في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

شرح وتحليل درس المذاهب الأدبية في اللغة العربية للصف العاشر الفصل الثاني

ولكم الأن إجابة السؤال كما عودناكم متابعينا الزوار في موقع النورس العربي المفظل لديكم لحل سؤالكم هذا.شرح وتحليل درس المذاهب الأدبية في اللغة العربية للصف العاشر الفصل الثاني... نجد الكثير من الباحثين  عن الإجابة النموذجية والصحيحة كما نقدمها لكم من مصدرها الصحيح كالاتي لحل السؤال الذي يقول.شرح وتحليل درس المذاهب الأدبية في اللغة العربية للصف العاشر الفصل الثاني....وتكون اجباته الصحيحة والمتفوقة في موقع النورس العربي هي 

شرح وتحليل درس المذاهب الأدبية في اللغة العربية للصف العاشر الفصل الثاني

عم تعبر المذاهب الأدبية وبم ارتبطت عوامل نشأتها؟

عن حالات نفسية عامة وتعبيرات أدبية متميزة تقوم على دعائم من العقل والعاطفة والخيال وارتبطت عوامل نشأتها بحوادث التاريخ وملابسات الحياة في العصور المختلفة.

- عدد المذاهب الأكثر تأثيرا في الأدب العربي مبينا علاقة المذهب بالقصيدة؟

أكثر المذاهب تأثيرا في الأدب العربي : الاتباعية- الإبداعية الواقعية- الرمزية. 

// عرف الاتباعية //

الاتباعية لغة : مشتقة من كلمة لاتينية classes ومعناها وحدة في الأسطول أو فصل دراسي أو طبقة.

إصلاحا: هي مذهب أدبي ينزع إلى المحافظة على الأصول اللغوية السليمة في رتابة وعناية وكذا.

التقليد ومحاكاة الأدب القديم وخاصة الأدب اليوناني، وعندما دخلت كلمة الكلاسيكية إلى الثقافة العربية غرقت بالاتباعية.

 ما أسباب ازدهار الاتباعية في كل من أوروبا والوطن العربي؟ 

في أوروبا لأن روح المجتمع السائدة هي روح المحافظة والتقاليد الاستقراطية الذي توحي بها نظم الحكم الملكي والاقطاع. أما في الوطن العربي بسبب تردي الشعر لفظا ومعنى راح الأدباء يحاولون تخليصه من جموده. أما في الوطن العربي بسبب تردي الشعر لفظا ومعنى راح الأدباء يحاولون تخليصه من جموده. وذلك بالعودة إلى روائع الشعر العربي، والعمل على نشرها ومحاكاتها.

 علل عودة الأدباء العرب الى محاكاة روائع الشعر العربي .

لتخليص الشعر جموده وترديه لفظا ومعنى.

 أذكر أبرز أعلام الاتباعية العربية :

محمود سامي البارودي - أحمد شوقي - حافظ إبراهيم - علي الجارم- محمد البزم- خليل مردم بك- بدر الدين الحامد - خير الدين الزركلي- بدوي الجبل - ناصيف البازحي.

* تحدث عن جهود البارودي في إعادة الحياة إلى الشعر العربي. 

عمل على إعادةالحياة إلى الشعر العربي عن طريق روائعه ومحاكاته، كما عمل على معارضة روائع القدامى، فانصرف إلى الشعر القديم وعكف على دراسته وخرج بأفضل نماذجه التي جمعها في كتابه (مختارات البارودي).

عدد خصائص الاتباعية في الأدب العربي، واشرح محاكاة القدماء. 

1- محاكاة القدماء. 

2- معارضة قصائد القدماء. 

3- جزالة الألفاظ ورصانة الأسلوب. 

- عر ف المعارضات الشعرية، ومثل لها بشاهد شعري.

 اتجه شعراء الاتباعية إلى نماذج شامخة في العصور الزاهية يحتذونها في الإطار الخارجي للقصيدة فحافضوا على البحر الواحد والقافية الواحدة. والتزموا وحدة البيت، وقد عارض البارودي عنترة والنابغة والمتنبي وغيرهم، فقصيدة المتنبي التي قال فيها :

أود من الأيام مالا نوده.واشكوا إليها بيننا وهي جنده

عارضها البارودي

رضيت من الدنيا بما لا أوده. وأي امرئ يقوى على الدهر وزنده.

 

 كما يسعدنا متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم ان قدم لكم الكثير من الحلول والإجابات على أسالتكم التي تقدمونها على موقعنا بصيغة السؤال الصحيحة والنموذجية مثل السؤال.شرح وتحليل درس المذاهب الأدبية في اللغة العربية للصف العاشر الفصل الثاني.. ونتمنا لكم التوفيق والازدهار شكراً لزيارتكم أعزائي في موقع النورس العربي

شرح وتحليل درس المذاهب الأدبية في اللغة العربية للصف العاشر الفصل الثاني

شكراً لزيارتكم موقعنا النورس العربي. وفقنا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
سمات المذاهب الأدبية بكالوريا آداب ابرز سمات المذاهب

أبرز سمات المذاهب الأدبيّة :

- أولاً : المذهب الاتّباعي :

1- وحدة الوزن والقافية وحرف الرويّ .

2- وحدة البيت ( يكون لكل بيت فكرة خاصّة).

3- محاكاة القدماء في تعابيرهم وألفاظهم وصورهم .

4- جزالة الألفاظ ومتانة التراكيب .

5- الوضوح في الأفكار واللهجةالخطابيّة .

قصائده : كم في الدهر من عبر - رسالة إلى الشباب -

- ثانياً :المذهب الإبداعي :

1- بروز ذاتيّة الشاعر وعمق المعاناة .

2- الجنوح إلى الخيال .

3- التعبير عن الألم والنزوع إلى التحرر .

4- الوحدة المقطعيّة .

5- الاتّكاء على مظاهر الطبيعة والامتزاج بها .

قصائده :فلسفة الحياة - أغاني إفريقيا - يوتوبيا الضائعة - فكرة الفنّان - ريشة الفن .

- ثالثاً : المذهب الواقعي القديم .

1- تصوير الواقع تصويراً فوتوغرافيّاً بتفصيلاته وجزئيّاته .

2- سيطرة النزعة التشاؤميّة .

3- الإنسان أسير النزعة الجبريّة لا يمتلك القدرة على الاختيار .

قصائده : البنّاء .

- رابعاً : المذهب الواقعي الجديد :

1- التزام قضايا الجماهير وأهدافها .

2- التفاؤل الثوري .

3- وحدة الشكل والمضمون .

4- عرض الأفكار من خلال الرمز الشفّاف .

5- تصوير الواقع السيّءونقده ولكن من منظور متحرّك .

قصائده : كبر السؤال - الطريق - البكاء بين يدي زرقاء اليمامة - الطريق - يوميّات شاعر - سوق القرية -

- خامساً : المذهب الرمزي :

1- استخدام الرمز الموحي الشفّاف ، والصورة الرمزيّة

2- استخدام الأسطورة والحلم .

3- تراسل الحواس .

الغايات بعد المذاهب

  1-ومثلي محتاجٌ إلى ذي سماحةٍ>>> كـريم السـجايا أريحيّ الضرائـبِ.

  2-ومنْ يلقَ ما لاقيتُ في كلّ مُجتنى>>> من الشوك يزهد في الثمار الأطايب.

  3-لقيتُ من البرّ التباريح بعـدما>>> لقيتُ من البحر ابيضاض الذوائبِ.

  4- وأمّا بلاء البحر عـندي فـإنــّه >>> طواني على روعٍ من الروح واقبِ.

  5-فأيسر إشفاقي من الماء أنّني>>>> أمـرُّ بـه في الكـوز مـرَّ المُجـانـبِ.

  6-أرى المرء مذ يلقى التراب بوجهه>> إلى أنْ يُوارى فيه رهن النوائبِ.

- معاني المفردات :

السجايا : الطبع والخُلُق ،مفردها: سجيّة – أريحيّ: الحسن الخُلق – مُجتنى : المُقتطف من الزرع - التباريح: الشدائد والمشقّات، مفردها: تبريح – الذوائب : مفردها: ذؤابة وهي مقدّمة شعر الرأس – الروع: الفزع – واقب : شديد الظلمة – الكوز: إناء للشرب ،جمعه:أكواز.

- العاطفة : ذاتيّة .

-النمط الكتابيّ : يجمع بين النمطين السرديّ والوصفيّ .

البحر العروضي : الطويل (فعولن - مفاعيلن - فعولن - مفاعيلن)

-إعراب الجمل والمفردات :-

(لا قيت):صلة الموصول الاسميّ لا محلّ لها من الإعراب – ( يزهد): جملة جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء لامحلّ لها –( طواني )( أمرّ): في محل رفع خبر إنّ –

ذي : اسم مجرور وعلامة جرّه الياء لأنّه من الأسماء الخمسة – كريم ،أريحيّ: صفة مجرورة..- منْ : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبندأ – يلقَ : فعل مضارع مجزوم لأنّه فعل الشرط وعلامة جزمه حذف حرف العلّة لأنّه معتل الآخر، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو جوازاً- ما : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به – مجتنى: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدّرة على الألف للتعذّر- مرّ: مفعول مطلق منصوب...

المرء: مفعول به أول منصوب ...– رهن : مفعول به ثاني منصوب..

-المصدر المؤوّل : ( أنّني أمرُّ): في محل رفع خبر للمبتدأ " أيسرُ" – (أنْ يوارى):في محل جر بحرف الجر.

-الصور البيانيّة :

وامّا بلاء البحر ...طواني :شبّه البحر بإنسان فحذف المشبه به وأبقى شيئاً من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنيّة.

يلقى التراب بوجهه: كناية عن الولادة في الحياة الدنيا .

-المحسّنات البديعيّة : البرّ ، البحر : جناس ناقص-

-الأسماء المشتقّة :

 محتاج، مجتنى: اسم مفعول – مُجانب : اسم فاعل – أيسر : اسم تفضيل .

-العلل الصرفيّة :

الضرائب : إبدال – يلق : إعلال بالحذف – مجتنى، طواني،أرى،يوارى : إعلال بالقلب- بلاء : إبدال.

-الأفعال ومصادرها :

لا قيتُ: مُلاقاة – يوارى: مواراة -  

-الميزان الصرفيّ:

محتاج : مُفتعَل – الأطايب : الأفاعل – التباريح : التفاعيل – ابيضاض: افعلال – طواني : فعلني .

-المصادر وأنواعها :

ابيضاض : مصدر قياسيّ ، فعله : ابيضّ – بلاء : مصدر سماعيّ،فعله: بلا- روع : مصدر سماعيّ ،فعله : راع -إشفاق: مصدر قياسيّ، فعله :أشفق- مَرّ: مصدر سماعي فعله مَرَّ.

قصائده : ألعينيك - غريب على الخليج - أفقي وعد -

اسئلة متعلقة

...