في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

ملخص وحدة التنظيم العصبي للسنة الثانية ثانوي علوم تجريبية

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول....ملخص وحدة التنظيم العصبي للسنة الثانية ثانوي علوم تجريبية

الإجابة هي كالتالي 

ملخص وحدة التنظيم العصبي للسنة2علوم تجريبية

1- #طبيعة الرسالة العصبية والدعامة الخلوية لها

▪︎العصب هو مجموعة من الألياف العصبية.

الليف العصبي هو إمتداد الجسم الخلوي للخلية العصبية (العصبون) ، يتكون من محور أسطواني مغلف بغمد واحد( غمد شوان) أو غمدين (غمد النخاعين وغمد شوان).

يتكون العصبون من جسم خلوي يقع في المادة الرمادية للمراكز العصبية و(العقدة الشوكية) ونميز فيه نوعين من ▪︎الإمتدادات: المحور الأسطواني و الزوائد الشجرية.

- يكون الليف العصبي في حالة الراحة مستقطبا.

- تنتقل الرسالة العصبية على طول الليف العصبي بشكل موجة زوال الإستقطاب، وتسجل بواسطة جهاز اللأسيلوغراف على شكل منحنى يدعى بكمون عمل والذي يوافق لزمن الضائع الذي يمثل زمن وصول التنبيه إلى مسرى التسجيل، ثم زمن زوال الإستقطاب وانعكاس الشحن ثم يتبع بزمن عودة الاستقطاب ثم إفراط في الإستقطاب والعودة إلى الراحة.

2- المنعكس العضلي

- يتطلب الحفاظ على وضعية الجسم تعديل لاإرادي مستمر لحالة العضلات القابضة والباسطة (منعكسات عضلية) .

- يقصد بالعضلات الهيكلية كل عضلة مخططة مثبتة عن طريق الأوتار لقطعة من العظام الطويلة، حيث يفصل بين القطع العظمية مفاصل تسمح بالحركة إثر تقلص العضلات الهيكلية .

▪︎العضلة الباسطة هي العضلة التي تقلصها يؤدي الى انبساط الطرف.

▪︎العضلة القابضة هي العضلة التي تقلصها يؤدي الى انقباض (ثني) الطرف.

-المنعكس العضلي هو منعكس ناتج عن تقلص عضلة استجابة لمدها (لشدها).

-يصاحب تقلص العضلة المشدودة استرخاء العضلة المضادة. 

3- #البنيات التشريحية المتدخلة في المنعكس العضلي

يتطلب حدوث المنعكس العضلي تدخل البنيات التالية:

▪︎مستقبل حسي: المغزل العصبي العضلي الذي يتواجد في مركز العضلة ويتشكل من ألياف عضلية حساسة لتمدد العضلة والمرتبطة مع الألياف العصبية الحسية.

▪︎ناقل حسي: الألياف العصبية الحسية للعصب الشوكي.

▪︎مركز عصبي: النخاع الشوكي.

▪︎ناقل حركي: الألياف العصبية الحركية للعصب الشوكي.

أعضاء منفذة: العضلات الباسطة والقابضة.

4- #آلية نقل الرسالة العصبية على مستوى المشبك

-يتم انتقال الرسالة العصبية على مستوى المشبك باستعمال الوسائط العصبية، والتي تتمثل في مواد كيميائية تفرزها النهايات العصبية قبل المشبكية وتؤدي إلى زوال استقطاب غشاء البعد المشبكي. 

-تشفر الرسالة العصبية على مستوى المشبك بطريقتين، حيث يكون التشفير على مستوى الغشاء القبل مشبكي بتواترات كمونات عمل بينما على مستوى الشق المشبكي يكون تشفير تلك الرسالة بتركيز الوسيط الكيميائي.

-الرسائل العصبية الناتجة عن شد المغازل العصبية العضلية تتسبب في تغيرات المقوية العضلية للعضلات الباسطة والقابضة برفع تواتر كمونات العمل للعصبونات المحركة للعضلة المشدودة وانخفاض تواتر كمونات العمل للعصبونات المحركة للعضلة المضادة وذلك بفضل تدخل عمل المشابك.

5- #الادماج العصبي

يؤمن المركز النخاعي معالجة المعلومات المعقدة بدمج الرسائل الواردة من الدماغ إثر التحكم إرادي للمنعكس العضلي، أو من مستقبلات أخرى (أجسام وترية غولجية)

- تؤدي معالجة الرسائل العصبية من قبل المركز العصبي النخاعي إلى تضخيم أو تقليل أو تثبيط المنعكس النخاع.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ملخص وحدة التنظيم العصبي للسنة الثانية ثانوي علوم تجريبية

اسئلة متعلقة

...