في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة

نص فلسفي حول اخلاق الواجب ل ايمانويل كانط

تحليل نص ايمانويل كانط

نص حول اخلاق الواجب

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ نص فلسفي حول اخلاق الواجب ل ايمانويل كانط

الإجابة هي كالتالي 

نص حول اخلاق الواجب :

" ليست القيمة الخلقية لفعل صادر عن الواجب بقائمة في الغرض الذي يسعى اليه ويهدف انما هي قائمة في المبدأ الذاتي الذي على حسبه جرى الفعل وتكَّون ، وهي كذلك لا تعتمد على تنفيذ ما للفعل من غرض وهدف . وإنما تعتمد على مبدأ الارادة او المشيئة وحسب ، وهو المبدأ الذي على حسبه ، حدث الفعل بغض الطرف عن كل ما للرغبة من غرض ومن هدف .

 وهكذا يتضح مما سبق قوله انه مهما يكن غرض افعالنا ومهما تكن نتائجها كغايات ودوافع للإرادة فإنها لا تستطيع ان تمنح الافعال قيمة خلقية فان لم تكن هذه القيمة موجودة في الارادة او بالقياس الى النتيجة المنشودة منها ، ففيم توجد اذن. وفيم تقومانها لا توجد في غير مبدأ الارادة بغض الطرف عن الاهداف التي ينبغي للفعل ان يحققها ، لان الارادة تقف في مفترق طريقين هما : مبدؤها القبلي وهو صوري ودافعها او مصدرها البعدي وهو مادي وبما انه ينبغي لها ان تتحدد بشيء ما . نجم عن ذلك انه ينبغي لها ان تتحدد بمبدأ الارادة الصوري وذلك في كل حين يتم فيه فعل من الافعال بحسب الواجب فيكون بذلك نزيها بريئا من كل مبدأ مادي كأبعد ما يكون نزاهة وبراءة. ذلك ان الفعل الذي يتم بسبب من الواجب وحسب ينزه عن المبدأ المادي ابلغ ما يكون التنزيه" . 

 "المبادئ الاساسية لميتافيزيقا الاخلاق" 

 ايمانويل كانط

المطلوب : اكتب مقالا فلسفيا تعالج فيه مضمون النص .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تحليل نص فلسفي حول الأخلاق كانط
...