في تصنيف قصص وروايات تاريخية بواسطة (2.4مليون نقاط)
عُدل بواسطة

قصة جنكيز خان عند وفاته كيف قسم جنكيز خان قبل وفاته مملكته الواسعة بين أولاده الأربعة :من هم أبناءها جنكيز خان تاريخياً 

قصة جنكيز خان عند وفاته كيف قسم جنكيز خان قبل وفاته مملكته الواسعة بين أولاده الأربعة :من هم أبناءها جنكيز خان تاريخياً

عدد أبناء جنكيز خان المغول 

قوانين جنكيز خان

وصف جنكيز خان

جنكيز خان وارطغرل

هزيمة جنكيز خان

اسم جنكيز خان الحقيقي

كم زوجة تزوج جنكيز خان

ماذا قال جنكيز خان عن العرب؟

من أقوال هولاكو؟

ما هي قوانين جنكيز خان؟

من حكم جنكيز خان؟

ما قصة جنكيز خان؟

ماذا فعل جنكيز خان والمسلمين؟

متى توفي جنكيز خان؟

كم عدد زوجات جنكيز خان؟

نسعد بزيارتكم متابعينا في موقعنا النورس العربي نرحب بكل زوارنا الأعزاء الباحثين عن المعلومات الثقافية  والأحداث التاريخية للدول العربية الإسلامية ويسعدنا أن نقد لكم معلومات وحلول تبحثون عنها في مجال التاريخ الإسلامي ونسعد أن نقدم لكم الكثيرمن المعلومات العامة في شتى المجالات ولكم الأن المعلومات والحلول الذي تبحثون عنها كالتالي.... ما هي قصة جنكيز خان عند وفاته كيف قسم جنكيز خان قبل وفاته مملكته الواسعة بين أولاده الأربعة :من هم أبناءها جنكيز خان تاريخياً 

من هو جنكيز خان 

ولد سنة 1165م ، تمكّن هذا الشيطان من توحيد المغول تحت قيادته ثم وجههم نحو العالم الخارجي كأكبر الكوارث التي أصابت البشرية فكانوا يقتحمون المدن ويقتلون الرجال والنساء والأطفال وعندما اجتاحوا بغداد وأسقطوا الدولة العباسية قتلوا من أهلها 1.800.000 وضلّت الميازيب في أسطح المنازل تجري بالدماء !

الإجابة هي 

كم عدد القتلى على يد جنكيز خان؟

وعندما نقول إن جنكيز قام بقتل هذا العدد الضخم من الناس في ساعةٍ واحدة فإن ذلك يعني أنه كان يقتل 29,133 شخصاً في الدقيقة. ورغم أن العديد من المراجع التاريخية قد ذكرت أن جنكيز خان قد قتل سكان نيسابور في ساعة واحدة، فإن ذلك يبدو مجرد مبالغة، ولو أن عدداً هائلاً من الناس قد مات بالفعل على يد جنكيز خان وقواته

متى توفي جنكيز خان

25 أغسطس 1227

جنكيز خان / تاريخ الوفاة

و للإجابة على سؤال كيف قسم جنكيز خان قبل وفاته مملكته الواسعة بين أولاده الأربعة :يكون على النحو التالي 

قسّم "جنكيز خان" قبل وفاته مملكته الواسعة بين أولاده الأربعة :

خريطة مملكة جنكيز خان 

خريطة مملكة جنكيز خان قصة جنكيز خان عند وفاته كيف قسم جنكيز خان قبل وفاته مملكته الواسعة بين أولاده الأربعة :من هم أبناءها جنكيز خان تاريخياً

أبناء جنكيز خان الأربعة وهم 

- جوجي خان 

- أوقطاي خان

- جغتاي خان

- تولوي خان

كان نصيب ابنه الأكبر "جوجي" بلاد شمال بحر قزوين والبلغار والقوقاز ، إلا أن "جوجي" قد مات في حياة جنكيز خان ، فذهب ميراثه الى ابنه "باتو" والذي قاد حملة كبيرة وإجتاح بها اوروبا من الشرق. 

وورث "تولوي خان" أرض منغوليا والتي ذهبت إلى أبنه هولاكو خان من بعده والذي قاد حملة كبيرة بدوره واسقط فارس وهو الآن في طريقه لبغداد والتي سيقتل فيها الخليفة العباسي ثم يكمل طريقه للشام ومن بعدها مصر .

لكن يشاء الله ان يموت "باتو خان" قبل سقوط بغداد بأربع سنوات ويصل الحكم لاخيه "بركة خان" الذي على وشك تغيير وجه التاريخ بالكامل.

في مفاجأة كبيرة لباقي أفراد البيت المغولي الحاكم ، يعلن "بركة خان" إسلامه ، وتعلن القبيلة الذهبية كلها إسلامها لإسلامه. 

حاول "بركة خان" وقف الزحف المغولي على بغداد ، فأعلن الحرب على هولاكو الذي نقم على إسلامه وطمع في الاستيلاء على أراضي مملكته .

ومن هذه السنة 653 هجريا نشأت الحرب بين الطائفتين مغول القبيلة الذهبية بقيادة "بركة خان" ومغول فارس بقيادة "هولاكو" وأبنائه من بعده.

وبعد سقوط بغداد ، إستغل "بركة خان" وفاة خان المغول الأكبر ، وأشعل نار حرب أهلية بين أفراد البيت المغولي في نزاعهم على منصب الخان ، وقد تسبب هذا الصراع في عودة هولاكو من الشام مسرعاً ، مصطحباً معه أغلب جيشه الجرار، تاركاً بعضه مع قائده "كتبغا" الذي لاقى الهزيمة على أيدي المسلمين في معركة (عين جالوت) الخالدة 658 هجريا ، والتي أنقذت ما تبقى من العالم الإسلامي. 

وإستمر "بركة خان" في حروبه مع هولاكو وأبنائه ، وعمل في نفس الوقت على مد العلاقات الدبلوماسية السلمية مع المماليك في مصر ، وزوج ابنته من السلطان "الظاهر بيبرس" ، وأنجبت غلاماً أطلق عليه أبيه اسم جده "بركة خان".

وتطورت العلاقات بين الجانبين ، فأمر "بيبرس" بالدعاء للخان التترى على منابر القاهرة والقدس والحرمين الشريفين بمكة المكرمة والمدينة المنورة.

استمر "بركة خان" في خدمة الإسلام حتى وفاته في عام 665 هجريا .

الصورة لتمثال جنكيز خان 

الصورة لتمثال جنكيز خان قصة جنكيز خان عند وفاته كيف قسم جنكيز خان قبل وفاته مملكته الواسعة بين أولاده الأربعة :من هم أبناءها جنكيز خان تاريخياً

و هو جزء من مجمع جنكيز خان، مؤسس وإمبراطور الإمبراطورية المغولية، يقع على ضفاف نهر تول على بعد أربعة وخمسين كيلو مترا، شرق العاصمة المنغولية أولان باتور، ويبلغ طوله 40 متر ووزنه 250 طنا من الفولاذ المقاوم للصدأ، ويحيط بأسفله 36 عمودا تمثل سلالة خان ابتداء بجنكيز خان ووصولا إلى ليجدان خان وهو آخر خان حكم المغول. تم تشييد تمثال جنكيز خان في عام 2008، حيث صممه المهندس المعماري J. Enkhjargal، والنحات D. Erdenebileg. بلغت تكلفة الإنشاء 4.1 مليون دولار أمريكي، بتمويل من شركة (The Genco Tour Bureau) المنغولية. 

من كتاب جامع التواريخ

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
جنكيز خان ويكيبيديا

كان جنكيز خان قائدًا عسكريًّا شديد البأس، وكانت له القدرة على تجميع الناس حوله، وبدأ في التوسع تدريجيًّا في المناطق المحيطة به، وسرعان ما اتسعت مملكته حتى بلغت حدودها من كوريا شرقًا إلى حدود الدولة الخوارزمية الإسلامية غربًا، ومن سهول سيبريا شمالاً إلى بحر الصين جنوبًا، أي أنها كانت تضم من دول العالم حاليًا: الصين وإيران وكازاخستان وكوريا الشمالية والجنوبية ومنغوليا وفيتنام وتايلاند وأجزاء من سيبيريا، إلى جانب مملكة لاوس وميانمار ونيبال وبوتان.

وقبل أن يتوفى جنكيز خان أوصى أن يكون خليفته هو أوقطاي خان وقسم إمبراطوريته إلى خانات بين أبنائه وأحفاده. وقد توفي سنة 1227 بعد أن هزم قوات التانجوت. وقد دفن في قبر مجهول لايعرف بالضبط أين مكانه في منغوليا. وبدأ أحفاده بتوسيع إمبراطوريتهم خلال أرجاء أوراسيا من خلال احتلال أو إنشاء ممالك تابعة لهم داخل الصين الحالية وكوريا والقوقاز وممالك آسيا الوسطى، وأجزاء ضخمة من أوروبا الشرقية والشرق الأوسط.

إلى جانب إنجازاته العسكرية الضخمة، فجنكيز خان جعل الإمبراطورية المغولية تتطور في وسائل أخرى. حيث أنه أصدر مرسومًا باعتماد الأبجدية الأويغورية كنظام الكتابة في الامبراطورية المغولية. لقد شجع أيضا التسامح الديني داخل إمبراطوريته، وأنشأ إمبراطورية موحدة من قبائل شمال شرق آسيا الرحل. ويكن له المغول الحاليون شديد الاحترام ويعتبرونه الأب المؤسس لدولة منغوليا.

اسئلة متعلقة

...