في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)
عُدل بواسطة

شرح وحل درس قصيدة ربوع للصف العاشر الفصل الثاني

بما ان موقعنا هو المفظل لديكم الذي اخترتموه لحل السؤال..شرح وحل درس قصيدة ربوع للصف العاشر الفصل الثاني.. من موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول والإجابات الصحيحة على أسالتكم التي تبحثون عن اجابتها من شتى مجالات مناهج التعليم ويسعدنا زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي أن نقدم لكم الأن حل السؤال الذي يقول....شرح وحل درس قصيدة ربوع للصف العاشر الفصل الثاني.  حيث وان الإجابة التي يقدمها لكم موقع النورس العربي تكون من مصدرها الصحيح وهي كالاتي...شرح وحل درس قصيدة ربوع للصف العاشر الفصل الثاني... 

اولاً 

التعريف بالشاعرقصيدة ربوع

عيسى عصفور أديب وشاعر سوري الجنسية ولد في قرية "أم الرمان" التي تقع على السفح الجنوبي الغربي لجبل العرب عام 1918، و اُشتهر عيسى عصفور بالمصداقية في شعره، وكان شعره جزلًا يجمع خصائص الشعر العذب، وهذه الخاصية لايصل إليها كل الشعراء، آمن عيسى عصفور في أن الحقوق التي سُلبت من المواطن العربي لا بدَّ لها من العودة، والشاعر عيسى عصفور كان مترجمًا بارعًا فترجم ما يزيد عن ستين كتابًا من الفرنسية إلى العربية مثريًا المكتبة العربية، وهذا النتاج يعكس مدى ثقافته وغزارة علمه، وفي سنة 1992 غادر الحياة تاركًا إرثًا من مصادر المعرفة العلمية والفكرية، و هذا المقال سيعرض عملًا من أعماله الشعرية الرائدة، وهذا العمل هو "قصيدة ربوع

شرح قصيدة ربوع لعيسى عصفور الشاعر عيسى عصفور في قصيدة ربوع يناجي ذاته مستذكرًا رفاقه، و ربوع وطنه، فكتب أبياتًا ليُذهب الملل عن نفسه معبرًا عن عواطفه وشوقه لرفاقه، وعن فخره بوطنه، وذلك بسبب الغربة، وفيما يأتي شرح لأبيات القصيدة التي نسجها عيسى عصفور بوجدانية مطلقة

تهيمتني حنيني واشتياقي وهاجتني مناجاة الرفاق يقول الشاعر: كدت أُصاب بالجنون لكثرة الشوق والحنين إلى أصدقائي، وحركتني مراسلاتهم وعباراتهم وعواطفهم الحارة. وكنت على البعاد حليف غم كئيب الصدر مشدود الوثاق والبعد عن الرفاق يجعلني حزينًا بقلبي، كئيبًا ومكبلًا بأشواقي المشتعلة. ظمئت إلى الحياة فانهلوني بكأس من محبتهم دقاق. حياتي بالبعد عن الرفاق كالصحراء القاحلة، وبرؤيتهم تصبح مملوءة بالمحبة والسعادة ورغد العيش. على الخلق المصفى والقوافي تلاقينا وما أحلى التلاقي. لقد اجتمعنا على المحبة والإخلاص والخلق الحسن والثقافة والأدب والعلم، فما أجمل اللقاء مع الأصدقاء ديار الخلد كنت لنا شموخًا وللوطن المفدى خير واق. هنا في هذا البيت الشاعر يستذكر وطنه ويقول: ما أروع بلادي التي حققت البطولات وسطرت الأمجاد، وكانت حصنًا حصينًا يمنع تطاول الأوغاد والمعتدين. أحبك في النعيم والرزايا وفي ومض الأسنة والرقاق. يُكمل الشاعر في هذا البيت إظهار مشاعره تجاه وطنه فيقول: ما أجملك وقت السلم، وما أصبرك وقت المصائب وما أعظم نضالك عند :مقارعة السيوف في المعارك. أحبك تنشرين الجود حتى يفوح شذاه في السبع الطباق يكمل الشاعر تعبيره عن مشاعره تجاه الوطن، ويقول: أُحبك يا بلادي وأنت تعطين وتمنحين، ولقد انتشر عبير عطاؤك في أرجاء البلاد :حتى وصل عنان السماء. أذاكرة عهودًا من كفاح وقد بلغت لنا الروح التراق يخاطب الشاعر بلاده مذكّرًا إياها بعهود النضال المستمرة إلى يومه، وكل هذا النضال في سبيل نصرة البلاد، فيقول لها: هذا النضال ما :زادك يابلادي إلا علوًا وكبرياءً. وكم سمت العدو الفظ خسفًا وكم جرعته مر المذاق الشاعر يقول: يا بلادي لقد أذقت العدو الغاشم كأس المذلة والهزيمة النكراء، وجعلته يتذوق مرارة الهزيمة.. ربوع العروبة ما أفاضت ومن أجل العروبة ما تلاقي يكمل الشاعر حديثه عن بلاده قائلًا: ستظل ربوع بلادي تسكب نضالها لنصرة الوطن، وتُعلي صروح الأمجاد. ويبقى للعروبة منتداها أبي القلب ممدود الرواق. يقول الشاعر: ستبقى بلادي عاصمة العروبة وقلبها النابض، وحصنها المنيع وسيمتد نضالها إلى جميع أرجاء الوطن. معاني المفردات في قصيدة ربوع الشاعر في قصيدة ربوع عبّر عن شوقه لرفاقه ومن ثمّ ذكر جمال وطنه معبرًا عن الحنين الذي يملأ قلبه، موظفًا الأسلوب الأدبي الفني الإبداعي في رسم لوحته، فقد انتقى العبارات بما يتلاءم مع موضوع القصيدة، فأجاد القول والتعبير، و في هذه الأبيات عاطفة نابعة من القلب، فهذه العاطفة تصل لقلوب السامعين لما فيها من جمال ورقة في التعبير، وفيما يأتي شرح لبعض مفردات قصيدة ربوع:[11] المناجاة: سطور أدبية تُعبر بها الشخصية عما يدور بداخلها من أفكار ومشاعر، ويخاطب الكاتب شخصًا غائبًا أو شيئًا مجردًا. الغم: الحزن. الخلق المصفى: الأخلاق الرفيعة. تنشرين: تنثرين. شموخ: افتخار. الرزايا: المصائب العظام. السبع الطباق: السموات السبعة. خسفًا: من خسف أي أذل. الربوع: الأرض وقت الربيع. المنتدى: مكان اجتماع الناس. الرواق: البيت الذي يتسع للجميع ويكون ملجأً

إجابة السؤال هي موضحة على الصورالتالية 

شرح وحل درس قصيدة ربوع للصف العاشر الفصل الثانيشرح وحل درس قصيدة ربوع للصف العاشر الفصل الثاني

شرح وحل درس قصيدة ربوع للصف العاشر الفصل الثانيشرح وحل درس قصيدة ربوع للصف العاشر الفصل الثاني

بعد أن قدمنا لكم الأجابة عن السؤال الذي يقول...شرح وحل درس قصيدة ربوع للصف العاشر الفصل الثاني. على موقعنا النورس العربي المفظل لديكم لحل سؤالكم التي تبحثون عنه عبر شبكة الإنترنت في متصفحات جوجل يسعدنا أن نقدم لكم الكثير من الاجابات والحلول الصحية على كامل اسائلة الدرس  المتعلقة  بالسؤال ..شرح وحل درس قصيدة ربوع للصف العاشر الفصل الثاني... التي تطرحونها في اعلى صفحة موقعنا أو على مربع الإجابة اسفل الصفحة فنحن في انتضار أسالتكم ونقاشاتكم في التعليقات والاجابات  وسناتيكم الرد  باجابتها فور وصولها إلينا وسيتم ابلاغكم برابط الإجابة برسالة على بريدك الالكتروني الذي تكتبونه في موضعة عند طرح سوالكم الذي لم توصلو لاجابتة في موقعنا  البحث عنه في أعلى صفحة موقعنا فعليكم زوارنا الأعزاء أن تطرح علينا سوالكم في صفحتنا كما هو في كتابك بصيغة صحيحة مثل السؤال..شرح وحل درس قصيدة ربوع للصف العاشر الفصل الثاني... بعد التأكد من عدم وجودة في صفحتنا سناتيكم الإجابة فور وصول  أسالتكم إلينا من مصدرها الصحيح متمنيين لكم التوفيق والازدهار وشكراً 

شرح وحل درس قصيدة ربوع للصف العاشر الفصل الثاني

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
شرح وحل درس قصيدة ربوع للصف العاشر الفصل الثاني

بما ان موقعنا هو المفظل لديكم الذي اخترتموه لحل السؤال..شرح وحل درس قصيدة ربوع للصف العاشر الفصل الثاني.. من موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول والإجابات الصحيحة
0 تصويتات
بواسطة
اولاً

التعريف بالشاعرقصيدة ربوع
عيسى عصفور أديب وشاعر سوري الجنسية ولد في قرية "أم الرمان" التي تقع على السفح الجنوبي الغربي لجبل العرب عام 1918، و اُشتهر عيسى عصفور بالمصداقية في شعره، وكان شعره جزلًا يجمع خصائص الشعر العذب، وهذه الخاصية لايصل إليها كل الشعراء، آمن عيسى عصفور في أن الحقوق التي سُلبت من المواطن العربي لا بدَّ لها من العودة، والشاعر عيسى عصفور كان مترجمًا بارعًا فترجم ما يزيد عن ستين كتابًا من الفرنسية إلى العربية مثريًا المكتبة العربية، وهذا النتاج يعكس مدى ثقافته وغزارة علمه، وفي سنة 1992 غادر الحياة تاركًا إرثًا من مصادر المعرفة العلمية والفكرية، و هذا المقال سيعرض عملًا من أعماله الشعرية الرائدة، وهذا العمل هو "قصيدة ربوع

شرح قصيدة ربوع لعيسى عصفور الشاعر عيسى عصفور في قصيدة ربوع يناجي ذاته مستذكرًا رفاقه، و ربوع وطنه، فكتب أبياتًا ليُذهب الملل عن نفسه معبرًا عن عواطفه وشوقه لرفاقه، وعن فخره بوطنه، وذلك بسبب الغربة، وفيما يأتي شرح لأبيات القصيدة التي نسجها عيسى عصفور بوجدانية مطلقة

تهيمتني حنيني واشتياقي وهاجتني مناجاة الرفاق يقول الشاعر: كدت أُصاب بالجنون لكثرة الشوق والحنين إلى أصدقائي، وحركتني مراسلاتهم وعباراتهم وعواطفهم الحارة. وكنت على البعاد حليف غم كئيب الصدر مشدود الوثاق والبعد عن الرفاق يجعلني حزينًا بقلبي، كئيبًا ومكبلًا بأشواقي المشتعلة. ظمئت إلى الحياة فانهلوني بكأس من محبتهم دقاق. حياتي بالبعد عن الرفاق كالصحراء القاحلة، وبرؤيتهم تصبح مملوءة بالمحبة والسعادة ورغد العيش. على الخلق المصفى والقوافي تلاقينا وما أحلى التلاقي. لقد اجتمعنا على المحبة والإخلاص والخلق الحسن والثقافة والأدب والعلم، فما أجمل اللقاء مع الأصدقاء ديار الخلد كنت لنا شموخًا وللوطن المفدى خير واق. هنا في هذا البيت الشاعر يستذكر وطنه ويقول: ما أروع بلادي التي حققت البطولات وسطرت الأمجاد، وكانت حصنًا حصينًا يمنع تطاول الأوغاد والمعتدين. أحبك في النعيم والرزايا وفي ومض الأسنة والرقاق. يُكمل الشاعر في هذا البيت إظهار مشاعره تجاه وطنه فيقول: ما أجملك وقت السلم، وما أصبرك وقت المصائب وما أعظم نضالك عند :مقارعة السيوف في المعارك. أحبك تنشرين الجود حتى يفوح شذاه في السبع الطباق يكمل الشاعر تعبيره عن مشاعره تجاه الوطن، ويقول: أُحبك يا بلادي وأنت تعطين وتمنحين، ولقد انتشر عبير عطاؤك في أرجاء البلاد :حتى وصل عنان السماء. أذاكرة عهودًا من كفاح وقد بلغت لنا الروح التراق يخاطب الشاعر بلاده مذكّرًا إياها بعهود النضال المستمرة إلى يومه، وكل هذا النضال في سبيل نصرة البلاد، فيقول لها: هذا النضال ما :زادك يابلادي إلا علوًا وكبرياءً. وكم سمت العدو الفظ خسفًا وكم جرعته مر المذاق الشاعر يقول: يا بلادي لقد أذقت العدو الغاشم كأس المذلة والهزيمة النكراء، وجعلته يتذوق مرارة الهزيمة.. ربوع العروبة ما أفاضت ومن أجل العروبة ما تلاقي يكمل الشاعر حديثه عن بلاده قائلًا: ستظل ربوع بلادي تسكب نضالها لنصرة الوطن، وتُعلي صروح الأمجاد. ويبقى للعروبة منتداها أبي القلب ممدود الرواق. يقول الشاعر: ستبقى بلادي عاصمة العروبة وقلبها النابض، وحصنها المنيع وسيمتد نضالها إلى جميع أرجاء الوطن. معاني المفردات في قصيدة ربوع الشاعر في قصيدة ربوع عبّر عن شوقه لرفاقه ومن ثمّ ذكر جمال وطنه معبرًا عن الحنين الذي يملأ قلبه، موظفًا الأسلوب الأدبي الفني الإبداعي في رسم لوحته، فقد انتقى العبارات بما يتلاءم مع موضوع القصيدة، فأجاد القول والتعبير، و في هذه الأبيات عاطفة نابعة من القلب، فهذه العاطفة تصل لقلوب السامعين لما فيها من جمال ورقة في التعبير، وفيما يأتي شرح لبعض مفردات قصيدة ربوع:[11] المناجاة: سطور أدبية تُعبر بها الشخصية عما يدور بداخلها من أفكار ومشاعر، ويخاطب الكاتب شخصًا غائبًا أو شيئًا مجردًا. الغم: الحزن. الخلق المصفى: الأخلاق الرفيعة. تنشرين: تنثرين. شموخ: افتخار. الرزايا: المصائب العظام. السبع الطباق: السموات السبعة. خسفًا: من خسف أي أذل. الربوع: الأرض وقت الربيع. المنتدى: مكان اجتماع الناس. الرواق: البيت الذي يتسع للجميع ويكون ملجأً
بواسطة (2.4مليون نقاط)
شكراً جزيلا الك يادكتورة نهال تسلمو على مشاركتك معنا
بواسطة
ولو اخي الكريم من واجبنا مساعدة الطالب
بواسطة
بصراحة شكراً لك
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
اعراب قصيدة ربوع الشاعر عيسى عصفور

البيت الاول:-قصيدة ربوع

-تهيمني: فعل مضارع مرفوع بالضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره انتِ

-حنيني: مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة ، وياء الملكية ضمير مبني في محل جر مضاف اليه.

-واشتياقي: الواو حرف عطف لا محل له من الاعراب، اشتياقي: اسم معطوف منصوب بالفتحة المقدرة، وياء الملكية ضمير مبني في محل جر مضاف اليه.

-هاجتني: فعل ماضي مبني على الفتح ،وياء المتكلم ضمير مبنى في محل نصب مفعوله به.

-مناجاة: فاعل مرفوع بالضمة.

-الرفا: مضاف اليه مجرور بالكسرة.

-كدت: فعل ماضي ناسخ مبني على الفتح ، وتاء الفاعل ضمير مبني في محل رفع اسم كدت.

-أصاب: فعل مضارع مرفوع بالضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره انا، والجملة الفعلية في محل نصب خبر كدت.

-بالجنون: الباء حرف جر لا محل له من الاعراب، والجنون: اسم مجرور بالكسرة

-لكثرة: اللام حرف جر لا محل له من الاعراب، وكثرة: اسم مجرور بالكسرة.

-حنيني:مضاف اليه مجرور بالكسرة ، وياء الملكية ضمير مبني في محل جر مضاف اليه.

-وشوقي: الواو حرف عطف، شوقي: اسم معطوف مجرور بالكسرة ، وياء الملكية ضمير مبني في محل جر مضاف اليه.

-لأصدقائي: اللام حرف جر لا محل له من الاعراب، أصدقائي: اسم مجرور بالكسرة.

-حركتني: فعل ماضي مبني على الفتح،وياء المتكلم ضمير مبنى في محل نصب مفعوله به.

-عواطفهم: فاعل مرفوع بالضمة، و(هم) ضمير مبني في محل جر مضاف اليه.

-وعبراتهم: الواو حرف عطف لا محل له من الاعراب،عبرات: اسم معطوف مرفوع بالضمة، هم: ضمير مبني في محل جر مضاف اليه.

-الحارة: نعت مرفوع بالضمة.

البيت الثاني:-قصيدة ربوع

-كنت: فعل ماضي ناسخ مبني على الفتح، وتاء الفاعل ضمير مبني في محل رفع اسم كنت.

-على: حرف جر لا محل له من الاعراب.

-البعاد: اسم مجرور بالكسرة.

-حليف: خبر كنت منصوب بالفتحة.

-غم: مضاف اليه مجرور بالكسرة

-كئيب: خبر كنت ثانٍ منصوب بالفتحة.

-الصدر: مضاف اليه مجرور بالكسرة

-مشدود: خبر كنت ثالث منصوب بالفتحة.

-الوثاق: مضاف اليه مجرور بالكسرة .

-البعد: مبتدأ مرفوع بالضمة

-عنهم: عن حرف جر لا محل له من الاعراب، وهم ضمير مبني في محل جر اسم مجرور.

- يجعلني: فعل مضارع مرفوع بالضمة، وياء المتكلم ضمير مبني في محل نصب مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، والجمله الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ.

-حزينا: حال منصوب بالفتحة.

-بقلبي: الباء حرف جر لا محل له من الاعراب، وقلبي: اسم مجرور بالكسرة.

-وكئيبا: الواو حرف عطف لا محل له من الاعراب، كئيبا: اسم معطوف منصوب بالفتحة

- بأنفاسي: الباء حرف جر لا محل له من الاعراب، وانفاسي: اسم مجرور بالكسرة.

-ومكبلا: الواو حرف عطف لا محل له من الاعراب، مكبلا: اسم معطوف منصوب بالفتحة.

-بأشواقي: الباء حرف جر لا محل له من الاعراب، واشواقي: اسم مجرور بالكسرة.

البيت الثالث:-قصيدة ربوع

-ظمئت: فعل ماضي مبني على الفتح، وتاء الفاعل ضمير مبني في محل رفع فاعل

-الى الحياة: الى حرف جر لا محل له من الاعراب، والحياة: اسم مجرور بالكسرة.

-فأنهلوني: فعل ماضي مبني على الفتح، وياء المتكلم ضمير مبنى في محل نصب مفعوله به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هم.

-بكأسٍ: الباء حرف جر لا محل له من الاعراب، وكأس: اسم مجرور بالكسرة.

-من محبتهم: من حرف جر لا محل له من الاعراب، ومحبتهم: اسم مجرور بالكسرة، وهم ضمير مبني في محل جر مضاف اليه.

-دقاق: نعت مجرور بالكسرة.

حياتي: مبتدأ مرفوع بالضمة

-ببعدهم: الباء حرف جر لا محل له من الاعراب، وبعدهم: اسم مجرور بالكسرة ، وهم ضمير مبني في محل جر مضاف اليه.

-صحراء: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة.

-قاحلة: نعت مرفوع بالضمة.

-برؤيتهم: الباء حرف جر لا محل له من الاعراب، ورؤيتهم: اسم مجرور بالكسرة،هم ضمير مبني في محل جر مضاف اليه.

-أصبحت:فعل ماضي ناسخ مبني على الفتح، وتاء الفاعل ضمير مبني في محل رفع اسم اصبحت.

-مليئة: خبر اصبحت منصوب بالفتحة.

-بالمحبة: الباء حرف جر لا محل له من الاعراب، والمحبة: اسم مجرور بالكسرة.

-والسعادة: الواو حرف عطف لا محل له من الاعراب، والسعادة اسم معطوف مجرور بالكسرة.

-ورغد: الواو حرف عطف لا محل له من الاعراب، و رغد: اسم معطوف مجرور بالكسرة.

-العيش: مضاف اليه مجرور بالكسرة.

البيت الرابع:-قصيدة ربوع

-على الخلق: على حرف جر لا محل له من الاعراب، والخلق: اسم مجرور بابالكسرة.

-المصفى: نعت مجرور بالكسرة.

-والقوافي: الواو حرف عطف لا محل له من الاعراب، والقوافي: اسم معطوف مجرور بالكسرة.

-تلاقينا: فعل ماضي مبني على الفتح، ونا الدالة على الفاعلين ضمير مبني في محل رفع فاعل.

-ما : تعجبية وهي اسم مبني في محل رفع مبتدأ

-احلى: فعل ماضي مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ

-التلاقي: مفعول به منصوب بالفتحة.

-لقد: اللام حرف مبني على الفتح لا محل له من الاعراب، قد: حرف توكيد مبني على السكون

-اجتمعنا: فعل ماضي مبني على الفتح، ونا الدالة على الفاعلين ضمير مبني في محل رفع فاعل.

-على المحبة: على حرف جر لا محل له من الاعراب، والمحبة: اسم مجرور بالكسرة.

-والاخلاص: الواو حرف عطف لا محل له من الاعراب، والاخلاص: اسم معطوف مجرور بالكسرة.

-والخلق: الواو حرف عطف لا محل له من الاعراب، والخلق: اسم معطوف مجرور بالكسرة.

-الحسن: نعت مجرور بالكسرة.

-والثقافة: الواو حرف عطف لا محل له من الاعراب، والثقافة: اسم معطوف مجرور بالكسرة.

-والادب: الواو حرف عطف لا محل له من الاعراب، والادب: اسم معطوف مجرور بالكسرة.

-فما: الفاء استئنافية، وما التعجبية: اسم مبني في محل رفع مبتدأ.

-اجمل: فعل ماضي مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ.

-تجمعنا: فعل مضارع منصوب بالفتحة واداة النصب(ان) محذوف لاستقامة الوزن الشعري، ونا ضمير مبني في محل نصب مفعول به.

-صداقتنا: فاعل مرفوع بالضمة، ونا: ضمير مبني في محل جر مضاف اليه.

البيت الخامس:-قصيدة ربوع

-ديار: منادى مضاف منصوب بالفتحة وحذفت اداته.

-الخلد: مضاف اليه مجرور بالكسرة.

-كنت: فعل ماضي ناسخ مبني على الفتح، وتاء الفاعل ضمير مبني في محل رفع اسم كنت.

-لنا: اللام حرف جر لا محل له من الاعراب، و نا: ضمير مبني في محل جر اسم مجرور .

-شموخا: خبر كنت منصوب بالفتحة.

-للوطن: اللام حرف جر لا محل له من الاعراب، والوطن: اسم مجرور بالكسرة.

-المفدي: نعت مجرور بالكسرة.

-خير: خبر كنت ثاني منصوب بالفتحة.

-واق:مضاف اليه مجرور بالكسرة.

-ما: اداة تعجبية وهي اسم مبني في محل رفع مبتدأ.

-اروع: فعل ماضي مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ.

-تلك: اسم اشارة مبني في محل نصب مفعول به.

-البلاد: مضاف اليه مجرور بالكسرة.

-التي: اسم موصول مبني على السكون في محل جر نعت.

-حققت: فعل ماضي مبني على الفتح، وتاء التأنيث لا محل لها من الاعراب، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي.

-البطولات: مفعول به منصوب بالكسرة لانه جمع مؤنث سالم.

-وسطرت: الواو حرف عطف لا محل له من الاعراب، وسطرت: فعل ماضي معطوف مبني على الفتح وتاء التأنيث لا محل لها من الاعراب، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي.

-الامجاد: مفعول به منصوب بالفتحة.

-كانت: فعل ماضي ناسخ مبني على الفتح، وتاء التأنيث لا محل لها من الاعراب، واسم كانت ضمير مستتر تقديره هي.

-حصنا: خبر كانت منصوب بالفتحة .

-حصينا: نعت منصوب بالفتحة.

-يمنع: فعل مضارع مرفوع بالضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، والجملة الفعلية في محل نصب نعت جملة.

-تطاول: مفعول به منصوب بالفتحة.

-الاوغاد: مضاف اليه مجرور بالكسرة

البيت السادس:-قصيدة ربوع

-احبك: فعل مضارع مرفوع بالضمة، وكاف الخطاب ضمير مبني في محل نصب مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره انا.

- في النعيم: في حرف جر لا محل له من الاعراب، والنعيم: اسم مجرور بابالكسرة.

-والرزايا: الواو حرف عطف لا محل له من الاعراب، والرزايا: اسم معطوف مجرور بالكسرة.

-في ومض: في حرف جر لا محل له من الاعراب، و ومض: اسم مجرور بالكسرة.

-الاسنة: مضاف اليه مجرور بالكسرة.

-والرقاق: الواو حرف عطف لا محل له من الاعراب، والرقاق: اسم معطوف مجرور بالكسرة.

-ما: اداة تعجبية وهي اسم مبني في محل رفع مبتدأ.

-اجملك: فعل ماضي مبني على الفتحة، وكاف الخطاب ضمير مبني في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ.

-وقت: ظرف زمان منصوب بالفتحة.

- السلم: مضاف اليه مجرور بالكسرة.

-ما: اداة تعجبية وهي اسم مبني في محل رفع مبتدأ.

-اصبرك: فعل ماضي مبني على الفتحة، وكاف الخطاب ضمير مبني في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ.

-وقت:ظرف زمان منصوب بالفتحة.

-المصائب: مضاف اليه مجرور بالكسرة.

-ما: اداة تعجبية وهي اسم مبني في محل رفع مبتدأ.

-اعظم: فعل ماضي مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ.

-نضالك: مفعول به منصوب بالفتحة.

-عند: ظرف زمان منصوب بالفتحة.

-مقارعة: مضاف اليه مجرور بالكسرة.

-السيوف: مضاف اليه مجرور بالكسرة.

-في المعارك: في حرف جر لا محل له من الاعراب، والمعارك: اسم مجرور بالكسرة.

البيت السابع:-قصيدة ربوع

-أحبك: فعل مضارع مرفوع بالضمة وكاف الخطاب ضمير مبني في محل نصب مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره انا.

-تنشرين: فعل مضارع مرفوع بالضمة، ونون النسوة ضمير مبني في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية في محل نصب حال

-الجود: مفعول به منصوب بالفتحة.

-حتى: حرف جر لا محل له من الاعراب.

-يفوح: فعل مضارع منصوب بالفتحة.

-شذاه: فاعل مرفوع بالضمة، والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف اليه.

-في السبع: في حرف جر لا محل له من الاعراب، والسبع : اسم مجرور بالكسرة.

-الطباق: مضاف اليه مجرور بالكسرة.

-ما: اداة تعجبية وهي اسم مبني في محل رفع مبتدأ.

-اكثر: فعل ماضي مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ

-عطاءك: مفعول به منصوب بالفتحة، والكاف ضمير مبني في محل جر مضاف اليه.

-الذي: اسم موصول مبني في محل نصب نعت.

- انتشر: فعل ماضي مبني على الفتح.

-عبيره: فاعل مرفوع بالضمة، والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف اليه.

-في ارجاء: في حرف جر لا محل له من الاعراب، وارجاء: اسم مجرور بالكسرة.

-البلاد:مضاف اليه مجرور بالكسرة.

-حتى: حرف جر لا محل له من الاعراب.

-وصل: فعل ماضي مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

- اعنان: مفعول به منصوب بالفتحة.

-السماء: مضاف اليه مجرور بالكسرة.
بواسطة (2.4مليون نقاط)
البيت الثامن:-قصيدة ربوع

-أذاكرة: أ: حرف استفهام مبني على السكون لا محل له من الاعراب، ذاكرة: مبتدأ مرفوع بالضمة.

-عهود: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة

-من كفاح: من حرف جر لا محل له من الاعراب، وكفاح: اسم مجرور بابالكسرة.

-قد: حرف توكيد مبني على السكون لا محل له من الاعراب.

-بلغت: فعل ماضي مبني على الفتح، وتاء التأنيث لا محل لها من الاعراب.

-لنا: اللام حرف جر لا محل له من الاعراب، و نا: اسم مجرور بالكسرة.

-الروح: فاعل مرفوع بالضمة.

-التراق: مفعول به منصوب بالفتحة.

-نضالك: مبتدأ مرفوع بالضمة، والكاف ضمير مبني في محل جر مضاف اليه.

- المستمر: نعت مرفوع بالضمة.

-في سبيل: في حرف جر لا محل له من الاعراب، و سبيل: اسم مجرور بابالكسرة.

-نصرة: مضاف اليه مجرور بالكسرة.

-البلاد: مضاف اليه مجرور بالكسرة.

-جعلك: فعل ماضي مبني على الفتح، والكاف ضمير مبني في محل نصب مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة الفعلية في محل رفع خبر.

-شامخة: مفعول به ثاني منصوب بالفتحة.

-وزادك: الواو حرف عطف: زادك: فعل ماضي مبني على الفتح معطوف على ( جعلك ) ، وكاف الخطاب ضمير مبني في محل نصب مفعول به ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

-علوا: مفعول به ثاني منصوب بالفتحة.

-وكبرياءً: الواو حرف عطف لا محل له من الاعراب، وكبرياء: اسم معطوف منصوب بالفتحة.



البيت التاسع:-قصيدة ربوع

- كم: اداة خبرية تكثيرية مبنية على السكون لا محل لها من الاعراب.

-سمت: فعل ماضي مبني على الفتح، وتاء التأنيث لا محل لها من الاعراب، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي.

-العدو: مفعول به منصوب بالفتحة.

-الفظ: نعت منصوب بالفتحة.

-خسفا: مفعول به ثاني منصوب بالفتحة.

-كم: اداة خبرية تكثيرية مبنية على السكون لا محل لها من الاعراب.

-جرعته: فعل ماضي مبني على الفتح، وتاء التأنيث لا محل لها من الاعراب، والهاء ضمير مبني في محل نصب مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي.

-مُر: مفعول به ثاني منصوب بالفتحة.

-المذاق: مضاف اليه مجرور بالكسرة.

-لقد: اللام حرف مبني على الفتح لا محل له من الاعراب، قد: اداة توكيد مبنية على السكون لا محل لها من الاعراب.

-أذقتِ: فعل ماضي مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره انتِ، وتاء التأنيث لا محل لها من الاعراب

- العدو: مفعول به منصوب بالفتحة.

- الغاشم: نعت منصوب بالفتحة.

-كأس: مفعول به ثاني منصوب بالفتحة.

-المرارة: مضاف اليه مجرور بالكسرة.

-والهزيمة: الواو حرف عطف لا محل له من الاعراب، والهزيمة: اسم معطوف مجرور بالكسرة.

-النكراء: نعت مجرور بالكسرة.



البيت العاشر:-قصيدة ربوع

-ربوع : مبتدأ مرفوع بالضمة.

-العروبة: مضاف اليه مجرور بالكسرة.

-ما: اداة نفي لا محل لها من الاعراب.

-افاضت: فعل ماضي مبني على الفتح، وتاء التأنيث لا محل لها من الاعراب، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي، والجملة الفعلية( ما افاضت) في محل رفع خبر المبتدأ

-من اجل: من حرف جر لا محل له من الاعراب، واجل: اسم مجرور بالكسرة.

-العروبة: مضاف اليه مجرور بالكسرة.

-ما: اداة نفي لا محل لها من الاعراب

-تلاقت: فعل ماضي مبني على الفتح، وتاء التأنيث لا محل لها من الاعراب، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي

-ستظل: فعل مضارع ناسخ مرفوع بالضمة.

-ربوع: اسم ستظل مرفوع بالضمة

-بلادي:مضاف اليه مجرور بالكسرة.

-تسكب: فعل مضارع مرفوع بالضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي ، والجملة الفعلية في محل نصب خبر ستظل.

-نضالها: مفعول به منصوب بالفتحة، والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف اليه.

-لنصرة:اللام حرف جر لا محل له من الاعراب، ونصرة: اسم مجرور بالكسرة.

-الوطن: مضاف اليه مجرور بالكسرة.

-تعلي: فعل مضارع مرفوع بالضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي.

-صروح: مفعول به منصوب بالفتحة

-الامجاد: مضاف اليه مجرور بالكسرة.



البيت الحادي عشر ( الأخير ):-قصيدة ربوع

-يبقى: فعل مضارع مرفوع بالضمة

-للعروبة: اللام حرف جر لا محل له من الاعراب، والعروبة: اسم مجرور بالكسرة.

-منتداها: فاعل مرفوع بالضمة، والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف اليه.

-أبي: نعت مرفوع بالضمة

-القلب: مضاف اليه مجرور بالكسرة.

-ممدود: نعت ثاني مرفوع بالضمة.

-الرواق: مضاف اليه مجرور بالكسرة.

-ستبقى: فعل مضارع مرفوع بالضمة.

-بلدي: فاعل مرفوع بالضمة وياء الملكلية ضمير مبني في محل جر مضاف اليه.

-عاصمة: مفعول به منصوب بالفتحة.

-العروبة: مضاف اليه مجرور بالكسرة.

-وقلبها: الواو حرف عطف لا محل له من الاعراب، وقلبها: اسم معطوف منصوب بالفتحة، والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف اليه.

-النابض: مضاف اليه مجرور بالكسرة.

-وحصنها: اسم معطوف منصوب بالفتحة، والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف اليه.

-المنيع: اسم معطوف منصوب بالفتحة، والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف اليه.

-سيمتد: فعل مضارع مرفوع بالضمة.

-نضالها: فاعل مرفوع بالضمة ، والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف اليه.

-الى جميع: الى حرف جر لا محل له من الاعراب، وجميع: اسم مجرور بالكسرة.

-ارجاء: مضاف اليه مجرور بالكسرة.

-الوطن: مضاف اليه مجرور بالكسرة.

اسئلة متعلقة

...