في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة

ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻫﻮ ﻣﻌﻴﺎﺭ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ مقالة العقل استقصاء بالوضع 

دافع عن الأطروحة القائلة أن ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻫﻮ ﻣﻌﻴﺎﺭ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻫﻮ ﻣﻌﻴﺎﺭ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ مقالة العقل استقصاء بالوضع 

الإجابة هي كالتالي 

ﺩﺍﻓﻊ ﻋﻦ ﺍﻷﻃﺮﻭﺣﺔ ﺍﻟﻘﺎﺋﻠﺔ :

* ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻟﺬﺍﺗﻪ ﻫﻮ # ﻣﻌﻴﺎﺭ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ*

ﺗﺤﻠﻴﻞ ﺍﻷﻃﺮﻭﺣﺔ :

ﺃﻭﻻ ﺍﻷﻃﺮﻭﺣﺔ ﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺩﺭﺱ #ﺍﻷﺧﻼﻕ

- ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻟﺬﺍﺗﻪ - ﻫﻮ ﻣﻌﻴﺎﺭ ﻟﺘﺤﺪﻳﺪ ﺍﻷﺧﻼﻕ.

ﻧﺤﻦ ﻧﻌﺮﻑ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺍﺭﺑﻌﺔ ﻣﻌﺎﻳﻴﺮ ﻟﺘﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ

ﻭ ﻫﻲ :

@1ﺍﻟﺪﻳﻦ ‏(ﺍﻷﺷﺎﻋﺮﺓ ‏).

@2ﺍﻟﻌﻘﻞ ‏( ﺍﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ + ﺃﻓﻼﻃﻮﻥ + ﻛﺎﻧﻂ‏).

@3 ﺍﻟﻔﺮﺩ ‏( ﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ + ﺍﻟﻠﺬﺓ‏)

@4ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ‏( ﺩﻭﺭﻛﺎﻳﻢ + ﻫﺎﻟﻔﺎﻛﺲ‏)

ﺇﺫﻥ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻟﺬﺍﺗﻪ ﻳﺸﻴﺮ ﺃﻭ ﻳﻨﺘﻤﻲ ﺇﻟﻰ ﺃﺣﺪ ﺍﻻﺻﻨﺎﻑ

ﺍﻻﺭﺑﻌﺔ .

ﻇﻚ ﺣﻨﺎ ﻧﺤﺒﻮ ﻧﻌﺮﻓﻮ ﻭﺍﺵ ﻣﻦ # ﺍﻟﻤﻌﻴﺎﺭ ﻟﻲ ﺭﺍﻩ ﺗﺘﻜﻠﻢ ﻋﻠﻴﻪ

ﺃﻃﺮﻭﺣﺘﻨﺎ ﺃﻱ * ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻟﺬﺍﺗﻪ* ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻴﺎﺭ ﻭﻳﻦ ﻧﺼﻨﻔﻮﻩ

ﻫﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺃﻡ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺃﻡ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ !؟

ﺧﺎﻭﺗﻲ ﻫﻨﺎ ﻻﺯﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺗﻜﻮﻧﻮ ﻋﻠﻰ ﺇﺣﺎﻃﺔ ﺗﺎﻣﺔ ﺑﺪﺭﺱ

#ﺍﻷﺧﻼﻕ ﺧﺎﺻﺔ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻤﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﻭ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻬﺎ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ

ﻟﺬﺍﺗﻪ.

ﺍﻟﻔﻴﻠﺴﻮﻑ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺤﺪﺙ ﻋﻦ # ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻛﺄﺳﺎﺱ ﻟﺘﺤﺪﻳﺪ

ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ ﻫﻮ # ﻛﺎﻧﻂ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻴﺎﺭ ﻳﺼﻨﻒ

ﻓﻲ #ﺍﻟﻌﻘﻞ .

ﺳﺎﻫﻠﺔ ﻣﺎﻫﻠﺔ ﺧﺎﻭﺗﻲ.

ﻭ ﻛﺄﻥ ﺃﻃﺮﻭﺣﺘﻨﺎ ﺗﻘﻮﻝ ﺩﺍﻓﻊ ﻋﻦ ﺍﻷﻃﺮﻭﺣﺔ ﺍﻟﻘﺎﺋﻠﺔ :

* ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻫﻮ ﻣﻌﻴﺎﺭ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ *

ﻭ ﻣﻦ ﺃﻧﺼﺎﺭ #ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻫﻢ # ﺍﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ # ﺃﻓﻼﻃﻮﻥ ﻭ # ﻛﺎﻧﻂ

ﻭ ﺍﻷﻃﺮﻭﺣﺔ ﺗﺨﺺ ﺑﺪﺭﺟﺔ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻮﻗﻒ # ﻛﺎﻧﻂ

ﻧﻨﻄﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﺑﺮﻛﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻦ ﺃﻃﺮﻭﺣﺘﻨﺎ.

#ﻣﻘﺪﻣﺔ:

ﺇﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻫﻮ ﺍﻟﻜﺎﺋﻦ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺨﻀﻊ ﻟﻘﻴﻢ ﻭ ﻣﺒﺎﺩﺉ

ﺃﺧﻼﻗﻴﺔ ﻭ ﺗﺼﺪﺭ ﻋﻨﻪ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﻳﻘﻴﻤﻬﺎ ﻭ ﻳﺤﻜﻢ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺣﺴﺐ

ﻣﻌﻴﺎﺭﻱ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭ ﺍﻟﻘﺒﺢ ، ﻭﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ ﻫﻲ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ

ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﻭ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺤﻜﻢ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭ

ﺳﻠﻮﻛﺎﺗﻬﻢ ﺣﺴﺐ ﻣﻌﻴﺎﺭﻱ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭ ﺍﻟﺸﺮ ، ﻭ ﻗﺪ ﻛﺎﻧﺖ

ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﺍﻟﺸﺎﺋﻌﺔ ﺃﻥ # ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻫﻮ ﻣﻌﻴﺎﺭ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ

ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ ﻭ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﺭﺃﻯ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﺬﺓ ﻭ ﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﻓﻲ # ﺍﻟﻔﺮﺩ

ﻫﻤﺎ ﻣﻌﻴﺎﺭﻱ ﻟﺘﺤﺪﻳﺪﻫﺎ ، ﻟﻜﻦ ﻇﻬﺮﺕ ﻓﻜﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﺗﻨﺎﻗﻀﻬﻢ

ﻭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺃﻥ #ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻫﻮ ﻣﻌﻴﺎﺭ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ

ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺎﺱ # ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻭ ﺃﻃﺮﻭﺣﺘﻬﻢ ﻫﻲ:

* ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻟﺬﺍﺗﻪ ﻫﻮ ﻣﻌﻴﺎﺭ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ *

ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻃﺮﻭﺣﺔ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﺗﺒﺪﻭ ﺃﻃﺮﻭﺣﺔ ﺑﺎﻃﻠﺔ ﻭ

ﻃﻠﺐ ﻣﻨﺎ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻨﻬﺎ ، ﻓﻤﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺤﺠﺞ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺔ

ﻟﻤﺸﺮﻭﻋﻴﺔ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ؟

#ﻣﻼﺣﻈﺔ :

ﻻﺣﻆ ﻛﻴﻒ ﺃﻥ ﻣﻘﺪﻣﺘﻨﺎ ﺑﺪﺃﺕ ﺑﺘﻤﻬﻴﺪ ﻳﺼﺐ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﻓﻲ

ﺍﻷﺧﻼﻕ ﺛﻢ ﻭﺿﻌﺖ ﻓﺎﺻﻠﺔ ﻭ ﺇﻧﻄﻠﻘﺖ ﻓﻲ ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ

ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﻣﻬﻢ ﻟﻠﻐﺎﻳﺔ ﺛﻢ ﻭﺿﻌﺖ ﻓﺎﺻﻠﺔ ﻭﻛﺘﺒﺖ

ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﺍﻟﺸﺎﺋﻌﺔ ﻭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻨﺎﻗﻀﺔ ﻻﻃﺮﻭﺣﺘﻨﺎ.

ﺛﻢ ﻃﺮﺣﺖ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻃﻠﺐ ﻣﻨﻲ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻨﻬﺎ ﻭ ﺍﺑﺮﺯﺕ

ﺃﻃﺮﻭﺣﺘﻬﻢ ﻭ ﻫﺬﻩ ﺃﻳﻀﺎ ﺧﻄﻮﺓ ﺿﺮﻭﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻘﺎﻟﺔ

ﺇﺳﺘﻘﺼﺎﺋﻴﺔ.

ﻋﺮﺽ ﻣﻨﻄﻖ ﺍﻷﻃﺮﻭﺣﺔ :

ﻳﺪﻭﺭ ﻋﺮﺽ ﻣﻨﻄﻖ ﺍﻃﺮﻭﺣﺘﻨﺎ ﺣﻮﻝ ﺃﺳﺎﺱ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ

ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﺒﺮ #ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻟﺬﺍﺗﻪ ﻫﻮ ﻣﻌﻴﺎﺭ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ

ﺍﻻﺧﻼﻗﻴﺔ ﻭ ﺻﺎﺣﺐ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﻫﻮ # ﻛﺎﻧﻂ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺘﺒﺮ

ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻌﻼ ﺃﺧﻼﻗﻴﺎ ﻻﺑﺪ

ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻧﺎﺑﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺍﻟﻘﻄﻌﻲ ﺃﻱ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ

ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ .

ﺍﻟﺤﺠﺞ :

ﻟﻘﺪ ﺃﻛﺪ #ﻛﺎﻧﻂ ﻋﻠﻰ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﺇﻋﺘﺒﺎﺭ # ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻫﻮ ﻣﻌﻴﺎﺭ

ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺎﺱ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻟﺬﺍﺗﻪ .

ﺣﻴﺚ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻛﺎﻧﻂ ﺃﻧﻪ ﺣﺘﻰ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻓﻌﺎﻟﻨﺎ ﻭ ﺳﻠﻮﻛﺎﺗﻨﺎ ﺃﺧﻼﻗﻴﺔ

ﻳﺠﺐ ﺗﻮﻓﺮ 3 ﻗﻮﺍﻋﺪ :

ﻗﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﺘﻌﻤﻴﻢ ؛ ﺃﻱ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻔﻌﻞ ﺧﻴﺮ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﺼﺒﺢ

ﻗﺎﻋﺪﺓ ﻋﺎﻣﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻜﻞ .

ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﻐﺎﺋﻴﺔ ؛ ﺃﻱ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻧﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻛﻐﺎﻳﺔ ﻻ

ﻛﻮﺳﻴﻠﺔ.

ﻭ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﻫﻲ ﺍﻹﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﺤﺮﺓ ﺃﻱ ﺍﻟﻨﻴﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ﻭ

ﺍﻟﺮﻏﺒﺔ ﻓﻲ ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻷﺧﻼﻗﻲ.

ﻓﻜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻠﺘﺰﻡ ﺑﻬﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺣﺘﻰ ﺗﻜﻮﻥ

ﺃﻓﻌﺎﻟﻪ ﺃﻓﻌﺎﻻ ﺃﺧﻼﻗﻴﺔ ﻭ ﺣﺴﻨﺔ .

ﻭ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻠﺘﺰﻡ ﺑﻬﺎ ﻓﺈﻥ ﺃﻓﻌﺎﻟﻪ ﺗﺼﺒﺢ ﺃﻓﻌﺎﻻ ﻻﺧﻼﻗﻴﺔ ﻭ

ﺷﺮﻳﺮﺓ .

ﺃﻳﻀﺎ ﺃﻛﺪ # ﻛﺎﻧﻂ ﻋﻠﻰ ﺩﻭﺭ #ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻓﻲ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻻﻓﻌﺎﻝ ﺇﻥ

ﻛﺎﻧﺖ ﺷﺮﺍ ﺃﻭ ﺧﻴﺮﺍ ﻷﻧﻪ ﻣﻠﻜﺔ ﻳﺸﺘﺮﻙ ﻓﻴﻬﺎ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻭ

ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻳﺤﻤﻞ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﻭ ﻣﺒﺎﺩﺉ ﺛﺎﺑﺘﺔ ﺑﻌﻴﺪﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﻭ

ﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﻭ ﻫﻮ ﻣﺸﺘﺮﻙ ﺑﻴﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻷﻧﻪ #ﻣﻄﻠﻖ ﻭ

ﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻓﻤﺎ ﺃﺭﺍﻩ ﺃﻧﺎ ﺧﻴﺮﺍ ﻓﺄﻧﺖ ﺗﺮﺍﻩ ﺧﻴﺮ ﻭ ﻣﺎ ﺃﺭﺍﻩ ﺃﻧﺎ

ﺷﺮﺍ ﻓﺄﻧﺖ ﺗﺮﺍﻩ ﻛﺬﻟﻚ ، ﻻﻧﻚ ﺗﺸﺘﺮﻙ ﻣﻌﻲ ﻓﻲ #ﺍﻟﻌﻘﻞ .

ﻛﻤﺎ ﺑﻴﻦ #ﻛﺎﻧﻂ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺇﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻷﻓﻌﺎﻝ ﺃﺧﻼﻗﻴﺔ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ

ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ، ﻓﻘﻴﺎﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﻔﻌﻞ ﻟﻴﺲ ﺑﻬﺪﻑ ﻧﻴﻞ ﺍﻹﺣﺘﺮﺍﻡ

ﺑﻞ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻔﻌﻞ.

ﻧﺸﺮﺣﻮﻫﺎ ﺑﺎﻟﻌﺎﻣﻴﺔ .

ﻳﻌﻨﻲ ﺗﺨﻴﻞ ﺃﻧﻚ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻭ ﺗﺸﻮﻑ ﻭﺍﺣﺪ ﻳﻐﺮﻕ ﻭ

ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻨﻚ ﺍﻟﻌﻮﻥ ، ﺃﻧﺖ ﻫﻨﺎ ﻛﻲ ﺗﺮﻭﺡ ﺗﺴﻠﻜﻮ ﻻﺯﻡ ﺗﺮﻭﺡ

ﻣﻦ ﺃﺟﻞ #ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻫﺬﺍﻙ ﺃﻱ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺗﺎﻋﻚ ﻫﻲ ﻟﻲ ﺗﺨﻠﻴﻚ

ﺗﻌﺎﻭﻧﻮ ﻭﻫﻨﺎ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺩﻳﺎﻟﻚ ﺭﺍﺡ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻌﻞ ﺃﺧﻼﻗﻲ ﻭﻓﻌﻞ

ﺧﻴﺮ ﻟﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ # ﻛﺎﻧﻂ *: ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻫﻮ

ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﺜﻞ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻷﺧﻼﻗﻲ .*

ﺑﺼﺢ ﺇﺫﺍ ﺭﺣﺖ ﺗﻌﺎﻭﻧﻮ ﺧﺎﻃﺮ ﺗﻔﻜﺮﺕ ﺑﻠﻲ ﺑﺎﺑﺎﻩ ﻋﻨﺪﻭ

ﺍﻟﺸﻜﺎﺭﺓ ﻭﻻ ﺧﺎﻃﺮ ﻫﻮ ﺻﺎﺣﺒﻚ ﺃﻭ ﺟﺎﺭ ﺻﺎﺣﺒﻚ ﺍﻭ ﺗﻌﺎﻭﻧﻮ

ﺑﺎﺵ ﺍﻟﻨﺎﺱ #ﺗﺸﻜﺮﻙ ﻭ ﺗﺴﺘﻌﺮﻑ ﺑﻴﻚ ﺑﻠﻲ ﺍﻧﺖ ﻓﻮﺭ ﺃﻭ

ﺗﻌﺎﻭﻧﻮ ﺧﺎﻃﺮ ﻃﻤﻌﺖ ﻓﻴﻪ ﻛﺎﺵ ﻣﻨﻔﻌﺔ ﺗﺮﺑﺤﻬﺎ ﻣﻌﺎﻩ ﻛﻲ

ﺗﺴﻠﻜﻮ ...

ﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻳﺠﻌﻞ ﻣﻦ ﻓﻌﻠﻚ ﻓﻌﻼ ﻏﻴﺮ ﺃﺧﻼﻗﻴﺎ ﺧﺎﻃﺮ

ﻃﻤﻌﺖ ﻓﻲ ﺃﻣﻮﺭ ﻭ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺩﻳﺎﻟﻚ ﻣﻊ ﺍﻟﻐﺮﻳﻖ ﻣﻜﺎﻧﺶ ﻭﺍﺟﺐ

ﻟﺬﺍﺗﻪ ﺃﻱ ﻣﻜﺎﻧﺶ ﻭﺍﺟﺐ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻭ ﻫﻨﺎ ﻓﻌﻠﻚ

ﻳﺼﺒﺢ ﻓﻌﻼ #ﺷﺮﻳﺮﺍ ﻻﺃﺧﻼﻗﻴﺎ .

ﺃﻱ ﻗﻴﺎﻣﻲ ﺑﻔﻌﻞ ﻟﻴﺲ ﻟﻨﻴﻞ ﺍﻹﺣﺘﺮﺍﻡ ﻭ ﺍﻹﺣﺘﺮﺍﻡ ﻓﻲ ﺣﺪ

ﺫﺍﺗﻪ ﻣﻨﻔﻌﺔ ﺑﻞ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻱ *ﻛﻦ ﺃﻣﻴﻨﺎ ﻭ ﻓﻘﻂ *

ﻭ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﻮ ﻓﻌﻞ ﻻﺃﺧﻼﻗﻲ ﻳﺘﻨﺎﻓﻰ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﻴﻢ

ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ ﻟﺬﻟﻚ ﻳﻘﻮﻝ # ﻛﺎﻧﻂ *: ﺃﺧﻼﻕ ﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﺗﺮﻋﺒﻨﻲ .*

ﺧﻼﺻﺔ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻫﻲ ﺃﻥ # ﻛﺎﻧﻂ ﺃﺭﺍﺩ ﺇﻳﻀﺎﺡ ﺃﻥ ﺍﻷﻓﻌﺎﻝ

ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻧﺤﻜﻢ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺷﺮﺍ ﺃﻭ ﺧﻴﺮﺍ

ﺣﺴﺐ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ، ﻓﺈﺫﺍ ﻗﻤﺖ ﺑﻔﻌﻞ ﺃﻭ ﻭﺍﺟﺐ ﻣﺎ ﺇﺗﺠﺎﻩ ﺷﺨﺺ

ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺑﻤﻨﻔﻌﺔ ﺃﻭ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﺃﻭ ﺣﺘﻰ ﺑﻬﺪﻑ ﻧﻴﻞ

ﺍﻹﺣﺘﺮﺍﻡ ﻓﺈﻥ ﻓﻌﻠﻲ ﺫﻟﻚ ﻳﺼﺒﺢ ﻓﻌﻼ ﺃﺧﻼﻗﺎ.

ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻗﻤﺖ ﺑﻪ ﺑﻬﺪﻑ ﻣﻨﻔﻌﺔ ﺃﻭ ﺑﻬﺪﻑ ﻧﻴﻞ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﻓﺈﻥ

ﻓﻌﻠﻲ ﺫﺍﻙ ﻳﺼﺒﺢ ﻓﻌﻼ ﻻﺃﺧﻼﻗﺎ.

ﻋﺮﺽ ﻣﻨﻄﻖ ﺍﻟﺨﺼﻮﻡ ﻭ ﺇﺑﻄﺎﻟﻪ :

ﻭ ﻷﻃﺮﻭﺣﺘﻨﺎ ﻋﺪﺓ ﺧﺼﻮﻡ ﻣﻨﻬﻢ # ﺍﺑﻴﻘﻮﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﺑﻂ ﺍﻟﻘﻴﻢ

ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ ﺑﺎﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺃﻱ ﺍﻟﻐﺮﺍﺋﺰ ﻭ ﺍﻟﺮﻏﺒﺎﺕ ﺇﺫﺍ

ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺃﻥ ﻣﺎﻳﺤﻘﻖ ﻟﻲ ﻟﺬﺓ ﻓﻬﻮ ﺧﻴﺮ ﻭ ﻣﺎﻳﺤﻘﻖ ﻟﻲ ﺃﻟﻤﺎ ﻓﻬﻮ

ﺷﺮ.

ﻛﻤﺎ ﺍﻛﺪ # ﺑﻴﻨﺘﺎﻡ ﺃﻳﻀﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻣﻌﻴﺎﺭ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ

ﻣﺮﺗﺒﻂ ﺑﺎﻟﻔﺮﺩ ﻭ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻊ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺤﺼﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻤﺎ ﻳﺤﻘﻖ

ﻣﻨﻔﻌﺔ ﻭ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﻓﻬﻮ ﺧﻴﺮ ﻭ ﻣﺎ ﻻﻳﺤﻘﻖ ﻟﻲ ﻣﻨﻔﻌﺔ ﻓﻬﻮ ﺷﺮ

ﺇﺿﺎﻓﺔ.

ﻟﻜﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺃﺣﻄﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ

ﻭﺃﻓﻘﺪﻭﻫﺎ ﺳﻤﻮﻫﺎ ﻷﻧﻬﻢ ﺭﺑﻄﻮﻫﺎ ﺑﻤﻌﺎﻳﻴﺮ ﺍﻟﻐﺮﻳﺰﺓ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ

ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺎﺱ ﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﻭ ﺍﻟﻠﺬﺓ ﺍﻻﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﻌﻞ

ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻛﺎﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﻳﺴﻌﻰ ﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﻣﺘﻄﻠﺒﺎﺗﻪ ﺑﺸﺘﻰ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﻭ

ﻫﺬﺍ ﻳﺘﻨﺎﻓﻰ ﻣﻊ ﺍﻻﺧﻼﻕ.

#ﻣﻼﺣﻈﺔ :

ﺧﺼﻮﻡ ﺃﻃﺮﻭﺣﺔ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻫﻢ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭ ﺍﻟﻔﺮﺩ ‏(ﺍﻟﻠﺬﺓ ﻭ ﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ‏)

ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻟﻜﻨﻲ ﺍﺑﺮﺯﺕ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﺎﻳﺨﺺ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻷﻧﻲ

ﻻ ﺃﺳﺘﻄﻴﻊ ﺇﻧﺘﻘﺎﺩ ﺗﻌﺎﻟﻴﻢ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻭ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ .

ﻟﻜﻦ ﺍﻧﺘﻢ ﺳﻘﺴﻮ ﺍﻻﺳﺎﺗﺬﺓ ﻋﻠﻰ #ﺧﺼﻮﻡ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ

ﺣﺘﻰ ﻣﺎﻧﻐﻠﻄﻜﻤﺶ.

ﺣﻞ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ :

ﻓﻲ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻧﺴﺘﻨﺘﺞ ﺃﻥ ﺍﻷﻃﺮﻭﺣﺔ ﺍﻟﻘﺎﺋﻠﺔ * ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻟﺬﺍﺗﻪ ﻫﻮ

ﻣﻌﻴﺎﺭ ﻟﻠﻘﻴﻤﺔ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ* ﺃﻧﻬﺎ ﺃﻃﺮﻭﺣﺔ ﺻﺤﻴﺤﺔ ﻣﺒﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ

ﺣﺠﺞ ﻗﻮﻳﺔ ﻟﺬﻟﻚ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﻷﺧﺬ ﺑﻤﺼﺪﺍﻗﻴﺘﻬﺎ ، ﻷﻥ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ

ﻳﺜﺒﺖ ﺃﻥ ﺍﻷﻓﻌﺎﻝ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺣﺘﻰ ﺗﻜﻮﻥ ﺃﻓﻌﺎﻻ ﺃﺧﻼﻗﻴﺔ ﻭ

ﺣﺴﻨﺔ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﺒﺘﻌﺪ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻏﺎﻳﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻨﻔﻌﺔ ﺃﻭ ﻣﺼﻠﺤﺔ

ﻟﺬﻟﻚ ﻳﻘﻮﻝ # ﻛﺎﻧﻂ *:ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻫﻮ ﻣﺤﺪﺩ

ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻟﺨﻠﻘﻴﺔ .*

#ﻣﻼﺣﻈﺔ :

ﺣﻞ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﻟﺔ ﺍﻹﺳﺘﻘﺼﺎﺋﻴﺔ ﻟﻬﺎ 4 ﻧﻘﺎﻁ .

ﻳﺘﻢ ﺗﻘﺴﻴﻤﻬﺎ ﺃﻭﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺔ ﺍﻻﻃﺮﻭﺣﺔ ﺛﻢ

ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺣﺠﺔ ﺃﻭ ﻣﻘﻮﻟﺔ ﻓﻠﺴﻔﻴﺔ ﻣﻊ ﺍﻹﻃﺎﻟﺔ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺸﻴﺊ ﻓﻲ

ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻞ ﻭ ﺍﻹﺳﺘﻨﺘﺎﺝ ﻭ ﺑﻬﺎ ﺗﻀﻤﻦ 3 ﻧﻘﺎﻁ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗﻞ.

@@@@@@

ﻓﻲ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﺃﺗﻤﻨﻰ ﺃﻧﻜﻢ ﺇﺳﺘﻔﺪﺗﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﺡ ﺍﻟﻤﻔﺼﻞ ﻭ

ﺍﻟﻤﺒﺴﻂ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻷﻃﺮﻭﺣﺔ.

ﻭﻟﻴﻜﻦ ﻓﻲ ﻋﻠﻤﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻘﺎﻻﺕ ﺍﻹﺳﺘﻘﺼﺎﺋﻴﺔ ﻗﺪ ﺗﺼﺎﺩﻓﻚ ﻓﻲ

4 ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﻓﻲ ﺩﺭﺱ ﺍﻷﺧﻼﻕ .

ﻳﻤﻜﻦ ﻳﻘﻮﻟﻚ ﺩﺍﻓﻊ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ # ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻫﻮ ﻣﻌﻴﺎﺭ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ

ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ.

ﺃﻭ ﺩﺍﻓﻊ ﻋﻦ #ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭ ﺍﻟﺘﻲ ﺫﻛﺮﺗﻬﺎ ﺍﻷﻥ .

ﻛﻤﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻨﻚ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻦ ﻣﻮﻗﻒ # ﺍﻟﻔﺮﺩ ﺍﻭ

# ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻛﺄﺳﺎﺱ ﻣﻌﻴﺎﺭﻱ ﻟﺘﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻻﺧﻼﻗﻴﺔ.

ﺃﻣﺎ ﻋﻤﻮﻣﺎ ﻓﻲ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻓﻘﺪ ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻨﻚ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻠﻰ

ﺃﻥ ﺍﻷﺧﻼﻕ #ﻣﻄﻠﻘﺔ ﻭﺍﻧﺖ ﻫﻨﺎ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺬﻛﺮ ﻣﻮﻗﻒ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭ

ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻣﻌﺎ .

ﺃﻭ ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻨﻚ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻦ ﺍﻻﺧﻼﻕ #ﻧﺴﺒﻴﺔ ﺃﻱ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺬﻛﺮ

ﺍﻟﻔﺮﺩ ‏(ﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ + ﺍﻟﻠﺬﺓ ‏) ﻭ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ.

ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻫﻮ ﻣﻌﻴﺎﺭ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

...