في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

نص فلسفي موريس ميرلوبونتي

الموضوع الثالث: (تحليل نصّ) موريس ميرلوبونتي

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول......نص فلسفي موريس ميرلوبونتي

الإجابة هي كالتالي 

نص فلسفي موريس ميرلوبونتي 

فأنا ليست "كائنا حيّا"، أو "إنسانا" أو "وعيا" يتّسم بسمات يبرزها علم الحيوان، أو المورفولوجيا الاجتماعية(1) أو علم النفس الاستقرائي، كما أنّي لست أحد منتوجات الطبيعة أو التاريخ، بل أنا هو المصدر المُطلق، و وجودي لا يأتي من سوابقي و لا من محيطي المادّي أو الاجتماعي، بل إنّ وجودي يتجّه نحو هذه المحدّدات و يدعمها. فأنا الذي أوجد من أجلي أنا، و بالتالي فأنا الوحيد الذي يوجد وجودا مُتفرّدا. لا يوجد أحد مكاني، و لا أوجد في مكان أحد، فالتقليد(2) الذي أختاره أو أستأنفه، هو تقليدي أنا. و الأفق الذي تنمحي المسافة بينه و بيني هو أفقي أنا، لأن المسافة ليست خاصيّته هو، بل هي خاصيّتي أنا، ما دامت لا تظهر إلاّ عندما أنظر في اتّجاهه و أعبر المسافة بنظري.

إنّ وجهة النظر العلمية التي أكون بمقتضاها مجرّد لحظة من لحظات العالم هي دائما وجهة نظر خادعة لأنّها تفترض وجهة نظر أخرى لا يتمّ التصريح بها، وجهة نظر يكون العالم حولي حسبها موضوعا و لا يوجد لأجلي إنّ الرجوع إلى الأشياء ذاتها هو الرجوع إلى العالم المعيش قبل أن يكون موضوع معرفة.

موريس ميرلوبونتي ـ فينومينولوجيا الإدارك ـ غاليمار 1977

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
نص فلسفي موريس ميرلوبونتي

اسئلة متعلقة

1 إجابة
سُئل مارس 16 في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة مجهول
...