في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (2.4مليون نقاط)

اصل و نسب قبيلة الجحيش ويكيبيديا شجرة قبيلة جحيش أفخاذ وفروع عشيرة الجحيشات عائلة آل الجحيشي وش يرجعون 

شجرة قبيلة جحيش

سبب تسمية عشيرة الجحيش

قبيلة الجحيشي ويكيبيديا 

أفخاذ قبيلة الجحيش

كم عدد قبيلة الجحيش

عشيرة الجحيش سنة أم شيعة

أصل عشيرة الجحيشات. 

رمز عشيرة الجحيش

من وين قبيلة الجحيش ويكيبيديا

عشيرة الجحيش في الموصل

الجحيش من شمر

قبيلة الجحيش في سوريا

قبيلة جحيش في اليمن

اصل شجرة القبيلة نسبها فروعها ديارها رمزها تاريخها موطنها اعلامها عددها 

اصل او نسب قبيله الجحيش الزبيديه القحطانيه وعشائرها

هذا ما يتساءل الكثير عنه لمعرفتة لذالك اعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby. موقع كل العرب يسعدنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة في مجال تاريخ القبائل العربية ونسبها القائمة في الجزيرة العربية من مصدرها الصحيح وهي إجابة ما ذكر اعلاه عن نسب القبيلة وهي إجابة السؤال الأكثر بحثاً عنه من خلال كلمات البحث في متصفحات جوجل عن أحد فروع عشيرة العربية وهو الذي يقول. ما هو اصل و نسب قبيلة الجحيش ويكيبيديا شجرة قبيلة جحيش أفخاذ وفروع عشيرة الجحيشات عائلة آل الجحيشي وش يرجعون 

الإجابة هي كالتالي 

أصل قبيلة الجحيش ويكيبيديا 

التاريخ :- 

على مر التاريخ كانت قبيلة الجحيش الزبيدية تمثل اكبر قبيلة في قبائل زبيد ، وقد احتوت على إمارة زبيد وكانت هي القاعدة الرصينة التي استندت عليها الإمارة طيلة فترة ظهورها في التاريخ ولحد الآن :-

وباختصار شديد فان قبيلة الجحيش كانت هي استمرار لإمارة زبيد لذا نجد أن القبيلة الوحيدة التي يكتب افرادها في وثائقهم الثبوتية ( الزبيدي ) دون بقية القبائل والعشائر الزبيدية الأخرى التي يكتب افرادها أسماء قبائلهم وعشائرهم مثل ( الدليمي والعبيدي والجبوري والعكيدي ....وغيرها )..لكون قبيلة الجحيش القبيلة الأم لإمارة زبيد

والدليل على ذلك المقولة المشهورة ( زبيد حِنّا يالفرج ) و ( فرج ) هو أبو كليب ( حسن ) الجد الجامع لقبيلة جحيش 

شجرة نسب قبيلة الجحيش الزبيدية

وتسلسل نسب قبيلة جحيش هو ( حسن الملقب بكليب- فـــرج – عبد الله – موسى - مشرف - سليمان - بدر - زيد -شبيب اوشيبان- مالك - مدلج - رافع - عبدالله - نوفل - حريث - علي – محسن- عبد الله الملقب كاحش القوم- جحيش - حزوم - عياده - غالب - فارس - كرم - - عكرمه - الامير ثور - الامير عمرو - الاميرمعدي كرب الزبيدي )...

سبب التسمية جحيش 

جاءت تسمية الجحيش من الجد الجامع لكل قبائل زبيد في العراق وهو ( جحيش بن حزوم بن عياده بن غالب بن فارس بن كرم بن بن عكرمه بن الامير ثور بن الامير عمرو بن الاميرمعدي كرب الزبيدي فارس العرب والصحابي الجليل ) ..

أفرع قبيلة آل جحيش 

وتتفرع كل قبائل زبيد في العراق من الجد الجامع ( عبدالله بن جحيش الملقب جاحش القوم ) ...ولعبد الله ثلاثة أبناء هم ( محسن ) الجد الجامع لقبائل جحيش والبو سلطان والسعيد ويشير الكتاب والنسابين والمؤرخين لهم ( بزبيد الأكبر ) , حيث حملت قبيلة الجحيش اسم زبيد كتسمية شائعة .. ثم ( حسين ) وهو الجد الجامع لزبيد الأصغر ( الجبور ودليم والعكيدات والعزة واللهيب ...الخ) ..والإبن الثالث هو ( حسن ) وهو الجد الجامع لقبيلة الزرفات 

وقد ورد ذكر قبيلة الجحيش في حوادث سنة 883هـ - 1487م من تاريخ العراق بين احتلالين مما يدل على قدم عهدهم .

 وكانت الرئاسة قبل هذا في الجحيش في فخذ (الفرج) ولذا يقولون: " أصل زبيد حِنّا يا الفرج، والباقي من هيت وعانة " . 

أي نحن أصل قبائل زبيد، وأما الباقون فمن هيت وعانة أي أن الرئاسة فينا نحن آل فرج. ولهذه الشهرة والشيوع أصل تاريخي، وهو أن زبيداً كانوا في أعالي الفرات في أطراف عانة وما فوقها كانت لهم وقائع مهمة مع طيء كما أشير إلى ذلك في تاريخ العراق بين احتلالين، والظاهر أن الوقائع توالت فمال قسم إلى الانتشار في الوسط وجنوب العراق ، وقسم منهم مال الى الشمال حتى وصلوا الموصل واستقروا فيها

كما أن كافة الأحداث التي جرت في مناطق قبيلة الجحيش في الوسط والجنوب كان يشار لها بمعارك زبيد ...وكما جاء في كتاب حديقة الزوراء وسيرة الوزراء للسويدي حيث ذكر قبيلة الجحيش والعشائر المساندة لها في معاركها في سنة 1694م وم1698 و1707 م وذكر سطوتهم وقوة قتالهم وصمودهم ووصف انكسار الجيش العثماني فقال ( وقهروا العمال بشوكتهم ، وقصموا الأبطال بسيوف صولتهم، فكم سارت لهم جحافل ، وقطعت لدى طلبهم المراحل ، فرجعوا خائبين ، وآبوا على ما فعلوا نادمين )...

وفي سنة 1119هـ / 1707 ثارت قبائل جحيش المشار لها بزبيد فسيَّر لها الوالي حسن باشا جيشا عرمرما ...فشتت شمل عشائر زبيد في هذه المنطقة حيث نزح الكثير من قبيلة جحيش الى المناطق المجاورة للفرات الأوسط ...

ويشير ماكس فون أوبنهايم في كتابه البدو ، الى زبيد بأنها هاجرت من جنوب الجزيرة العربية قبل سنة 1200 م فهي في هذه السنة وبعدها كانت تشكل قوة ضاربة في مناطق وادي حوران ووصلوا الى الفرات في القرن الرابع عشر وبعدها بدأت زبيد بالانتشار على طول الفرات ..

شاهد أيضاً من هنااااااا 

ما هو اصل قبيلة بني كنانة شجرة عشيرة كنانة آل الكناني وش يرجعون أفخاذ وفروع عائلات بنو كنانة ويكيبيديا الكناني من أي قبيلة

وفي القرن السادس عشر ظهرت قبيلة جحيش ( الفرج) في الكتابات كقيادة لقبائل زبيد في مناطق هيت وعانة والفرات الأوسط ثم انتشرت الى الجنوب والشرق ..ورحل قسم منها باتجاه الشمال بمحاذات نهر الفرات مشكلا قبيلة الجحيش في نينوى ...كما اسلفنا سابقا ..

كانت قبائل جحيش في وسط وجنوب العراق تمثل الجزء الأكبر من قبائل زبيد بكثرة العدد والعدة والمقاتلين حتى قال عنها المؤرخون انها تعادل قبائل زبيد مجتمعة ...ويقول اوبنهايم انها كانت في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر أقوى تجمع في مقاطعة بغداد وجنوبها 

وبسبب مشاكل قبيلة الجحيش المستمرة مع الولاة العثمانيون ..

قام الاتراك بتنصيب الشيخ خطاب الشلال بن نجم بن عبد الله ، شيخا عاما على قبيلة زبيد ثم عزلوه في سنة 1808م وعينوا بدله أخوه ( شفلح بن شلال بن نجم بن عبد الله ) ومنذ هذه الفترة ظهرت عائلة العبد الله كإمارة لزبيد في حين بقت قبيلة الجحيش مستقلة تحت سيطرة أولاد كليب بن الفرج ثم استمرت رئاسة القبيلة الى أن وصلت الى بيت نصر الحاليين.

 

إن التواريخ المتأخرة ذكرت امارة زبيد للعبد الله ولكن بقوة قبيلة الجحيش مثل عنوان المجد، وأوضحت الصلة بين العبد الله وقبيلة الجحيش. وذُكر في عنوان المجد أن زبيداً قبائل وبطون كثيرة. 

وذكر أن (آل عبدالله) أمراء قبائل ( زبيد الأكبر ) في أنحاء الحلة والديوانية إشارة الى قبيلة الجحيش القبيلة الأم الحاضنة لإمارة زبيد و البو سلطان والسعيد.

وذكر أمارتهم صاحب (قويم الفرج بعد الشدة) أيام الوزير حسن باشا في حوادث سنة 1119هـ / 1707 م ، فذكر أن قبيلة الجحيش لم ينقطعوا من هذه المواطن يقصد الفرات الأوسط ، بل تكاثروا، وزاد نفوذهم . وجاء في كتاب عشائر العرب للبسام: " زبيد بين الحلة والخزاعل. 

وهم ثلاث قبائل: الجحيش، والبوسلطان، والسعيد. 

والسواعد الجحيشة 

تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهي كالتالي أفخاذ وفروع قبيلة الجحيش 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
اصل و نسب قبيلة الجحيش ويكيبيديا شجرة قبيلة جحيش أفخاذ وفروع عشيرة الجحيشات عائلة آل الجحيشي وش يرجعون

وهم ثلاث قبائل: الجحيش، والبوسلطان، والسعيد.

والسواعد الجحيشة

والقول فيهم أنهم مآل الطالب، وعجالة الراكب، والبحر العذب للمسالم، والحرب العطب للمقاوم، ضدهم محزون، وعرضهم مخزون، لا تتبع أحلامهم الاهواء ولا تميل سفهاؤهم للادنى، كلهم أبناء كرام، ولا جرم أنهم أزكى فعالاً، وأصلاً وأقوالاً، وأقرى للحرب اذا نزلت عليهم، والمانعيها غير ثانية اليهم، فرسانهم 1500 وسقمانهم ستة آلاف بلا كفاية.

ويذكر اوبنهايم في الجزء الثالث ان بيت العبدالله تربطهم صلات قربى بشيوخ قبيلة الجحيش بيت نصر زهذا ما أثبته الفحص الجيني

وكان هذ هو الشائع والمعروف المؤكد لدى عامة الناس حيث ذكر الشاعر عبد المطلب الحلي في قصيدته التي يرثي فيها الشيخ رشيد البربوتي عندما قتل في معركة الغبيشي حيث ينتخي بقبيلة جحيش في المعركة كونها الحاضنة الأم لإمارة زبيد ..

فيقول في قصيدته :-

وين جاحش عن أبو الهادي غدو

تكع فوكه ازغاره وكبارها

ولا زالت ليومنا هذا تعتبر قبيلة جحيش القاعدة الرئيسية والأساس الذي تستند اليه امارة زبيد المتمثلة بعائلة العبد الله التي يرتبط مشايخها بصلة القربى مع مشيخة الجحيش المتمثلة ببيت نصر.

أما الجزء الشمالي من قبيلة الجحيش والذي سكن الموصل وضواحيها فقد استمر بالتواجد في مناطقه وأصبحت له علاقات مهمة مع القبائل الأخرى ولكن ذلك لم يقطع العلاقة مع أعمامهم في الوسط والجنوب فكانت الزيارات المتبادلة مستمرة و التشاور والمشاركة في حل القضايا مستمر ..

وقد تسنم مشيخة الجحيش في الموصل والمناطق القريبة منها الشيخ أحمد الطه حيث استمرت مشيخة بيت الطه على جحيش الشمال ليومنا هذا ...

لذا فإن إمارة زبيد متمثلة بالأمير معد جاسم المزهر السمرمد و مشيخة قبيلة الجحيش المحصورة تاريخيا وعرفيا وشيوعا وتواترا ببيت نصر في الوسط والجنوب و بيت الطه في شمال العراق ...وكل من يدعي غير ذلك كاذب يهين نفسه أمام حقائق يعرفها القاصي والداني وكافة افراد قبيلة جحيش والقبائل العربية الأخرى .

كما أن التوفر الكبير للكتب التاريخية والوثائق الخاصة بتاريخ القبائل والعشائر ورؤسائها وحمائلها قطع الطريق على أدعياء المشيخة الجدد أمثال شيوخ التسعينات وشيوخ الدمج وشيوخ السقوط ...وما يكتبون وينشرون في وسائل التواصل الاجتماعي والاعلام المدفوع الثمن ، من مدح وتفخيم ودعاية شبيهة بدعاية البضائع والتسويق التجاري لا يغني لهم شيئا بل على العكس فضح كذبهم وافتراءاتهم وأصبحوا مدار استهزاء وسخرية على لسان الناس والشعراء والمهاويل ..

ان قيمة الانسان بما يحسنه ..وان المنصب والمال لا يغني شيئا عن قيمة الأخلاق والعلم والأدب وقد قال الحكيم :

كُن إبنَ من شِئتَ وإكتَسِب أدبا ...يُغنِـيك مَحمُودُه عن النسب

#منقول

من الشيخ أبوفراس عبد علي الشاطي شيخ البوشوكة

«فروع قبيلة الجحيش الزبيدية»

السواعد

ملخص كتاب الراية البهية في نسب قبيلة الجحيش الزبيدية للباحث عطية سليمان الحوري الجحيشي

1. ذكر اليونيني في كتابة ذيل مرآة الزمان 1/351(عبد الله بن جاحش بن محمد بن عمر بن مالك بن عمرو بن معدي كرب الزبيدي)

2. سلطان بن محمد بن عبيد بن حسن بن صالح بن عيد بن سليمان بن حمزة بن سرحان بن حسن بن سعد بن محمد بن صباح بن علي بن بشر بن محمد الطارجي بن مشرف بن سليمان بن راشد بن زيد بن شيبان بن مالج بن بدر بن زيد بن يشجب بن شيبان بن مالج بن حارث بن دكر بن رافع بن خوص بن عبد الله بن علي بن محمد الجحيشي بن عمرو بن معدي كرب الزبيدي ص63

3. الشيخ مصطفى بن محمد بن طه بن خضير بن صالح بن حمد بن حسين بن عساف بن فارس بن محمد بن حسن بن سعد بن صباح بن محمد بن عبد الله بن بشر بن محمد الطارجي بن مشرف بن سليمان بن بدر بن زيد بن شيبان بن مالك بن مدلج بن رافع بن عبدالله (جاحش) بن محمد بن عمر بن مالك بن عمرو بن معدي كرب الزبيدي ص64

4. اولا البومحمد الحسن (الحمد الحسين ،البوعساف ،البورجب ، البوعلو ، الساير ، الذياب الحسين ، العزام ، الملالي (والبوسيالة والبوخضر ،والنعيم ،المحمد ، الحمد)) ثانيا :البوعيسى الحسن (البوسالم ، البومتيوت ، البوشيخ ، الزعيراويين ) ثالثا : صبيح السعد ، وحسن السعد ومنهم الصبيح ، السرحان ، البوعليان ، العوجان ،البوجحيش)

5. ص 63 حسن بن سعد بن محمد بن صباح بن علي بن بشر + حسن بن سعد بن صباح بن عبد الله بن بشر ص64

6. ص 101 فخذ العلي لمن يرجع

كرمة النسب

اولاد محمد بن عبد الله بن بشر بن محمد الطارجي : صباح (ومنه حسن بن سعد بن محمد بن صباح بن محمد بن عبد الله المذكور جد جحيش الموصل) ، فرج ( ومنه حسين (كليب) بن فرج المذكور)

اولاد سعد : حسن ، صبيح جد الصبيح

اولاد حسن السعد : محمد ، عيسى جد العيسى ، سرحان جد السرحان ، عليان جد العليان ، سليمان (له ملا محمد جد الملالي بن حمد بن سليمان المذكور) ، حسين جد(العوجان)

اولاد محمد الحسن : فارس ، هوشي(ومنه البورجب اولاد عوسج بن شربي بن رجب بن هوشي) ، حسان (منه البو علو بن جاسم بن حسين بن طراد بن عبد الرحمن بن عزام بن ذياب بن حسان المذكور) ، خلف (له ساير جد الساير بن حميد بن خلف المذكور) ، دخيل ( له عزام جد العزام بن حسين بن عباس بن دخيل المذكور)

اولاد فارس المحمد الحسن : عساف ، حسين(ومنه البوطه بن حسين بن ناصر بن حسين الفارس) ، حسن (منه البومنصور بن خلف بن علي بن عبد الله بن حسن )

اولاد عساف الفارس : حسين

اولاد حسين العساف : حمد (البوحمد الحسين ) ،علي (ومنه البوفنش بن صالح بن حسن بن علي المذكور) ، عساف (العساف) ، ذياب (الذياب الحسين)

اولاد حمد الحسين : صالح ، محمد (له حسين وعبدو) ، هوا (له عبد ومشعان وملوح وجاسم وحمادي وعلي) ، محمود (ومنه العبية اولاد حسين العبيه بن شكر بن محمود المذكور) ، علي (العلي) ولعلي : حمادي ومحمود وخسارة ويوسف وحسين

اولاد صالح الحمد الحسين : حمد (له شهاب)، علي ، حمودي ، خضير (له طه واحمد ومحمد ومحمود)

اولاد طه الخضير : احمد ، محمود ، محمد ، شهاب ، ابراهيم

اولاد احمد الخضير :صالح ، محمد ، ابراهيم ، منديل ، طه

اولاد محمد الخضير : محمود ، حسين ، خضر ، طه ، جاسم ، علي ، احمد

اولاد محمود الخضير : احمد ، محمد ، ابراهيم

اولاد شهاب الحمد الصالح : ابراهيم

اولاد علي الصالح : حسين وله : علي ، ابراهيم ، صالح ، احمد ، حمود

اولاد حمودي الصالح : صالح وله (احمد ، محمد ، امحمود

اولاد مشعان الهوا الحمد : محمد ، علي ، يحيى ، الياس ، خضير ، ابراهيم

اولاد ملوح الهوا : احمد ، حمد

اولاد عبدو المحمد الحمد الحسين : علي ، صالح ، حسن ، جاسم ، يونس ، محمود

اولاد حسين المحمد الحمد : احمد ، محمود ، ابراهيم ، عبد ، صالح ، حسن ، محمد

اولاد فنش الصالح الحسن العلي الحسين الفارس : خضر ،

اولاد حسن القارس : عبد الله ، عبد الواحد

اولاد عبد الله الحسن الفارس : علي( له خلف (ولخلف : منصور ، صالح )) ، حسين

اولاد حسن الفارس المحمد : فارس ، حسين (منه البوخضر بن صفر بن ناصر بن حسين المذكور) ، بكر (ومنه جمعه بن جاسم بن محمد بن سليمان بن عبد الرحمن بن عنبر بن حبيب بن بكر المذكور)

اولاد فارس الحسن الفارس : عوده جد السيالة ، محمد (جد النعيم بن عبيد بن محمد المذكور)

اولاد عساف بن حسين بن عساف بن فارس ص105 لم يذكر كيف ترجع الفروع الى عساف وكذلك البورجب ص 106- ص 113عدا فخذ الناصيف والبوضعيف والعيساوي ، وكذلك البوعلو ص113- ص 116 وكذلك الساير ص 116 والنسب فيه حميد بدل حسن وكذلك الذياب الحسين ص117-وكذلك العزام ص 118- ص121وكذلك الملالي ص121- ص131

الملالي

اولاد سليمان الحسن السعد : فارس (ومنه المراشدة اولاد حمد ومحمد اولاد مرشد بن ضاحي بن سعد بن فارس المذكور) ، حمد (ومنه ملا محمد جد الملالي بن حمد المذكور)

العيسى

اولاد عيسى بن حسن بن سعد : سالم البوسالم ، محمد (البومتيوت) ، علي(البوشيخ) ، حسين (الزعيراويين)

البوسالم:

اولاد سالم العيسى : فياض البوقياض ، عابد البوعابد ، اعمر البو اعمر

البومتيوت

اولاد محمد المتيوت بن عيسى : خليفة(الخليفة) ، مرعي(المرعي) ، حسين (المصاليخ) ، حسن (البو علوي)

الصبيح

اولاد محمد بن صبيح السعد : قهد جد الموغان ، خلف ومنه الحمدو ، حمد (له سلوم وشلهوم جد الشلاهمة وعلي)

السلوم

اولاد سلوم الحمد : عبد الله(منه الخضيرو والعبد العزيز) ، عاكوب (ومنه المكلد و الكشمولة والعزو والخسرو والجدوع وابوشالة وصالح المطر) ،عساف (ومنه العمر والدشه والعباس والبرجس والخلف العبد الله)

الشلاهمة

ومن الشلاهمة (الحواصيد والجعافرة والهرامزة والحسون والملا يونس والمشلح والجيابرة والحماشي)

اخرى

من الصبيح (الزريجي و العيبو والعبيجات والاسود والحمدو والعمر والاحمد العبد الله والدشة والعباس والخلف العبد الله والبرجس والخسرو والبوشالة والجدوع والصالح المطر والكشاملة والمكلد والعزو والحواصيد والجعافرة والهرامزة والحسون والمشلح والجيابرة والملايونس والحماشي والشلاهمة والدرويش والكاظم والحسو والبوصالح والكواز والدباغ واللولجي والسراج )

اولاد صبيح : محمد

اولاد محمد الصبيح : حمد ، فهد (له احمد)، خلف (له حمدو بن علو بن ناصر بن طعمة بن مهنا بن خلف المذكور)

اولاد احمد الفهد : داود(منه اسود بن صالح بن فرا بن داود هذا) ، عبد الله (منه الزريجي ولد عبد الله بن حمد بن حسين بن عبد الله المذكور ...عبد الله جد العبيجات بن خطاب بن حسين بن عبد الله المذكور والعبيو ولد مصطفى بن حمد بن حسين بن عبد الله المذكور)

اولاد حمد المحمد الصبيح : سلوم ، شلهوم جد الشلاهمة وله مهنا ، علي

اولاد علي الحمد : جراد (له حسين) ، احمد ( منه المشلح بن سلطان بن محمد بن احمد المذكور)

اولاد حسين الجراد العلي : براهيم ، ميدان (ومنه جرو الميدان جد الهرامزة وفهد الميدان جد الحواصيد والجعافرة

اولاد ابراهيم الحسين : حمادة (جد الحماش والجيلبرة ) ، محمد (جد الحسون)

اولاد سلوم الحمد المحمد الصبيح : عاكوب (له مكلد جد المكلد ، جاسم ، عبد القادر ) ، عبد الله (له احمد) ، عساف

اولاد عبد القادر العاكوب : خليفة (ومنه العزو بن فارس وهب بن خليفة بن عبد القادر) ، براهيم ومنه الخسرو بن علي بن براهيم هذا

اولاد جاسم العاكوب : مزري (وله جدوع ومطر ) ، عبد الله (منه ابو شالة بن اسماعيل بن اسماعيل بن احمد العبد الله)

اولاد عساف السلوم : رمضان ( وله خلف ومحمد وسنجار)

اولاد خلف الرمضان له علي ومنه البرجس

اولاد محمد الرمضان : خلف وله عبد الله

اولاد سنجار الرمضان : فارس (وله عمر ودشه وعباس)

جحيش الحلة والوسط

اولاد فرج بن محمد بن عبد الله بن بشر بن محمد الطارجي : محمد (ومنه حسن (كليب) بن فرج هذا)

اولاد حسن (كليب) بن فرج بن محمد بن عبد الله : موسى البوموسى ، جمعه زبيد البوجمعه ، محمد ، حمد ، سرحان

البطة والموسى

اولاد موسى الحسن : محمد جد البطه ، حمد جد (البوحزام ، البومحسن ، البوسالم ، البوخواف ، البوعلي ، البونحو)

الغران

اولاد جمعه الحسن : محمد (له خالد الاغر جد الغران) ، سالم (له عثمان جد ال جحش بن صليبي بن خوام بن محمد بن سالم المذكور)

الدويجات

اولاد حمد الحسن : دوجان جد الدويجات

الدواغنة

اولاد سرحان الحسن : علي ومنه دوغان جد الدواعنة

تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهي كالتالي

اسئلة متعلقة

...