في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

نص علمي حول مراحل حدوث عملية النسخ 3 ثانوي علمي رياضي باك 2024؟ ملخص نص علمي حول مراحل حدوث عملية النسخ مستوى 3 ثانوي علمي + رياضي

علوم طبيعية بكالوريا 2024 2025 

اهلا مرحباً بكم اعزائي الطلاب والطالبات في موقعنا العليمي والثقافي موقع النورس العربي alnwrsraby موقع كل العرب الباحثين والباحثات على العلوم والمعارف العلمية والثقافية لجميع مراحل التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي والعلوم العليا يسرنا ان نطرح لكم اهم ملخصات، وشروح، وبحوث، وحلول يحتاج إليها الطالب المثالي لمراجعتها حيث نجد البعض منها بحاجة إلى الفهم والتركيز عند قرأتها وأخرى يجب حفظها شفهيا ومن هذة العلوم الذي يبحث عنها أغلبية الطلبة ما سنطرحه لكم في موضوعنا هذا وهي إجابة السؤال المطلوب القائل // لخص في نص علمي حول مراحل حدوث عملية النسخ 3 ثانوي علمي رياضي باك 2024  -؟ 

 الإجابة الصحيحة هي 

- نص علمي حول مراحل حدوث عملية النسخ: 

    تتم عملية الإستنساخ على مستوى النواة عند حقيقيات النواة، حيث ترُكب جزيئات ARNm بتوفر مجموعة من العناصر وهي مورثة، إنزيم ARNبوليمراز، طاقة في شكل ATP ونيكليوتيدات ريبية حرة، فما هي مراحل حدوث عملية الاستنساخ؟ 

    تمر عملية الإستنساخ بثلاث (3) مراحل وهي:

1. مرحلة الإنطلاق (البداية): وفيها يرتبط إنزيم ARN بوليمراز ببداية المورثة ثم يعمل على فتح سلسلتي ADN بعد كسر الروابط الهيدروجينية بين أزواج القواعد الآزوتية ليبدأ بقراءة التتابع النيكليوتيدي على إحدى سلسلتي ADN المراد نسخها (السلسلة المستنسخة أو الناسخة) من أجل ربط النيكليوتيدات الموافقة والمكملة لها من أجل تركيب جزيئة ARNm.

2. مرحلة الإستطالة: ينتقل إنزيم ARN بوليمراز على طول المورثة لقراءة تتابع النيكليوتيدات على السلسلة المستنسخة وربط نيكليوتيدات ARNm وفق تتابعها في سلسلة ADN حيث: A. T. C. Gفي السلسلة المستنسخة للـADN يقابلها U. A. G. Cفي ARNm وفق نفس الترتيب وبذلك تستطيل جزيئةARNm .

3. مرحلة النهاية: وفيها يصل إنزيم ARN بوليمراز إلى نهاية المورثة حيث تتوقف إستطالة ARNm الذي ينفصل عن الـADN وينفصل إنزيم ARN بوليمراز لتلتحم سلسلتي ADNمن جديد وتتشكل بذلك جزيئة ARNm.

     يتم خلال عملية الإستنساخ التصنيع الحيوي لجزيئات الـ ARNm التي تنقل نسخة عن المعلومة الوراثية للبروتين المراد تركيبه من النواة إلى الهيولى مقر تركيب البروتين.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
نص علمي حول مراحل حدوث عملية النسخ 3 ثانوي علمي رياضي باك 2024

اسئلة متعلقة

...