في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة

نص فلسفي حول الفرضية

تحليل نص فلسفي حول الفرضية 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ نص فلسفي حول الفرضية

الإجابة هي كالتالي 

نص فلسفي حول الفرضية

"...الفرض هو المرحلة الثانية في التفكير الإستقرائي الجدير بهذا الاسم، اذ لا تكفي الملاحظة و التجربة في إدراك العلاقات الثنائية بين الأشياء المتغيرة المتحولة، ولن يغنى الباحث شيئا ان يكدس الملاحظات والتجارب، على غير نسق وعلى غير هدى، ولا قيمة لكل من الملاحظة والتجربة، من الناحية المنهجية، الا إذا وجدت روح الملاحظة وروح التجربة، أي الا إذا وجد الفرض، وبديهي أن الاستقراء لو كان خلوا من عنصر الابتكار والكشف، الذي يتمثل في الفرض لما كان خليقا بان يسمى منهجا.

إن الوقائع التي لاحظناها لا تكفي وحدها –مهما كانت-في تشييد او إقامة العلم، بل يقتضي الامر القيام بعمل إيجابي يؤدي الى تفسير تلك الوقائع التي جمعناها والربط بينها، بحيث نستطيع فهم كيف تكون الوقائع على هذا النحو دون ان تكون على نحو اخر، وهذا التفكير وذلك الربط يتضمنان العثور من جانبنا –لا من جانب الوقائع-على أفكار او اقتراحات او فروض.

والفرض في معناه العام جدا هو تخمين او اقتراح نقدمه من عندنا لتفسير واقعة او مجموعة من الوقائع التي سبق وتم ملاحظتها او تجربتها. ونحن لا نصل الى الفروض العلمية من الواقع الخارجي، ولا نحصل عليها بالإدراك الحسي، ولكن نصل اليها بواسطة العقل. ان الفروض كما يقول "تريجتون"و "سمارت" ليس الا نتاج بصيرة خيالية"

                          على عبد المعطى محمد

مقدمات في الفلسفة دار المعرفة الجامعية

الإسكندرية،2003،ص175

المطلوب:أكتب مقالة فلسفية حول مضمون النص.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
نص فلسفي حول الفرضية
...