في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

تحليل نص الذاكرة و المجتمع ص 46. نص موريس هالفاكس الذاكرة والمجتمع مخطط نص الذاكرة و المجتمع ص 53 - 54 كتاب النصوص الفلسفة 

تحليل نص الذاكرة و المجتمع ص 53 - 54 . نص موريس هالفاكس الذاكرة والمجتمع 

 تحليل نص الذاكرة و المجتمع ص 46 للسنة الثالثة ثانوي آداب وفلسفة هل يمكن للذاكرة أن تكون من طبيعة اجتماعية ؟

درس الذاكرة والخيال

أهلاً بكم اعزائي طلاب وطالبات علم الفلسفة وكل تخصصات السنة الثانية والثالثة في البكالوريا جميع الشعب شعبة آداب و فلسفة ولغات أجنبية وعلوم تجريبية ورياضيات وتسيير واقتصاد وعلوم إنسانية في موقع النورس العربي alnwrsraby. التعليمي المتميز بمنهجية الإجابة الصحيحة والمتفوقة في جميع مواضيع الفلسفة يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم تحليل نص فلسفي وأهم المقالات الفلسفية المقترحة لهذا العام نموذج تحليلها بطريقة الاستقصاء بالوضع والجلدل والمقارنة لكل الشعب الجزائري كما نقدم لكم الأن إجابة السؤال الفلسفي بمنجية صحيحة بطريقة مختصرة ومفيدة كما نطرح لكم في مقالنا هذا  إجابة السؤال ألذي يقول....هل يمكن للذاكرة أن تكون من طبيعة اجتماعية ؟تحليل نص الذاكرة و المجتمع ص 46 للسنة الثالثة ثانوي اداب. مقترح باك bac 2023 2024 حيث وقد قمنا بنشر جميع المقالات ودروس الفلسفة المتوقعة لهذة العام في صفحة موقعنا النورس العربي alnwrsraby. يمكنكم البحث عن أي مقال أو أي سؤال فلسفي تبحثون أو يمكنكم طرح أسئلتكم المتنوعة علينا في موضعها اعلا الصفحة أو من خلال التعليقات ومربعات الاجابات اسفل الصفحة ونحن سنقدم لكم الأجابة على سؤالكم على الفور والان أحبائي الطلاب والطالبات كما عودناكم أن نقدم لكم  إجابة سوالكم هذا وهي كالتالي....... تحليل نص الذاكرة و المجتمع ص 46. نص موريس هالفاكس الذاكرة والمجتمع 

الإجابة  هي 

تحليل نص فلسفي 

الذاكرة والمجتمع 

صاحب النص موريس هالفاكس

عندما نرى الأشياء فإننا في نفس الوقت نتصور الكيفية التي يمكن أن يراها بها الغير ، فإذا ما خرجنا عن ذواتنا فليس ذلك للاندماج مع الأشياء ، بل بالنظر إليها من وجهة نظر الآخرين ، ولا يمكن هذا إلا لأننا نذكر العلاقات التي كوناها معهم . فليس هناك إذن ذكرى يمكن أن نقول عنها إنها خارجية محضة (أي لا يمكن الاحتفاظ بها إلا في ذاكرة فردية) وفعلا ما دامت الذكرى تعيد إدراكا جماعيا ، فإنها في حد ذاتها لا يمكن أن تكون إلا جماعية ، ويكون من غير الممكن للفرد المقتصر على قواه فقط أن يتصور من جديد ما لم يتمكن من تصوره أول مرة إلا بالاعتماد على فكر زمرته (...) . 

فنحن لا نستطيع أن نتذكر إلا شريطة أن نعثر في أطر الذاكرة الجماعية على مكان للحوادث الماضية التي تهمنا والذكرى تكون غنية بمقدار ما تنبعث في نقطة التقاء اكبر عدد من هذه الأطر التي بالفعل تتصالب ويغطي بعضها بعض الآخر جزئيا ، ويفسر النسيان باختفاء هذه الأطر ، أو قسم منها ، سواء كان انتباهنا غير قادر على الانجذاب نحوها أو كان منجذبا نحو شيء آخر ؛ غير أن النسيان أو تشويه البعض من ذكرياتنا يفسر أيضا بكون هذه الشاطر تتغير من مدة إلى أخرى ؛ فالمجتمع تبعا للظروف والأزمنة التي يتصور الماضي بكيفية مختلفة فهو يغير اصطلاحاته (...).

إذن : فإنه يجب العدول عن الفكرة القائلة بأن الماضي يحفظ كما هو في الذاكرة الفردية ، كما لو كان له عدد من النسخ المتمايزة مماثل لعدد من الأفراد .إن الناس الذين يحيون حياة اجتماعية يستعملون كلمات يفهمون معناها وهذا هو شرط الفكر الجماعي ، غير أن كل كلمة مفهومة تصحبها ذكريات ، وليس هناك ذكريات لا يمكن أن نطابقها بكلمات إننا ننطق بذكرياتنا قبل استحضارها ، إن اللغة وجملة من الاصطلاحات الاجتماعية التي يمكن أن تدعمها هي التي تمكننا في كل لحظة من إعادة بناء ماضينا .

* (1839-1916) : عالم اجتماعي فرنسي ، من ابرز مؤلفاته : الأطر الاجتماعية للذاكرة المورفولوجيا الاجتماعية ، الذاكرة الجماعية.

مخطط تحليل نص موريس هالفاكس

تحليل نص الذاكرة و المجتمع ص 53 - 54 . نص موريس هالفاكس الذاكرة والمجتمع

الجزء الثاني 

تحليل نص فلسفي

الذاكرة والمجتمع

شرح وتحليل عبارات النص : 

مادامت الذكرى تعيد إدراكا جماعيا : أي أن عمل الذاكرة استرجاع حوادث ماضية عاشها جملة من الأفراد.

لا يمكن الاحتفاظ بها إلا في ذاكرة فردية : ردا على ما ذهب إليه (ريبو) و(برغسون) .

اطر الذاكرة الجماعية : مجموعة العادات والتقاليد والقيم والمبادئ والأعراف ، التي يقوم عليها مجتمع ما.

هذه الاطر التي بالفعل تتصالب : أي تتشابه وتتداخل مع بعضها البعض.

النسيان أو تشويه البعض (...): يقصد منها الكاتب أن السبب الذي يمنعنا من استحضار ذكرياتنا الماضية هو التغير الحاصل في هذه الأطر ، وأحيانا أخرى فقدان جزء منها .

فالمجتمع تبعا للظروف (...) يغير اصطلاحاته : أي يغير جملة من العادات والتقاليد التي قام عليها بفعل التطور والتقدم الحضاري، حيث تصبح تلك المبادئ لا تتماشى وعقلية الحاضر.

ليس هناك ذكريات لا يمكن أن نطابقها بكلمات : يبين الكاتب دور اللغة في نقل ذكرياتنا واستحضارها فالذكريات لا يمكن أن نعيد بناءها في غياب الله ، لان اللغة خادمة للفكر.

الفكرة العامة دور المجتمع في حفظ وإعادة بناء ذكريات الأفراد 

إشكالية النص هل يمكن للذاكرة أن تكون من طبيعة اجتماعية ؟

تحديد وتعليق المشكلة التي يحتمل أن يكون النص معالجا لها : 

يقوم الإنسان بمجموعة من العمليات العقلية لأجل التكيف مع العالم الخارجي ، ومن بين هذه العمليات نجد الذاكرة التي تعرف في اصطلاحات الفلاسفة على أنها :" وظيفة تعمل على حفظ الخبرات الماضية ، واسترجاعها وقت الحاجة غير أن الاختلاف بينهم كان حول طبيعة هذا الحفظ والاسترجاع ، إذ بجملة الفلاسفة يؤكدون على أن الذاكرة لا تكون من حيث هي إلا في إطار اجتماعي ، فالفرد لا يتذكر إلا بوجود جماعة تساعده على ذلك ، في حين ذهبت جملة أخرى إلى ابعد من ذلك حيث يرفضون جعل الذاكرة من طبيعة اجتماعية ، وفي ظل هذا النقاش الفلسفي البارز يأتي صاحب النص وعالم الاجتماع الفرنسي (موريس هالفاكس) واضعا نصه هذا في إطار مبحث المعرفة ، معالجا المشكلة القائلة : 

هل يمكن للذاكرة أن تكون من طبيعة اجتماعية ؟

الجزء الثالث من تحليل نص الذاكرة والمجتمع 

تحليل محتوى النص: 

الموقف : 

يرى (موريس هالفاكس) أنه يمكن للذاكرة أن تكون اجتماعية ، بل ويؤكد أن الذاكرة لا يمكنها أن تكون إلا من طبيعة اجتماعية ، فالفرد لا يتذكر إلا في إطار المجتمع ، لهذا فإنها القول بفردانية الذاكرة أمر غير ممكن فمن الخطأ إذن قولنا آن الأفراد يحتفظن ويسترجعون ذكرياتهم فرديا بعيدا عن المجتمع .

الحجج : 

استعمل (هالفاكس) جملة من الحجج للتدليل على موقفه.

الذاكرة جماعية لان : 

الإنسان عندما يرى الأشياء أو يتعامل معها فهو يتعالم معه من وجهة نظر الآخرين ،فهو اجتماعي بطبعه أو بتعبير الفيلسوف اليوناني (ارسطو) :" الإنسان مدني بالطبع" ، وتبعا لذلك فذاكرة الأفراد تساعد بعضها بعضا قال (هالفاكس) في مقام آخر :" عندما أتذكر فإن الغير هو الذي يدفعني لذلك ، لان ذاكرته تساعد ذاكرتي وذاكرته تعتمد على ذاكرتي".

كلما زاد عدد الأفراد داخل المجتمع ، كلما التقوا في اكبر قدر ممكن من الأطر ، وذلك من شأنه أن يزيد في قوة حفظ واسترجاع الذكريات ، كما يحصل في الاحتفالات الدينية والأعياد الوطنية .

ما يعرف على المجتمع انه يتطور ويتقدم ، تماشيا مع معطيات العصر ، مما يدفعه إلى التخلي عن جملة من العادات والتقاليد أي جملة من الأطر الاجتماعية ، وهذا ما نفسر به نسيان الذكريات ، أو فقدان جزئي لها.

تمثل اللغة ظاهرة اجتماعية أساسية لا يمكن للمجتمع آن يقوم إلا بها ، وباعتبار اللغة أساس الفكر ، لأنه كما يؤكد (موريس ميرلولونتي) اللغة حاملة للفكر، والفكر من هذا لا يستطيع أن يوجد خارجها، يقول في ذلك : "إن الفكر لا يوجد خارج الكلمات" ، وباعتبار الذاكرة نشاط من نشاطات الفكر ، فإن اللغة تساهم في استحضار ذكرياتنا آو بتعبير صاحب النص :" وليس هناك ذكريات لا يمكن أن نطابقها بكلمات إننا ننطق بذكرياتنا قبل استحضارها إن اللغة وجملة من الاصطلاحات الاجتماعية التي يمكن أن تدعمها هي التي تمكننا في كل لحظة من إعادة بناء ماضينا".

تقييم : 

حاول صاحب النص آن يبين الأثر الكبير للمجتمع في تثبيت واستحضار ذكرياتنا ، لان الفرد لا يستطيع آن يعيش بمعزل عن المجتمع ، ولأنه كلما زاد اشتراك الأفراد في جملة من المبادئ كلما اتسع حفظ واسترجاع ذكريات الأفراد.

نقد : 

لو كانت الذاكرة من طبيعة جماعية ، بما نفسر اختلاف الذاكرة من فرد آخر ، بل وبما نفسر استرجاع الذاكرة الواحدة بين فردين مختلفا بصورة كبيرة ؟

يرفض الاتجاه الفيزيولوجي ، والنفسي ربط الذكريات بكل ما هو اجتماعي .

الاتجاه الفيزيولوجي: 

بزعامة (ريبو) يؤكد أن الذكريات من طبيعة فردية مادية ، فالذكريات تخزن في الدماغ كما تخزن الموسيقى في الاسطوانة إذن فالذاكرة وظيفة عامة للجهاز العصبي ، وان أي تلف يصيب الدماغ يؤدي إلى فقدان كلي او جزئي للذكريات.

الاتجاه النفسي:

بزعامة (هنري برغسون) يؤكد ان الذاكرة ديمومة شعورية ، وأن إصابة الإنسان بمرض نفسي يؤدي إلى فقدان الذكريات.

بناء راي شخصي :

إن الذاكرة هي بالدرجة الأولى وظيفة تتعلق بنشاط الفكر ، وما دامت كذلك فإنها تخص الإنسان باعتباره الحيوان الوحيد المفكر ، هذا الإنسان عبارة عن كل متداخل معقد التراكيب ، تتداخل فيه جملة المعطيات ، وتبعا لذلك ستكون الذاكرة بنفس الصورة أنها حصيلة ما هو نفسي ، حيث يحيا الإنسان ذكرياته ويعيشها من نفسه ، يحتاج على دماغ يساعده على التخزين ولا يستطيع أن يجد مساحة لذلك إلا داخل مجتمع يساعده على تركيب ذكرياته .

حل المشكلة : 

وكمخرج من هذا التعارض نقول: الذاكرة فيها ما هو مخزون في الدماغ ، ولها من الروحانية مالها ، ولا يمكننا تصور وجود ذكريات دون وجود جماعة من الأفراد الذين بفضلهم تنشأ كل ذكرى .

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تحليل نص فلسفي للفيلسوف موريس هالفاكس صفحة 46 تلاميذ 3 اداب وفلسفة :

#تحليل نص فلسفي للفيلسوف موريس هالفاكس صفحة 46

 #أولا وقبل كل شيء قراءة النص قراءة متعددة حتى ياسر لنا فهمه جيدا .......

#استخراج الكلمات المفتاحية التي تقودني الى توجيه مركز شعوري الى الدرس النظري :

"الذكرى"؛" ذاكرة فردية"؛"زمرته""الاطر الاجتماعية "

"طبيعة الذاكرة فردية" :مادية+نفسية"

"اجتماعية"........

اذا الموضوع : /طبيعة الذاكرة حسب الكلمات المفتاحية.

#شرح المصطلحات الصعبة - ملاحظة شرح المصطلح حسب سياق النص :

#الغير وهو الاخر المستقل عن ذاتي ويقصد به صاحب النص هنا المجتمع

#ذكرى خارجية محضة:يقصد بها ذاكرة فردية

#زمرته يقصد بها الجماعة التي ينتمي اليها الفرد

#تتصالب اي تتقاطع وتترابط وتتشابك

#الذاكرات الفردية :الذاكرة المادية -التفسير البيولوجي +النفسية- التفسير السيكولوجي

---------------------------------------------

والفكرة العامة للنص هي ؛ ماهية-حقيقة-طبيعة ذكريات الفرد الاجتماعية

#طرح المشكلة :

يعيش الانسان في نسيج زماني قوامه الماضي والحاضر والمستقبل وهذا ما ذهب اليه هيدغر ايضا فالانسان لا يستشرف المستقبل الا بالاعتماد على ماضيه هذا الماضي هو ماضي افكار هو تاريخ وهو احداث هو ماضي بالاحرى ذكريات هذه الاخيرة ليست في فراغ بل تخزن وتحفظ وتسترجع ومنه مالا اهتمام المفكرين والاطباء والعلماء والسيكولوجيين حيث #يندرج النص الذي بين ايدينا لعالم الاجتماع #هالفاكس ضمن مبحث المعرفة يعالج فيه طبيعة الذاكرة وحقيقة الذاكرة واين تحفظ الذكريات والسبب الذي جعل صاحب النص يكتب نصه للرد على الفلاسفة والمفكرون الذين اكدوا ان الذاكرة ذات طبيعة فردية محضة ومنه نطرح المشكلة تالية

#هل الذاكرة فعلا ذات طبيعة اجتماعية؟

محاولة حل المشكلة

#موقف صاحب النص :

موريس هالفاكس يعتبر ان الذاكرة تحفظ في ثنايا المجتمع بحيث ان الذكريات وما تحمله من افكار تتلاقى وتتلاحم عند ما يتلاقى الأفراد وبالتالي فهو ينفي ان تكون الذاكرة ذات طبيعة فردية (مادية نفسية) حيث يقول :"فأنه يجب العدول عن الفكرة القائلة بأن الماضي يحفظ كما هو في الذاكرات الفردية كما لو كان له عدد من النسخ المتمايزة مماثل لعدد الافراد"

#اعتمد لإثبات موقفه على مجموعة من الحجج اغلبها منطقية وربطها بلفسلفة اللغة:

#يلتقي الأفراد مع بعضهم البعض في التقاء الذكريات والرؤية المتوافقة الاشياء بين الانا والاخر نتيجة توحد الذكريات

#الاطر الاجتماعية وهي الموروث الاجتماعي من لغة وعادات هي التي تحافظ على ذكرياتنا

#النسيان او تشويه البعض من ذكرياتنا ياسر باختفاء هذه الإطر الاجتماعية او زوالها او نغيرها

#مادام الأفراد يستخدموه نفس الاصطلاحات اي نفس اللغة ويفهمون لغتهم فإن كل كلمة تصحبها ذكرى ومنه لا توجد ذكريات لا يمكن أن نطابقها بكلمات ....

#النقد والتقييم:

صاحب النص وفق في طرحه من حيث ان المجتمع أداة ينصهر فيها فكر الفرد وذكرياته كيف لا ودوركايم عالم الاجتماع ايضا يؤكد ان الفرد دمية تحرك خيوطها المجتمع فمن خلال العادات والتقاليد والاعراف تلتقي ذكرياتهم لكن هل المجتمع يفكر في مكان الفرد اوليس الفرد له ذكرياته الخاصة ثم ان طرح هالفاكس لم يفسر طبيعة الذاكرة تفسير علمي بل فسره تفسير إجتماعي وهذا غير كافي ومنها تجاهل الطابع الفردي الذاكرة فالذاكرة حسب ريبو تخزن في الدماغ وهو وظيفة بيولوجية بالماهية واي خلل يصيب الدماغ فهو بطريقة مباشرة يصيب الذكريات منها مرض الحبسة الافازيا وهو نسيان أسماء الاشياء وكذلك برغسون يركز على الطابع الفردي الذاكرة وركز على الذاكرة المحضة وهي الذاكرة الشعورية فالذكريات تخزن في اللاشعور ويستعين الشعور والوعي بالدماغ لاسترجاع الذكريات وتعود الذكريات بحالاتها الشعورية التي عشناها في الماضي .....

كذلك هناك عوامل فردية نفسية تساعدنا على حفظ الذكريات كالتخيل والارادة والرغبة والالهام ...

ومنها طرح هالفاكس كان متعصب نوعا خاصة عندما قال يجب العدول عن الفكرة القائلة ان الماضي يحفظ كما هو في الذاكرات الفردية "وكأنه صيغة امر. متجاهلا طرح

   #حل المشكلة :

نستنتج في الاخير ان طبيعة الذاكرة ليست اجتماعية فقط بل هي مزيج بين الطابع الفردي والاجتماعي فالفرد له ذكريات خاصة بها وفي نفس الوقت لديه ذكريات تجمعه بالاخرين ومنها معادلة طبيعة الذاكرة

الذاكرة = جانب إجتماعي - عادات واعراف + جانب فردي - بيولوجي ونفسي
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
تحليل نص الذاكرة و المجتمع ص 46. نص موريس هالفاكس الذاكرة والمجتمع مخطط نص الذاكرة و المجتمع ص 53 - 54 كتاب النصوص الفلسفة

اسئلة متعلقة

...