في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

تحضير نص وحق الهاشميين أوجب للسنة الأولى ثانوي باك آداب و علوم انسانية

ملخص تحضير نص وحق الهاشميين أوجب للسنة الأولى باك آداب و علوم انسانية

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ تحضير نص وحق الهاشميين أوجب للسنة الأولى ثانوي باك آداب و علوم انسانية

الإجابة هي كالتالي 

 تحليل نص   وحق الهاشميين أوجب

    ولاَ لَعِبَاً أذُو الشَّيبِ يَلعَبُ طَرِبتُ وما شَوقاً إلى البِيضِ أَطرَبُ

    وَلاَ أنَا مِمَّن يَزجرُ الطَّيرُ هَمُّهُ ولم يُلهِنِي دارٌ ولا رَسمُ مَنزِلٍ

    ولا السَّانِحَاتُ البَارِحَاتُ عَشِيَّةً أصَاحَ غُرَابٌ أم تَعَرَّضَ ثَعلَبُ

    وَلكِن إِلى أهلِ الفَضَائِلِ والنُّهَى أمَرَّ سَلِيمُ القَرنِ أم مَرَّ أَعضَبُ

    إلى النَّفَرِ البيضِ الذِينَ بِحُبِّهم وَخَيرِ بَنِي حَوَّاءَ والخَيرُ يُطلَبُ

    بَنِي هَاشِمٍ رَهطِ النَّبِيِّ فإنَّنِي إلى الله فِيمَا نَابَنِي أتَقَرَّبُ

    خَفَضتُ لَهُم مِنّي جَنَاحَي مَوَدَّةٍ بِهِم ولَهُم أَرضَى مِرَاراً وأغضَبُ

    وَكُنتُ لَهُم من هَؤُلاكَ وهَؤُلا إلى كَنَفٍ عِطفَاهُ أهلٌ وَمَرحَبُ

    وأُرمى وأرمي بالعَدَاوَةِ أهلَها مِجَنّاً عَلَى أنِّي أُذَمُّ وأُقصَبُ

    َفَمَا سَاءَني قَولُ امرىءٍ ذِي عَدَاوةٍ وإنّي لأوذَى فِيهُم وأُؤَنَّبُ

    فَقُل لِلذي في ظِلِّ عَميَاءَ جَونةٍ بِعَوراء فِيهِم يَجتَدِينِي فَيَجدُبُ

    بِأيِّ كِتَابٍ أَم بِأيَّةِ سُنَّةٍ يَرى الجَورَ عَدلاً أينَ تَذهَبُ

    أَأَسلَمُ ما تَأتِي بِهِ من عَدَاوَةٍ تَرَى حُبَّهُم عَاراً عَلَيَّ وتَحسَبُ

    سَتُقرَعُ مِنهَا سِنُّ خَزيَانَ نَادِمٍ وَبُغضٍ لَهُم لاَجَيرِ بَل هو أشجَبُ

    فَمَا لِيَ غلاّ آلَ أحمدَ شيعةٌ إِذَا اليَومُ ضَمَّ النَّاكِثينَ العَصَبصَبُ

    وَمَن غَيرَهُم أرضَى لِنَفسِيَ شِيعَةً وَمَا لِيَ إلاَّ مَشعَبَ الحَقِّ مَشعَبُ

    أُرِيبُ رِجَالاً منهم وتُرِيبُني ومن بَعدَهُم لاَ مَن أُجِلُّ وأُرجَبُ

    إلَيكُم ذَوِي آلِ النَّبِيّ تَطَلَّعَت خَلاَئقُ مِمَّا أَحدَثُوا هُنَّ أَريَبُ

    فإنِّي عَن الأمر الذي تكرَهُونَهُ نَوَازِعُ من قَلبِي ظِماءٌ وألبَبُ

    يُشِيرُونَ بالأيدِي إليَّ وَقَولُهُم بِقَوولي وَفِعلِي ما استَطَعتُ لأجنَبُ

    فَطَائِفَةٌ قد أكفََرَتنِي بِحُبِّكُم أَلاَ خَابَ هَذَا والمُشِيرُونَ أخيَبُ

    فما سَاءَنِي تَكفِيرُ هَاتِيكَ مِنهُمُ وَطَائِفَةٌ قَالُوا مُسِيءٌ وَمُذنِبُ

    يُعيبُونَنِي من خُبثِهِم وَضَلاَلِهم ولا عَيبُ هاتِيكَ التي هِيَ أعيَبُ

تحضير نص وحق الهاشميين أوجب للسنة الأولى ثانوي باك آداب و علوم انسانية التمهيد

- إن العصر الأموي هو عصر الفتوحات الإسلامية التي أدت إلى التوسع في الرقعة الجغرافية للإمبراطورية الإسلامية ودخول أقوام غير عربية إلى الحضارة الإسلامية. وهذا العصر هو عصر الثورات والنزاعات الناتجة أساسا عن الخلافة أي انتقال الخلافة من بيت النبي صلى الله عليه و سلم، إلى الأمويين، وفي هذا العصر أيضا تفاقمت الطبقية وتم إحياء بعض القيم الجاهلية من جديد، مثل: العصبية القبلية.

- هذه التحولات العميقة التي عرفها العصر الأموي ستؤدي إلى تأجيج الصراع على كل المستويات بما في ذلك الصراع الثقافي، إذ سنشهد ولادة نمط شعري جديد غير مألوف سلفا وهو شعر النقائض وهو شعر يقوم أساسا على العصبية وعلى التعصب القبلي، وظهور كذلك الشعر الوجداني الذاتي وقد تجلت الذاتية أساسا في الغزل العذري، كما ظهر الشعر السياسي وهو الشعر الذي يفصح فيه الشاعر جهرا عن موقفه السياسي، ومن أهم شعراء هذا النمط الكميت.

- إذن العصر الأموي هو عصر التحول الكبير حيث تحول المجتمع العربي من مجتمع شفوي إلى مجتمع كتابي وهو عصر جمع اللغة وتدوينها وتعلمها وهو أيضا عصر الترجمة والتدوين بامتياز. ومن أهم شعراء هذا النمط الكميت

ـ صاحب النص: شاعر عربي من قبيلة بني أسد ومن أشهر شعراء العصر سكن الكوفة واشتهر بالتشيع وقصائده في ذلك المسماة بالهاشميات ولد الكميت سنة 60 هـ وقتل سنة 126 هـ .

ـ هذه القصيدة واحدة من " هاشميات" الكميت التي نظمها تأييدا لحق الهاشميين بالخلافة، ودفاعا عن مشروعهم السياسي في مواجهة أعدائهم من الجماعات والمذاهب الأخرى أمويين وخوارج ...

ـ مصدر النص: النص من كتاب" شرح هاشميات الكميت بن زيد الأسدي"، ص43ـ 76 بتفسير أبي رياش أحمد بن إبراهيم القيسي، تحقيق د. داود سالوم ود. نوري حمودي القيسي، عالم الكتب، مكتبة النهضة العربية، بيروت، ط1، 1984

تحضير نص وحق الهاشميين أوجب للسنة الأولى ثانوي باك آداب و علوم انسانية ملاحظة النص و صياغة الفرضية

- قراءة في عتبة العنوان: العنوان جملة اسمية، ومن الناحية الدلالية يبدو أن العنوان يتأسس على نفس حجاجي يؤكد من خلاله الشاعر على أحقية جماعة الهاشميين وهم نفر وعشيرة النبي في شيء ما.

- قراءة في بعض الأسطر الشعرية: من خلال البيت الخامس نتأكد أن الهاشميين هم الجماعة والسلالة التي ينحدر منها النبي، ويعبر الشاعر عن التحامه بهم في السراء والضراء. أما في البيت الأخير فالشاعر أن مكانة قبيلة قريش مردها انتماء الهاشميين لها مما جعل منهم قبيلة تعرف بالجود والكرم.

- فرضية القراءة: نفترض من خلال المشيرات السابقة أن القصيدة قد تتضمن تعبير الشاعر عن أحقية الهاشميين بالحكم والخلافة دون غيرهم بسبب انتسابهم وقربهم من النبي عليه الصلاة والسلام.

➂ فهم النص

✔ الوحدات الدلالية للقصيدة :

ـ الوحدة الأولى (من البيت 1 إلى البيت 2): تخلي الشاعر عن المقدمة الطللية التي اعتادها الشعراء منذ العصر الجاهلي .

ـ الوحدة الثانية (من البيت 3 إلى البيت 6): تعويض الشاعر الوقوف على الطلل بالتعريف بمن وجه إليهم الخطاب ومده لهم .

ـ الوحدة الثالثة (من البيت 7 إلى البيت 12): توجيه الأعداء اللوم للشاعر نظرا لافتخاره بقبيلته بني هاشم أصل الرسول صلى الله عليه و سلم وأحقيتهم في الخلافة.

ـ الوحدة الرابعة (من البيت 13 إلى البيت 20): رد الشاعر عن هؤلاء في لومه لهم وعدم أحقيتهم في الخلافة.

- الوحدة الخامسة (من البيت 12 إلى آخر النص): افتخار الشاعر بانتمائه لآل الرسول ( ص) وهم بنو هاشم.

✔ بناء المعنى : استهل الشاعر قصيدته بمقدمة كشف فيها عن رؤيته إلى الأطلال والحب والمرأة ثم رصد علاقته ببني هاشم وأكد على حبه لهم ورغبته بالتقرب إليهم ثم انتقل إلى معاناته جراء ما يلاقيه من أعداء الهاشميين نتيجة جهره لهذا الحب وبسط لنا ادعاءات الأمويين حول الخلافة ورد عليهم ورفض زعمهم وقولهم بأحقية الخلافة مؤكدا على أحقية بني هاشم بها، وفي الأخير أكد من جديد مدى ارتباطه وحبه لهذه الجماعة مهما اشتدت المخاطر وكيفما كانت الصعاب.

تحضير نص وحق الهاشميين أوجب للسنة الأولى ثانوي باك آداب و علوم انسانية

 تحليل النص

➀المعجم:

- زاوج الشاعر بين حقلين مختلفين

المعجم الدال على الهاشميين المعجم الدال على الأعداء

 أهل الفضائل والنهى، خير بني حواء، النفر البيض، رهط النبي، ذوي آل النبي، أناس عزت بهم قريش، ذوي القربى، طائفة قد أكفرتني، خبثهم وضلالهم، يسخرون، قالوا ترابي، همهم أن يمتروها ويحلبوها، يرون لهم فضلا على الناس

ـ نلاحظ هيمنة المعجم الدال على بني هاشم، لأن الشاعر يفتخر بجماعته في مقابل الأمويين والخوارج.

أما العلاقة الرابطة بين الحقلين فهي علاقة تضاد أي قائمة على التناقض. واستعان الشاعر بذكر أسماء بعض الأسماء المشهورين كمعاوية بن أبي سفيان والزبير ونافع ويزيد بن معاوية وأبا تراب وهي إشارة إلى مصداقية الحدث. كما استحضر جانب الدين في نظم القصيدة كإحالته على الفرق السياسية والدينية.

➁ الصورة الشعرية

على مستوى بنية الصورة الشعرية نلاحظ أنها صورة شعرية عقلية وليست حسية وترجع هذه الصورة العقلية إلى طبيعة العصر الذي عاش فيه الشاعر وهو عصر الثقافة والفكر والفلسفة والمنطق، لذلك نجد الكناية في الأبيات الأولى من القصيدة، كما استعمل المجاز في الأبيات 8 و 17 و 20، التي تؤكد على أن الخلافة في أيدي الأمويين قد وهنت وضعفت ليظهر على أنهم ليسوا أهلا لها لأنها ليست لهم.

➂ الأساليب

على مستوى البنية الضميرية نلاحظ أن الشاعر وظف ضمير المتكلم في سياق حديثه عن مدى حبه وتقربه من بني هاشم، ووظف ضمير الجماعة الغائبة في سياق حديثه عن أعداء بني هاشم من الخوارج والأمويين كما وظف ضمير المخاطب الجماعة في سياق الحديث عن جماعة بني هاشم وخصالها الحميدة. أما على مستوى الجمل الخبرية والإنشائية فقد طغت على القصيدة الأساليب الخبرية لأن الشاعر يهدف إلى إخبار المتلقي بانتمائه لقبيلة بني هاشم وأحقيتهم للخلافة وأن الأمويين هم مغتصبوا هذه الخلافة التي ليست لهم وليسوا لها .

تحضير نص وحق الهاشميين أوجب للسنة الأولى ثانوي باك آداب و علوم انسانية الإيقاع

✔ نظم الشاعر قصيدته على وزن بحر الطويل: فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن ثماني مرات وهو بحر يعتبر من أهم الأوزان المتداولة في الشعر العربي، وهو بحر يناسب الأغراض الفخمة كالمد أصاب العروض والضرب (القبض) (مفاعلن) وهو زحاف جار مجرى العلة ، كما اعتمد الشاعر على قافية المتدارك لتوالي حركتين بين ساكنيها (يَلْعَبُوْ) واختار لها رويا هو (الباء)، وهو حرف شفوي من صفاته الجهر أي أن الشاعر يرغب في أن يجاهر بأحقية بني هاشم في الخلافة .

✔ أما على مستوى الإيقاع الداخلي، نجد

- تكرار بعض العبارات مثل: طربت، خير، قريش، البيض، هاشم كما نلاحظ أن الشاعر اعتمد على مظاهر بديعية، مثل:

- الطباق: (خبث - حب)، (أرضى – أغضب).

ساهمت هذه العناصر الإيقاعية في تحريك وتيرة القصيدة وخلق جو من التوازن فيها

تحضير نص وحق الهاشميين أوجب للسنة الأولى ثانوي باك آداب و علوم انسانية التركيب

تأسيسا على ما سبق يتبين أن القصيدة تمثل تعبيرا صادقا عن الجماعة، هذه الأخيرة التي أخذت صورة الطائفة ،ومنه فالقصيدة تعكس واقعا اجتماعيا كان معروفا في العصر الأموي وهو الولاء للطائفة والحزب ،فوجود الشاعر يتماهى مع وجود الطائفة يدافع عن توجهاتها ويعمل على إثبات صدق دعواها أمام الطوائف الأخرى، وقد تبين أن الكميت دافع عن الهاشميين وبرر أحقيتهم في الخلافة أمام الفرق الأخرى، وقد جاءت القصيدة محافظة على كل عناصر عمود الشعر، إذ التزم فيها بوحدة الوزن والقافية والروي كما استعمل صورا شعرية قريبة المأخذ واضحة الدلالة تقودك للمعنى القريب ولم يمل الشاعر إلى وحشي الكلام وإنما أبدع عن طبع وسجية ودون تكلف، ولعل هذا يجد تبريره في النفس الحجاجي الذي تتسم به القصيدة فهي تحولت إلى بيان طائفة الهاشمين، والشاعر تحول إلى مسؤول الدائرة الإعلامية يعمل على تبرير الاختيارات والدفاع عن التوجهات وتجيش الجماهير.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تحضير نص وحق الهاشميين أوجب للسنة الأولى ثانوي باك آداب و علوم انسانية

اسئلة متعلقة

...