في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (2.4مليون نقاط)

اصل-ونسب-قبيلة بنو عمران آل العمراني في سلطنة-عمان شجرة آل.العمراني ويش يرجعون عائلة العمراني

قبيلة العمراني في سلطنة-عمان؟ 

قبيلة آل العمراني في الأمارات؟ 

قبيلة  بنو عمران ويكيبيديا؟ 

اصل-ونسب-قبيلة بنو عمران آل العمراني في سلطنة-عمان شجرة آل.العمراني ويش يرجعون عائلة العمراني

مرحباً بكم في موقعنا النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات كما نقدم لكم الأن اصل-ونسب-قبيلة بنو عمران آل العمراني في سلطنة-عمان شجرة آل.العمراني ويش يرجعون عائلة العمراني

الإجابة هي 

اصل-ونسب-قبيلة بنو عمران آل العمراني في سلطنة-عمان شجرة آل.العمراني ويش يرجعون عائلة العمرانياصل-ونسب-قبيلة بنو عمران آل العمراني في سلطنة-عمان شجرة آل.العمراني ويش يرجعون عائلة العمراني

4 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
قبيلة آل العمراني في سلطنة-عمان
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
نسب بنو عمران في سلطنة عمان
0 تصويتات
بواسطة
نسب قبيلة العمران

قبيلة العمران ويكيبيديا

قبيلة العمران الحويطات

افخاذ قبيلة العمراني

قبيلة العمراني حقل

** العمارنه****

        **العمارنه إسم كبير يضم بداخله**.........

١/ العمارنة الأشراف بصعيد مصر والعمارنة الأشراف بوسط السودان وشرقه ولهم أبناء عمومة في غرب السودان يعرفون ببني عمران.

٢/ أشراف المغرب العربي مرتبطين بالأدارسة وهم أهل تصوف بمدينة سيدي بلعباس وتلمسان الجزائرية ولهم شيخ يسمى سيدي يحي بن صفية وفي الحدود بين الجزائر والمغرب،،،، ولهم وجود أيضا بليبيا وتونس.

٣/ العمارنة الأشراف بالسعودية بمدينة حائل منطقة الروضة ويعرفون بآل عامر هاجروا لها من منطقة العمرانية بمصر التي ترجع لعرب العمارنة وبني عمران.

٤/ العمارنة الأنصار(الخزرج) بصعيد مصر واليمن بمدينة إب وتعز.

٥/ العمارنة من نسل أمير المومنين سيدنا عمر إبن الخطاب رضي الله عنه وهم بفلسطين والأردن.

٦/ العمارنة بالعراق.

٧/ العمارنة بسوريا.

▪︎توجد بعض المناطق يطلق عليها إسم العمارنة مثل تل العمارنة بصعيد مصر،،، وتل العمارنة بجرابلس سوريا وهي مناطق آثار وقرى العمارنة على الحدود السورية التركية.

    ****هجرات العمارنة في الوطن العربي****

١/ الهجرة من اليمن:-

العمارنة أصلهم اليمن، ثم نزحوا كبقية العرب مع تعدد الأسباب في البلدان المعروفة العراق والأردن وفلسطين وسوريا ومصر والسودان وليبيا والجزائر والمغرب وتونس والسعودية،،، ثم تغير إسم العمارنة في بعض البلدان لظروف فرضها الزمان والمكان لبعض مجموعات العمارنة.

٢/ من أرض الحجاز سنة ١٣٠٠م تقريبا تحرك السيد عمران مع أخيه السيد عامر جد قبيلة رفاعة ، تجاه مصر ونزلوا منطقة العمرانية على النيل، ثم إلى تل العمارنة بصعيد مصر ثم دراو(أسوان) ومنها إلى السودان في عام ١٤٠٠م تقريبا.

▪︎يذكر المؤرخون أن أبا مهنا العمراني وهو مهندس إتفاقية البقط بين ملوك دنقلا بشمال السودان وجيش المسلمين بقيادة سيدنا عبدالله بن أبي السرح رضي الله عنه،

 والذي يرجعه أ/سيد العمراني لبني عمران، ويرجعه آخرين للعمارنة.

▪︎بني عمران والعمارنة أبناء عمومة وسبب تسمية تل العمارنة يرجع إليهما لتعميرها بعد أن إنتهى عهد الفراعنة(إخناتون ونيفرتيتي).

 ٣/ هجرات العمارنة في بلاد الشام وبعض البلدان

يورد كتاب قاموس العشائر في الأردن وفلسطين لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري إسم عشيرة تحمل إسم العمارنة في بلدة يعبد في منطقة جنين،،، ويذكر أن أصلهم من الأردن ،،، وهناك قسم منهم في خربة عقابة الواقعة في الشمال الغربي من قرية قفين.

ويورد كتاب معجم العشائر الفلسطينية لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب إسمي عشيرتين تحملان إسم العمارنة،،، إحداهما تتوزَّع على يعبد ومير، والثانية في جنين، ولم يتطرق إلى أصول هذه العشائر، كما لم يتطرق إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بينهما، ويورد الجزء الرابع من كتاب موسوعة قبائل العرب لمؤلفه الباحث عبد الحليم الوائلي إسمي عشيرتين تحملان إسم العمارنة، إحداهما فخذ من السديري، من العواقير من الجبارنة، من برغوث، من السعادي، من سليم بن منصور من العرب العدنانية، ويقيمون في ليبيا،، والثانية فرع من كعب الملحقة ببني لام في العراق ويعزِّز المؤرِّخ مصطفى مراد الدبَّاغ في الجزء الثالث من القسم الثاني من كتابه بلادنا فلسطين الرواية التي تقول إن عشيرة العمارنة في يعبد في منطقة جنين قدمت إليها من شرقي الأردن،،، ولكنه لم يحدِّد المكان الذي قدمت منه،،، ويذكر أن سكان خربة عقابة يعودون بأصولهم إلى عشيرة العمارنة المقيمة في يعبد،،،

ويورد الدبَّاغ في الجزء الأول من القسم الأول من كتابه (بلادنا فلسطين) إسم قبيلة تحمل إسم العمارنة من ثعلبة طيء من العرب القحطانية،،، سكنت في بلدة تل العمارنة في مصر في مطلع القرن الثامن عشر الميلادي،،، ولكن الدبَّاغ لم يتطرق إلى وجود أو عدم وجود قرابة بينها وبين عمارنة يعبد.

     

  ٤/ هجرة العمارنة من مصر إلى السودان

            ** دخول العمارنة للسودان **

      بعد وفاة السيد عمران وقبره إلى جوار أخيه السيد عامر، غادر العمارنة دراو(صعيد مصر)بقيادة، السيد محمد أصبغ متوجهين جنوبا عبر النيل كدعاة ورعاة وزراع وكان هذا في نهاية القرن الرابع عشر الميلادي تقريبا.

فواصل العمارنة سيرهم على ما يسمى حديثا النيل الأزرق(ولاية سنار) إلى أن حطوا رحالهم في ما يسمى بجبال مويا وسقدي ودود(غرب النيل الأزرق)، فتأقلم العمارنة مع جو المنطقة وسرعان ما دب نشاطهم الرعوي والزراعي فضلا عن الدعوة والعبادة.

توفى السيد محمد أصبغ وخلفه السيد نوار محمد أصبغ الذي عاصر قيام مملكة سنار(١٥٠٤م)بقيادة عمارة دنقس وعبدالله جماع، فكان العمارنة نصرا مبينا للإسلام ولأبناء عمومتهم الرفاعيين أبناء السيد عامر، وتذكر رواية الفكي قرشي ود أحمد أن السيد نوار محمد أصبغ نصب ملكا نظير جهوده وأهله العمارنة في تشيد الدولة السنارية.

إستقر العمارنة بإستقرار الدولة السنارية فتمدد نفوذهم، فزاد نعيمهم من زراعة ورعي؛ مما وسع باديتهم التي أمتدت حتى ضفاف النيلين الأزرق والأبيض (شرقا وغربا)، وجبل سريج والصقيعة سلامة(جنوبا وشمالا).

ففي نهاية الدولة السنارية(ضعفها) ١٨٢١م؛ فترة أمارة السيد أم بلي والسيدة عريضة، غادر جزء من العمارنة شرقا إلى جهة القضارف، وغربا إلى جهة الدويم حيث مدفن الشيخ إسماعيل أبو رادعة الدقلاشي صاحب الإيقاع الدقلاشي المعروف.

فما إن قامت الثورة المهدية في وسط السودان بقيادة الإمام محمد أحمد المهدي، سجلوا حضورا ظاهرا بقيادة الأمير بابكر ودعامر وأبناء عمومته، مما عضده إستشهاد بعض من فرسان العمارنة في أول معركة(الجزيرة أبا ١٨٨١م)، فكانوا نعم النصير والمساند للثورة المهدية حتى نهايتها ١٨٩٩م، شاركوا في كل مواقعها بشجاعة تحدث عنها الأعداء.

عاد العمارنة بعد نهاية الثورة لدار أجدادهم جبال مويا وسقدي ودود؛ فشكلوا مجتمعا متماسكا جذب كثير من مجموعات السودان لمجاورتهم والعيش بينهم، فكونوا نسيجا إجتماعيا مضرب للمثل في التعايش والتواصل.

مويا وسقدي ودود سميت على مكوك العنج الذين سكنوا المنطقة قبل العمارنة وهم إمتداد لسكان سوبا المسيحية التي قضت عليها الدولة السنارية ثأرا لدولة الأندلس.
0 تصويتات
بواسطة
هجرات العمارنة في السودان

١/ الهجرة الأولى(١٤٠٠م تقريبا):-

من دراو قادها السيد محمد أصبغ بن عمران كانت بمحاذاة النيل حتى وصل العمارنة جبال مويا.

٢/ الهجرة الثانية(١٨٠٠م تقريبا):-

بقيادة أمبلي؛ حصلت عند ضعف دولة سنار فتشتت القبائل بفعل الحروب؛ فمن جبل مويا نزحوا العمارنة إلى:-

أ/ الشرق جهة القضارف والقلابات.

ب/ الغرب جهة كرفان ودارفور والنيل الأبيض.

٣/ الهجرة الثالثة(١٨٨١م):-

بقيادة الأمير بابكر ود عامر؛ حصلت بقيام الدولة المهدية، فلبى العمارنة دعوة الدولة المهدية فكانوا قادة وجنود مخلصين لها، تحركوا إلى كل أنحاء السودان وطاب بهم المقام في غرب السودان وشرقه ووسطه ثم عاد جزء كبير منهم إلى جبال مويا وجبل سقدي ودود بعد نهاية الدولة المهدية ١٨٩٩م.

مع هذه الهجرات إلا أن جبال مويا ظلت عالقة بأذهان العمارنة مهما بعدت بهم المسافات وجار بهم الزمن.

**** نسب السيد عمران ****

السيد عمران بن السيد عامر بن السيد الحسين بن السيد إبراهيم بن السيد إسماعيل بن السيد عبدالله بن السيد سليمان، وينتهي نسبه إلى سيدنا الحسين بن سيدنا علي كرم الله وجهه وإبن سيدتنا فاطمة الزهراء بنت خير البشر سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

*** أبناء السيد عمران ***

١/ محمد أصبغ:- جد الصبغ.

٢/ أدغم:- جد دغيم.

٣/ أضبع:- جد الضبيعات.

٤/ دايح:- جد دويح.

**********

خشوم بيت(العمارنة الصبغ بالسودان) أولاد محمد أصبغ بن عمران بن عامر:-

١/ أولاد نوار ويطلق عليهم النواوير أيضا.

٢/ أولاد مالك ويطلق عليهم مالكاب أيضا.

٣/ أولاد حران ويطلق عليهم حرانان أيضا.

٤/ أولاد عبدالدائم.

********

أقطار ومدن وقرى العمارنة بالوطن العربي

١/ عمارنة السودان ب

أ/ مدينة سنار(وسط السودان) بالبليحاب وجبل مويا وكمر الناير وجبل دود وجبل سقدي وقرية أبو سقرة وقرية بيضاء(ودعليان).

ب/ مدينة سنجة قرية تيقو العمارنة وقرية الشاوة العمارنة وقرية الصابونابي وود العيس وقرية قندال طيبة وقرية الشيخ السماني شرق سنار والمدينة عرب ريفي مدني(المخاتير).

ج/ مدينة الدندر قرية ود الفاضل.

د/ مدينة القضارف(شرق السودان) بالقريشة والرواشدة وعصار وود الشجرة ودوكة وقلبي وقرية غبيشة وقرية قريقس في حلفا وكاكوم وباقي القرى والفرقان.

ها/ غرب مدينة المناقل قرية واصلة.

و/ مدينة الجزيرة أبا بالأحياء الآتية حي بني عمران جوار الجاسر والطيارات ووسط جوار الزيادية وجوار بني هواره وود الرداع والتمرين وأرض الشفاء والبيارة وطيبة جنوب.

ز/غرب السودان ولهم أبناء عمومتهم يعرفون ببني عمران ويوجدوا بمدينة الأبيض منطقة النيلة المتكونة من ثلاث قري فنقوقة النيلة والقويز وأحمر عينك وبمنطقة أم قفلة على حدود شمال دارفور على الحدود كرفان والصنت واللعيت وأبو خريس والدم جمد ومليط والنهود وقرية عريضة التي سميت على عريضة شقيقة أمبلي سواق جنا تورو والفاشر وعين الدس والشريف كباشي والفولة وكدام والحلوف والبيجا وقريتي الهرفة بني عمران والربيطة بني عمران بريف وسط أم روابة وهما القريتان فقط اللتان تعيشان وسط قبيلة الجوامعة، و في شمال كردفان قري غرب الرهد ابودكنة في شمال كردفان، فيها الدقالشة بني عمران القرية الأولى الحقينة والثانية رواس بني عمران سلالة الشيخ مكي الدقلاشي، وبالترتر بالجبلين وفي الدويم وأم جر وجبل أبورادعة وأم جداد وباقي القرى والفرقان.

٢/ عمارنة مصر في قرى الصعيد ونجوعه وتلاله(تل العمارنة) المنيا(قرية الطوابية) والفيوم والغردقة والسويس(بحجازي قبلي)، وسوهاج(أخميم الكولا نجع عمران ونجع حمادي بقرية هؤ والمشاودة الغربية بجرجا وفي ساحل سليم والرشايدة مركز العسيرات) وأسيوط وقنا(قرية الحراجية والكراتية وكرم عمران) وقرى الكلح بمركز ادفو العمرانيه وقرية الكريمات محافظة الجيزه وتل بني عمران في البر الغربى وشمال من بنى سويف على ضفاف نهر النيل ويدعى أحدهم عمرانى ودراو بأسوان، والقليوبيه والجيزه والبحيره والشرقيه وأغلب المدن المصريه يوجد بها عمران.....

٣/ عمارنة الأردن بمدينة عمان وأربد والزرقاء وقرية حرثا على نهر اليرموك على الحدود الأردنية السورية وبعض المدن.

٤/ عمارنة فلسطين بمدينة جنين وعجة وطولكرم وبيت لحم وقرية زبونا وقرية ميسر داخل الخط الأخضر وقرية قفين وقرية العكابة وقرية الخلجان(بيت أبو شيخة) وقرية ظهر العبد وقرية زبدة وقرية صبر آل عمران ومدينة طوباس يعبد مناطق الدوحة والدهيشة في بيت لحم ومدينة راهط وعرعر داخل الخط الأخضر.

٥/ عمارنة اليمن بمدينة إب وتعز.

٦/ عمارنة السعودية حايل بالروضة(آل عامر).

٧/ عمارنة سوريا بتل العمارنه جرابلس وبعض القرى على الحدود السورية التركية.

٨/ عمارنة العراق كانوا مقربين من الرئيس صدام حسين رحمه الله...

٩/ عمارنة ليبيا ببنغازي وعلى ساحل البحر الأبيض المتوسط ولهم أبناء عمومتهم يعرفوا ببني عمران.

١٠/ عمارنة الجزائر بسيدي بلعباس وتلمسان.

١١/ عمارنة تونس.

١٢/ عمارنة المغرب بالشرق وعلى الصحراء وعلى الحدود المغربية الجزائرية(سيدي يحيى بن صفية).

▪︎يتفق جميع أهل هذه الأقطار في العمارنة والعمراني لإرتباطهم بجدهم عامر وعمران.

● المراجع:-

١/ القصص الشفاهية على لسان العمارنة بالسودان قرية بانت البليحاب وجبل مويا وسقدي ودود والكمر(غرب سنار).

٢/ مراسلات أصدقاء من العمارنة على الفيس بك ومسنجر:-

أ/ اليمن وفلسطين والأردن ومصر.

ب/ العمارنة بالقضارف وبني عمران بكردفان ودارفور والجزيرة والنيل الأبيض.

٣/ نسب العمارنة بخط يد الفكي أحمد ود محمد ودعامر بقرية البليحاب.

٤/ كتب من الإنترنت(هجرات العمارنة في بلاد الشام)

اسئلة متعلقة

...