في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

قارن بين التفكير الأسطوري و التفكير الخرافي

نقدم لكم حل السؤال التالي، كيف اقارن بين التفكير الأسطوري و التفكير الخرافي

علم الفلسفة مقالة فلسفية مقارنة بين التفكير الأسطوري و التفكير الخرافي 

مرحباً بكم أعزائي الطلاب والطالبات في موقع النورس العربي alnwrsraby.net يسعدنا بزيارتكم أن نقدم إجابة السؤال ألذي يقول.   قارن بين التفكير الأسطوري و التفكير الخرافي  

من كتاب الطالب المدرسي لجميع المواد نقدم لكم حلول جميع المفاهيم والمصطلحات المعادلات والمتباينات وجميع أسئلة الكتب المدرسية كما نقدم لكم الأن.. قارن بين التفكير الأسطوري و التفكير الخرافي

،

،

،

،

الإجابة هي

 

قارن بين التفكير الأسطوري و التفكير الخرافي  

1- التفكير الأسطوري هو تفكير الشعوب في العصور التي لم يكن العلم قد ظهر فيها بعد .

أما التفكير الخرافي فهو تفكير الذي يقوم على إنكار العلم ورفض مناهجه .

2- قدّم التفكير الأسطوري في مرحلة معينة نموذجاً لنظام ثقافي فكري متكامل , يعكس نظرة شاملة للإنسان وللعالم من حوله , ويتصف بالاتساق والتماسك الداخلي .

أما الخرافة فتتعلق بالتفاصيل , وكثيراً ما تكون الخرافات متناقضة , لذلك فإنها لا تكون نظاماً نسقاً مترابطاً .

3- التفكير الأسطوري سمة عامة يتصف بها شعب من الشعوب أو أمة من الأمم .

أما التفكير الخرافي فعادة ما يكون سمة فردية , قد يتصف بها بعض الأفراد بمعزل عن غيرهم ويعتمد , بالدرجة الأولى على ثقافة الفرد ومستوى تعليمه ونمط تفكيره .

شكراً لزيارتكم موقعنا النورس العربي. وفقنا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
قارن بين التفكير الأسطوري و التفكير الخرافي
0 تصويتات
بواسطة
مقالة المقارنة بين التفكير الأسطوري و الفلسفي

كيف نقارن بين الفلسفة والأسطورة ؟                                                 

 

طرح المشكلة : ظل الجهل سائدة مدة من الزمن ، وفي مجتمعات مختلفة . بحيث أصبحت لا تستطيع التمييز بين ما هو واقع وما هو من نسج الخيال ، ومن هنا برزت الحكمة من اجل رفع اللثام عن سدول الجهل ، وبراثين التخلف والاعتقادات الباطلة وكذا محاربة الخرافات والأساطير، باعتبار أن عامة الناس وخاصة في المجتمع اليوناني لا يكادون أن يميزوا بين الأسطورة والفلسفة أي بين الميتوس و الليقوس. وعليه ما هو الفرق بين الأسطورة والفلسفة؟ . بعبارة أخرى ما هي أوجه الاختلاف والاتفاق بين الفلسفة والأسطورة؟

محاولة حل المشكلة :

أوجه الاختلاف : من ابرز ما تقوم عليه الفلسفة هو عامل العقل (للوقوس)،بينما الأسطورة تقوم على العامل اللاعقلاني ( الميتوس)، بحيث يكون للأسطورة تأثير على الوجدان بطريقة سحرية تعتمد على الحكاية ، وليست حلا لإشكال ،وإنما عكس الفلسفة التي تنطلق من المعقول والمنطقي من اجل الإقناع والحوار ، ولذلك فالفلسفة طرح إشكالا وتسعى لحله ، ثم أن الأسطورة تنقل شفويا ، بينما الفلسفة تراث مكتوب بلغة مجردة ومدون ، والفلسفة تستعمل البرهان والدليل ، بينما تتهرب الأسطورة من أي برهان بحجة الإعجاز وتعتمد على تصديق وإيمان الناس بها . منهجها السرد الخيالي والمحاجة البلاغية ، والخيال الأدبي ،هذا ولا ننسى أن التفكير الأسطوري سابق عن التفكير الفلسفي الذي حاول بقدر المستطاع أن يستقل عنه .

اوجه التشابه ) الاتفاق) : رغم التباين بين الفلسفة والأسطورة ، إلا أننا نجد تقارب بينهم: كلا من الفلسفة والأسطورة متولدتان عن عنصر التطور الفكري . فهما مرتبطتان بأحوال المجتمع وتغيراته ، كلا منهما متنوع ومتعدد ، كما أنهما يشكلان محاولة لتفسير العالم وتأويل ظواهره بصورة ذاتية تخص التكيف مع المحيط الطبيعي والاجتماعي .         

طبيعة العلاقة بينهما : (أوجه التداخل): وعموما نجد العلاقة بين الفلسفة والأسطورة علاقة تكامل وتداخل ، فهما عنصران يشكلان نمطين متميزين من التفكير ، وقد اعتبر بعض الفلاسفة اليونانيين أن الأسطورة هي الحقيقة في صورتها الرمزية ن والفلسفة هي الوسيلة لإماطة اللثام عنها وإخراجها إلى العلن .

حل المشكلة

الخاتمة : نستخلص من خلال ما سبق أن الأسطورة باختلافها عن التعبير الفكري الفلسفي هي شكل من أشكال الفهم ، ما قبل الفلسفي . فهي سابقة لظهور الفلسفة ، ولكن في نفس الوقت هي ممهدة لها ، وبالتالي فان اختلفتا في الطبيعة . فالغاية واحدة ومشتركة

اسئلة متعلقة

...