في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

تمارين حول وحدة التركيب الضوئي للسنة 3 ثانوي علوم تجريبية النصوص العلمية 

ثالثة ثانوي علوم تجريبية بكالوريا 2024 

تمارين خاصة بوحدة التركيب الضوئي مرفقة بالإجابة النموذجية

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول.......تمارين حول وحدة التركيب الضوئي للسنة الثالثة ثانوي علوم تجريبية النصوص العلمية

الإجابة هي كالتالي 

تمارين حول وحدة التركيب الضوئي للسنة الثالثة ثانوي علوم تجريبية النصوص العلمية 

التمرين الأول 

تقتل مبيدات الأعشاب النباتات الضارة لكن غالبا ما تترك آثارا سلبية جانبية على نشاط التركيب الضوئي للنباتات الزراعية والبيئة بصورة عامة لذلك تفضل المكافحة البيولوجية عن الكيميائية . الـ patuline من السموم التي تنتجها فطريات في ثمار التفاح أثناء تعفنها ، تعتبر مبيد طبيعي للأعشاب يتسبب رشها على النباتات الخضراء في خفض نشاط تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية كامنة بشكل كبير وتيبس في الأوراق .

السؤال بين التأثيرات المحتملة للـ patuline المؤدية إلى خفض نشاط التركيب الضوئي عند الأعشاب الضارة و منه القضاء عليها . ملاحظة : تهيكل إجابتك على التعليمة بمقدمة ، عرض و خاتمة .

التمرين الثاني 

خلال عملية التركيب الضوئي يتم تركيب المادة العضوية باستغلال CO2 الممتص من الجو ، و ذلك باستغلال الطاقة الضوئية ألا أن بعض المبيدات العشبية و التي تجعل من أغشية الكبيسات في الصانعات الخضراء نفوذة للبروتونات تمنع النبات من استغلال الـ CO2 .

السؤال 

بين في نص علمي منظم و مهيكل ، كيف يمكن للنبات الأخضر تحويل الكربون المعدني إلى كربون عضوي في وجود الضوء وكيف يؤثر هذا النوع من المبيدات على ذلك .

التمرين الثالث 

تتم عملية التركيب الضوئي في عضيات خضراء خاصة تتوفر على بنيات تمكنها من تحويل الطاقة الشمسية من شكلها

الضوئي إلى شكل كيميائي ، ينتج عنها غاز الأكسجين و مركبات سكرية مخزنة للطاقة . 1. حدد العبارة الصحيحة لكل معطى من المعطيات المرقمة من 1 إلى 8 :

-1 من نواتج تفاعلات المرحلة الكيموضوئية : أ- ATP و الغلوكوز

-2- عدد جزيئات + NADPH H اللازمة لإنتاج جزيئتين من السكر في حلقة كافن :

أو 36-ج

3- مستقبل الالكترونات الأخير في مسار الالكترونات في عملية التركيب الضوئي :

ب - الأكسجين P700-1 ATP NADP+-

NADPH H+ و ATP - NADH H + و ATP -ج د غلوكوز و + NADPH H

4- لإعادة تجديد 9 جزيئات من مركب الريبولوز ثنائي الفوسفات في حلقة كالفن انطلاقا من مركب APG تحتاج إلى : 24NADPH H

9ATP- 18NADPH H+ ب

5- الخطوة الأولى في تفاعلات عملية التركيب الضوئي : ام انتقال الالكترونات ب امتصاص اليخضور للضوء ج - انتاج الأكسجين من الأكسدة الضوئية للماء

د تحلل الماء ضوئيا وإنتاج ATP 6- البنية التي تمتص فيها الطاقة الضوئية في البلاستيدة الخضراء هي : أ- غشاء التيلا كويدات ب الحشوة (المادة الأساسية) ج- (أوب)

7- يتم تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية في مرحلة : ب - نقل الالكترونات ج - ترکیب ATP د (ب وج)أ - امتصاص الضوء

8- يتحلل الماء ضوئيا في التفاعلات الضوئية بهدف : أ- تحرير الأكسجين الإحداث تدرج التركيز و تركيب ATP د تزويد النظام الضوئي الأول بالالكترونات ب - تزويد النظام الضوئي الثاني بالالكترونات ج - إنتاج البروتونات و الالكترونات

التمرين الرابع 

2 تشكل التيلا كويدات موقع التفاعلات الكيموضوئية في التركيب الضوئي .

من خلال نص علمي واضح و منظم يتضمن مقدمة ، عرض و خاتمة و معززا برسم تخطيطي وظيفي مناسب ، بين كيف يساهم : التيلا كويد في تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية كامنة .

تتم عملية التركيب الضوئي على مستوى الصانعات الخضراء، وهذا بتحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية كامنة مخزنة .

في روابط الجزيئات العضوية ، الا أنها قد تتأثر ببعض المواد التي تعيق هذه الآلية . الأترازين (Atrazine) مبيد أعشاب يتفاعل مع أحد بروتينات النظام الضوئي الثاني فيحول دون انتقال الالكترونات بين

النظامين الضوئيين مما يؤدي إلى انتشار الطاقة الممتصة على شكل حرارة و اشعاع .

1. ضع عنوانا مناسبا للوثيقة ثم تعرف على البيانات المرقمة وحدد دور العناصر 5-10-11-12-15 2. باستغلالك للوثيقة ومكتسباتك ، صف في نص علمي سيرورة المرحلة من التركيب الضوئي التي تؤثر فيها الأترازين مبينا كيف أن هذا المبيد يوقف نمو النبات

التمرين 05

تحتاج النباتات الخضراء إلى التزويد بالطاقة بصورة دائمة كما تتميز بقدرتها على تحويل الطاقة من صورة لأخرى للمحافظة على حياتها . حيث تتم داخل خلاياها ظاهرة حيوية هامة وفق تسلسل جملة من التفاعلات الكيموحيوية بآليات دقيقة و

محددة مقرها الصانعات الخضراء . قصد التعرف على آليات هذه التفاعلات الكيموحيوية نقدم لك الوثيقة التالية :

1. عنون الوثيقة المرفقة ثم سم البيانات من (1) إلى (16) والمركبين (X) و (Y) و الآليتين (أ) و (ب) . 2. اشرح في نص علمي مهيكل و منظم آليات التفاعلات الكيموحيوية التي تحدث على مستوى الصانعات الخضراء انطلاقا مما تقدمه الوثيقة و اعتمادا على معلوماتك .

التمرين 06

تقوم النباتات الخضراء خلال عملية التركيب الضوئي بتحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية كامنة في الجزيئات العضوية الضرورية لنموها على مستوى الصانعات الخضراء وفق مرحلتين متكاملتين كما هو موضح في الوثيقة التالية . بعض المواد الكيميائية كمبيدات الأعشاب تؤثر سلبا على سيرورة عملية التركيب الضوئي مثل المبيد العشبي تونتوكسين (Tentoxine) الذي يرتبط بالعنصر 3 الممثل في الوثيقة فيثبط من نشاطه .

1 تعرف على البيانات المرقمة من 1 إلى 16 - -

2. وضح في نص علمي الآليات التي تسمح بحدوث عملية التركيب الضوئي عند النبات الأخضر مبرزا تأثير المبيد العشبي

تونتوكسين على ذلك إنطلاقا من معطيات الوثيقة ومكتسباتك .

التمرين 07

تتطلب عملية التركيب الضوئي توفر غاز الـ CO2 الذي يسمح بتركيب جزيئات عضوية ، وتثبيته يتطلب استمرار تفاعلات تتم على مستوى الصانعة الخضراء ، الوثيقة : تقدم تفاعلات تشكل مركبات أدمج فيها غاز CO2 التي تتم في مرحلة هامة من التركيب الضوئي . الجدول المرفق يظهر التركيب الكيموحيوي لبعض البنيات المكونة الصانعة خضراء

1. تعرف على البيانات أ ، ب ، ج ، مادة التفاعل الإنزيم و الناتج و على التفاعلات 2.1 و 3 حددا التي يتطلب حدوثها وجود الضوء مع نسبها إلى البنية المناسبة في الجدول المقابل ، ثم لخص تفاعلات المرحلة في معادلة إجمالة . 2. وضح في نص علمي خطوات حدوث المرحلة مبرزا أهميتها في استمرار عملية التركيب الضوئي .

التمرين 08

تركب النباتات الخضراء المادة العضوية خلال تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية كامنة عبر ظاهرة التركيب الضوئي وفق سلسلة من التفاعلات الكيميائية . يمكن لهذه الأخيرة أن تختل تحت تأثير عديد المركبات الكيميائية ، من أجل معرفة تأثير مادة Paraquat أحد مبيدات الأعشاب غير الإنتقائية الأكثر انتشارا على نمو النباتات الضارة نقدم الوثيقة أسفله .

اشرح في نص علمي كيف يمكن للمادة الكيميائية Paraquat أن توقف نمو الأعشاب الضارة من خلال مكتسباتك و الوثيقة المقدمة

التمرين 09

يسمح التركيب الكيموحيوي لبعض أجزاء الصانعة الخضراء في خلايا النبات الأخضر بتحويل مختلف أشكال الطاقة وفق آلیات متسلسلة و في شروط معينة الا أن هذه التحولات قد تتأثر بالعديد من المواد الكيميائية كالمبيدات العشبية مما يؤثر

سلبا على نمو النباتات الخضراء. تمثل الوثيقة التالية أهم التحولات الطاقوية التي تحدث على مستوى الصانعة الخضراء وتأثير بعض المواد عليها .

1. تعرف على البيانات المرقمة من 1 إلى 6 ثم حدد طبيعة كل من الطاقة 1 الطاقة 2 . الطاقة 3 و الطاقة 4 . 2. أكتب نصا علميا منظما توضح فيه تأثير هذه المواد على التحولات الطاقوية المختلفة التي تحدث داخل النبات الأخضر میرزا عواقبها .

التمرين 10

تعتبر النباتات الخضراء مقرا الظاهرة حيوية تسمح بتحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية كامنة في جزيئات المادة العضوية وفق سلسلة من تفاعلات حيوية هامة منظمة في مراحل حيث أن استمرار هذه الظاهرة متعلق أساسا بنواتج المراحل والتي تعتبر متطلبات الحدوث المرحلة الموالية ، الا أن بعض المركبات مثل Paraquat يعمل على توقيف أحد هذه التفاعلات. تمثل الوثيقة التالية احدى هذه المراحل ..

1. تعرف على البيانات المرقمة من 1 إلى 16 و العمليات الممثلة بالأحرف (A-B-C-D) والمرحلة (L) . 2 لخص في نص علمي عواقب استعمال المبيد Paraquat على المرحلة الممثلة في الوثيقة ومنه على الظاهرة المدروسة..

التمرين 11

تتميز النباتات الخضراء بقدرتها على تركيب المادة العضوية انطلاقا من الكربون المعدني و في وجود الطاقة الضوئية ضمن عملية التركيب الضوئي ، الا أنه يمكن لهذه العملية أن تتأثر ببعض المركبات مثل الأترازين و Caip ، تمثل الوثيقة المقابلة

تمثيل المختلف مراحل هذه العملية وتأثير الأترازين و Caip عليها

1 تعرف على البيانات .

2 اشرح في نص علمي دور العنصر 1 في تركيب العنصر 9 مبرزا تأثير كل من الأترازين و المادة Carp على هذه العملية .

التمرين 14

تعتبر الصانعات الخضراء عند النباتات الخضراء مصنعا حقيقيا لتحويل الكربون المعدني الى كربون عضوي الا أن ذلك لا يحدث الا بتدخل تفاعلات أيضية تحفزها إنزيمات نوعية وشروط تتوفر في الوسط . تتضمن الوثيقة أهم العناصر المتدخلة في هذا التحويل و لكنها بدون فاعلية إذا لم يتوفر الشرط الأساسي الغائب في الوثيقة .

1. تعرف على الشرط الأساسي الغائب في الوثيقة ثم سم البيانات المشار إليها بالأحرف ( أ ، ب ، ج ، د . د . ه . ه . و . و . زن . س . ع ، ل ، ص) و الانزيمات (321) و مثل بمعادلتين كيميائيتين العلاقة بـ ة بين العنصرين (أ. س)

2 بناء على مكتسباتك اشرح في نص علمي دور الشرط الأساسي الغائب في الوثيقة في حدوث التفاعل الذي ينطلق من العنصر (أ) ليصل الى العنصر (ص)

التمرين 15

تمتلك الخلايا اليخضورية القدرة على تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية كامنة في المواد العضوية على مستوى عضيات مميزة بفضل جزيئات نوعية ، والدراسة التالية تهدف إلى توضيح ذلك على مستوى ما فوق البنية الخلوية .

الشكلين (أ) و (ب) من الوثيقة (1) يمثلان جزيئات وظيفية أساسية في تحويل الطاقة .

1. تعرف على العنصرين (س) و (ع) و الانزيم في الشكل (ب) ثم حدد مقر تواجدهما في عضية يطلب تسميتها والمرحلتين المعنيتين . 2. يتوقف استمرار عمل الانزيم في الشكل (ب) على نشاط الجزيئة في الشكل (أ) ، وضح ذلك في نص علمي مبرزا التحولات الطاقوية خلال المرحلتين المعنيتين .

التمرين 16

تعتبر الأعشاب الضارة عبنا في المجال الزراعي لمنافستها النباتات الزراعية على العناصر الضرورية لتركيب المادة العضوية وفق عملية التركيب الضوئي ، مما جعل المهندسون يستعملون مركبات كالمیتریبوزین (Metribuzine) ، تستخدم ضمن المبيدات للتخلص من الأعشاب الضارة و التي تؤثر على إحدى مراحل التركيب الضوئي . لغرض التعرف على تأثير هذا المركب على نمو النبات تقدم الوثيقة التالية :

الوثيقة

1. تعرف على البيانات المرقمة وكذا المرحلة المبينة في الوثيقة محددا نوع التحول الطاقوي الحاصل خلالها . 2. إذا علمت أن مادة الميتريبوزين تثبط التفاعل الحاصل في الجزء المؤطر من الوثيقة ، اشرح في نص علمي سيرورة المرحلة المبينة موضحا تأثير هذه المادة على نمو النبات

التمرين 17

تتم عملية التركيب الضوئي على مستوى الصانعة الخضراء، وهذا يتحويل الطاقة الضوئية الى طاقة كيميائية كامنة في روابط الجزيئات العضوية، تتأثر هذه العملية ببعض المركبات الكيميائية مثل مادة FCCP التي تجعل غشاء البنية 2 من الوثيقة نفوذ البروتونات ، وذلك من خلال إرتباط FCCP مع البروتونات ونقلها الى البنية 1 من نفس الوثيقة .

1. تعرف على البيانات المرقمة من 1 الى 12 ، ثم سم المرحلتين A و B محددا مقر حدوثهما . 2. وضح في نص علمي مهيكل آلية تحويل الطاقة الضوئية الى طاقة كيميائية كامنة في الجزيئات العضوية ، مبرزا تأثير مادة FCCP عليها .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تمارين حول وحدة التركيب الضوئي للسنة الثالثة ثانوي علوم تجريبية النصوص العلمية

اسئلة متعلقة

...