في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (2.4مليون نقاط)

نسب القبائل العدنانية؟ شجرة آل عدنان الحقيقية من هو عدنان جد العرب اولاد عنان ويكيبيديا 

من هو عدنان الذي تنسب إليه القبائل العدنانية 

اصل قبيلة عدنان 

نبذة عن القبائل العدنانية وافخاذها 

في موقع النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا أعزائي الزوار بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة عن تاريخ القبائل العربية ونسبها حيث وان نسب القبيلة العربية هو اسم القبيلة أو لقب الأسرة وتسمى القبائل غالباً باسم الأب الوالد للقبيلة اما بصريح اسم الأب كعاد وثمود وقحطان وعدنان ، واكثر ما يكون ذلك فى الشعوب والقبائل العظام ، أو يطلق عليها لفظ البنوة فيقال بنو بكر وبنو يعرب وبنو قحطان وقد ترد القبيلة بلفظ الجمع المحلاة بالألف واللام فيقال : الطالبيون الجعافرة ، وقد يعبر عنها بـ (آل) والمراد به الأهل ، فيقال آل عباس وآل على وآل أبى سفيان كما نقدم لكم الأن على صفحه موقعنا النورس العربي اصل ونسب قبيلة آل عدنان حيث وان جزيرة العرب مليئة بالقبائل والعائلات التي تنتمي لبعضها البعض بسبب تواجدها منذ أكثر من ألفي عام، فهي مستمر بالتواجد حتى الان لأنها تتناسب مع بعضها البعض أي يتزوجون من بعضهم البعض حتى يكونوا ذو عدد كثير، فمثلا من الممكن أن تجد بل من الأكيد ان تجد قبيلة في سلطنة عمان تتواجد في البحرين وقطر والسعودية والإمارات، وهذا بسبب أن الجزيرة العربية كانت كتلة واحدة قبل أن يصبحوا دول متفرقة وفي هذا المقال سوف نتحدث عن نسب القبائل العدنانية وافخاذها وتاريخها وهي كالتالي

نسب القبائل العدنانية؟ شجرة آل عدنان الحقيقية من هو عدنان جد العرب اولاد عنان ويكيبيديا 

نسب القبائل العدنانية؟ شجرة آل عدنان الحقيقية من هو عدنان جد العرب اولاد عنان ويكيبيديا

نسب العدنانية 

 أما المعديّة : ذكر النسابون عددا من ولد معد بن عدنان منهم : إياد ، ونزار وقنص ، وقضاعة عند بعضهم ، وعد بعضهم بل مشهورهم إياداً من ولد نزار بن معد . قال أبو الفداء : كان إياد أكبر من مضر وإلي إياد بن نزار يرجع كل إيادى من بنى معد ، وفارق إياد الحجاز وسار بأهله إلي أطراف العراق ، فمن بنى إياد : كعب بن مامة الإيادى وكان يضرب بجوده المثل ، وقس بن ساعدة الإيادى وكان يضرب بفصاحته المثل . وأولد إياد زهرا ودعميا ونمارة ومن نسلهم تفرعت سائر إياد وقد ارتحلت إياد عن منازلها الأصلية بسبب الحروب فذهب قسم كبير منها إلي العراق حيث نزلوا فى الأنبار وفى عين أباغ وسنداد وتكريت وبطن إياد وباعجة وأماكن أخري وذهب قسم آخر منهم إلي البحرين حيث انضموا إلي قضاعة كما سكن قسم منهم فى بلاد الشام(المفصل فى تاريخ العرب قبل الاسلام : ص 1997) . والعدد من المعدية فى نسل نزار بن معد بن عدنان ، من أولاده مضر ، وربيعة ، وأنمار :

1 ـ أما مضر بن نزار : فله إلياس ويقال لولده بنو خندف، وإلناس الملقب بقيس عيلان ، فالمضريون يرجعون إلي أصلين هما بنو خندف ، وبنو عيلان .

أولاد عدنان 

شجرة القبائال العدنانية

عدنان وله ولدان 

.

عك .......و ....... معد 

.

معد له ولدان ايضاً وهما 

.

قنص .........و......... نزار 

.

من نزار جاء اربعة اولاد

ربيعة ....و.... إياد .....و.... أنمار ......و.... مضر 

.

من أياد 

ثعلبة ......و.....زهو .....و.......نمارة 

.

******** 

.

قبائل ربيعة

.

ربيعة >>>> أكلب >>>> أسد 

.

لأسد ثلاثة اولاد

.

عميرة ......و......عنزة ........و..... جديلة 

.

جديلة >>>> دعمى

.

من دعمى ولدان

.

هنب ......و..... أفصى وله عبد القيس ...و من هنب 

.

جاء قاسط وله ولدان 

.

وائل....... و......... النمر 

.

النمر انجب تيم الله 

اما وائل فأنجب بكر وتغلب

.

وتغلب انجب ثلاثة

.

أوس.......و...... غنم....... و..... عمران

.

و من غنم >>> عمر >>> حبيب >>> بكر >>> جشم >>> زهير >>> الحرث >>> ربيعة >>> وائل كليب

و بهذا يصبح نسب وائل كليب 

وائل بن ربيعة بن الحرث بن زهير بن الجشم بن بكر بن حبيب بن عمر بن غنم بن تغلب بن وائل بن قاسط

بن هنب بن دعمي بن جديلة بن أسد بن أكلب بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان 

وهو و النبي صل الله عليه وآله وسلم ابناء عمومه من عدنان و لؤي

تابع قرأة نسب بنو عدنان اسفل الصفحة على مربع الاجابة 

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة
الشجرة العدنانية نسبها وتاريخها القديم نسب العدنانيون
بواسطة (2.4مليون نقاط)
الشجرة العدنانية
من ادم عليه السلام إلى عدنان
  
بسم الله الرحمن الرحيم

بعد السعي والبحث أخرجت نسب القبائل العدنانية من آدم ع إلى عدنان  وتوقفت عند نزار ابن معد ابن  عدنان
واستناد على  أحاديث آل البيت ع وبعض كتب الأنساب القديمة وإذا وجد في الشجرة النسب اسم يخالف كتب الأنساب فعلم إني أخرجته من احاديث ال البيت ع أو من نساب قديم في الأنساب وموثوق في النقل ونستعمل المنطق والأدلة إثبات الاسم في الشجرة العدنانية
والكتب التي اعتمدت عليها
1-كتاب معجم الأحاديث المعتبرة
2-كتاب تاريخ اليعقوبي
3- كتاب بحار الانوار
4- كتاب سبائك الذهب
٥-جمرة انساب العرب

ورسمت شجرة النسب من آدم إلى عدنان على وجه الغلاف لتوضيح
والحمد الله

ستار الجعفري
٢٠١٩/١١/١٦

قبل الدخول في النسب العدناني  أريد أن أقف لتوضيح جانب من زوجات نبي إسماعيل ع وعدد أولاده
 

تزوج نبي إسماعيل  امرأة من قبيلة حمير القحطانية والقبائل القحطانية ترجع في النسب إلى عابر جد نبي إبراهيم ع السادس من الشجرة
  رَزَقَهُ اللَّهُ نبي إسماعيل ع ولَداً  اسمه قيذار وَ لَمْ يَكُنْ لَهُ عَقِبٌَ وَ تَزَوَّجَ إِسْمَاعِيلُ ع مِنْ بَعْدِهَا أَرْبَعَ نِسْوَةٍ فَوُلِدَ لَهُ مِنْ كُلِّ وَاحِدَةٍ أَرْبَعَةُ غِلْمَانٍ فيكون مجموع اولاد نبي إسماعيل ع 17 من الأولاد وخمس زوجات  وكان أكبرهم قيذار
 وهو انتهت له الوصية
بعد موت نبي إبراهيم ع دنت الوفاة من نبي إسماعيل ع  
دَعَا وَصِيَّه قيذار وأوصاه فَقَالَ يَا بُنَيَّ إِذَا حَضَرَكَ الْمَوْتُ فَافْعَلْ كَمَا فَعَلْتُ فَمِنْ ذَلِكَ لَيْسَ يَمُوتُ إِمَامٌ إِلَّا أَخْبَرَهُ اللَّهُ إِلَى مَنْ يُوصِي
وانتقلت روحه الطاهرة ودفن في الحجر ألأسود مع أمه هاجر ع
وكانت شجرة النسب في قيذار
هذا ما أردت التوضيح عن نبي اسماعيل ع جد القبائل العدنانية
و الشجرة النسب العدنانية التي تبدأ من نزار الى ادم ع  هي

  
نزار معد عدنان ادد اد زيد يعدد يقدم الهيمع نبت قيذار نبي إسماعيل ع ابن نبي إبراهيم ع ابن تارخ ابن ناخور بن شروغ ابن بن ارغو بن فالغ ابن عابرابن شالخ ابن ارفخشد ابن سام ابن نبي الله نوح ع ابن مالك ابن متوشلخ ابن نبي الله ادريس ع ابن اليارد ابن مهلايل ابن فينان ابن انوش ابن شيث ابن نبي الله ادم ع

لتوضيح جانب عن ابناء عدنان ومعد ونزار
أولاد عدنان 4 وهم
معد وعك ولديث و النعمان  
من أخبارهم
وعك ولديث ونعمان سكنوا اليمن وأنضم ذريتهم إلى قبائل اليمن
ومعد عاش في البيت الحرام  في الحجاز  وله 10 من الاولاد وهم
نزار وقضاعة وعبيدالرماح وقنص وقناصة وجنادة وعوف وأود وسلهم وجنب  

وكان أبرز اولاد معد  وأكثرهم هم
نزار  وفضاعة
ومن أخبارهم
فضاعة سكن اليمن ودخلت ذريته في ملك حمير  

وأما نزار سكن البيت الحرام في الحجاز
وكان أولاده هم الأكثر  تواجد من ذرية نبي إسماعيل ع
وأولاد نزار أربع اولاد وهم
مضر  و ربيعة. واياد  وانمار .  
ومن أخبارهم
إياد : نفي هو وأولاده من قبل ملك الفرس إلى أنقرة في تركيا وتكاثر هناك
وكان مساكنهم من الحجاز إلى البصرة وربما بقى منهم قليل أو يحتمل منهم رجع من انقرة
وهو المؤكد نفوا إلى انقرة  وقال شاعر بني إياد في نفي إلى أنقرة
عفت الريح على محل ديارهم
فكأنما كانو على ميعاد
نزول بانقرة يسيل عليهم
ماء الفرات يجيء من الطراد

وانمار : سكن اليمن وتزوج من بنات اليمن  وتكاثرت ذريته في اليمن وانتسبت  ذريته إلى الاخوال من اليمنين

و ربيعة : سكن في جنوب العراق وتكاثرت ذريته في جنوب العراق واليوم راسة ربيعة عامة في مدينة واسط في جنوب العراق  

ومضر  :سكن الحجاز و  تكاثرت ذريته في الحجاز و البيت الحرام ومنهم رسول الله محمد ابن عبد الله ص ووصيه علي ابن أبي طالب ع  

والحمد الله
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
أنساب القبائل العدنانية القدام

ومنها افخاذ عده

بنو خندف :

وهم : بنو مدركة بن الياس وبنو طابخة بن الياس وبنو قمعة بن إلياس . أما مدركة : فمنها قريش وهذيل وكنانة وأسد .

أ ـ قريش : وهم بنو النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس ، وقريش هو النضر ، فمن كان من ولده فهو قرشى ، وقيل : قريش هو فهر بن مالك بن النضر ، والأول قول الأكثر وهو ما ذهب اليه هشام بن محمد بن السائب الكلبى والثانى ذهب اليه الزبير بن بكار ومصعب الزبيرى وعلى بن كيسان . واختلفوا فيما سميت له قريش قريشاً ، فقال قوم : إنما سميت بذلك لتجمعها بمكة ، والتجمع : التقرش ، وقال آخرون : إنما سميت قريش قريشاً بقريش بن الحارث بن مخلد بن النضر بن كنانة ، وكان دليل بنى النضر وصاحب ميرتهم ، فكانت العرب تقول : قد جاءت عير قريش وقد خرجت عير قريش ، وقال آخرون النضر بن كنانة كان يقال له القرشى ، وآخرون أن قصى كان يقال له القرشي(تهذيب الكمال : ج1 ص 180).

ومن فخوذ قريش : بنو هاشم ، وبنو المطلب وبنو نوفل رهط جبير بن مطعم وبنو أمية ، وبنو عبد الدار . وبنو شيبة ، وبنو أسد وهم بنو أسد بن عبد العزي ، وبنو زهرة رهط عبد الرحمن بن عوف وسعد بن ابى وقاص ، وبنو تميم وهم بنو الأدرم ، وبنو مخزوم ومنهم خالد بن الوليد ، وبنو الصلت ، وبنو سامة بن لؤى ، وبنو مالك بن عامر بن لؤى ، وبنو عدى قال المغيرى منهم الخليفة عمر بن الخطاب وله من الولد تسعة هم : عبد الله وعبد الرحمن وزيد وعاصم وزيد الأصغر وعبيد الله وعبد الرحمن الأوسط وعياض وعبد الرحمن الأصغر . وبنو سهم ، وبنو الحارث ، والهصيص وبنو محارب وبنو تيم بن مرة ومنهم الخليفة أبو بكر ابن ابى قحافة كان له من الولد ثلاثة عبد الله وهو الأكبر وعبد الرحمن ومحمد ، وغيرها .

ب ـ هذيل : وأصول قبائلها ترجع إلي أولاد هذيل بن مدركة : سعد ، ولحيان ، وعمير : والكثرة فى بنى سعد فمنهم : بنو الحارث بن تميم رهط عبد الله بن مسعود ، وبنو معاوية وبنو حريث وبنو منعة وبنو جهامة وغنم ومن فخوذها بنو خناعة وبنو ظاعنة وبنو دهمان وبنو غازية وبنو صاهلة .

ج ـ كنانة : وهم بنو كنانة بن خزيمة بن مدركة . ومن فخوذه بنو ليث ، وبنو ضمرة ، وبنو دؤل ، وبنو غفار ، وبنو عفاثة ، وبنو عواقة ، وبنو مدلج ، وبنو فرّاس ، وبنو فقيم وبنو حرام ، وبنو عويج .

د ـ أسد : وهم غير أسد قريش المتقدم وغير أسد ربيعة الآتى بل هم ولد اسد بن خزيمة بن مدركة ، وفخوذه : كاهل ، وفقعس والقعين ، وذودان . أما بنو طابخة : فمنها بنو ضبة ، والرباب وتميم ومزينة . وأكثرهم عددا تميم فمن فخوذها ، دارم ، مجاشع ، نهشل ، سدوس ، حنظلة ، يربوع ، رياح ، سليط ، البراجم ، كليب ، الهجيم ، مازن ، بنو منقرة . أما بنو قمعة : فمنها أسلم وخزاعة ومنها بنو المصطلق .

بنو عيلان :

وهم بنو قيس عيلان وسمى قيس عيلان بفرس كان له اسمه عيلان ، وهى تتألف من ثلاث طوائف كبيرة هى : بنو سعد وبنو عمرو وبنو خصفة : فمن بنى سعد : غنى ، وباهلة ، وغطفان ، ومرّة ، والطفاوة ، وأعصر ، ولكل منها بطون كثيرة جداً ، ومن بنى عمرو : جديلة ويشكلها قبيلتا فهم رهط تأبط شرا ، وعدوان ، ومن بطون عدوان بنويشكر وبنو وابش وبنو رهم وبنو خارجة وبنو عوف والفرعا وبنو رباح . ومن بنى خصفة بنو مازن وبنو محارب وبنو سليم وهوازن .

2 ـ ربيعة بن نزار : ومنه جمهور ربيعة ، ومنها بنو أسد : عميرة وجديلة وعنزة . ومنها بنو ضبيعة ، ومنها أيضا بنو تغلب بن وائل : ومنهم كليب ومهلهل وبنى صيفى وبنو حمدان ملوك الموصل . ومنها : بنو بكر بن وائل : ومنهم بنو يشكر وبنو عجل وبنو حنيفة وبنو عكابة ومنهم تيم الله وقيس وشيبان . ومن قبائل ربيعة أيضا : بنو النمر وبنو عبد قيس وبنو قاسط وبنو سعد و بنو أكلب : منهم تيم الملات .

3 ـ أنمار بن نزار : واختلفوا فيه بين من عده من ولد نزار وبين من قال أنه ابن أراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان من القحطانية كما اختلفوا فى عقبه فقال بعض ان أنمار بن نزار لم يعقب(العقد الفريد : ص721) ، وقائل بأنه مضي إلي اليمن فتناسل بنوه بتلك الجهات وحسبوا من العرب اليمانية(تاريخ أبى الفداء : ص132 )، ومن بطونها : خثعم وبجيلة ، قال ابن قتيبة : صاروا باليمن . ومنهم بنو ثعلبة ، وبنوزهو ، وبنودعمى وبنو نماره . وقال السهيلى فى الروض الأنف : انمار بن نزار وهو أبو بجيلة وخثعم أم بنيه : بجيلة بنت صعب بن سعد العشيرة ، وولد له من غيرها أفتل وهو : خثعم ، ثم ذكر من قبائل بجيلة : وداعة وخزيمة وصهيبة والحارث ومالك وشيبة وطريفة وغيرها . (الروض الأنف : ص 47 )

وقال الحازمى : أنمار فى العرب غير واحد : منهم أنمار بن إراش بن عمرو بن الغوث بن نبت ، وقيل أنمار بن إراش بن لحيان بن عمرو بن سبأ بن العريب بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ وهو أخو بجيلة وخثعم ، وقال بعضهم أنمار بن نزار بن معد بن عدنان أخو إياد . . ثم قال : ومنهم أنمار مذحج ، منهم : أبو سعيد الأنمارى له صحبة ومنهم أنمار بن بغيض بن ريث بن غطفان منهم أبو كبشة الأنمارى … الي آخر كلامه(عجالة المبتدى وفضالة المنتهى فى النسب : ص11) . ومن المعدّية ايضا : قضاعة علي قول بعض النسّابين . وقالوا : هو قضاعة بن معد بن عدنان ، وهى شعبتان : أ : بنو الحارى (الحارث) .

ب : بنو الحافى (الحاف) . ومنهم تتفرع بطون قضاعة ، فمن بطون الحاف :

1 ـ بنوعمران : وفخوذه ، بنو أسلم ، وبنو حلوان .

2 ـ بنوعمرو : ومن فخوذها، جيدان، وبِلى، ومجيد ، ويزيد ، وبهر ، وخولان.

3 ـ جهينة: وهم بنو جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافى بن قضاعة(قلائد الجمان فى التعريف بقبائل عرب الزمان : ص24)

لكن القلقشندى نقل عن السهيلى قوله :"والصحيح أن أم قضاعة هى: عكبرة، مات عنها مالك بن حمير وهى حامل ، فتزوجها معد بن عدنان ، فولدت قضاعة علي فراشه ، فتبناه وتكني به ، فنسب إليه" . أما العكّية : فمن قبائلها : أ : الشهد : ومن بطونها غافق وساعدة ومنهم اللاّميّون .

ب : ومنها بنو عبد الله بن عكّ : ومن بطونها :

1 ـ عبس ، وفخوذه المشهورة : زهير والمالكيّون والصريفيّون والزيديّون والعساقلة والجحبة والغانميّة وعمران وبجيلة .

2 ـ بولان ، ومن فخوذه : القهبيّون والزبريّون وهليل والصميّون والعبديّون والكعبيّون.
0 تصويتات
بواسطة
خبر عدنان جد عرب الحجاز

لا خلاف أن عدنان من سلالة إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام، واختلفوا في عدة الآباء بينه وبين إسماعيل على أقوال كثيرة، فأكثر ما قيل أربعون أبا، وهو الموجود عند أهل الكتاب، أخذوه من كتاب رخيا كاتب أرميا بن حلقيا على ما سنذكره.

وقيل: بينهما ثلاثون. وقيل: عشرون. وقيل: خمسة عشر. وقيل: عشرة. وقيل: تسعة. وقيل: سبعة. وقيل: إن أقل ما قيل في ذلك أربعة، لما رواه موسى بن يعقوب عن عبد الله بن وهب بن زمعة الزمعي، عن عمته، عن أم سلمة، عن النبي ﷺ أنه قال:

« معد بن عدنان بن أدد بن زند بن اليرى بن أعراق الثرى ».

قالت أم سلمة: فزند هو الهميسع، واليرى هو نابت، وأعراق الثرى هو إسماعيل، لأنه ابن إبراهيم، وإبراهيم لم تأكله النار، كما أن النار لا تأكل الثرى.

قال الدارقطني: لا نعرف زندا إلا في هذا الحديث، وزند بن الجون وهو أبو دلامة الشاعر

قال الحافظ أبو القاسم السهيلي وغيره من الأئمة: مدة ما بين عدنان إلى زمن إسماعيل أكثر من أن يكون بينهما أربعة أباء أو عشرة أو عشرون، وذلك أن معد بن عدنان كان عمره زمن بخت نصر ثنتي عشرة سنة.

وقد ذكر أبو جعفر الطبري وغيره أن الله تعالى أوحى في ذلك الزمان إلى أرمياء بن حلقيا، أن اذهب إلى بخت نصر فأعلمه أني قد سلطته على العرب، وأمر الله أرميا أن يحمل معه معد بن عدنان على البراق كي لا تصيبه النقمة فيهم، فإني مستخرج من صلبه نبيا كريما أختم به الرسل.

ففعل أرميا ذلك، واحتمل معدا على البراق إلى أرض الشام، فنشأ مع بني إسرائيل ممن بقي منهم بعد خراب بيت المقدس، وتزوج هناك امرأة اسمها: معانة بنت جوشن من بني دب بن جرهم، قبل أن يرجع إلى بلاده. ثم عاد بعد أن هدأت الفتن وتمحضت جزيرة العرب.

وكان رخيا كاتب أرمياء قد كتب نسبه في كتاب عنده ليكون في خزانة أرمياء، فيحفظ نسب معد كذلك والله أعلم، ولهذا كره مالك رحمه الله رفع النسب إلى ما بعد عدنان.

قال السهيلي: وإنما تكلمنا في رفع هذه الأنساب على مذهب من يرى ذلك ولم يكرهه، كابن إسحاق، والبخاري، والزبير بن بكار، والطبري، وغيرهم من العلماء.

وأما مالك رحمه الله فقد سُئل عن الرجل يرفع نسبه إلى آدم فكره ذلك وقال له: من أين له علم ذلك؟ فقيل له: فإلى إسماعيل. فأنكر ذلك أيضا. وقال: ومن يخبره به؟ وكره أيضا أن يرفع في نسب الأنبياء، مثل أن يقال: إبراهيم بن فلان بن فلان، هكذا ذكره المعيطي في كتابه.

قال: وقول مالك هذا نحو مما روي عن عروة بن الزبير أنه قال: ما وجدنا أحدا يعرف ما بين عدنان وإسماعيل.

وعن ابن عباس أنه قال: بين عدنان وإسماعيل ثلاثون أبا لا يعرفون.

وروي عن ابن عباس أيضا أنه كان إذا بلغ عدنان يقول: كذب النسابون مرتين أو ثلاثا. والأصح عن ابن مسعود مثله.

وقال عمر بن الخطاب: إنما تنسب إلى عدنان.

وقال أبو عمر ابن عبد البر في كتابه الأنباه في معرفة قبائل الرواه): روى ابن لهيعة، عن أبي الأسود أنه سمع عروة بن الزبير يقول: ما وجدنا أحدا يعرف ما وراء عدنان، ولا ما وراء قحطان إلا تخرصا.

وقال أبو الأسود: سمعت أبا بكر بن سليمان بن أبي خيثمة، وكان من أعلم قريش بأشعارهم وأنسابهم يقول: ما وجدنا أحدا يعرف ما وراء معد بن عدنان في شعر شاعر، ولا علم عالم.

قال أبو عمر: وكان قوم من السلف منهم عبد الله بن مسعود، وعمرو بن ميمون الأزدي، ومحمد بن كعب القرظي، إذا تلوا: { وَالَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ لَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا اللَّهُ } [إبراهيم: 9] قالوا: كذب النسابون.

قال أبو عمر رحمه الله: والمعنى عندنا في هذا غير ما ذهبوا، والمراد أن من ادعى إحصاء بني آدم فإنهم لا يعلمهم إلا الله الذي خلقهم

وأما أنساب العرب فإن أهل العلم بأيامها وأنسابها قد وعوا، وحفظوا جماهيرها وأمهات قبائلها، واختلفوا في بعض فروع ذلك.

قال أبو عمر: والذي عليه أئمة هذا الشأن في نسب عدنان، قالوا: عدنان بن أدد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام. وهكذا ذكره محمد بن إسحاق بن يسار في السيرة.

قال ابن هشام: ويقال عدنان بن أد، يعني: عدنان بن أد بن أدد. ثم ساق أبو عمر بقية النسب إلى آدم. كما قدمناه في قصة الخليل عليه السلام.

وأما الأنساب إلى عدنان من سائر قبائل العرب فمحفوظة شهيرة جدا، لا يتمارى فيها اثنان، والنسب النبوي إليه أظهر وأوضح من فلق الصبح، وقد ورد حديث مرفوع بالنص عليه، كما سنورده في موضعه بعد الكلام على قبائل العرب، وذكر أنسابها، وانتظامها في سلك النسب الشريف، والأصل المنيف، إن شاء الله تعالى، وبه الثقة وعليه التكلان، ولا حول ولا قوة إلا بالله العزيز الحكيم.

وما أحسن ما نظم النسب النبوي الإمام أبو العباس عبد الله بن محمد الناشىء في قصيدته المشهورة المنسوبة إليه وهي قوله:

مدحت رسول الله أبغي بمدحه * وفور حظوظي من كريم المآرب

مدحت امرءا فاق المديح موحدا * بأوصافه عن مبعد ومقارب

نبيا تسامى في المشارق نوره * فلاحت هواديه لأهل المغارب

أتتنا به الأنباء قبل مجيئه * وشاعت به الأخبار في كل جانب

وأصبحت الكهان تهتف باسمه * وتنفي به رجم الظنون الكواذب

وأنطقت الأصنام نطقا تبرأت * إلى الله فيه من مقال الأكاذب

وقالت لأهل الكفر قولا مبينا * أتاكم نبي من لؤي بن غالب

ورام استراق السمع جن فزيلت * مقاعدهم منها رجوم الكواكب

هدانا إلى ما لم نكن نهتدي له * لطول العمى من واضحات المذاهب

وجاء بآيات تبين أنها * دلائل جبار مثيب معاقب

فمنها انشقاق البدر حين تعممت * شعوب الضيا منه رؤوس الأخاشب

ومنها نبوع الماء بين بنانه * وقد عدم الوراد قرب المشارب

فروى به جما غفيرا وأسهلت * بأعناقه طوعا اكف المذانب

وبئر طغت بالماء من مس سهمه * ومن قبل لم تسمح بمذقة شارب

وضرع مراه فاستدَّر ولم يكن * به درة تصغي إلى كف حالب

ونطق فصيح من ذراع مبينة * لكيد عدو للعداوة ناصب

وإخباره بالأمر من قبل كونه * وعند بواديه بما في العواقب

ومن تلكم الآيات وحي أتي به * قريب المآني مستجم العجائب

تقاصرت الأفكار عنه فلم يطع * بليغا ولم يخطر على قلب خاطب

حوى كل علم واحتوى كل حكمة * وفات مرام المستمر الموارب

أتانا به لا عن رؤية مرتىء * ولا صُحْف مُسْتَمُل ولا وصف كاتب

يواتيه طورا في إجابة سائل * وإفتاء مستفت ووعظ مخاطب

وإتيان برهان وفرض شرائع * وقص أحاديث ونص مآرب

وتصريف أمثال وتثبيت حجة * وتعريف ذي جحد وتوقيف كاذب

وفي مجمع النادي وفي حومة الوغى * وعند حدوث المعضلات الغرائب

فيأتي على ما شئت من طرقاته * قويم المعاني مستدر الضرائب

يصدق منه البعض بعضا كأنما * يلاحظ معناه بعين المراقب

وعجز الورى عن أن يجيئوا بمثل ما * وصفناه معلوم بطول التجارب

تأتى بعبد الله أكرم والد * تبلج منه عن كريم المناسب

وشيبة ذي الحمد الذي فخرت به * قريش على أهل العلى والمناصب

ومن كان يستسقي الغمام بوجهه * ويصدر عن آرائه في النوائب

وهاشم الباني مشيد افتخاره * بغر المساعي وامتنان المواهب

وعبد مناف وهو علم قومه اشتطاط * الأماني واحتكام الرغائب

وإن قصيا من كريم غراسه * لفي منهل لم يدن من كف قاضب

به جمع الله القبائل بعد ما * تقسمها نهب الأكف السوالب

وحل كلاب من ذرى المجد معقلا * تقاصر عنه كل دان وغائب

ومرة لم يحلل مريرة عزمه * سفاه سفيه أو محوبة حائب

وكعب علا عن طالب المجد كعبه * فنال بأدنى السعي أعلا المراتب

وألوى لؤي بالعداة فطوعت * له همم الشم الأنوف الأغالب

وفي غالب بأس أبي البأس دونهم * يدافع عنهم كل قرن مغالب

وكانت لفهر في قريش خطابه * يعوذ بها عند اشتجار المخاطب

وما زال منهم مالك خير مالك * وأكرم مصحوب وأكرم صاحب

وللنضر طول يقصر الطرف دونه * بحيث التقى ضوء النجوم الثواقب

لعمري لقد أبدى كنانه قبله * محاسن تأبى إن تطوع لغالب

ومن قبله أبقى خزيمة حمده * تليد تراث عن حميد الأقارب

ومدركة لم يدرك الناس مثله * أعف وأعلى عن دني المكاسب

وإلياس كان إلياس منه مقارنا * لأعدائه قبل اعتداد الكتائب

وفي مضر يستجمع الفخر كله * إذا اعتركت يوما زحوف المقانب

وحل نزار من رياسة أهله * محلا تسامى عن عيون الرواقب

وكان معد عدة لولية * إذا خاف من كيد العدو المحارب

ومازال عدنان إذا عد فضله * توحد فيه عن قرين وصاحب

وأد تأدي الفضل منه بغاية * وأرث حواه عن قروم أشايب

وفي أدد حلم تزين بالحجا * إذا الحلم أزهاه قطوب الحواجب

ومازال يستعلي هميسع بالعلى * ويتبع آمال البعيد المراغب

ونبت بنته دوحة العز وابتنى * معاقله في مشمخر الأهاضب

وحيزت لقيذار سماحة حاتم * وحكمة لقمان وهمه حاجب

هموا نسل إسماعيل صادق وعده * فما بعده في الفخر مسعى لذاهب

وكان خليل الله أكرم من عنت * له الأرض من ماش عليها وراكب

وتارح مازالت له أريجة * تبين منه عن حميد المضارب

وناحور نحار العدى حفظت له * مآثر لما يحصها عد حاسب

وأشرع في الهيجاء ضيغم غابة * يقد الطلى بالمرهفات القواضب

وأرغو ناب في الحروب محكم * ضنين على نفس المشح المغالب

وما فالغ في فضله تلو قومه * ولا عابر من دونهم في المراتب

وشالخ وأرفخشذ وسام سمت بهم * سجايا حمتهم كل ذار و عائب

و ما زال نوح عندي ذي العرش فاضلا * يعدده في المصطفين الأطايب

ولملك أبوه كان في الروع رائعا * جريئا على نفس الكمي المضارب

ومن قبل لملك لم يزل متوشلخ * يذود العدى بالذائدات الشوازب

وكانت لإدريس النبي منازل * من الله لم تقرن بهمة راغب

ويارد بحر عند آل سراته * أبى الخزايا مستدق المآرب

وكانت لمهلاييل فهم فضائل * مهذبة من فاحشات المثالب

وقينان من قبل اقتنى مجد قومه * وفاد بشأو الفضل وخد الركائب

وكان أنوش ناش للمجد نفسه * ونزهها عن مرديات المطالب

ومازال شيث بالفضائل فاضلا * شريفا بريئا من ذميم المعائب

وكلهم من نور آدم أقبسوا * وعن عوده أجنوا ثمار المناقب

وكان رسول الله أكرم منجب * جرى في ظهور الطيبين المناجب

مقابلة آباؤه أمهاته * مبرأة من فاضحات المثالب

عليه سلام الله في كل شارق * ألاح لنا ضوءا وفي كل غارب

هكذا أورد القصيدة الشيخ أبو عمر ابن عبد البر، وشيخنا الحافظ أبو الحجاج المزي في تهذيبه من شعر الأستاذ أبي العباس عبد الله بن محمد الناشي المعروف بابن شرشير، أصله من الأنبار، ورد بغداد، ثم ارتحل إلى مصر، فأقام بها حتى مات سنة ثلاث وتسعين ومائتين. وكان متكلما معتزليا يحكي عنه الشيخ أبو الحسن الأشعري في كتابه (المقالات) فيما يحكي عن المعتزلة.

وكان شاعرا مطبقا حتى أن من جملة اقتداره على الشعر كان يعاكس الشعراء في المعاني، فينظم في مخالفتهم، ويبتكر ما لا يطيقونه من المعاني البديعة، والألفاظ البليغة، حتى نسبه بعضهم إلى التهوس والاختلاط.

وذكر الخطيب البغدادي أن له قصيدة على قافية واحدة قريبا من أربعة آلاف بيت، ذكرها الناجم وأرخ وفاته كما ذكرنا.

قلت: وهذه القصيدة تدل على فضيلته، وبراعته، وفصاحته، وبلاغته، وعلمه، وفهمه، وحفظه، وحسن لفظه، واطلاعه، واضطلاعه، واقتداره على نظم هذا النسب الشريف في سلك شعره، وغوصه على هذه المعاني، التي هي جواهر نفيسة من قاموس بحره، فرحمه الله وأثابه وأحسن مصيره وإيابه.

اسئلة متعلقة

...