في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

مقالة الفلسفة اليونانية بين العقل و الحواس : استقصاء بالوضع

الدفاع عن موقف العقليين 

مقالة حول الفلسفة اليونانية استقصاء بالوضع 2023 2024 

أهلاً بكم اعزائي طلاب وطالبات علم الفلسفة وكل تخصصات السنة الثانية والثالثة في البكالوريا جميع الشعب شعبة آداب و فلسفة ولغات أجنبية وعلوم تجريبية ورياضيات وتسيير واقتصاد وعلوم إنسانية في موقع النورس العربي alnwrsraby. التعليمي المتميز بمنهجية الإجابة الصحيحة والمتفوقة في جميع مواضيع الفلسفة يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم تحليل نص فلسفي وأهم المقالات الفلسفية المقترحة لهذا العام نموذج تحليلها بطريقة الاستقصاء بالوضع والجلدل والمقارنة لكل الشعب الجزائري كما نقدم لكم الأن إجابة السؤال الفلسفي بمنجية صحيحة بطريقة مختصرة ومفيدة كما نطرح لكم في مقالنا هذا  إجابة السؤال ألذي يقول....مقالة الفلسفة اليونانية بين العقل و الحواس : استقصاء بالوضع مقترح باك bac 2023 2024 حيث وقد قمنا بنشر جميع المقالات ودروس الفلسفة المتوقعة لهذة العام في صفحة موقعنا النورس العربي alnwrsraby. يمكنكم البحث عن أي مقال أو أي سؤال فلسفي تبحثون أو يمكنكم طرح أسئلتكم المتنوعة علينا في موضعها اعلا الصفحة أو من خلال التعليقات ومربعات الاجابات اسفل الصفحة ونحن سنقدم لكم الأجابة على سؤالكم على الفور والان أحبائي الطلاب والطالبات كما عودناكم أن نقدم لكم  إجابة سوالكم هذا وهي كالتالي....... مقالة الفلسفة اليونانية بين العقل و الحواس : استقصاء بالوضع

الإجابة  هي 

مقالة الفلسفة اليونانية بين العقل و الحواس : 

استقصاء بالوضع ( الدفاع عن موقف العقليين ) .

مقدمة : 

يعتبر الإنسان متحف لغرائب العقل البشري لذلك فهو في بحث مستمر لفهم عالمه الخارجي و الوصول للمعرفة و هي : مجموعة الحقائق و المباديء العلمية و القوانين التي تتميز بالموضوعية ، لذللك شاعت فكرة بين العلماء و الفلاسفة و المفكرين ان المعرفة مصدرها الحواس و ظهرت فكرة تناقضها و ترى ان المعرفة نتيجة العقل وحدة اذا تبنينا الاطروحة السابقة لصحتها نتساءل : كيف يمكننا الدفاع عنها بحجج و امثلة تثبت صحتها شكلا و مضمونا ؟ على الرغم من وجود معارضين لها ؟ 

عرض منطق الاطروحة 

ترى الاطروحة أن المعرفة مصدرها العقل فهو أساس التفكير و التحليل و التركيب و هو من يضع القوانين و ينقل الأفكار الصحيحة بتصوراته و ادراكاته و من أنصار هذا الموقف نجد : سقراط يميز بين 4 حقائق حقائق عقلية محضة مثل الخير الجمال المفاهيم الرياضية و هي الحقائق المطلقة ، النوع الثاني و هو جزء من الحقائق السابقة مثل : الدائرة المستقيم ....... و يرى بأن العقل يقوم بعملية الجدل و هي جدل صاعد حيث يقوم بتفكيك المفاهيم الكلية الى مفاهيم بسيطة تتميز بالوضوح الكامل و الصحة المطلقة ، المعرفة الثالثة و هي المحسوسات المركبة مثل قوس قزح كظاهرة طبيعية يمكن الحواس أن تدركها على شكل حزم من الالوان و الفرق بين النوعين أن الاول و الثاني عقلي محض أما الثالث و الرابع فهو نسبي متغير حسي خاطيء

الدفاع عن الاطروحة :

الدفاع عن الاطروحة نجد افلاطون : افلاطون : إذ يميز بين عالمين عالم المثل و العالم الواقعي فالعالم المثالي حسب افلاطون يتكون من طبقات أولها الخير يليها الجمال و الاخلاق و الاشكال الهندسية و كل هذه المثل هي قيم مطلقة و لها ما يقابلها في العالم الحسي و تتميز بالتغير و النسبية و يرى بأن الإنسان عندما يحاول إدراك القيم المثالية المطلقة فهو يتصورها بالعقل و ليس بالحواس ، كما يرى بأن النفس البشرية بعد الموت فهي تنفصل عن الجسم الذي بمثابة سجن لها و ترتقي للعالم المثالي لكي تدرك القيم المطلقة و الأفكار الكلية و عند وجودها في العالم الحسي تدرك المحسوس المتغير بالحواس و هذا ما يعتبره افلاطون بالجدل الصاعد و النازل من هنا فالحواس خادعة و العقل سيد المعرفة الحقيقية .

عرض منطق الخصوم : 

الاطروحة السابقة خصوم و يرون ان المعرفة مصدرها الحواس فهي الوسيلة التي بواسطتها نتعرف إلى الواقع الخارجي، وبما أن هذه المعرفة متأتية من الحواس فحسب، فهي ذاتية بحتة. وبذلك تختلف من شخص إلى آخر، فلا وجود لمعرفة مطلقة، بل نسبية ومتغيرة وتتأثر بالمحسوسات التي تتغير دوماً، فتكون أحكامها على الشيء الواحد متباينة بحسب أحوال الزمان والمكان والبيئة، وأوضاع المستويات الصحية والتربوية والاجتماعية والثقافية والعقلية.لذلك، اعتمد بروتاغوراس على مبدأ أن "الإنسان هو مقياس كل شيء، ما هو عليه، وما ليس كذلك"، فالإنسان هو معيار الحقيقة في الحياة والمجتمع والعقل، وتتأسس المعرفة العملية على أرض الواقع الحياتي، فإذا "فقدنا الثقة في وجود حقيقة موضوعية، كانت أغلبية الآراء في أهداف حياتنا العملية هي وحدها الوسيلة التي نحكم بها فيما نثق بصدق".

أما الحقائق العلوية أو الماورائية، فهي محجوبة لا نعرف إن كانت موجودة أم لا، إنها معرفة غير مؤكدة لا تستحق النظر والإمعان فيها، وفي كتابه "في الآلهة"، يقول بروتاغوراس، "في ما يتعلق بالآلهة، لا يمكنني التأكد من أنها كذلك أو أنها ليست كذلك، ولا ما هي في الشكل، فهناك أشياء بشرية تعرقل المعرفة المؤكدة، وغموض الموضوع وقصر الحياة البشرية". 

النقد الخصوم : 

لكن السفسطائيون.تعرضو النقد على يد مجموعة من الفلاسفة منهم ، كاتب المسرحيات الهزلية أريستوفان الذي نعتهم السفسطائيين بقوله بأنهم متلاعبون بالكلام يعتنون بأتفه التفاصيل، وجعل سقراط ممثلهم. في النهاية، أدى سلوكهم، بالإضافة إلى الثروة التي جمعها العديد من السفسطائيين، إلى احتقار شعبي لممارسي السفسطة والكتابات والأفكار المرتبطة بالسفسطائية و الحواس خادعة و كاذبة و ليس لعلمها الا الزيف لذلك يقول افلاطون ( الله مقياس كل شيء )

الخاتمة :

نستنتج ان الاطروحة التي بين ايدينا هي اطروحة صحيحة و لازمة و يجب الاخذ بها فالعقل هو الوحيد القادر على اعطاءنا المعارف المختلفة اما الحواس فمعارفها خاطئة و كاذبة و لا يمكن أن نصدق خداعها فمثلا الاشياء عند رؤيتها بالحواس تكبر و تصغر حسب بعدها عن العين لكن شكلها الحقيقي يبقى ثابت

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
مقالة الفلسفة اليونانية بين العقل والحواس استقصاء بالوضع 2 ثانوي

اسئلة متعلقة

...