في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (2.4مليون نقاط)

معلومات عامة عن مالك بن حمير بن سبأ افخاذ وفروع بنو مالك الحميريين ويكيبيديا 

قبائل مالك بن حمير 

معلومات عامة عن مالك بن حمير بن سبأ :

هو مالك بن حمير هذا أعقب ابنا واحدا فقط و هو قضاعة ، كذلك قضاعة أعقب ابنا واحدا فقط هو الحافي و جاء من الحافي حسبما أعتقد أكثر من ابن منهم أسلم و عمران و عمرو [ لست متأكدا – و يمكن التأكد من ذلك من كتب الأنساب ] ، المهم أنقضاعة تفرعت منه قبائل كثيرة جدا و عددهم كبير كما ذكر في كتب الأنساب ، حتى كان البعض يظن أنهم جذم منفصل عن قحطان و عدنان و لكن أغلب النسابة و كذلك أبناء قضاعة أنفسهم ينسبوا أنفسهم إلى مالك بن حمير .

ومن المعروف ان قبيلة الحمامرة العربية المتواجدين في بلاد الشام وغيرها من البلاد العربية يلتقون بأحد قبيلة قضاعة من حمير وما زالت بعض الحلقات مجهولة لكن الحمامرة هم لفظ مشتق من حمير وهم من العشائر التي لها اصل الاشراف والقاده في اليمن ويقال انهم ابناء النضر بن بريم بن معدي بن كريب سيد حمير في الشام ومصر 

و أشهر قبائلهم الحالية بمساكنها :

خولان : و فروعها

- حرب [ و هي نفس حرب التي في الحجاز ] و بني مالك و آل تليد و فيفاء في الحجاز .

- الكرب في اليمن و نجران .

- حرب و بني مجيد و بهلول و شداد و غيرهم من بطون خولان الكبيرة في اليمن . 

جهينة : و لها وجود في السعودية و أغلب بلاد الشام و مصر و السودان و العراق 

بلي : في الحجاز و الشام و مصر و السودان . 

عذرة : و من قبائلهم الحالية بني حسن في الأردن و الكواهل حسبما يقال في السودان . [ الكواهل ليس مؤكد أنهم من عذرة ] كلب : و منهم الشرارات بالحجاز و الشام و منهم الراحين و الهديبات في فلسطين * بني زيد في الحجاز * بلعبيد و منهم العونان في الكويت . 

المهرة في اليمن 

نهد في اليمن و الحجاز و الإمارات 

ضنة بفرعيها تميم و المناهيل ( المناهيل منهم قسم بالإمارات و قسم يالحجاز ) ، و هم باليمن 

بلقين في فلسطين . 

بهراء في فلسطين . 

جرم في فلسطين . 

ناعب و الجمع النعب في عمان . 

رئام في عمان .

هذه القبائل كلها من قضاعة و قد يكون هناك غيرها – معلومة القضاعيين أسسوا دولة في الشام اسمها الضجاعمة نسبة إلى أحد أبنائهم و هو ضجعم بن سليح بن حلوان و من ملوك الضجاعمة المشهورين زياد بن الهبولة – و كذلك مملكة أسرة بني جهور التي تنتسب إلى قبيلة كلب القضاعية .

و بعض القبائل القضاعية [ قبائل مالك بن حمير ] و قبائل زيد الجمهور [ قبائل الهميسع بن حمير ] تسكن في إندونيسيا و الإمارات و عمان و كينيا و تنزانيا و ماليزيا و سنغافورة و الهند جزر القمر و مصر و السودان و المغرب العربي و موريتانيا و بروناي … الخ ، بسبب مساهمتهم في الفتوحات هناك و تزاوجهم من سكانهم الأصليين .

ملاحظة حول بعض القبائل و الشعوب التي ينسبها النسابة إلى حمير أو إلى كهلان أو اليمن أو عدنان عرب الحجاز و ملاحظة حول امتداد سلطان حمير إلى المغرب و المشرق إلى الصين و الهند و بخارى و نسب ذي القرنين لهم :

أولا : البربر و الأمازيغ بقبائلهم صنهاجة و زناتة و كتامة ز لواتة ….. الخ ، و مايقال حول انتسابها إلى حمير و أن هناك ملكا من حمير بعث سرية إلى بلاد المغرب من اليمن من حمير تناسلوا في المغرب تلك من الأكاذيب و الأساطير و تكاذيب مؤرخي اليمن .

الخطأ الآخر جعل البربر من العدنانيين من نسل رجل يقال له بر بن قيس بن عيلان . فقد ثبت أن قيس بن عيلان ليس له ابن اسمه بر .

ثانيا : البلوش الذين يدعون أنهم عرب و أنهم من بلي من قضاعة من حمير ، كذلك منهم من ادعى أنهم من زهران من الأزد من سليمة بن مالك بن فهم شيخ الأزد و رئيسها الذي هاجر إلى مكران فأصبحوا ينسبون أنفسهم له .

و من أخطائهم أنهم ينسبون نفسهم إلى بيلوس بن كوش بن حام بن نوح - عليه السلام – المعروف أن سلالة حام سكنت إفريقيا و كوش جاء من نسله السود أهل الحبشة و غيرهم .

الصحيح في نسب البلوش أنهم من سلالة مكران بن فارك بن سام بن نوح – عليه السلام – و الدليل على عدم انتسابهم لقبيلة بلي العربية أو زهران أن عددهم يتجاوز الأربعين مليون نسمة . 

بينما زهران لا تصل إلى هذا العدد و كذلك بلي فقد قرأت أن زهران عددهم يقترب من المليون و ربما وصلوا المليون ، فكيف تكون القبيلة الأصل زهران أقل في العدد من الفرع البلوش بتسعة و ثلاثين مليون نسمة ، كيف تكون زهران هي الأصل و تاريخها ابتدأ بعد تاريخ البلوش بأكثر من ألف عام .

كذلك الحال مع بلي فعددهم عدة مئات من الألوف و ربما مليون مثل زهران – لا يعلم عددهم و لا يحصيهم إلا الله – جل جلاله – فكيف يكونوا الأصل و البلوش فرع منهم و هذا الفرق في العدد شاسع بينهم [ أكثر من تسعة و ثلاثين مليون نسمة ] ، و كذلك تاريخ بلي بعدهم بأكثر من ألف عام أو مئات السنين .

كذلك كيف يكون البلوش من كوش بن حام و لون بشرتهم مختلف فهم أفتح لونا من السود و ليسوا مثلهم كذلك سلالة كوش بن حام سكنت إفريقيا و البلوش في آسيا موطن سام بن نوح – عليه السلام - .

و الدليل الآخير أن البلوش لا يشابهون العرب في الصفات فهم طوال ذوي شعر كثيف 

و كذلك ما قيل عن حمير أن لهم عقب في الصين و لهم فتوحات في سمرقند و بخارى و طاشكند و بلاد المغرب و الهند قبل الميلاد و أن منهم ذو القرنين و أنه هو الصعب ذي مراثد فذلك من الأساطير و أكاذيب الأولين فملك حمير لم يصل إلا إلى نجد حيث كانت تحكمها كندة التابعة لمملكة حمير اذا ملك كندة تابع لحمير اي ان حمير حضارة عملاقة في جذور القبائل العربية قوم لهم شأن وسلطة وجاه ولا احد يستطيع ابلاغكم باعداد حمير طبعا كانت هذا عز القزم وانفته الأن سواء الحال ادى الى انهيار سد مأرب في اليمن ليتوزع القبائل في عجة مناطق من العالم وعلى سيبل الحصر

ثانياً : حِمْيَر :

*******

ثلاثة قبائل هي : قضاعة - الهَمَيْسَع - السكاسك .

1 - قضاعة : مسكة - جهينة [ الموالي - الرشدان - الجرادات ] - بلي - عذرة [ بني حسن - الكواهل - العمارنة ] - كلب [ بني ياس - رفيدة - الطميلات - عرينة - الزهيرات - الكبيسات ( القبيسات ) - العليمات - العدسيين ] - نهد [ السودان - بني زيد - البتيري ] - جرم [ طرود - شميس - سبيع - بني قدامة المقدسيين - راسب - البكور - مَلَكَان ] - القين - خشين - تنوخ - حكم سعد - الدب - البرك - حوتكة - مهرة [ الدناكل - عفار - ناعب - داهن - رئام - الديّن - ثعين ] - إياس - مجيد - السرحان - سليح [ الضجاعمة - العونان - بلعبيد - بو حردان ] - بهراء [ بو مهير - القمزان - السردية - الصقور - المقدادية ] - ضنة [ تميم - المناهيل ] .

شاهد أيضاً من هنااااااا اخوان مالك بن حمير ونسبهم قبائل حمير. ويكيبيديا شجرة القبائل الحميرية تاريخ قبيلة حمير من هو حمير جد الحميريين

2 - الهَمَيْسَع : سيبان [ الخامعة - القثم - المراشدة - الحالكة - السموح - المحمديين - المشاجر - الخنابشة - البهيش - الحيق - الحامديين - العصارنة - الجوهيين - الحسنيين - بن ربيعة ] - ذو جدن [ نوّح ( العكابرة - الرشايدة - الحنكة ) - الحموم ] - حضرموت [ الصدف - بني خلدون - بني عصفور ] - الأيزون [ العوالق ] - الأصابح [ الصبيحة ] - يحصب - ذو رُعَيْن [ يافع - ذبحان - جَيْشَان - شمير ] - رِدْمان - الأملوك - ذو الكلاع [ الأقموش ( لَقْمُوش ) - ذُيَيْب - المراقشة ] - الأشعوب [ الشعيبي - الشعبي - بو شعبان ] - آل ذي مناخ - آل فضل - آل مرة - العواسج - المساورة - تكالم - بس - ثات - الخبايُر - السَّحَول - هوزن - حراز - ميثم - أحاظة - المرهون - الوضاح - القتب ( قِتْبان ) - بَعْدَان ( البعداني ) - وصاب - الأوزاع - أوسان ( الأوساني ) - خيران - جرش - مقري - حضور - نعيمة - بكّال - جبلان - العُتُق - الحمامرة

شاهد من هنااااااا اصل ونسب القبائل الحميرية بنو حمير بن سباء الاصليون شجرة آل حمير وفروعها في الجزيرة العربية افخاذ من اليمن

اصل ونسب القبائل الحميرية بنو حمير بن سباء الاصليون شجرة آل حمير وفروعها في الجزيرة العربية افخاذ من اليمن

قبائل حمير. ويكيبيديا شجرة القبائل الحميرية تاريخ قبيلة حمير من هو حمير جد الحميريين

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
معلومات عامة عن مالك بن حمير بن سبأ افخاذ وفروع بنو مالك الحميريين ويكيبيديا

قبائل مالك بن حمير

اسئلة متعلقة

...