في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

حل كامل كتاب الفقه النشاط ثالث متوسط ف2 بدون تحميل الفصل الثاني

حل جميع دروس مادة كتاب الفقه ثالث متوسط الفصل الثاني س_ج حل كل انشطة كتاب الفقة بدون تحميل

يسعدنا في موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة على ما تبحثون عنه في شتى كتب المناهج التعليمية ولكم الأن اسائلة دروس مادة الفقة كاملة بإجابتها الصحيحة كالتالي 

حل نشاطات كتاب الفقة الفصل الدراسي الثاني الصف الثالث المتوسط 

الوحدة الخامسة : الصيد والتعامل مع الحيوانات

نشاط الأول مادة كتاب الفقه ثالث متوسط الفصل الثاني س_ج

عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( من اتبع الصيد غفل ) بالتعاون مع مجموعتك ، أكتب عما يأتي :

س_ مثالين على الغفلة المراده في الحديث :

ج_1_ الغفلة عن العبادة وعمل الآخرة .

2_ الغفلة عن مصالح أهله في دنياه .

س_ ثلاثة ضوابط ينبغي لمن يمارس الصيد مراعاتها حتى لا يكون من الغافلين

ج_ 1_ إلا يكون الصيد هو شغله الشاغل وفقط .

2_ أن يعبد ربه فيؤدي فرائضه كاملة .

3_ أن يلتزم أحكام الصيد ولا يعتدي .

النشاط الثاني مادة كتاب الفقه ثالث متوسط الفصل الثاني س_ج

_ قال تعالى :( أحل لكم صيد البحر وطعامه متعالكم وللسياره وحرم عليكم صيد البر مادمتم حر ما واتقوا الله الذي إليه تحشرون )

س_ أرجع إلى كتاب تفسير القرآن العظيم لابن كثير ؛ واكتب مختصرا لتفسير هذه الآية ، واقراه على زملائك .

ج_ أحل الله لنا ما نصطاده من البحر وما يقذفه البحر من ميته للمقيم والمسافر على حد سواء ويحرم على المحرم اصطياد البر .

النشاط الثالث مادة كتاب الفقه ثالث متوسط الفصل الثاني س_ج

س_ ما حكم الصيد بكل آله من إلالات الآتية :

ج_1_ جائز 2_ جائز 3_ جائز

4_ جائز 5_ غير جائز 6_ غير جائز

النشاط الرابع :مادة كتاب الفقه ثالث متوسط الفصل الثاني س_ج

س_ اكتب كلمة واحدة أو جملة من انشائك ترمز بها لشروط إباحية الصيد ، وشروط مايصاد به ، ليسهل عليك استذكارها

 س_ كلمة أو جملة لشروط إباحة الصيد

ج_ إباحية الصيد تتعلق بشروط تختص بالصائد وأخرى تختص باله الصيد .

س_ كلمة أو جملة لشروط ما يصاد به :

ج_ أن يكون حيوانا جارحا معلما لا يشاركه آخر أو آله تجرح البدن بحدها لا بثقلها وتنهر الدم .

النشاط الخامس :مادة كتاب الفقه ثالث متوسط الفصل الثاني س_ج

عن ابن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( دخلت امرأة النار في هرة ربطتها ، فلم تطعمها ، ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض )

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( بينما كلب يطيف بركيه قد كاد يقتله العطش ، إذ رأته بغى من بغايا بني إسرائيل ، فنزعت موقها فاستقت له به فسقته ، فغفر لها به)

س_ قارن بين اسلوبي المرأتين في التعامل مع الحيوان ، وجزاء كل واحدة منهما .

_ تعاملها مع الحيوان

المرأة الأولى: أسلوب قاس لا رحمه فيه.

المرأة الثانية: أسلوب رحيم شفيق

الجزاء

المرأة الأولى: دخلت النار .

المرأة الثانية: دخلت الجنة .

س_ تحدث عن الرفق بالحيوان في ضوء هذين الحديثين .

ج_ الرفق بالحيوان خلق إسلامي كريم حض عليه النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( أن الله كتب الإحسان على كل شيء ، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته ) ، كما نهى صلى الله عليه وسلم عن اتخاد الدواب مراكب فقال ( اركبوا هذه الدواب سالمة واتدعوها سالمة ولا تتخذوها كراسي ).

وعن سراقه بن جعشم ، قال : يا رسول الله الضالة ترد على حوضي ، فهل فيها أجر أن سقيتها ؟ قال " : اسقها ، فإن في كل ذات كبد حرى أجرا " والقسوة تجاه الحيوان تؤدي إلى النار كما ورد في حبس المرأة للقطه وعدم اطعامها .

النشاط السادس : مادة كتاب الفقه ثالث متوسط الفصل الثاني س_ج

خرج فواز لرحلة صيد ، واصطحب معه صقرا وكلبا معلمين ، فلما وصل المكان الذي يريد أن يصيد فيه ، وأخذ يجهز ما معه للصيد وإذا بالكلب ينطلق ويصطاد ارنبا وجاء به ميتا ثم رأى فواز طيرا فأرسل الصقر عليه فتمكن منه فلما جاء فواز إلى الصيد وجدة ميتا ووجد الصقر قد أكل منه .

س_ بين الشروط المتوفرة والشروط غير المتوفرة ، في صيد كل من الكلب والصقر.

ج_ صيد الكلب

شروط متوفرة: الكلب معلم .

شروط غير متوفرة: قصد إرسال الكلب.

صيد الصقر

شروط متوفرة: الصقر معلم

شروط غير متوفرة: لم يسم وجده ميتا ولم يذكر أنه جرحه .

س_ اعد كتابة القصة بحيث يكون ما صاده كل من الكلب والصقر حلالا ، مراعيا فيها توفر شروط الصيد وشروط الحيوان الجارح .

ج_ خرج فواز لرحلة صيد ، واصطحب معه صقرا وكلبا معلمين ، وبعد أن وصل المكان الذي يريد أن يصيد فيه أخذ يجهز ما معه للصيد ، ثم أرسل كلبة قائلا بسم الله فامسك ارنبا ، وجاء به إلى فواز ثم رأى فواز طيرا فأرسل الصقر عليه قائلا بسم الله فتمكن منه فلما جاء فواز إلى الصيد وجده مجروحا ووجد الصقر قد أكل منه فلا اعتبار بأكل الصقر من الصيد.

حل حل جميع دروس مادة كتاب الفقه ثالث متوسط الفصل الثاني س_ج حل كل انشطة كتاب الفقة بدون تحميل

الوحدة السادسة : اللباس والزينة وسنن الفطرة

النشاط الأول مادة كتاب الفقه ثالث متوسط الفصل الثاني س_ج

س_ يتساهل بعض الشباب_ هداهم الله _ في إظهار جزء من الفخذ عند لعب الكرة ونحوها ، اكتب توجيها لهم من خلال ما درسته في حكم كشف العورة .

ج_ لا يجوز للمسلم أن يكشف عورته أمام من لا يحل له أن يراها وقد حث الشرع الحنيف على حفظها ففي الحديث ( احفظ عورتك إلا من زوجتك ) وقد أمر الله بالزينه في اللباس حيث أحل الله لنا الطيبات وحرم علينا الخبائث فكشف العورة حرام إلا لضرورة كالتداوي ويكون أمام من يظن به الصلاح من

النشاط الثاني

س_ بالتعاون مع أفراد مجموعتك عدد أكبر قدر من المفاسد التي يمكن أن تحصل إذا تركت المرأة حجابها بناء على التصنيف الآتي :

ج_ المفاسد التي تقع على المرأة:

هوانها على نفسها وعلى الناس .

ذهاب حياتها .

كساد زواجها .

زيادة المشاكل بينها وبين اهلها .

طلاقها ..

المفاسد التي تقع على المجتمع:

شيوع التبرج والانحراف في المجتمع .

قلة الحياة في المجتمع .

زيادة الفاحشة والمنكرات.

شيوع التفكك الأسري والمشاكل العائلية في المجتمع .

سوء التربية وخروج جيل فاسد .

نشاط الثالث :مادة كتاب الفقه ثالث متوسط الفصل الثاني س_ج

قال تعالى :( يايها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلبيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذن وكان الله غفورا رحيما )

_ أرجع لتفسير هذه الآية في كتاب تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان للشيخ ابن سعدي _ رحمة الله _ وانقله هنا باختصار ثم اقراه على زملائك.

ج_ هذه الآية هي الآية الحجاب فأمر الله نبيه أن يأمر النساء عموما ويبدأ بزوجاته وبناته ؛ لأنهن أكد من غيرهن ، ولأن الأمر لغيره ينبغي أن يبدأ بأهله قبل غيرهم أن [ يدنين عليهن من جلابيبهن ] وهن اللاتي يكن فوق الثياب من ملحفه وخمار ورداء ونحوه ، أي يغطين بها وجوههن وصدورهن ثم ذكر حكمة ذلك فقال : [ ذلك أدنى أن يعرفن فلا يوذين ] ، دل على وجود أذية أن لم يحتجبن ، وذلك لأنهن إذا لم يحتجبن ربما ظن أنهن غير عفيفات فيتعرض لهن من في قلبه مرض فيوذيهن وربما استهين بهن وظن أنهن اماء فتهاون بهن من يريد الشر فالاحتجاب حاسم لمطامع الطامعين فيهن .

النشاط الرابع مادة كتاب الفقه ثالث متوسط الفصل الثاني س_ج

س_ بالتعاون مع أفراد مجموعتك اذكر ثلاث أفكار لتعويد البنت الصغيرة على لبس الحجاب والاهتمام به منذ الصغر .

ج_ 1_ نعلمها سيرة الصحابيات رضي الله عنهن وامتثالهن الأمر بالحجاب .

2_ نكلمها عن ثواب ارتداء الحجاب وعظم الجنة وما بها من جزاء للمؤمنين.

3_ نرغبها فيه ونحثها عليه بمجازاتها بالهدايا التي تحبها .

النشاط السادس مادة كتاب الفقه ثالث متوسط الفصل الثاني س_ج

س_ بالتعاون مع أفراد مجموعتك ؛ اذكر الحكمة من مشروعية الغسل عند وجود أحد الأسباب الموجبة له ، مما درسته في هذه الوحدة.

ج_ الحكمة الشرعية أن يكون المرء نظيفا طاهرا أثناء عبادته ربه .

النشاط السابع مادة كتاب الفقه ثالث متوسط الفصل الثاني س_ج

س_ يتوضأ وضوءا كاملا _ يغسل فرجه بيده اليسرى ثم يغسل يده _ يغسل كفية ثلاثا _ يعم جميع بدنه بالغسل _ ويدلكه بيديه _ مبتدئا بالجانب الأيمن ثم الأيسر _ يسمي _ يحثي الماء على رأسه ثلاث مرات _ يخلل أصول شعر الرأس في كل مرة .

_ اعد كتابة الجمل السابقة بحيث تحصل على صفة الغسل الكامل مرتبة.

ج_ يسمي _ يغسل كفية ثلاثا _ يغسل فرجه بيده اليسرى _ ثم يغسل يده _ يتوضأ كاملا _ يحثي الماء على رأسه ثلاث مرات _ يخلل أصول شعر الرأس في كل مرة _ يعم جميع بدنه _ ويدلكه بيديه _ مبتدئا بالجانب الأيمن ثم الايسر .

النشاط الثامن مادة كتاب الفقه ثالث متوسط الفصل الثاني س_ج

س_ يتاذى كثير من المصلين بسبب حضور بعض الناس _ هداهم الله _ للمساجد بملابس غير نظيفة.

_ بالتعاون مع مجموعتك اقترح ثلاثة حلول لهذه المشكلة.

ج_ 1_ تغير هؤلاء الناس ملابسهم في بيوتهم قبل الحضور للصلاة.

2_ صلاتهم في بيوتهم كي لا يوذوا المسلمين.

3_ نصحهم بحضور الصلاة بملابس نظيفة وأخذ الزينة عند كل مسجد .

حل جميع دروس مادة كتاب الفقه ثالث متوسط الفصل الثاني س_ج حل كل انشطة كتاب الفقة بدون تحميل   

حل كتاب الفقه النشاط ثالث متوسط ف2 بدون تحميل الفصل الثاني

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
النشاط الخامس عشر مادة كتاب الفقه ثالث متوسط الفصل الثاني س_ج

س_ اذكر أمثلة من بيئتك للباس الشهره  المنهي عنه .

ج_ 1_ لبس العباءات المطرزه المزركشه.

2_ لبس النساء مالم يعتده أهل بلادنا من ملابس فيعرفها الناس ولولم تكشف وجهها .


س_ بالرجوع إلى فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ؛ انقل فتوى في حكم ما يلي :

أ_ النمص .

ج_ النمص هو الأخذ من شعر الحاجبين وهو لايجوز لأن النبي صل الله عليه وسلم لعن النامصه والمتنمصه . فتاوى اللجنة الدائمة (195/5).


ب_ القزع .

روى أبو داود عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن القزع ، وقال : احلقه كله أو دعه كله . قال في شرح
الإقناع : فيدخل  في القزع حلق مواضع من جوانب الرأس ، أو أن يحلق وسطه ويترك جوانبه كما تفعله عامة النصارى ، أو حلق جوانبه وترك وسطه كما يفعله كثير من السفهاء ، وأن يحلق مقدمة ويترك مؤخرة ، وسئل أحمد عن حلق القفا فقال : ( هو من فعل المجوس ومن تشبه بقوم فهو منهم )
وبهذا يعلم أنه لايجوز ترك بعض شعر الرأس أطول من بعض .


ج_ الوشم .

يحرم الوشم في الجسم لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه " لعن الواصلة والمستوصله والواشمه والمستوشمه والوشم يكون في الخدود والشفة وغيرها من الجسم وأن يغير لونها بزرقه أو خضرة أو سواد .


النشاط التاسع

س_ صمم لوحة ابداعية تضمنها ما يأتي :
أ_ سنن الفطرة .

ب_ عبارتان فيهما الحث على العناية بهذه السنن .


النشاط العاشر

س_ ارجع إلى كتاب زاد المعاد لابن القيم ، واقرأ فيه فصل في هدية في الفطرة وتوابعها ، ثم انقله ملخصا ، واقراه على زملائك.

ج_ وكان يعجبه التيمن في تنعله وترجله وطهوره ، وأخذه ، وعطائه ،وكانت ، يمنية لطعامه وشرابه وطهوره ، ويساره لخلائه ونحوه من إزالة الأذى ، وكان هدية في حلق الرأس تركه كله أو أخذه كله وكان يحب السواك ، وكان يستاك مفطرا وصائما ويستاك عند الانتباه من النوم وعند الوضوء وعند الصلاة وعند دخول المنزل وكان يستاك بعود الأراك وكان يكثر التطيب ويحب الطيب وكان أولا يسدل شعره ثم فرقة وكان له مكحله يكتحل منها كل ليلة ثلاثا عند النوم في كل عين


النشاط الحادي عشر

س_ ذكر ابن كثير في كتابة البداية والنهاية في حوادث سنة ست وثمانين ومائتين للهجرة هذه القصة :

( ومن عجائب ما وقع من الحوادث في هذه السنة ، أن امرأة تقدمت إلى قاضي ( الري) فادعت على زوجها بصداقها خمسمائة دينار فانكره فجاءت ببينه تشهد لها به ، فقالوا : نريد أن تسفر لنا عن وجهها حتى نعلم أنها الزوجة أم لا فلما صمموا على ذلك قال
الزوج : لاتفعلو هي صادقة فيما تدعيه ، فاقر بما ادعت ليصون زوجته عن النظر إلى وجهها .
فقالت المرأة حين عرفت ذلك منه وأنه إنما أقر ليصون وجهها عن
النظر : هو في حل من صداقي عليه في الدنيا والآخرة )

_ ضع عنوانا مناسبا لهذه القصة .

ج_
صون المحارم من مكارم الأخلاق


النشاط الثاني عشر

س_ لديك صديقان ؛ أحدهما شديد العناية بتسريح شعره ووقصه ، والآخر لا يهتم به مطلقا ، ويرى أن العناية بالشعر مناف للرجولة .

_ فما التوجيه المناسب لكل واحد منهما ؟
ج_ لشديد العناية بشعره : الزينة في الهيئة مطلوبة ولكن لا تجعلها شغلك الشاغل .

لمن لا يهتم بشعره : اهتم بشعرك فهو من زينة الرجال ، وليكن لك في هدي النبي صل الله عليه وسلم أسوة .


النشاط الثالث عشر

س_ توجهت بالنصيحة لصاحب محل خياطة رجالية كي لا يفصل ثيابا أسفل من الكعبين ، فقال : أن الزبائن يطلبون مني هذه الأمر ، ولو رفضت لذهبو إلى غيري .

أ_ ما رأيك في كلام صاحب المحل .

ج_ كلام يقوله كل ممتهن لمهنه يمتثل اقوال زبائنه لكنه لا يتوكل على الله فالرزق بيد الله تبارك وتعالى ، ومن ترك شيئا الله ابدله الله خيرا منه ، ثم أنه فوق ذلك يصيبه من الإثم مثل أصحاب هذه الثياب .


ب_ فكر في طرق مناسبة تساعد بها صاحب المحل لإقناع زبائنه بعدم تطويل ثيابهم أسفل من الكعبين .

ج_ تعليق وسائل ورقية في المحل بها أحاديث النهي عن اسبال الإزار .

_ نصح الزبائن بالمعروف .


النشاط الرابع عشر

س_ اكتب رسالة لصاحب محل ملابس نسائية يبيع الملابس غير المحتشمه ، تنصحه فيها بضرره مراعاة الجوانب الشرعية فيما يبيعه من اللباس .

ج_ اتق الله فيما تفعل ولا تعرض مثل هذه الملابس فإنها فتنة للناس وأعلم أن الله يجعل الخير في شرعه ومن ترك شيئا الله عوضه خيرا منه .


س_ وصل الشعر .

ج_ يحرم وصل المرأة شعرها بغيره من شعر أو غيره مما يلتبس بالشعر لما ورد في ذلك من الأدلة . وبالله التوفيق وصل الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم .


النشاط السابع عشر


س_ بالتعاون مع زملائك صمم لوحة مناسبة لاداب اللباس مع تضمينها صورا مناسبة ثم أعرضها على معلمك.


الوحدة السابعة : الإيمان والنذور


النشاط الأول

قال ابن مسعود رضي الله عنه :( لأن أحلف بالله كاذبا ؛ أحب إلى من أن أحلف بغيره صادقا )

س_ ما معنى هذه الأثر ؟

ج_ ذلك أن الحلف بالله كاذبا من الكبائر وهذا أهون عليه من الحلف بغيره صادقا لأنه شرك والكبيرة أهون من الشرك .


س_ لماذا كان الحلف بغير الله ولو كان الشخص صادقا ، أعظم اثما من الحلف بالله كاذبا ؟

ج_ لأن الحلف بغير الله شرك وقد قال الله تعالى :( أن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر دون ذلك لمن يشاء)


النشاط الثاني

قال الله تعالى :( يايها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضات ازواجك والله عفور رحيم ) .

س_ بالرجوع إلى بعض كتب التفسير بين معنى هذه الآية ، وماذا نستفيد منها ؟

ج_ عاتب الله رسوله صلى الله عليه وسلم لما حرم على نفسه العسل بغية مرضاه بعض أزواجه والله غفور لما صدر ورحيم فقد جعل الكفارة تحله اليمين .


النشاط الثالث

س_ مثل لكل مما يلي :


الحالة : شخص تجب عليه كفارة يمين

المثال : حلف إلا يدخل بيت صديقة ثم دخلة ذاكرا ليمينه .


الحالة : شخص حلف على عدم فعل شيء ثم فعله ، ومع ذلك لم تجب عليه كفارة يمين .

المثال: حلف إلا يذهب إلى السوق يوم الجمعة ثم ذهب ناسيا .

الحالة : رجل يجب عليه الحنث والكفاره

المثال : حلف إلا يصلي فريضة المغرب .

الحالة : رجل يحرم عليه الحنث .

المثال : حلف أن يطيع والديه .

الحالة : رجل يستحب له الحنث .

المثال : حلف إلا يصلي سنة المغرب .


النشاط الرابع :

س_ بين نوع اليمين في كل مثال من الأمثلة الآتية ، وأذكر حكمها :


ج_ المثال : قال عماد : بذمتي لم العب في الشارع

نوعها : يمين بغير الله .

حكمها : حرام فهي شرك أصغر .

المثال : قال عمر : والله أن كتابي في الحقيبة ( مع اعتقاده أن الكتاب في الحقيبة ، ثم تبين عدم وجوده )

نوعها : يمين لغو .

حكمها : لا يترتب عليها شيء

المثال : قال أحمد : والذي لا إله غيره لن استمع للغناء

نوعها : يمين منعقده .

حكمها : جائزة ، وإذا حنث لزمته الكفارة

المثال : قال يوسف : والله لم اضرب زميلي ( وهو الذي ضربه )

نوعها : يمين غموس

حكمها : حرام ولا كفارة فيها بل عليه التوبة .


النشاط الخامس :

س_ بالتعاون مع أفراد مجموعتك : اذكر مثالا على كل نوع من انواع النذر وبين حكمة :


ج_ نوع النذر : نذر الطاعة

المثال: نذر أن يصوم لو نجح ولده

حكمة : يجب الوفاء به .


نوع النذر : نذر المعصية

المثال : نذر الذبح لقبر

حكمة : يحرم الوفاء به


نوع النذر: نذر المباح

المثال : نذر أن يأكل حلوى .

حكمة : يخير بين إمضاء نذره أو كفارة يمينه .


نوع النذر : نذر المكروه

المثال : نذر إلا يصلي سنة الفجر

حكمة : يستحب مخالفة النذر وعليه كفارة يمين .


نوع النذر : نذر اللجاج والغضب

المثال : أن كلم فلانا صام شهرا

حكمة : يخير بين إمضاء نذره أو كفارة يمينه .


نوع النذر : النذر المطلق

المثال : قوله: الله على نذر ولم يسم شيئا

حكمة : يجب فيه كفارة يمين .


النشاط السادس :

س_ بعد دراستك لهذه الوحدة ؛ اشتكي إليك صديقك أنه اعتاد على الحلف بالأمانة ، وطلب منك بعض الأفكار التي تساعده في التخلص من هذه الأمر بالتعاون مع أفراد مجموعتك اقترح ثلاث أفكار تساعده بها .

ج_ 1_ كلما حلف بالأمانة فليتصدق .
2_ كلما هم بالحلف فليذكر الله أو يسكت.
3_ يكثر القراءة في كتب الاعتقاد ليزداد إيمانه فيترك هذه السلوك.



النشاط السابع

قال تعالى :( يايها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغى مرضات ازواجك والله غفور رحيم )

_ بالرجوع إلى تفسير ابن كثير أو غيره من كتب التفسير ؛ تعرف على سبب نزول هذه الآية واستنبط فائدين منها .

سبب النزول :

ج_ كان النبي صلى الله عليه وسلمل يشرب عسلا عند زينب بنت جحش ويمكث عندها فتواطات انا وحفصه على ايتنا دخل عليها فلتقل له : أكلت مغافير اني أحد منك ريح مغافير . قال "لا ولكني كنت اشرب عسلا عند زينب بنت جحش فلن اعود له وقد حلفت لا تخبري بذلك احدا " تبتغي مرضاة ازواجك " هكذا أورد هذه الحديث ههنا بهذا اللفظ .وقال في كتاب الإيمان والنذور ثنا الحسن بن محمد ثنا الحجاج عن ابن جريج قال زعم عطاء أنه سمع عبيد بن زينب بنت جحش وشرب عندها عسلا فتواطات انا وحفصه أن ايتنا دخل على عليها النبي صلى الله عليه وسلم فقالت ذلك له فقال : لا بل شربت عسلا عند زينب بنت جحش ولن أعود له " فنزلت يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك إلى قوله تعالى أن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما " لعائشة .

الفائدتان.

1_ النهي عن تحريم ما أحل الله عز وجل وليس ذلك لأحد غيره .

2_ الله غفور للذنوب رحيم بعبادة ومن رحمته فقد جعل الكفارة لمن فعل ذلك .
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
النشاط الثامن مادة كتاب الفقه ثالث متوسط الفصل الثاني س_ج

س_ حلف عليك زميلك أن تجلس عنده لتناول طعام العشاء. وانت مشغول بعمل مهم .

_ ما التصرف المناسب في هذه الحالة ؟

ج_ أتناول معه الطعام ابرارا لقسمه ، ثم استاذنه مسرعا لإنجاز ما انا مشغول به .


النشاط التاسع

عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم : نهى النبي عن النذر ، وقال ( أنه لا يرد شيئا ، ولكنه يستخرج به من البخيل )  

س_ بالرجوع إلى كتاب فتح البارئ أو غيره ، اقرأ شرح الحديث ، ثم أذكر فائدتين منه .

ج_1_ كل شيء يبتدئه المكلف من وجوه البر أفضل مما يلتزمه بالنذر.

2_ الحث على الإخلاص في عمل الخير وذم البخل .


النشاط العاشر

س_ يعمد بعض الناس إلى الحلف عندما يريد إلزام شخص آخر بفعل أمر ما.
بالتعاون مع أفراد مجموعتك ، اذكر عددا من البدائل التي يمكن من خلالها الإلزام بما تريد دون أن تحلف .

ج_ أن يطلب المرء ما يريد بتودد.

_ أن يذكر المرء صاحبة بفائدة ما في هذا الأمر له .


الجهاد

النشاط الأول


س_ قال تعالى :( فلا تطع الكافرين وجاهدهم به جهادا كبيرا )

اقرأ تفسير هذه الآية في كتاب تفسير ابن كثير أو غيره من كتب التفسير ، ثم انقل ما قرأته مختصرا .

ج_ ( فلا تطع الكافرين ) في ترك شيء مما أرسلت به وجاهدهم ( بالقرآن ) جهادا كبيرا أي : لا تبق من مجهودك في نصر الحق وقمع الباطل الابذلته ولو رأيت منهم من التكذيب والجرأة ما رايت فابذل جهدك واسفرغ وسعك .


النشاط الثاني

س_ كان النبي صلى الله عليه وسلم وخلفاوه من بعده يوصون الجيوش عند ارسالهم للجهاد في سبيل الله بعده وصايا .

بالرجوع إلى أحد مصادر التعلم ، اذكر مثالا على ذلك .

ج_ وصى النبي صلى الله عليه وسلم جيش موته فقال :

( اغزوا باسم الله في سبيل الله ، قاتلوا من كفر بالله اغزوا ولا تغلوا ، ولا تمثلوا ، ولا تقتلوا وليدا أو امرأة ولا كبيرا فانيا ولا منعزلا بصومعه )


النشاط الرابع

س_ يسعى أعداء الإسلام إلى تشويه صورة الجهاد والمجاهدين في سبيل الله بالتعاون مع زملائك اقترح أساليب للرد عليهم ، وتوضيح النظرة الصحيحة للجهاد .

الأساليب :

1_ عمل مواقع الكترونية للتعريف بالجهاد وفضله .

2_ عمل نشرات تبين الغرض من الجهاد .

3_ إصدار كتب عن الجهاد وفضل المعارك المنصومه في تاريخ المسلمين .


س_ النظرة الصحيحة للجهاد :

ج_ إنما شرع الجهاد لتكون كلمة الله هي العليا فعلى المسلم أن يسعى للجهاد فينال إحدى الحسنيين نصرة أو شهادة


النشاط الخامس

س_ يقوم بعض من يدعي الجهاد بعمليات تفجير واغتيالات ظالمة في بلاد المسلمين وغيرها ، بالتعاون مع أفراد مجموعتك بين ما يأتي :

أ_ خطورة جريمتهم على الدين والنفس والمال .

ج_ الدين : يظن الناس بالدين ماليس منه فيبغضونه جاهلين أحكامه

النفس : قتل نفوس بريئة بغير وجه حق

المال : اتلاف المال ومنه المبانى العديدة والمصانع وغيرها من المؤسسات الحيوية

ب_ أثارها السيئة على سمعة الإسلام والمسلمين .

ج_ يظن أن ديننا الحنيف إنما هو دين متعطش للدماء وأن المسلمين ما هم الا جماعه من المتطرفين الذين لا يهمهم سوى القتل والتدمير فينفر ذلك الناس عن الدخول في الإسلام .


النشاط السادس

س_ من شروط وجوب الجهاد : إذن الوالدين المسلمين .
بالرجوع إلى أحد كتب الحديث انقل حديثا يدل على ذلك .

الحديث :

ج_ عن أبي سعيد الخدري ، أن رجلا هاجر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من اليمن فقال : " هل لك أحد باليمن قال : ابواي ، قال : أذنا لك ، قال : لا، قال : أرجع إليهما فاستاذنهما ، فإن أذنا لك فجاهد ولا فبرهما "

الكتاب : سنن أبي داود


النشاط السابع

س_ مثل بمثال واحد يمكنك تطبيقه لكل نوع من انواع الجهاد الآتية :

ج_ نوع الجهاد : جهاد النفس
المثال : بالعلم والعمل والدعوة والصبر .

نوع الجهاد : جهاد الشيطان
المثال : بمعصيتة وترك وساوسه .

نوع الجهاد : جهاد العصاةوالمخالفين
المثال : بامرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر ودعوتهم .

نوع الجهاد : جهاد المنافقين
المثال : بدحض شبههم والرد على

اسئلة متعلقة

...