في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

ما هي الأفكار التي اشتهر بها إيمانويل كانط 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ ما هي الأفكار التي اشتهر بها إيمانويل كانط

الإجابة هي كالتالي 

الأفكار التي اشتهر بها إيمانويل كانط 

إيمانويل كانط هو فيلسوف ألماني مشهور، اشتهر بأفكاره في نظرية المعرفة، والأخلاقيات، والجماليات. من أهم أفكاره هي:

- الفرق بين الظواهر والأشياء في حد ذاتها. كانط يقول أننا لا نستطيع معرفة الأشياء كما هي في حقيقتها، بل نعرفها كما تظهر لنا عبر الحواس والعقل. الظواهر هي الأشياء كما تبدو لنا، والأشياء في حد ذاتها هي الأشياء كما هي في ذاتها، بغض النظر عن كيفية إدراكنا لها.

- الأشكال الأولية والفئات للعقل. كانط يقول أن العقل ليس صفحة بيضاء تملأها التجربة، بل له أشكال وقواعد مسبقة تنظم وترتب البيانات الحسية. الأشكال الأولية هي الزمان والمكان، وهي الإطارات التي ينظم بها العقل الظواهر. الفئات هي المفاهيم العقلية التي يستخدمها العقل للحكم على الظواهر، مثل الكمية، والجودة، والعلاقة، والطريقة.

- الواجب الأخلاقي والقاعدة الذهبية. كانط يقول أن الأخلاق لا تقوم على التجربة أو العاطفة أو النتائج، بل على العقل والحرية. الواجب الأخلاقي هو الالتزام بالقانون العام الذي ينبثق من العقل نفسه. القاعدة الذهبية هي مبدأ يقول: "عامل الآخرين كما تود أن يعاملوك".

- الحكم الجمالي والغائي. كانط يقول أن الجمال هو ما يثير فينا شعورا بالمتعة دون أن يكون مرتبطا بأي مفهوم أو مصلحة. الحكم الجمالي هو الحكم الذي نصدره عندما نقول أن شيئا ما جميل أو قبيح. الغائي هو ما يدل على هدف أو غاية في الطبيعة أو الفن، دون أن يكون محددا بواسطة قانون أو قاعدة..

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي الأفكار التي اشتهر بها إيمانويل كانط

اسئلة متعلقة

...