في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

تحضير نص عمود الشعر للسنة الأولى باك آداب و علوم انسانية

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ تحضير نص عمود الشعر للسنة الأولى باك آداب و علوم انسانية

الإجابة 

ملخص تحليل نص  عمود الشعر

➀ التمهيد :

شهد القرنان الثالث والرابع الهجريين حركة نقدية وفلسفية واسعة تخللتها خصومات وتعارضات في الآراء والمذاهب كان من شأنها إرساء أهم القواعد النظرية، وتحديد أبرز المفاهيم الأدبية على أيدي ثلة من النقاد الأوائل أمثال ابن قتيبة، وابن طباطبا، وقدامة، والجرجاني، والآمدي.

وقد اختلف النقاد في تحديد المفهوم من قولهم "عمود الشعر"، فرأى فيه بعضهم أنه التقيد بقواعد الخليل بن أحمد الفراهيدي (175ه-) في المحافظة على شكل القصيدة من التمسك ببحر واحد فيها، ومراعاة شروط القافية، والمحافظة على البيت ذي الشطرين. ورأى بعضهم غير ذلك. وفي هذا الإطار وضع المرزوقي مقدمة شرحه لمختارات أبي تمام الشعرية المسماة ب"ديوان الحماسة"، وقد تمثل فيها تمثلا دقيقا وسليما لتلك الآراء النقدية. واشتهر المرزوقي في مقدمته بصياغة نظرية "عمود الشعر" صياغة وافية متكاملة لخص فيها آراء النقاد السابقين على نحو لم يسبق إليه، ولا تجاوزه أحد من بعده.

الرصيد المعرفي:

- صاحب النص: أحمد بن محمد بن الحسين أبو علي المرزوقي (421ه، 1030م)، عالم بالأدب، أخذ عن أبي على الفارسي. وكان معلم أبناء بويه بموطنه أصبهان. من مؤلفاته: الأزمة والأمكنة، شرح ديوان الحماسة، القول في ألفاظ الشمول والعموم والفصل بينهما، شرح المفضليات.

- مصدر النص: "مقدمة شرح ديوان الحماسة". نشره: أحمد أمين وعبد السلام هارون. لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة، ط1،1951. ص: 05-11 (بتصرف).

➁ ملاحظة النص و صياغة الفرضية:

- العنوان: جاء العنوان جملة اسمية مركبة من اسمين تربط بينهما علاقة الإضافة، ولاتي تقوم على إسناد كلمة "عمود" إلى "الشعر". فالأولى تدل على طريقة العرب في نظم الشعر قبل ما أحدث فيه المولدون والمحدثون. والثانية فتشير إلى الكلام الموزون المقفى الذي يدل على معنى.

- فرضية القراءة: ومن خلال قراءتنا في العنوان، وملاحظتنا لبناء النص ولمصدره نفترض بأنه عبارة عن مقالة أدبية يعالج فيها الناقد موضوعا يرتبط بأبواب عمود الشعر ومعاييره ...

➂ فهم النص :

✔ القضية المحورية: تتبع الناقد الأبواب السبعة لعمود الشعر، ومعيار كل باب. مع إشارته إلى إجماع النقاد على تعالي عمود الشعر ومعاييره، وسيطرته على كل عمل شعري.".

✔ القضايا الجزئية:

- إقرار الناقد باختلال البلغاء في معايير اختيار الشعر واستحسانه.

- إشارة الناقد إلى الأهداف المتوخاة من تعريف عمود الشعر، وحصر أبوابه.

- حصر الناقد لأبواب عمود الشعر السبعة.

- إبراز المرزوقي معايير كل باب من أبواب عمود الشعر.

- تأكيد الناقد على أن أساس المفاضلة بين الشعر والشعراء هو مدى الالتزام بأبواب عمود الشعر.

➃ تحليل النص:

➀ المعجم النقدي:

يحتوي النص النقدي على مجموعة من المصطلحات تتوزع فيما بينها للدلالة على ثلاثة حقول دلالية. ويمكن التمثيل لها وفق ما يلي:

- المصطلحات البلاغية: الترصيع، التجنيس، التطبيق، المستعار له، المستعار منه، التشبيه، الوصف، البلغاء، المشبه، المشبه به....

- المصطلحات النقدية: النقاد، نقاد الكلام، عمود الشعر، القريض، مطبوع، مصنوع، شرف المعنى، مشاكلة اللفظ، الصنعة...

- المصطلحات الذوقية: الذهن، الفطنة، الإحساس، مسموعها، الفهم الثاقب …

يتضح من خلال جرد المصطلحات أن المصطلحات النقدية هي الأكثر هيمنة، وهذا راجع إلى مقصدية المرزوقي. والذي جعل من مقدمة شرحه لديوان الحماسة نظرية نقدية تحدد بنود الشعر العربي القديم

➁ الإطار المرجعي:

اعتمد الناقد على مرجعية تاريخ الأدب، ونلمسها من خلال تتبعه لاختلاف البلغاء والنقاد في المعايير التي يستحسن وفقها الشعر ويقبل.

➂ المنهجية المتبعة:

سلك الناقد منهجا استنباطيا انطلق فيه من حكم عام يتمثل في: اختلاف الناس في الشعر، ثم انتقل إلى حصر أبواب عمود الشعر، وشرح معاييرها. ليخلص في الأخير إلى نتيجة مفادها أن النقاد والبلغاء أجمعوا على أن أجود الشعر هو الذي يحترم فيه الشاعر معايير الشعر العربي وأبوابه.

➃ الحجج والبراهين:

اعتمد المرزوقي في مقالته النقدية على ثلة من الحجج والبراهين، نجد على رأسها:

- حجة السرد: حيث سرد لنا مضمون الاتجاهات النقدية الثلاثة، وبين لنا نقط اتفاقهما ونقط اختلافهما.

- حجة استشهادية: وتتمثل في استدلاله بقول عمر بن الخطاب " كان لا يمدح الرجل إلا بما يكون للرجال".

- حجة الشرح والتفسير: غذ فسر وشرح معيار كل باب من أبواب عمود الشعر.

- حجة الشرط: "فإذا كان الأمر على هذا، فالواجب أن يتبين ما هو عمود الشعر".

- حجة الاستنتاج: "فهذه خصال عمود الشعر عند العرب".

➄ التركيب :

من خلال دراستنا لهذا النص ملاحظة وفهما وتحليلا، نخلص إلى القول بأنه مقالة نقدية تتناول تصورا نقديا حول أبواب عمود الشعر، والأسس التي يعتمد عليها للتمييز بين رديء الشعر من جيده. حيث حاول الناقد أن يفسر لنا تلك الأبواب اعتمادا على ثلة من الحجج المتنوعة، ومنهج استدلالي قوامه الاستنباط.

أركان عمود الشعر كما حددها الجرجاني في كتاب الوساطة: شرف المعنى وصحته، جزالة اللفظ واستقامته، إصابة الوصف، المقاربة في التشبيه، الغزارة في البديهة، كثرة الأمثال السائرة والأبيات الشاردة.

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تلخيص نص

المكون النصوص

الموضوع : أبواب عمود الشعر

فهم النص

1 - القضية المحوية للنص

عرض الناقد لأبواب عمود الشعر السبعة ومعيار كل باب وإشارته إلى إجماع النقاد على على أن المبدع الحق من لزمها وأحكم استعمالها.

2 - القضايا المحوية في النص

 إشارة الناقد إلى الاختلاف في الاختيار بين النثر والشعر .

• إتبيان الناقد للأهداف المتوخاة من تعريف عمود الشعر، وحصر أبوابه .

• حصر الناقد لأبواب عمود الشعر السبعة.

• إبراز المرزوقي معايير كل باب من أبواب عمود الشعر.

• تأكيد الناقد على أن أساس المفاضلة بين الشعر والشعراء هو مدى الالتزام بأبواب عمود الشعر.

مجزوءة قضايا أدبية ونقدية

المكون : النصوص

الموضوع : أبواب عمود الشعر.

- تــقــديــم:

شهد القرنان الثالث والرابع الهجريين حركة نقدية وفلسفية واسعة تخللتها خصومات وتعارضات في الآراء والمذاهب كان من شأنها إرساء أهم القواعد النظرية، وتحديد أبرز المفاهيم الأدبية على أيدي ثلة من النقاد الأوائل أمثال ابن قتيبة، وابن طباطبا، وقدامة، والجرجاني، والآمدي.

وقد اختلف النقاد في تحديد المفهوم من قولهم "عمود الشعر"، فرأى فيه بعضهم أنه التقيد بقواعد الخليل بن أحمد الفراهيدي (175هـ) في المحافظة على شكل القصيدة من التمسك ببحر واحد فيها، ومراعاة شروط القافية، والمحافظة على البيت ذي الشطرين. ورأى بعضهم غير ذلك. وفي هذا الإطار وضع المرزوقي مقدمة شرحه لمختارات أبي تمام الشعرية المسماة ب"ديوان الحماسة"، وقد تمثل فيها تمثلا دقيقا وسليما لتلك الآراء النقدية. واشتهر المرزوقي في مقدمته بصياغة نظرية "عمود الشعر" صياغة وافية متكاملة لخص فيها آراء النقاد السابقين على نحو لم يسبق إليه، ولا تجاوزه أحد من بعده. فما العوامل التي دعت المرزوقي إلى وضع القواعد والمعايير النظرية لعمود الشعر؟ وما أبوابه؟

أولا ملاحظة النص

أ – صــاحـب النص: أحمد بن محمد بن الحسين أبو علي المرزوقي (421هـ/ 1030م)، عالم بالأدب، أخذ عن أبي على الفارسي. وكان معلم أبناء بويه بموطنه أصبهان. من مؤلفاته: الأزمة والأمكنة، شرح ديوان الحماسة، القول في ألفاظ الشمول والعموم والفصل بينهما، شرح المفضليات، الأمالي

2 نوعية النص

النص عبارة عن مقالة أدبية ونقدية

3 دلالة عنوان النص

يوجي عنوان النص بقضية عمود الشعر العربي والأسس التي يعتمد عليها.

3 - فرضية النص

من خلال المشيرات السابقة نفترض أن المروزقي سيعالج في هذا النص قضية عمود الشعر والشروط التي ينبغي أن يتضمنها.
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
تحضير نص عمود الشعر للسنة الأولى باك آداب و علوم انسانية

اسئلة متعلقة

...