألبير إنشتاين أهمية العقل الرياضي في اكتشاف القوانيين والمفاهيم التي تسمح بفهم الظواهر الطبيعية، وبناء عليه، فالتجربة لم تعد كما تصورتها النزعات الاختبارية، تتحكم في مسارات البناء العقلي والنظري للمعرفة، بل أصبحت العقلانية العلمية تستند إلى نشاط حر للعقل الرياضي.

+ الإشكال : ماهي أسس النظرية الفزيائية المعاصرة ؟ وبأي معنى يمكن اعتبار العقلانية العلمية المعاصرة عقلانية رياضية مبدعة ؟.

+ مفاهيم النص :

التجربة – النظرية : سبق التعريف بهما في النص الثاني من المحور الأول.

- النسق : هو مجموع الوحدات المكونة لبنية معينة، والتي تشكل كلا متكاملا ، حيث إصابة جزء من النظام يؤثر في النسق ككل.

- القانون : في المجال العلمي، هو مجموع العلاقات الثابتة بين ظاهرتين أو أكثر، يحكم هذه العلاقات قانون السببية .

+ الأطروحة : يدافع أ- إنشتاين على أطروحة علمية مفادها أن البناء الرياضي الخالص ضروري لاكتشاف القوانيين العلمية، وأن الأساس النظري للعلم الفزيائي، لا يعتمد على التجربة بل على العقل الرياضي.

+ الأفكار الأساسية للنص : - يؤكد صاحب النص في الفكرة الأولى على التطابق بين العقل والتجربة من خلال القضايا الناتجة عن النظرية، معتبرا أن المفاهيم والمبادئ التي تشكل قاعدة نسق الفزياء النظرية هي إبداعات حرة للعقل البشري.

- تأكيد صاحب النص في الفكرة الثانية على أهمية البناء الرياضي الخالص في اكتشاف القوانيين العلمية، فالمبدأ الخلاق في العلم حسب تعبيره لا يوجد في التجربة بل في العقل الرياضي.

 + الحجاج : يمكن استخراج حجتين أساسيتين اعتمدهما صاحب النص لتأكيد أطروحته.

- إن نسقا كاملا للفزياء النظرية يتكون من أفكار ومن قوانيين تربط بين الأفكار وقضايا مشتة بواسطة الاستنباط المنطقي .

- إن المبدأ الخلاق في العلم لا يوجد في التجربة، بل في العقل الرياضي.

الاستنتاج :

نستنتج أن صاحب النص يعطي أهمية للعقل الرياضي في بناء النظرية العلمية، حيث لم تعد القوانيين تكتشف عن طريق التجربة فحسب، بل إن للعقل الرياضي الخالص أهمية قصوى في اكتشاف المفاهيم والقوانيين التي تسمح بفهم ظواهر الطبيعة .

+ قيمة النص :

تبرز قيمة النص في تجاوزه للمنهج التجريبي الكلاسيكي في اكتشاف القوانين العلمية، وتأكيده على نسبية الحقائق العلمية مع إعطائه للعقل الرياضي أهمية خاصة وهامة في اكتشاف قوانين الطبيعة، حيث لم يعد للتجربة التي كان لها القول الفصل في السابق-مع الكلاسيكيين- بين ماهو علمي وماهو غير علمي، لم يعد لها سوى توجيهنا في اختيار المفاهيم الرياضية التي توظفها، أي أنها لم تعد المصدر الوحيد لتفسير قوانين الطبيعة، بل إن للعقل الرياضي أهمية في ذلك.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تحليل نص ألبير إنشتاين العقلانية العلمية الكتاب المدرسي: في رحاب الفلسفة

اسئلة متعلقة

...