في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة

قبائل حمير

قبائل حمير. ويكيبيديا شجرة القبائل الحميرية تاريخ قبيلة حمير من هو حمير جد الحميريين 

شجرة قبائل حمير

أصل الحميريين

قبائل حمير في اليمن

أسماء ملوك حمير

قبائل حمير الدهماء

قبائل حمير يافع

مرحباً بكم أعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة فيما تبحثون عن اجابته في مجال أنساب القبائل العربية واصلها وتاريخها وافخاذها منذ العصور القديمة كان العربي مهتمًا جدًا بالأصل لأنه من المهم أن يتعرف الشخص على جذور وأصل الأسرة، والتي تعد أهم نقطة في حياة الشخص. نشأت من المكان الذي عرف فيه الإنسان مكانة الأسرة منذ العصور القديمة، ومن بين هذه العائلات عائلة.الحميري ......قبائل حمير  ، في إشارة إلى الأصول البعيدة في الجزيرة العربية لذلك يسعدنا في موقع النورس العربي alnwrsraby.net أن نقدم لكم الاجابات الصحيحة من مصدرها الصحيح من كتاب تاريخ القبائل العربية وانسابها كما نقدم لكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول ما هو أصل ونسب قبيلة حمير ويش يرجعون باصلهم

القبائل الحميريه ألنسب وألآصل  العامه

قبائل حمير النسب وألأصل

قبائل حمير

يرجع نسب قبيلة حمير إلى جدهم الأكبر الذي ينتمون له و اسمه الحقيقي هو العرنجج - عاش قريبا من عهد آزر أبي إبراهيم عليه السلام 2000 ق . م - و لقبه [ حمير أو الأحمر أو أحمر ] لأنه أول من لبس تاجا أحمرا من ملوك العرب ، وكان له إخوة كثيرون يتعدوا العشرة ربما [ اثني عشر ] كلهم بادوا عن آخرهم و لم يبق منهم أحد و بقي فقط لأخيه كهلان سلالة كبيرة أيـضا { مثل العرنجج [ حمير ] } من ابنه زيد بن كهلان حيث أن كهلان لم يعقب سوى ابنا واحدا فقط ، و نسب العرنجج [ حمير ] كالتالي :

العرنجج بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن قينان الساحر ( و كان النسابة يحذفونه من النسب لأنه ساحر ) بن أرفخشد بن سام بن نوح - عليه السلام - بن لامك بن متوشلخ بن إدريس - عليه السلام - بن يارد بن مهلائيل بن قينان بن إنوش بن شيث هبة الله بن آدم عليهما السلام .

أعقب العرنجج [ حمير ] حسب بعض الروايات المختلفة اثنا عشر ولدا ذكرا من صلبه و بعض الروايات الأخرى تذكر أنه أعقب تسعة أبناء و روايات تذكر أنه أعقب ثمانية و روايات أخرى تذكر أنه لم ينجب سوى سبعة أبناء ، و بعضها تذكر أن له ثلاثة عشر ابنا ذكرا لصلبه .

و أسماؤهم كالتالي :

مالك – الهداد و بعض المؤرخين يسميه الهاد – مرة – عميكرب أو معد يكرب – وائل – الهميسع – لهيعة – عوف - زيد - عريب - أوس - مسروح - عوف .

و الرواية التي تذكر أنه له تسعة ، تذكر بأن أبنائه هم :

الهميسع ، مالك، زيد ، عريب ، وائل ، مسروح ، عميكرب أو معد يكرب ، أوس ، مرة . دون ذكر للبقية [ لهيعة و الهداد و مسروح و عوف ] .

و كل تلك الروايات عن أبنائه ليست مهمة بالشكل الكبير ، فقد انقرض نسل أغلبهم عن آخرهم . و بقي نسله من ثلاثة ، و هم :

مالك – الهميسع - وائل .

أما مالك و الهميسع فمن هذين الإثنين جاءت أكثر قبائل حمير ففيهم الجمهرة و العدد و الكثرة ، و الثالث وائل نسله ليس بكثير و هذا ما تبديه الوقائع حيث لا أعلم لهم نسل باقي سوى قبيلة السكاسك و أسرة بغلف الحضرمية حيث قرأت أنها أيضا تنتمي لقبيلة السكاسك المنتسبين لجدهم السكسك بن وائل بن العرنجج [ حمير ] بن سبأ . و السكاسك الباقين [ دون أسرة بغلف ] موجودين في الوقت الحالي في اليمن ، أما البقية فهم في بلاد الشام في فلسطين و لبنان و سوريا و ربما الأردن و يطلقون على أنفسهم إسم عائلة سكيك .

معلومات عامة عن ملك اليمن وائل بن حمير بن سبأ

**************************** :

وائل بن حمير تولى ملك اليمن بعد أبيه حمير و حصل بينه و بين ابن أخيه قضاعة خلاف [ لعله كان على تولي السلطة و الملك – حسب اعتقادي – كما يحصل شجار دائما بين أفراد الأسر الحاكمة للوصول للسلطة بين الأقارب و أبناء العلم و حينما يفشل أحدهم يضطر للهرب خوفا من أن يقتله منافسه ] فاضطر لترك بلاد اليمن مع بعض أحفاده و هاجر إلى شمال مكة و سكن جهات المدينة و ينبع و تبوك و أم القرى و جنوب الشام و هناك تناسلت سلالة قضاعة بن مالك بن حمير ، أما وائل بن حمير [ و كان الملك في سلالته ] فقد تولى بعده حكم اليمن ابنه السكسك ثم يعفر بن السكسك بن وائل بن حمير بن سبأ ، و أخيرا تولى الحكم المعافر بن يعفر بن السكسك بن وائل بن حمير بن سبأ .

و وائل بن حمير سلالته باقية إلى هذا القرن الواحد و العشرين . 

ثم انتهى الملك من سلالة وائل بن حمير و بعدها انتقل ملك اليمن إلى سلالة الهميسع بن حمير بن سبأ و ذريته و عقبه و دام فيهم فترة طويلة جدا تصل إلى مئات السنين و استمرت إلى سقوط ملك اليمن في أيدي الأحباش .

و كان من أشهر ملوك اليمن من سلالة الهميسع بن العرنجج [ حمير ] بن سبأ :

ذو رعين – ذو نفر – خنيفة ينوف ذو شناتر – كرب إيل وتار – بلقيس بنت إيلي أشرح – أسعد الكامل – ذو أصبح – ذو الأوزاع – ذو يزن – سيف بن ذي يزن [ و ينتسب له قبيلة العوالق ] – ذو جدن [ الذي تنتسب له قبيلة نوّح ] – يوسف ذو نواس الذي ذكر في القرآن بأنه حرق أصحاب الأخدود و ترك دين النصرانية و دان باليهودية – عليه اللعنة - .

و غيرهم من ملوك اليمن الذين يزيدون عن السبعين ملكا .

و من حمير جاء رجال من نسل الهميسع و أسسوا دولا و ممالك حميرية منهم :

أوسان – حضرموت – قتبان . كانت جميع هذه الممالك قبل الميلاد .

و هناك أسرة و مملكة حكمت اليمن هي أسرة معين [ مملكة معين ] لكنها لا تنتمي إلى حمير أو كهلان و إنما إلى قحطان و كانت فترتها أيضا قبل الميلاد .

معلومات عامة عن الهميسع بن حمير و سلالته و القبائل التي جائت منه :

الهميسع اسم يعني بالفصيح حسب ما قرأته في مختار الصحاح : القوي الذي لا يصرع و كان من أبناء الهميسع :

أيمن و الأفرع .

الأفرع بن الهميسع بن حمير بن سبأ أعقب ولدا اسمه هشوع قام ببناء مدينة عمران في اليمن التي قال عنها علماء آثار و مستشرقين من الغرب أنها أعجوبة من عجائب الدنيا . و من الأفرع بن الهميسع بن حمير بن سبأ جائت قبيلة يقال لها الأفروع و يقال أنها تسكن في اليمن إلى هذا القرن .

أما أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ [ أخو الأفرع ] فانتشرت منه قبائل حميرية كثيرة ، تنتهي نسب أغلب هذه القبائل في نسبها إلى زيد المشهور باسم [ زيد الجمهور ] و من ثم إلى أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ و البعض ليس إلى زيد الجمهور لكنه من سلالة أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ مثل قبيلة بعدان ، و من هذه القبائل :

ذي جدن : و هم نوّح . من نسل الحارث بن أسلم بن الغوث .

سيبان : من نسل سيبان بن أسلم بن الغوث .

المشاجرة : من نسل مشجر بن الغوث .

العوالق : من سلالة الملك سيف بن ذي يزن .

يافع : من قبيلة ذي رعين الملك الحميري و جدهم اسمه يافع بن قاول الرعيني .

ذي أصبح [ الأصابح ] .

الخباير .

السحول .

الأملوك .

بعدان : بعدان بن جشم بن عبد شمس بن وائل … إلى قطن بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ .

أوسان .

جيشان .

خيران .

الأوزاع .

ذييب .

يحصب .

الشراعب .

حراز .

ميثم .

هوزن .

أحاظة .

الأشعوب .

وصاب .

ذبحان .

ردمان : من سلالة الملك ذو رعين الحميري ، و جدهم ردمان الرعيني .

قتبان : من سلالة الملك ذو رعين الحميري ، و جدهم قتبان الرعيني .

معلومات عامة عن مالك بن حمير بن سبأ :

مالك بن حمير هذا أعقب ابنا واحدا فقط و هو قضاعة ، كذلك قضاعة أعقب ابنا واحدا فقط هو الحافي و جاء من الحافي حسبما أعتقد أكثر من ابن منهم أسلم و عمران و عمرو [ لست متأكدا – و يمكن التأكد من ذلك من كتب الأنساب ] ، المهم أنقضاعة تفرعت منه قبائل كثيرة جدا و عددهم كبير كما ذكر في كتب الأنساب ، حتى كان البعض يظن أنهم جذم منفصل عن قحطان و عدنان و لكن أغلب النسابة و كذلك أبناء قضاعة أنفسهم ينسبوا أنفسهم إلى مالك بن حمير .

ومن المعروف ان قبيلة الحمامرة العربية المتواجدين في بلاد الشام وغيرها من البلاد العربية يلتقون بأحد قبيلة قضاعة من حمير وما زالت بعض الحلقات مجهولة لكن الحمامرة هم لفظ مشتق من حمير وهم من العشائر التي لها اصل الاشراف والقاده في اليمن ويقال انهم ابناء النضر بن بريم بن معدي بن كريب سيد حمير في الشام ومصر 

و أشهر قبائلهم الحالية بمساكنها :

****************

خولان : و فروعها : 

- حرب [ و هي نفس حرب التي في الحجاز ] و بني مالك و آل تليد و فيفاء في الحجاز .

- الكرب في اليمن و نجران .

- حرب و بني مجيد و بهلول و شداد و غيرهم من بطون خولان الكبيرة في اليمن . 

جهينة : و لها وجود في السعودية و أغلب بلاد الشام و مصر و السودان و العراق 

بلي : في الحجاز و الشام و مصر و السودان . 

عذرة : و من قبائلهم الحالية بني حسن في الأردن و الكواهل حسبما يقال في السودان . [ الكواهل ليس مؤكد أنهم من عذرة ] كلب : و منهم الشرارات بالحجاز و الشام و منهم الراحين و الهديبات في فلسطين * بني زيد في الحجاز * بلعبيد و منهم العونان في الكويت . 

المهرة في اليمن 

نهد في اليمن و الحجاز و الإمارات 

ضنة بفرعيها تميم و المناهيل ( المناهيل منهم قسم بالإمارات و قسم يالحجاز ) ، و هم باليمن 

بلقين في فلسطين . 

بهراء في فلسطين . 

جرم في فلسطين . 

ناعب و الجمع النعب في عمان . 

رئام في عمان .

هذه القبائل كلها من قضاعة و قد يكون هناك غيرها 

تابع القراءة في الأسفل على مربع الاجابة 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
قبائل حمير

ناعب و الجمع النعب في عمان .

رئام في عمان .

هذه القبائل كلها من قضاعة و قد يكون هناك غيرها – معلومة القضاعيين أسسوا دولة في الشام اسمها الضجاعمة نسبة إلى أحد أبنائهم و هو ضجعم بن سليح بن حلوان و من ملوك الضجاعمة المشهورين زياد بن الهبولة – و كذلك مملكة أسرة بني جهور التي تنتسب إلى قبيلة كلب القضاعية .

و بعض القبائل القضاعية [ قبائل مالك بن حمير ] و قبائل زيد الجمهور [ قبائل الهميسع بن حمير ] تسكن في إندونيسيا و الإمارات و عمان و كينيا و تنزانيا و ماليزيا و سنغافورة و الهند جزر القمر و مصر و السودان و المغرب العربي و موريتانيا و بروناي … الخ ، بسبب مساهمتهم في الفتوحات هناك و تزاوجهم من سكانهم الأصليين .

ملاحظة حول بعض القبائل و الشعوب التي ينسبها النسابة إلى حمير أو إلى كهلان أو اليمن أو عدنان عرب الحجاز و ملاحظة حول امتداد سلطان حمير إلى المغرب و المشرق إلى الصين و الهند و بخارى و نسب ذي القرنين لهم :

أولا : البربر و الأمازيغ بقبائلهم صنهاجة و زناتة و كتامة ز لواتة ….. الخ ، و مايقال حول انتسابها إلى حمير و أن هناك ملكا من حمير بعث سرية إلى بلاد المغرب من اليمن من حمير تناسلوا في المغرب تلك من الأكاذيب و الأساطير و تكاذيب مؤرخي اليمن .

الخطأ الآخر جعل البربر من العدنانيين من نسل رجل يقال له بر بن قيس بن عيلان . فقد ثبت أن قيس بن عيلان ليس له ابن اسمه بر .

ثانيا : البلوش الذين يدعون أنهم عرب و أنهم من بلي من قضاعة من حمير ، كذلك منهم من ادعى أنهم من زهران من الأزد من سليمة بن مالك بن فهم شيخ الأزد و رئيسها الذي هاجر إلى مكران فأصبحوا ينسبون أنفسهم له .

و من أخطائهم أنهم ينسبون نفسهم إلى بيلوس بن كوش بن حام بن نوح - عليه السلام – المعروف أن سلالة حام سكنت إفريقيا و كوش جاء من نسله السود أهل الحبشة و غيرهم .

الصحيح في نسب البلوش أنهم من سلالة مكران بن فارك بن سام بن نوح – عليه السلام – و الدليل على عدم انتسابهم لقبيلة بلي العربية أو زهران أن عددهم يتجاوز الأربعين مليون نسمة .

بينما زهران لا تصل إلى هذا العدد و كذلك بلي فقد قرأت أن زهران عددهم يقترب من المليون و ربما وصلوا المليون ، فكيف تكون القبيلة الأصل زهران أقل في العدد من الفرع البلوش بتسعة و ثلاثين مليون نسمة ، كيف تكون زهران هي الأصل و تاريخها ابتدأ بعد تاريخ البلوش بأكثر من ألف عام .

كذلك الحال مع بلي فعددهم عدة مئات من الألوف و ربما مليون مثل زهران – لا يعلم عددهم و لا يحصيهم إلا الله – جل جلاله – فكيف يكونوا الأصل و البلوش فرع منهم و هذا الفرق في العدد شاسع بينهم [ أكثر من تسعة و ثلاثين مليون نسمة ] ، و كذلك تاريخ بلي بعدهم بأكثر من ألف عام أو مئات السنين .

كذلك كيف يكون البلوش من كوش بن حام و لون بشرتهم مختلف فهم أفتح لونا من السود و ليسوا مثلهم كذلك سلالة كوش بن حام سكنت إفريقيا و البلوش في آسيا موطن سام بن نوح – عليه السلام - .

و الدليل الآخير أن البلوش لا يشابهون العرب في الصفات فهم طوال ذوي شعر كثيف

و كذلك ما قيل عن حمير أن لهم عقب في الصين و لهم فتوحات في سمرقند و بخارى و طاشكند و بلاد المغرب و الهند قبل الميلاد و أن منهم ذو القرنين و أنه هو الصعب ذي مراثد فذلك من الأساطير و أكاذيب الأولين فملك حمير لم يصل إلا إلى نجد حيث كانت تحكمها كندة التابعة لمملكة حمير اذا ملك كندة تابع لحمير اي ان حمير حضارة عملاقة في جذور القبائل العربية قوم لهم شأن وسلطة وجاه ولا احد يستطيع ابلاغكم باعداد حمير طبعا كانت هذا عز القزم وانفته الأن سواء الحال ادى الى انهيار سد مأرب في اليمن ليتوزع القبائل في عجة مناطق من العالم وعلى سيبل الحصر

ثانياً : حِمْيَر :

*******

ثلاثة قبائل هي : قضاعة - الهَمَيْسَع - السكاسك .

1 - قضاعة : مسكة - جهينة [ الموالي - الرشدان - الجرادات ] - بلي - عذرة [ بني حسن - الكواهل - العمارنة ] - كلب [ بني ياس - رفيدة - الطميلات - عرينة - الزهيرات - الكبيسات ( القبيسات ) - العليمات - العدسيين ] - نهد [ السودان - بني زيد - البتيري ] - جرم [ طرود - شميس - سبيع - بني قدامة المقدسيين - راسب - البكور - مَلَكَان ] - القين - خشين - تنوخ - حكم سعد - الدب - البرك - حوتكة - مهرة [ الدناكل - عفار - ناعب - داهن - رئام - الديّن - ثعين ] - إياس - مجيد - السرحان - سليح [ الضجاعمة - العونان - بلعبيد - بو حردان ] - بهراء [ بو مهير - القمزان - السردية - الصقور - المقدادية ] - ضنة [ تميم - المناهيل ] .

2 - الهَمَيْسَع : سيبان [ الخامعة - القثم - المراشدة - الحالكة - السموح - المحمديين - المشاجر - الخنابشة - البهيش - الحيق - الحامديين - العصارنة - الجوهيين - الحسنيين - بن ربيعة ] - ذو جدن [ نوّح ( العكابرة - الرشايدة - الحنكة ) - الحموم ] - حضرموت [ الصدف - بني خلدون - بني عصفور ] - الأيزون [ العوالق ] - الأصابح [ الصبيحة ] - يحصب - ذو رُعَيْن [ يافع - ذبحان - جَيْشَان - شمير ] - رِدْمان - الأملوك - ذو الكلاع [ الأقموش ( لَقْمُوش ) - ذُيَيْب - المراقشة ] - الأشعوب [ الشعيبي - الشعبي - بو شعبان ] - آل ذي مناخ - آل فضل - آل مرة - العواسج - المساورة - تكالم - بس - ثات - الخبايُر - السَّحَول - هوزن - حراز - ميثم - أحاظة - المرهون - الوضاح - القتب ( قِتْبان ) - بَعْدَان ( البعداني ) - وصاب - الأوزاع - أوسان ( الأوساني ) - خيران - جرش - مقري - حضور - نعيمة - بكّال - جبلان - العُتُق - الحمامرة *

اسئلة متعلقة

...