في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

خلاصة تركيبية لمحور الطبيعة والنشاط الإنساني

هل ينبغي أن نحد من تدخلنا في الطبيعة ؟ و لماذا ؟.

خلاصة تركيبية لمحور الطبيعة والنشاط الإنساني

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول......خلاصة تركيبية لمحور الطبيعة والنشاط الإنساني

الإجابة هي كالتالي 

خلاصة تركيبية :الإنسان سيد ومالك للطبيعة

ــ هل ينبغي أن نحد من تدخلنا في الطبيعة ؟ و لماذا ؟.

كإجابة على هذين السؤالين يمكن القول بشكل عام أنه بفضل النتائج المبهرة للتقدم التقني الحديث و المعاصر على وجه الخصوص ، تزايد تحكم الإنسان في الطبيعة و إستغلال مواردها . لكن هذا التقدم الذي أحرزه الإنسان تجاه السيطرة على الطبيعة ، بفضل العلم و التقنية كانت له إنعكاسات سلبية على المحيط الطبيعي و البيئي أخطرها التلوث البيئي الذي أصبح اليوم كابوس حقيقي يقض مضجع الإنسان المعاصر . و يتبن هذا الأمر بوضوح على سبيل المثال من خلال إشارة برنامج الأمم المتحدة للبيئة إلى وجود الملايين من المركبات الكيميائية التي أنتجها الباحثون في المختبرات العلمية و الصناعية ، و التي هي في منتهى الخطورة على الإنسان و البيئة ، إذ يكفي تحليل بسيط لمياه المحيطات و الأنهار ، و للمواد المشكلة للخلاف الجوي حتى يظهر لنا هذا الخطر بجلاء . كما أن الزيادة الكبيرة في مستويات ثاني أكسيد الكربون CO2 بفعل التصنيع ، نتج عنه إنحباس حراري في الغلاف الجوي ، الشيء الذي تسبب في دوبان الجليد القطبي ، و من ثم إرتفاع مستوى البحر ، و حدوث إضطرابات مناخية أترث على الحياة النباتية و الحيوانية و الإنسانية .

و نظرا للخطر الذي أصبح يشكله التدخل الغير معقلن للإنسان في الطبيعة ، بادر مجموعة من المختصين من المجتمع الدولي لعقد مؤتمرات عالمية حول البيئة كمؤتمر قمة الأرض في Rio janeiro ، و مؤتمر COP 22 بمراكش ... . و مضمون هذه المؤتمرات يكشف عن وعي دولي بأهمية الحفاظ على البيئة من التلوث ، لأن في ذلك حفاظ على حياة الإنسان بما هو جزء من الوسط الطبيعي . و قد سطرت لهذا الغرض إتفاقيات دولية تلزم الدول بتنفيذ بنودها ، و تنص على إحترام معقول للبيئة و على الإستخدام الرشيد لمواردها .و الأهم في هذه الإتفاقيات هو تنصيص بعض بنودها على تنمية الوعي البيئي لذا الناشئة عبر ما يعرف يعرف بالتربية البيئية التي أضيفت للمناهج و المقررات الدراسية في بعض الدول .

يمكن القول إذن أن ترشيد و عقلنة تدخلنا في الطبيعة أصبح ضرورة ملحة لحياتنا على هذا الكوكب ، الأمر الذي يستوجب تظافر جهود الجميع ، أفراد و مؤسسات و دول لوضع حلول جذرية للتلوث البيئي . و لعل في فكرة التنمية المستديمة خير مرتكز يمكن الإستناد عليه لملائمة نشطات الإنسان مع الطبيعة و من ثم ضمان حق الأجيال القادمة في حياة سعيدة و بيئة نظيفة .

نشاط لتقويم القدرات و المكتسبات

ما من ظاهرة ثقافية إلا و يطلق عليها تسمية "الإجتماعي " ، فكل فرد يشرب و ينام و يأكل و يفكر، و للمجتمع كل الفائدة في أن تتم هذه الوظائف بإنتظام (...) . هناك في الواقع في كل مجتمع مجموعة من الظواهر تتميز بخصائص مختلفة عن تلك الخصائص التي تدرسها علوم الطبيعة . فعندما أقوم بأداء مهامي كأخ أو كزوج أو كمواطن ، فإنني أؤدي بذلك واجبات حددت خارج إرادتي بل هي موجودة في القانون وفي الأخلاق ( ...) .

قد يحدث في العديد من المرات أن نجهل تفاصيل الإلتزامات المفروضة علينا ، و لمعرفتها يتحتم علينا العودة إلى القانون و إلى شراحه الذين يمكن الإعتماد عليهم . حتى المعتقدات و الشعائر المتعلقة بالحياة الدينية يجدها المرء جاهزة منذ الولادة ، و هكذا فإن وجودها قبله معناه أنها موجودة خارجا عنه . إن نظام الرموز الذي أستعمله للتعبير عن أفكاري ، و النقود التي أستعملها لتسديد ديوني ، و القروض التي أستعملها في علاقاتي ، و الممارسات التي أقوم بها في مهنتي : كلها موجودة بصفة مستقلة عني

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
خلاصة تركيبية لمحور الطبيعة والنشاط الإنساني
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
هل ينبغي أن نحد من تدخلنا في الطبيعة ؟ و لماذا ؟.

اسئلة متعلقة

...