في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (2.4مليون نقاط)

تعريف عرش حركات. أصل و نسب أولاد حركات بن نايل ويكيبيديا. شجرة بنو حركات و فخوذهم عوائل آل نائلي

تعريف أسماء عروش أولاد نايل وتاريخهم 

تعريف عرش اولاد حركات بن نايل ويكيبيديا

من هو حركات بن نايل 

  النايلي 

شجرة أولاد نايل pdf

أكبر عرش في أولاد نايل

نسب حركات بن نايل اصل شجرة القبيلة نسبها فروعها ديارها رمزها تاريخها موطنها اعلامها عددها 

هذا ما يتساءل الكثير عنه لمعرفتة لذالك اعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby. موقع كل العرب يسعدنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة في مجال تاريخ القبائل العربية ونسبها القائمة في الجزيرة العربية من مصدرها الصحيح وهي إجابة ما ذكر اعلاه عن نسب القبيلة وهي إجابة السؤال الأكثر بحثاً عنه من خلال كلمات البحث في متصفحات جوجل عن أحد فروع العشيرة العربية وتاريخها فمن خلال البحث في كتب النسابون العرب وجدنا الاجابة على الأسئلة الشائعة حول معرفة الأنساب وهو السؤال الذي يقول.. تعريف عرش حركات. أصل و نسب أولاد حركات بن نايل ويكيبيديا. شجرة بنو حركات و فخوذهم عوائل آل نائلي

الإجابة هي كالتالي 

تعريف عرش اولاد حركات بن نايل ويكيبيديا 

 يأتي عرش اولاد حركات من الزوجة الثانية لسيدي نائل المسماة خيرة بنت سيدي بوحملة حيث تزوجها عندما نزل عند سيدي محمد بوحملة بن عيسى او سالم بالحطبة نواحي وادي الشعير ،وولدت ولدا واحدا فقط هو زكريا او زكري جد فرق اولاد زكري.

يتواجد عرش أولاد حركات بولاية أولاد جلال ولاية بسكرة ولاية الاغواط كما تتمركز عدة فرق منه ببلدية أولاد جلال والبسباس والبيض وسيدي خالد بولاية اولاد جلال

بطون أولاد حركات - ينقسم الى بطنيين رئيسين هما: أولاد التواتي وأولاد الهاني حسب التقسيم الإداري الفرنسي، حيث يضم سجل أولاد التواتي الفرق التالية:

1- أولاد عبد الله

2- القرانزة

3- لميزات

4- الزبيدات

5- البدارة

6- أولاد ارميلة

7- المزاريع

8- المخاليف

ويضم سجل أولاد الهاني الفرق التالية:

1- أولاد الهاني بن الهاني ( أولاد بلقاسم، أولاد عمر، أولاد عيسى)

2- أولاد قرين

3- أولاد زعيم

4- أولاد عزي

5- الخراشفة

فتكون الإدارة الفرنسية قد قسمت البطنيين إلى فرق شبه متساوية، باعتبار أن فرقة أولاد الهاني بن الهاني تضم تحتها ثلاث فرق.

وهذا التقسيم تقسيم إداري بحت لا علاقة له بالتقسيم النسبي كما يظنه الكثيرون، إذ إن فرقة أولاد قرين لا يختلف النسابة أنها تنتمي إلى بطن أولاد التواتي.

كما أن بعض هذه الفرق لا تنتمي من الناحية النسبية أيضا إلى أولاد حركات وإنما هم أحلاف لأولاد حركات، وأصولهم معروفة، وهي الفرق التالية:

1- الخراشفة: وأصلهم من أولاد سعيد عتبة بورقلة، وسعيد عتبة فرع من القبيلة الأم (سعيد القبلة) وتضم البطون التالية: فتناسة والرحبات وأولاد يوسف، ونجد أولاد عمومتهم في تماسين والحجيرة (سعيد أولاد عمر) وأولاد مولود في تقرت وفرق أخرى ومنهم أولاد فدول في غرداية وبريان وحاسي الرمل، وهم هلاليون على الصحيح، وجدهم هو: سعيد عتبة بن مالك بن رياح بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر.

وألقابهم عندنا هي: عفيصة، شتيح، مسعي، عباسي، منصور، بونافي، منسول، محامدية، طواهرية، بن حورية، رشيد.

2- المزاريع: وأصلهم من حوامد بوسعادة، وحوامد بوسعادة تعود في أصولها إلى قبائل بني سُليم، والبعض الآخر إلى الأشراف، فالحوامد من بني سُليم يرجعون إلى نسب السيد امعمر بن سليمان الذي انتقل من تونس إلى الجزائر.

أما الأشراف فيعود نسبهم إلى محمد زروق بن محمد بن مسعود بن مسعود الحامد بن أحمد بن ثابت بن مبروك بن خليفة بن عمران بن مرات (دفين واد الشعير بالحضنة).بن سعيد بن حامد بن لقمان بن عمر بن إدريس بن عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء.

والمزاريع المتواجدون بمنطقتنا تداخلوا في عرش أولاد حركات بالمصاهرة؛ حيث أن بلعباس بن قرين بن التواتي بن حركات زوج ابنته "بنت البل" لمزروع "جد المزاريع الأول" لما جاءه وافدا من مضارب قومه، ومن هنا بدأت العلاقة بين القبيلتين وتداخلت الأنساب بالمصاهرة.

وألقابهم  كالتالي: مزروع، خليفة، معطار، قرمي.

3- المخاليف: وأصلهم من مخاليف الأغواط، وجدهم هو أحمد دفين بلدية سيدي مخلوف بولاية الأغواط، وهو أحمد بن سعيد بن عمر بن مولاي محمد بن ولي الله سيدي مخلوف الشريف بن خلف الله بن محمد بن أولاد بن حشلاف بن سيدي عبد الواحد بن سيدي عمر بن سيدي علي الحشلاف بن يحي بن عيسى بن عبد المالك بن شعيب بن علي بن إبراهيم بن الحسن بن حمزة بن مولاي عبد الرحمان الشريف بن علي بن إسحاق بن أحمد بن مولانا محمد بن مولانا إدريس الأصغر بن مولانا إدريس الأكبر -مؤسس الدولة الإدريسية- بن مولانا عبد الله الكامل بن مولانا الحسن المُثنى بن مولانا الحسن السبط بن مولانا الإمام علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء رضي الله عنهما.

وألقابهم عندنا هي: غربية، رحمون، خالد، شوراب، عطاوة، خرفي، غرسة، فراح، بوذينة، طيطيلة، سعدة، ساعد، لدمية.

4- أولاد رميلة: ينتسبون الى أمهم رميلة، وهي امرأة مكافحة شهمة أصلها من أولاد فرج -إحدى فروع أولاد نائل- تزوجت عند أهلها رجلا من عرش البوازيد ثم مالبث أن توفي عنها زوجها تاركا لها مسؤولية الأولاد اليتامى، فضاقت بها السبيل في سنوات الجوع، لتخرج بأولادها طلبا للرعي والقوت، فانتقلت إلى بلاد أولاد رابح لتعمل هي وأولادها في رعي الغنم عند أحد الموّالين، فلما انقضت مدة الرعي المتفق عليها جحدها حقها، فاستنجدت عليه برجل من أولاد حركات فرد لها حقها المهضوم، لتنتقل بعدها إلى منطقة أولاد حركات ووتزوج هذا الرجل الذي تعهد لها برعاية أولادها اليتامى، وهكذا بحكم التربية أصبحوا فرعا من فروع أولاد حركات.(ينظر: عبد الكريم قذيفة، زيان عاشور، العالم الزاهد والبطل المجاهد، منشورات آرتيستيك، 2009م، ص15،14).

وألقابهم عندنا هي: جيلح، لقليل، لقويرح، عاشور، غراف، قط، رمضان، موسى، برباخ، رابحي، رقيق، قطيش، وأسعيّد، وبيدي، ورميلي.

شاهد أيضاً من هنااااااا 

شجرة قبيلة اولاد نائل من هو السيد محمد بن نايل 

تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهي كالتالي عروش أولاد نايل وفروعها وتاريخها

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تعريف عرش حركات. أصل و نسب أولاد حركات بن نايل ويكيبيديا. شجرة بنو حركات و فخوذهم عوائل آل نائلي

اسئلة متعلقة

...