في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

ملخص درس الإنزيمات تعريف الإنزيمات أهمية و خواص الإنزيمات : التركيب الجزيئى الإنزيمات تصنيف الإنزيمات والأس الهيدروجينى :

الإنزيمات

خواص الإنزيمات : 

التركيب الكيمائى للأنزيمات : 

آلية عمل الإنزيم :

العوامل التى تؤثر على عمل الإنزيمات

كيمياء أحياء فيزياء الصف الأول /الثاني /الثالث الثانوي 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ ملخص درس الإنزيمات تعريف الإنزيمات أهمية و خواص الإنزيمات : التركيب الجزيئى الإنزيمات تصنيف الإنزيمات والأس الهيدروجينى

الإجابة هي كالتالي 

ملخص درس الإنزيمات تعريف الإنزيمات أهمية و خواص الإنزيمات : التركيب الجزيئى الإنزيمات تصنيف الإنزيمات والأس الهيدروجينى

تحتاج التفاعلات الكيميائية إلى طاقة تنشيط عالية لكى تتم ، وللحد من أستهلاك الخلية للطاقة أثناء التفاعلات التى تتم داخلها يجب أن يكون هناك محفز لضمان حدوث التفاعل الكيميائى بسرعة من خلال تقليل طاقة التنشيط ، هذا المحفز هو الإنزيمات . 

يحدد ( شكل ) أستهلاك أحد التفاعلات البيوكيميائية للطاقة ، فى وجود الإنزيم وفى غيابه.

قارن بين طاقة تنشيط التفاعل دون وجود الإنزيم وطاقة تنشيطه فى وجود الإنزيم .

الإنزيمات عوامل مساعدة حيوية تتكون من جزيئات بروتينية تعمل على زيادة سرعة التفاعلات الكيميائية فى الخلية . 

يتكون الإنزيم من أتحاد عدد كبير من الأحماض الأمينية تكون فيما بينها سلسلة أو أكتر من عديد الببتيد ، تشكل التركيب الفراغى المحدد للإنزيم .

خواص الإنزيمات : 

1- تتشابه الإنزيمات مع العوامل المساعدة الكيميائية الأخرى ؛ إذ أنها تشارك فى التفاعل دون أن تتأثر ؛ أى أنها تعمل على زيادة سرعة التفاعلات الكيميائية فى الخلية دون أن يتم أستهلاكها.

2- تتأثر الإنزيمات فى عملها بتركيز أيون الهيدروجين ( PH ) ودرجة الحرارة .

3- تتميز الإنزيمات عن العوامل المساعدة الأخرى بالدرجة العالية من التخصص ؛ فكل إنزيم يختص بمادة متفاعلة واحدة يطلق عليها المادة الهدف . كما انها تختص بنوع واحد من التفاعل أو عدد قليل من التفاعلات .

4- تخفض الإنزيمات من طاقة التنشيط اللازمة لبدء التفاعل . 

التركيب الكيمائى للأنزيمات : 

إن التقدم فى دراسة الإنزيمات مكن الباحثين من تقسيم الإنزيمات من حيث تركيبها إلى قسمين : 

الأنزيمات البسيطة : 

هى الإنزيمات التى تتكون من البروتينات البسيطة وتشمل عدد من الإنزيمات المحللة مثل إنزيم الأميليز . 

الإنزيمات المركبة : 

هى الإنزيمات التى تتكون من شقين أحدهما بروتينى والآخر غير بروتينى ، ويتكون الجزء غير البروتينى أما من ذرة معدنية ( حديد ، ماغنسيوم ، نحاس ) أو جزىء عضوى ويسمى مرافق الإنزيم ، والشق غير البروتينى فى الإنزيم يعتبر جزءاً من المركز الفعال لجزىء الإنزيم مثل الكتاليز .

الموقع الفعال ( النشط ) للأنزيم : 

يوجد فى كل إنزيم مركز فعال واحد أو أكثر ، وهو عبارة عن بناء فراغى محدد ، وهو المسؤول عن قيام الإنزيم بعمله . 

لاحظ ( شكلى ) لترى أن بعض الإنزيمات لها موقع فعال واحد ، وبعضها له أكثر من موقع فعال . 

آلية عمل الإنزيم : 

لاحظ ( شكل ) لترى أنه فى أى تفاعل إنزيمى يرتبط الإنزيم E مع المادة ( الهدف ) S مكوناً معقداً يسمى متراكب الإنزيم والمادة ( الهدف ) Es ويتم هذا الإرتباط على الموقع النشط أو الفعال ، ثم يتحلل المتراكب ، وتتكون نواتج التفاعل ويتحرر الإنزيم .

العوامل التى تؤثر على عمل الإنزيمات : 

هناك عدة عوامل تؤثر على سرعة عمل الإنزيمات منها : تركيز الإنزيم وتركيز المادة ( الهدف ) ، ودرجة الحرارة ، والأس الهيدروجينى PH ووجود المثبطات .

وفيما يلى توضيح لتأثير بعض هذه العوامل على سرعة عمل الإنزيمات : 

العلاقة بين درجات الحرارة ونشاط الأنزيمات : 

يوضح شكل ( ) العلاقة بين نشاط أثنين من الإنزيمات ودرجات الحرارة ، لاحظ الشكل وتعرف على : 

درجة الحرارة التى يبدأ عندها نشاط كل إنزيم .

درجة الحرارة التى يظهر عندها أقصى نشاط لكل إنزيم . 

درجة الحرارة التى يقف عندها نشاط كل إنزيم .

المدى الحرارى لنشاط كل منهما . 

إن الطبيعة البروتينية للأنزيمات تجعلها حساسة للتغيرات الحرارية ؛ حيث يتحدد نشاطها فى مدى ضيق من درجات الحرارة وذلك بالمقارنة بالتفاعلات الكيميائية العادية ، كما لاحظت فى الشكل السابق فإن لكل إنزيم درجة حرارة يكون عندها أكثر نشاطاً وتسمى هذه بدرجة الحرارة المثلى .

ويقل نشاط الإنزيم تدريجياً كلما أرتفعت درجة الحرارة عن هذه الدرجة المثلى إلى أن تصل إلى درجة حرارة يقف عندها نشاط الإنزيم تماماً بسبب التغير فى التركيب الطبيعى له . 

أما إذا أنخفضت درجة الحرارة عن الدرجة المثلى فإن نشاط الإنزيم يقل أيضاً إلى أن يصل إلى درجة حرارة دنيا يكون عندها أقل نشاط للأنزيم ، ويقف نشاط الإنزيم تماماً عند درجة الصفر المئوية ، ولكن فى حالة رفع الحرارة مرة أخرى يعود للأنزيم نشاطه مرة أخرى . 

الأس الهيدروجينى : 

الأس أو الرقم الهيدروجينى هو القياس الذى يحدد تركيز أيونات الهيدروجين H+ فى المحلول ، ويحدد ما إذا كان السائل حمضاً أم قاعدة أم متعادلاً . بوجه عام تعتبر السوائل ذات الأس الهيدروجينى الأقل من 7 أحماضاً ، وتعتبر السوائل ذات الأس الهيدروجينى الأعلى من 7 قلويات أو قواعد . أما درجة 7 فهى تعتبر متعادلة وهى تساوى PH للماء النقى عند درجة حرارة 25 °س . ويمكن معرفة درجة الأس الهيدروجينى لأى محلول بأستخدام مؤشر الرقم الهيدروجينى (شكل ) .

قياس الأس الهيدروجينى PH : 

أكثر الوسائل شيوعاً لقياس الأس الهيدروجينى هى الكواشف ( الأدلة ) ، والجهاز الإلكترونى لقياس الأس الهيدروجينى PH Meter ، ومن الكواشف أوراق عباد الشمس ، ودليل الميثيل البرتقالى ، ودليل الفينول فيثالين .

عادة ما يصاحب هذه الكواشف ألوان معيارية تستخدم لتحديد الأس الهيدروجينى ( شكل ) ، وتعطى الكواشف قيماً تقريبية للأس الهيدروجينى ، أما جهاز قياس الأس الهيدروجينى الألكترونى فيعطى أرقاماً أكثر دقة . 

الأس الهيدروجينى ونشاط الأنزيمات : 

تعلم أن الإنزيمات عبارة عن مواد بروتينية ؛ وهى تحتوى على مجاميع كربوكسيلية COOH- حمضية ومجاميع أمينية NH2 قاعدية ؛ لذا فإن الإنزيمات تتأثر بتغير الأس الهيدروجينى .

ولكل إنزيم رقم هيدروجينى يعمل عنده بأقصى فعالية ، ويسمى الرقم الهيدروجينى الأمثل PH ، وإذا قل عنه أو زاد فإن نشاط الإنزيم يقل إلى أن يتوقف . فمثلاً إنزيم الببسين يعمل فى درجة PH حامضية بينما إنزيم التربسين يعمل فى درجة PH قاعدية ، ومعظم الإنزيمات تعمل فى درجة PH 4 ، 7 .

تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهي كالتالي بحث حول الإنزيمات 3 ثانوي علوم طبيعية 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ملخص درس الإنزيمات تعريف الإنزيمات أهمية و خواص الإنزيمات : التركيب الجزيئى الإنزيمات تصنيف الإنزيمات والأس الهيدروجينى :

الإنزيمات

خواص الإنزيمات :

التركيب الكيمائى للأنزيمات :

آلية عمل الإنزيم :

العوامل التى تؤثر على عمل الإنزيمات

اسئلة متعلقة

...