في تصنيف قصص وروايات تاريخية بواسطة (2.4مليون نقاط)

اسلام التتار تاريخياً هل عرف التتار الإسلام قبل جنكيز خان المغول وكيف وصل الإسلام الى منغوليا 

اسلام التتار والمغول ويكيبيديا 

اسلام التتار تاريخياً هل عرف التتار الإسلام قبل جنكيز خان المغول وكيف وصل الإسلام الى منغوليا

نسعد بزيارتكم متابعينا في موقعنا النورس العربي نرحب بكل زوارنا الأعزاء الباحثين عن المعلومات الثقافية  والأحداث التاريخية للدول العربية الإسلامية ويسعدنا أن نقد لكم معلومات وحلول تبحثون عنها في مجال التاريخ الإسلامي ونسعد أن نقدم لكم الكثيرمن المعلومات العامة في شتى المجالات ولكم الأن المعلومات والحلول الذي تبحثون عنها كالتالي.... اسلام التتار تاريخياً هل عرف التتار الإسلام قبل جنكيز خان المغول وكيف وصل الإسلام الى منغوليا 

الإجابة هي كالتالي 

التتار عرفوا الإسلام قبل جنكيز خان :

المغول عرفوا الإسلام من قبل ظهور جنكيز خان، في منغوليا شمال الصين، حيث وحد جنكيز قبائل المغول التي تنتمي إلى شعوب التتار، بحسب المؤرخة الإيرانية شيرين بياني في كتابها "المغول... التركيبة الدينية والسياسية".

وقد وصل الإسلام إلى منغوليا سلمياً عبر التجار العرب والفرس، بالإضافة إلى المد الثقافي للفتوحات الإسلامية في دول الجوار. وكان هؤلاء التجار هم سبب التضارب في مراجعنا حتى اليوم حول التسمية المزدوجة لشعوب شمال الصين، تارة المغول وتارة التتار.

ورغم أن الديانات الآسيوية مثل البوذية والشامانية كان لها الغلبة، فإن المسيحية واليهودية كان لهما تواجد بجانب الإسلام، وحينما أسس جنكيز دولته، كانت حاشيته تضم سنة وشيعة ومسيحيين ويهوداً وبوذيين، وفرساً وعرباً وقرغيزاً وأفغاناً وصينيين.

وكانت زوجة جنكيز مسيحية، كذلك الأمر بالنسبة لزوجة حفيده هولاكو، وقد اعتلى عرشه لاحقاً من التتار المسيحيين توراكينا خاتون زوجة أحد أبنائه وكيوك خان حفيده.

وعقب وفاة جنكيز ببعض الوقت انقسمت إمبراطورية المغول إلى

الإيلخانة (إمبراطورية مغول إيران)

مملكة جوجي (إمبراطورية مغول روسيا)

مملكة يوان (إمبراطورية مغول الصين)

مملكة جغتاي (إمبراطورية مغول آسيا الوسطى).

ورغم اعتلاء عرش الإيلخانة (إمبراطورية مغول إيران) مسلمين مثل أحمد تكودار بن هولاكو خان ومحمود غازان بن أرجون بن اباقا بن هولاكو خان وأخيه محمد أولجايتو الذي انهى الصراع الإسلامي المغولي عام 1304، ورغم صعود علاء الدين طرماشيرين عام 1326 سلطاناً لإمبراطورية المغول في آسيا الوسطى، فإن الأمر كان مختلفاً في روسيا وتحديداً مع بركة خان زعيم القبيلة الذهبية ، أول وأقدم حاكم مسلم من نسل جنكيز، وقد رفض بركة أن يشترك مع ابن عمه هولاكو في الحملة على بغداد عاصمة الخلافة العباسية وحاول اعاقته ، وبعد اجتياح هولاكو لبغداد غضب بركة لما جرى للمسلمين ، وهكذا اشتعلت الحرب بين الاثنين دون حسم عسكري.

على إثر تولى بركة عرش مملكة جوجي، كلف رجاله بنشر الإسلام سلمياً في ما يعرف اليوم بروسيا والجمهوريات السوفياتية السابقة وأوروبا الشرقية، ونظراً لحربه مع هولاكو قرر الاتصال بحكام مصر المماليك والتنسيق معهم ضد هولاكو، وهكذا تحالف خان مغول روسيا مع سلاطين مصر ضد ابن عمه.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
اسلام التتار تاريخياً هل عرف التتار الإسلام قبل جنكيز خان المغول وكيف وصل الإسلام الى منغوليا

اسئلة متعلقة

...