في تصنيف أصول قبائل عمان بواسطة (2.4مليون نقاط)
أعيد الوسم بواسطة

اصل-ونسب-قبيلة بنو نهد آل النهدي   في سلطنة-عمان شجرة آل.النهدي ويش يرجعون عائلة النهدي

اصل قبيلة.النهدي في عمان ويكيبيديا 

نسب قبيلة.النهدي في سلطنة عمان

اصل ونسب قبيلة النهدي   في الإمارات

تواجد آل.النهدي   في عمان والإمارات 

نبذة مختصرة عن عائلة. بنو نهد

شجرة عائلة النهدي

من القبائل العمانية قبيلة النهدي

من القبائل الإماراتية قبيلة بنو نهد

تختلف أنساب القبائل العربية إلى قسمين والمشهور بين النسّابين أن العرب ترجع الي أصلين هما عدنان وقحطان . وذكر بعضهم كابن حزم الأندلسى فى جمهرة أنساب العرب ، أصلاً ثالثاً وهو قضاعة ، فعدها قبيلة مستقلة مقابل قحطان وعدنان . إلاّ أن المشهور اختلف فى قضاعة فذهب جمع كالكلبى وابن اسحاق وغيرهما الي أن قضاعة قبيلة من حمير من القحطانية وهو قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرّة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان . وذهب آخرون الي أن قضاعة من ولد عدنان وهو عندهم قضاعة بن معد بن عدنان ، فالأشهر هو رجوع العرب الي أصلين عدنان وقحطان . وفيما يلي سنبين تفصيل سنقدم لكم نسب قبيلة آل نهد 

مرحباً بكم في موقعنا النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات كما نقدم لكم الأن نسب قبيلة.بنو نهد في سلطنة عمان ؟ تواجدها_تغيورتها _لقبها _شجرة آل.النهدي ويش يرجعون باصلهم ويكيبيدياء 

الإجابة هي

شجرة عائلة نهد آل النهدي 

اصل-ونسب-قبيلة بنو نهد آل النهدي في سلطنة-عمان شجرة آل.النهدي ويش يرجعون عائلة النهدي

اصل ونسب قبيلة نهد في عمان ويكيبيديا شجرة عائلة آل النهدي 

نهد عمان في القديم والحديث //

بحمد الله تعالى تم زيارة إخواننا قبائل نهد في المنطقة الشمالية والشرقية من عمان في العاصمة مسقط وولاية إبراء وقريات وأيضا في مدينة صلالة جنوب السلطنة.. وتفصيل لشرح هذه القبائل والتعريف بها جمعنا المعلومات التالية حول تاريخ نهد القديم والحديث في عمان..

فأما هجرة نهد الأولى إلى عمان فقد بدأت في وقت مبكر جدا في صدر الإسلام حيث أن أغلب مصادر التاريخ تشير إلى أنها كانت في القرن الرابع أو الخامس الهجري وحسب ما ذكره كبار السن هناك تواجد نهد في عمان منذ 900 أو 1000سنة (ذكره أبو علي الهجري في كتابه النوادر والتعليقات المتوفى في القرن الرابع الهجري) وان كان البعض قد أشاروا إلى أقدم من ذلك وذكروا هجرة نهد من اليمن إلى عمان في زمن هجة القبائل العربية التي هاجرت من مأرب اليمن مع مالك بن فهم الأزدي الذي كان أول ملك لتنوخ في الفترة 196-231م ولكننا نرجح القول الأول لقوة مصادره وكثرة الاستشهاد به ومطابقته لأقوال كبار السن هناك ويعتبرون أصلا من نهد اليمن وهذا يشير إلى أن تواجد نهد في عمان قبل تواجدها في حضرموت في الهجرة من تثليث الموطن الأصلي لنهد حيث يذكر التاريخ أن تواجد نهد في حضرموت بدأ منذ القرن السادس الهجري قبل حوالي 800سنة ولكن طبيعة حال القبيلة البدوية في كثرة الترحال والغزو في عمان مع قدم الزمان تسبب في ضعف المعلومات في المصادر التاريخية الموجودة عنهم لدرجة الندرة والصعوبة حتى عدم تعارف قبائل وأفخذ نهد القديمة هذه فيما بينها مما لم نتمكن من معرفته حتى الآن والسبب الذي ذكروه أنهم كانوا غزاة مشغولون بالحروب فلم يدونوا التاريخ متحالفين في غزواتهم مع بنو عقيل وأول ما نزلوا في عمان أرض الباطنة المحافظة المعروفة في عمان حاليا وكان عددهم كبير جدا على مر السنين ولكن سبب قلة العدد الحالي كما ذكروا أنهم أصابتهم دعوة بسبب كثرة الغزو والجور والظلم فمنهم من مات في الحروب ومنهم من مات بالطاعون والأمراض حتى يذكر من الكبار هناك حاليا أن قرية منهم مات جميع أهلها بالمرض ولم يبق منهم إلا رجل واحد خرج مع مجموعة نساء قيل لذيتهم بعد ذلك آل.حريم ولهم من الأمثال العمانية في ذلك الكثير ويقدر تعدادهم حاليا حوالي 400رجل توزعوا بعد الانتقال والتوطن الأخير لهم في ولاية إبراء إلى اثناعشر بلدة وقرية أخرى تعتبر قرى نهد هناك بعد العاصمة مسقط وهي: إبراء - القابل - بدية - الطائين - سمائل - المضيبي - الرسيل - الجفنين - الموالح - بركاء - المعبيلة - قريات - ضباب.. وأغلبها قرى ريفية وزراعية فهم بادية يندر فيهم المتعلم والمثقف إلا في العصر الحديث والجدير بالذكر أنهم حتى الآن غير متعارفين فيما بينهم في هذه البلدان من مدن وقرى خارج أهل القرية الواحدة إلا تعارف سطحي بسيط إن كان يذكر لأنهم من أجداد مختلفين وبينها مسافات متباعدة وهذا ما تسبب في صعوبة الوصل إليهم جدا وصعوبة التواصل معهم وهم في الأصل من أربعة أفخذ جامعة وهي: آل.صوفي - آل.لسيود - آل.سجيعة - آل.سهيل يتفرع منهم عدد من العوائل التي تسمى دار باسم الجد الأكبر أو لقبه الذي عرف به بينهم وفي العموم لا يذكرون الألقاب ولا الأفخذ في السلطنة وإنما معرفة الناس باسم القبيلة فقط للقضاء على التمييز العنصري داخل القبائل.. ولم يعرف في كل بلدة نهدية عندهم شيخ للقبيلة إلا كبير السن الذي يقدرونه بينهم والشيخ المعروف لنهد هناك في السيب بالقرب من العاصمة مسقط هو الشيخ راشد بن سليم بن مصبح النهدي ويوجد عدد من المقادمة في بعض القرى مثل سلمان بن سعيد بن راشد النهدي وسعيد بن سالم النهدي وسليم قرطع النهدي وحميد سالم ضحي النهدي وهذا الأخير الذي كان بجوار الأستاذ منيف بن.عجاج في احتفال تلك الليلة في قرية اليحمدي بولاية إبراء..

وأما هجرة نهد الأخيرة نهد إلى ظفار فأغلبهم معروفين بالنسبة لنا نهد في الخليج فهم من أصول حضرمية وتواجدهم في محافظة ظفار بسلطنة عمان لا يزيد عن 150سنة ماضية أغلبها لأسباب طلب الرزق أو المشاكل القبلية التي كانت لدى نهد في وادي حضرموت والمعروفة عند الغالبية وهم من أربعة أفخذ: آل.ثابت وآل.فارس وآل.وريدان بن.يمين وآل.سلمان.. فأما أول من هاجر إلى عمان فهم آل.سلمان قبل حوالي 150عام بهجرة رجلين أخوين هما دحمان وسعيد أبناء محمد بن.سلمان والموجودون حاليا هناك ذريتهم حوالي مائتين رجل ولا تزال دار جدهم دحمان القديمة موجودة في صلالة القديمة ومعروفة لديهم ومشايخهم حاليا ثلاثة وهم: حامد علي دحمان بن.سلمان وأحمد محمد سعيد بن.سلمان وسالم محمد علي بن.سلمان والسبب في تعددهم أن لكل دار جد شيخ وهذا حسب ما أفاد ممثلهم في الرابطة الأخ فيصل بن عبدالله بن.سلمان، وأما آل.ثابت فكانوا ثاني من هاجر من نهد حضرموت قبل حوالي 120سنة بهجرة جدهم مبارك بن سالم المسعري بن.ثابت والموجودين حاليا من ذريته من ثلاثة أبناء وبنت وأحفادهم وأبناء أحفادهم حوالي خمسين رجل في زمن السلطان تيمور بن فيصل بن تركي الحاكم وقتها حسب ما أفاد شيخهم الحالي عبدالله بن عوض بن مبارك بن سالم بن.ثابت في فيديو المقابلة التي قامت بتسجيله الرابطة معه، وفي ذلك الزمن أيضا منذ 120سنة هاجر إلى صلالة مبارك بن عمر بن.وريدان بن.يمين جد الشيخ مبارك بن أحمد بن مبارك بن.وريدان شيخهم الحالي في صلالة والذي أفادنا هو بأن جده المهاجر قد توفي في صلالة منذ 77عام وله ابن وهو عم الشيخ مبارك قد توفي في صلالة عام 2005م عن عمر يناهز المائة عام ووالده الذي هو أصغر أبناء مبارك المهاجر قد توفي عام 2015م عن عمر يناهز التسعين عام وهو من مواليد صلالة رحمهم الله جميعا وهذا مما يقوي خبر تلك الروايات والله أعلم، وأما آل.فارس فقد هاجر جدهم فارس بن محمد بن فارس بن عامر بن سلطان بن.فارس مع ابنه عبدالله عندما كان صغيرا في زمن السلطان تيمور بن فيصل بن تركي الحاكم وقتها قبل حوالي 100عام وكان له علاقات مع السلاطين والحكام حيث أنه كان يورد لهم المؤن من اليمن والهند وأفريقيا وهو قد عاد إلى حضرموت وتوفي فيها وبقي ابنه عبدالله بن فارس بن.فارس في صلالة وهو جد المتواجدين حاليا من أربعة أبناء لعبدالله في عمان منهم وعددهم حوالي ثلاثين رجل وبعضهم قد انتقل إلى مسقط مؤخرا لأسباب العمل ومنهم شيخهم الحالي سالم بن عبدالله بن.فارس المقيم في مسقط حسب ما أفاد كبارهم في الاجتماع الاخير معهم في صلالة عيد الفطر لعام ١٤٣٦ المذكور سابقا..

قبيلة آل...النهدي. في سلطنة عمان هي قبيلة عربية أصيلة تبدأ من عمان حتى تمتد إلى الإمارات في الشمال، قبيلة //// لها تأثير كبير إيجابي في الحفاظ على وحدة عمان والإمارات، كما لها تاريخ في الدفاع عن الجزيرة العربية، الجزء الأكبر من عائلة((. النهدي))يعيشون في سلطنة عمان المكان الأول لهم، بينما باقي العائلة يعيشون في الإمارات ويرجعون باصلهم إلى اليمن ولمهم انتشار واسع في كثير من دول الجزيرة العربية ومنها في اليمن السعودية والكويت والبحرين وقطر ومصر وسوريا 

تابع القراءة اسفل الصفحة 

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
نسب قبيلة النهدي في سلطنة-عمان
بواسطة
من اليمن في سلطنة بعمان بنو نهد بن زيد بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة، على اختلاف في قضاعة كما عرفته. وبنو نهد بن زيد موجودون في عمان، بمسقط في الغلان((الموالح)) و في اليحمدي ( ولاية إبرا) . ويوجد بعضهم في بدو عمان، ومنازل باديتهم الجرداء ( الشرقية).وبعضهم في (ظفار)،وقليل منهم ببلدة بعد، بفتح الباء الموحدة وسكون العين المهملة بعدها دال مهملة . ويوجد فريق منهم يعيشو مع  آل المسيب. ولعل شاعر العرب ابن عديم البهلاني إليهم يشير في قوله:
وأين نار الوغى آل المسيب من ... قضاعة وزعيم القوم زهران.
وزهران المشار اليه هو محسن بن زهران، زعيم آل المسيب، كان يسميه السلطان فيصل بن تركي: " زهران " حتى شاع ذلك عند الزعماء، ومصداقه أن زهران والد محسن هذا كان غير موجود أيام يقول الشاعر هذه القصيدة، بل الموجود هو محسن بن زهران، وهو الذي هرب من الإمام سالم إلى مسقط، إذ كان من أنصارها، حتى أنتهت أيام ذلك الإمام. وكان شاعر العرب رأى هذه القبيلة فظن أن نسب الكل قضاعة فعلقهم عليه، أو أنه وجد في سير العرب ما يدل على ما قال، وكل يقفو ما علم، وإلا فبنو المسيب على شهير نسابة أهل عمان أنهم من وائل، كما يقول صاحب " المؤتمن " . وقد أوردنا لك ذلك مسلسلاً إلى وائل والعلم عند الله. ومن بني نهد بن زيد : الصعق الذي يعرفه كل أحد، وهو جشم بن عمرو بن سعد، وكان سيد نهد في زمانه. وبنو نهد في أرض اليمن وحضرموت كثيرون، والحقيقة أن اليمانية بعمان أغلبها من أرض اليمن وحضرموت، إلا قيلاً من بلاد العرب الأخرى.
0 تصويتات
بواسطة
نهد عمان في القديم والحديث //

بحمد الله تعالى تم زيارة إخواننا قبائل نهد في المنطقة الشمالية والشرقية من عمان في العاصمة مسقط وولاية إبراء وقريات وأيضا في مدينة صلالة جنوب السلطنة.. وتفصيل لشرح هذه القبائل والتعريف بها جمعنا المعلومات التالية حول تاريخ نهد القديم والحديث في عمان..

فأما هجرة نهد الأولى إلى عمان فقد بدأت في وقت مبكر جدا في صدر الإسلام حيث أن أغلب مصادر التاريخ تشير إلى أنها كانت في القرن الرابع أو الخامس الهجري وحسب ما ذكره كبار السن هناك تواجد نهد في عمان منذ 900 أو 1000سنة (ذكره أبو علي الهجري في كتابه النوادر والتعليقات المتوفى في القرن الرابع الهجري) وان كان البعض قد أشاروا إلى أقدم من ذلك وذكروا هجرة نهد من اليمن إلى عمان في زمن هجة القبائل العربية التي هاجرت من مأرب اليمن مع مالك بن فهم الأزدي الذي كان أول ملك لتنوخ في الفترة 196-231م ولكننا نرجح القول الأول لقوة مصادره وكثرة الاستشهاد به ومطابقته لأقوال كبار السن هناك ويعتبرون أصلا من نهد اليمن وهذا يشير إلى أن تواجد نهد في عمان قبل تواجدها في حضرموت في الهجرة من تثليث الموطن الأصلي لنهد حيث يذكر التاريخ أن تواجد نهد في حضرموت بدأ منذ القرن السادس الهجري قبل حوالي 800سنة ولكن طبيعة حال القبيلة البدوية في كثرة الترحال والغزو في عمان مع قدم الزمان تسبب في ضعف المعلومات في المصادر التاريخية الموجودة عنهم لدرجة الندرة والصعوبة حتى عدم تعارف قبائل وأفخذ نهد القديمة هذه فيما بينها مما لم نتمكن من معرفته حتى الآن والسبب الذي ذكروه أنهم كانوا غزاة مشغولون بالحروب فلم يدونوا التاريخ متحالفين في غزواتهم مع بنو عقيل وأول ما نزلوا في عمان أرض الباطنة المحافظة المعروفة في عمان حاليا وكان عددهم كبير جدا على مر السنين ولكن سبب قلة العدد الحالي كما ذكروا أنهم أصابتهم دعوة بسبب كثرة الغزو والجور والظلم فمنهم من مات في الحروب ومنهم من مات بالطاعون والأمراض حتى يذكر من الكبار هناك حاليا أن قرية منهم مات جميع أهلها بالمرض ولم يبق منهم إلا رجل واحد خرج مع مجموعة نساء قيل لذيتهم بعد ذلك آل.حريم ولهم من الأمثال العمانية في ذلك الكثير ويقدر تعدادهم حاليا حوالي 400رجل توزعوا بعد الانتقال والتوطن الأخير لهم في ولاية إبراء إلى اثناعشر بلدة وقرية أخرى تعتبر قرى نهد هناك بعد العاصمة مسقط وهي: إبراء - القابل - بدية - الطائين - سمائل - المضيبي - الرسيل - الجفنين - الموالح - بركاء - المعبيلة - قريات - ضباب.. وأغلبها قرى ريفية وزراعية فهم بادية يندر فيهم المتعلم والمثقف إلا في العصر الحديث والجدير بالذكر أنهم حتى الآن غير متعارفين فيما بينهم في هذه البلدان من مدن وقرى خارج أهل القرية الواحدة إلا تعارف سطحي بسيط إن كان يذكر لأنهم من أجداد مختلفين وبينها مسافات متباعدة وهذا ما تسبب في صعوبة الوصل إليهم جدا وصعوبة التواصل معهم وهم في الأصل من أربعة أفخذ جامعة وهي: آل.صوفي - آل.لسيود - آل.سجيعة - آل.سهيل يتفرع منهم عدد من العوائل التي تسمى دار باسم الجد الأكبر أو لقبه الذي عرف به بينهم وفي العموم لا يذكرون الألقاب ولا الأفخذ في السلطنة وإنما معرفة الناس باسم القبيلة فقط للقضاء على التمييز العنصري داخل القبائل.. ولم يعرف في كل بلدة نهدية عندهم شيخ للقبيلة إلا كبير السن الذي يقدرونه بينهم والشيخ المعروف لنهد هناك في السيب بالقرب من العاصمة مسقط هو الشيخ راشد بن سليم بن مصبح النهدي ويوجد عدد من المقادمة في بعض القرى مثل سلمان بن سعيد بن راشد النهدي وسعيد بن سالم النهدي وسليم قرطع النهدي وحميد سالم ضحي النهدي وهذا الأخير الذي كان بجوار الأستاذ منيف بن.عجاج في احتفال تلك الليلة في قرية اليحمدي بولاية إبراء..

وأما هجرة نهد الأخيرة نهد إلى ظفار فأغلبهم معروفين بالنسبة لنا نهد في الخليج فهم من أصول حضرمية وتواجدهم في محافظة ظفار بسلطنة عمان لا يزيد عن 150سنة ماضية أغلبها لأسباب طلب الرزق أو المشاكل القبلية التي كانت لدى نهد في وادي حضرموت والمعروفة عند الغالبية وهم من أربعة أفخذ: آل.ثابت وآل.فارس وآل.وريدان بن.يمين وآل.سلمان.. فأما أول من هاجر إلى عمان فهم آل.سلمان قبل حوالي 150عام بهجرة رجلين أخوين هما دحمان وسعيد أبناء محمد بن.سلمان والموجودون حاليا هناك ذريتهم حوالي مائتين رجل ولا تزال دار جدهم دحمان القديمة موجودة في صلالة القديمة ومعروفة لديهم ومشايخهم حاليا ثلاثة وهم: حامد علي دحمان بن.سلمان وأحمد محمد سعيد بن.سلمان وسالم محمد علي بن.سلمان والسبب في تعددهم أن لكل دار جد شيخ وهذا حسب ما أفاد ممثلهم في الرابطة الأخ فيصل بن عبدالله بن.سلمان، وأما آل.ثابت فكانوا ثاني من هاجر من نهد حضرموت قبل حوالي 120سنة بهجرة جدهم مبارك بن سالم المسعري بن.ثابت والموجودين حاليا من ذريته من ثلاثة أبناء وبنت وأحفادهم وأبناء أحفادهم حوالي خمسين رجل في زمن السلطان تيمور بن فيصل بن تركي الحاكم وقتها حسب ما أفاد شيخهم الحالي عبدالله بن عوض بن مبارك بن سالم بن.ثابت في فيديو المقابلة التي قامت بتسجيله الرابطة معه، وفي ذلك الزمن أيضا منذ 120سنة هاجر إلى صلالة مبارك بن عمر بن.وريدان بن.يمين جد الشيخ مبارك بن أحمد بن مبارك بن.وريدان شيخهم الحالي في صلالة والذي أفادنا هو بأن جده المهاجر قد توفي في صلالة منذ 77عام وله ابن وهو عم الشيخ مبارك قد توفي في صلالة عام 2005م عن عمر يناهز المائة عام ووالده الذي هو أصغر أبناء مبارك المهاجر قد توفي عام 2015م عن عمر يناهز التسعين عام وهو من مواليد صلالة رحمهم الله جميعا وهذا مما يقوي خبر تلك الروايات والله أعلم، وأما آل.فارس فقد هاجر جدهم فارس بن محمد بن فارس بن عامر بن سلطان بن.فارس مع ابنه عبدالله عندما كان صغيرا في زمن السلطان تيمور بن فيصل بن تركي الحاكم وقتها قبل حوالي 100عام وكان له علاقات مع السلاطين والحكام حيث أنه كان يورد لهم المؤن من اليمن والهند وأفريقيا وهو قد عاد إلى حضرموت وتوفي فيها وبقي ابنه عبدالله بن فارس بن.فارس في صلالة وهو جد المتواجدين حاليا من أربعة أبناء لعبدالله في عمان منهم وعددهم حوالي ثلاثين رجل وبعضهم قد انتقل إلى مسقط مؤخرا لأسباب العمل ومنهم شيخهم الحالي سالم بن عبدالله بن.فارس المقيم في مسقط حسب ما أفاد كبارهم في الاجتماع الاخير معهم في صلالة عيد الفطر لعام ١٤٣٦ المذكور سابقا..

هذا ما تم حصاده معهم في زيارتهم الأخيرة ومن البحث التاريخي عن نهد وما تم توثيقه وتسجيله منهم من معلومات وبيانات عن الأفراد من نهد في عمان وحيث أن الرابطة ستقوم بمهامها دائما بإذن الله قدر المستطاع بلجانها الدائمة في السعي لتحقيق التعارف والتواصل والتعاون بين نهد العظمى في جميع أرجاء العالم من جماعات وأفراد وفي كل سنة يتم زيارة بلد آخر إن شاء الله وأي استفسارات أو طلبات أو خدمات لكم أبناء نهد في ذلك فيشرفنا خدمتكم والتعاون معكم في هذا المجال مع وافر التحية للجميع... الأمانة العامة لرابطة قبيلة نهد
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
اصل ونسب قبيلة نهد في عمان ويكيبيديا شجرة عائلة آل النهدي

اسئلة متعلقة

...