في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة

مقالة مقارنة بين التفكير الأسطوري والتفكير الفلسفي 2 ثانوي 

مقالة مقارنة بين التفكير الأسطوري والتفكير العقلي

مقارنة بين التفكير الخرافي والتفكير الفلسفي

التفكير الأسطوري pdf

أقوال الفلاسفة عن التفكير الأسطوري

تعريف التفكير الفلسفي

أهلاً بكم اعزائي طلاب وطالبات علم الفلسفة وكل تخصصات السنة الثانية والثالثة في البكالوريا جميع الشعب شعبة آداب و فلسفة ولغات أجنبية وعلوم تجريبية ورياضيات وتسيير واقتصاد وعلوم إنسانية في موقع النورس العربي alnwrsraby. التعليمي المتميز بمنهجية الإجابة الصحيحة والمتفوقة في جميع مواضيع الفلسفة يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم تحليل نص فلسفي وأهم المقالات الفلسفية المقترحة لهذا العام نموذج تحليلها بطريقة الاستقصاء بالوضع والجلدل والمقارنة لكل الشعب الجزائري كما نقدم لكم الأن إجابة السؤال الفلسفي بمنجية صحيحة بطريقة مختصرة ومفيدة كما نطرح لكم في مقالنا هذا  إجابة السؤال ألذي يقول.....مقالة مقارنة بين التفكير الأسطوري والتفكير الفلسفي 2 ثانوي  مقترح باك bac 2023 2024 حيث وقد قمنا بنشر جميع المقالات ودروس الفلسفة المتوقعة لهذة العام في صفحة موقعنا النورس العربي alnwrsraby. يمكنكم البحث عن أي مقال أو أي سؤال فلسفي تبحثون أو يمكنكم طرح أسئلتكم المتنوعة علينا في موضعها اعلا الصفحة أو من خلال التعليقات ومربعات الاجابات اسفل الصفحة ونحن سنقدم لكم الأجابة على سؤالكم على الفور والان أحبائي الطلاب والطالبات كما عودناكم أن نقدم لكم  إجابة سوالكم هذا وهي كالتالي....... مقالة مقارنة بين التفكير الأسطوري والتفكير الفلسفي 2 ثانوي 

الإجابة  هي 

مقالة مقارنة بين التفكير الأسطوري والتفكير العقلي 

طرح المشكلة : ظل الجهل سائدة مدة من الزمن ، وفي مجتمعات مختلفة . بحيث أصبحت لا تستطيع التمييز بين ما هو واقع وما هو من نسج الخيال ، ومن هنا برزت الحكمة من اجل رفع اللثام عن سدول الجهل ، وبراثين التخلف والاعتقادات الباطلة وكذا محاربة الخرافات والأساطير، باعتبار أن عامة الناس وخاصة في المجتمع اليوناني لا يكادون أن يميزوا بين الأسطورة والفلسفة أي بين الميتوس و الليقوس. وعليه ما هو الفرق بين الأسطورة والفلسفة؟ . بعبارة أخرى ما هي أوجه الاختلاف والاتفاق بين الفلسفة والأسطورة؟

محاولة حل المشكلة : 

أوجه الاختلاف : من ابرز ما تقوم عليه الفلسفة هو عامل العقل (للوقوس)،بينما الأسطورة تقوم على العامل اللاعقلاني ( الميتوس)، بحيث يكون للأسطورة تأثير على الوجدان بطريقة سحرية تعتمد على الحكاية ، وليست حلا لإشكال ،وإنما عكس الفلسفة التي تنطلق من المعقول والمنطقي من اجل الإقناع والحوار ، ولذلك فالفلسفة طرح إشكالا وتسعى لحله ، ثم أن الأسطورة تنقل شفويا ، بينما الفلسفة تراث مكتوب بلغة مجردة ومدون ، والفلسفة تستعمل البرهان والدليل ، بينما تتهرب الأسطورة من أي برهان بحجة الإعجاز وتعتمد على تصديق وإيمان الناس بها . منهجها السرد الخيالي والمحاجة البلاغية ، والخيال الأدبي ،هذا ولا ننسى أن التفكير الأسطوري سابق عن التفكير الفلسفي الذي حاول بقدر المستطاع أن يستقل عنه . 

اوجه التشابه ) الاتفاق) : رغم التباين بين الفلسفة والأسطورة ، إلا أننا نجد تقارب بينهم: كلا من الفلسفة والأسطورة متولدتان عن عنصر التطور الفكري . فهما مرتبطتان بأحوال المجتمع وتغيراته ، كلا منهما متنوع ومتعدد ، كما أنهما يشكلان محاولة لتفسير العالم وتأويل ظواهره بصورة ذاتية تخص التكيف مع المحيط الطبيعي والاجتماعي .         

طبيعة العلاقة بينهما : (أوجه التداخل): وعموما نجد العلاقة بين الفلسفة والأسطورة علاقة تكامل وتداخل ، فهما عنصران يشكلان نمطين متميزين من التفكير ، وقد اعتبر بعض الفلاسفة اليونانيين أن الأسطورة هي الحقيقة في صورتها الرمزية ن والفلسفة هي الوسيلة لإماطة اللثام عنها وإخراجها إلى العلن . 

حل المشكلة 

الخاتمة : نستخلص من خلال ما سبق أن الأسطورة باختلافها عن التعبير الفكري الفلسفي هي شكل من أشكال الفهم ، ما قبل الفلسفي .

مقالة مقارنة بين التفكير الأسطوري والتفكير العقلي مقارنة بين التفكير الخرافي والتفكير الفلسفي التفكير الأسطوري pdf أقوال الفلاسفة عن التفكير الأسطوري تعريف التفكير الفلسفي

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

...