في تصنيف قصص وروايات تاريخية بواسطة (2.4مليون نقاط)

دور السلطان نور الدين زنكي وصلاح الدين الأيوبي  في حرب الصليبيين 

دور نور الدين محمود وصلاح الدين الأيوبي رحمهما الله في حرب الصليبيين

متى نشأت الحملات الصليبية ؟

 وما هو دور نور الدين محمود وصلاح الدين الأيوبي رحمهما الله في حرب الصليبيين .

نسعد بزيارتكم متابعينا في موقعنا النورس العربي نرحب بكل زوارنا الأعزاء الباحثين عن المعلومات الثقافية  والأحداث التاريخية للدول العربية الإسلامية ويسعدنا أن نقد لكم معلومات وحلول تبحثون عنها في مجال التاريخ الإسلامي ونسعد أن نقدم لكم الكثيرمن المعلومات العامة في شتى المجالات ولكم الأن المعلومات والحلول الذي تبحثون عنها كالتالي.... دور نور الدين محمود وصلاح الدين الأيوبي رحمهما الله في حرب الصليبيين

الإجابة هي كالتالي 

دور نور الدين محمود وصلاح الدين الأيوبي رحمهما الله في حرب الصليبيين :

~ شنّ الصليبيون العديد من الحملات الصليبية ضد أهل الإسلام ، وقد استمرت هذه الحملات حوالي مائتي عام ، شهدت سبع حملات صليبية ، قام بها العديد من ملوك أوربا، وقاومت فيها الأمة الإسلامية بكل ما استطاعت من قوة ، بقيادة عدد من أبرز قادتها المخلصين.

~ بدأت قصة الحملات الصليبية بالحملة الأولى، والتي كان الرُّعاة من فرنسا هم أغلب المشاركين فيها؛ نظرًا لسوء الأحوال الاقتصادية ، وندرة الغلال وارتفاع أثمانها هناك ، فتألفت عدة جيوش ، قادها الأمراء الصليبيون ، وساروا في حملة تُعرَف باسم "حملة الأمراء"، وقد بلغ تعداد هذه الحملة مليون صليبي .

توجهت هذه الحملة الصليبية الأولى (488- 492هـ/ 1095- 1099م) إلى القدس، وفي الطريق إليها أسَّس الصليبيون إمارة الرُّهَا ، ثم أسسوا إمارتهم الثانية في أنطاكية عام 491هـ/ 1098م .

وسار الصليبيون نحو بيت المقدس وارتكبوا في طريقهم عدة مذابح .

ودخلوا بيت المقدس في (23 من شعبان 492هـ/ 15 من يوليو 1099م)، بعد حصار دام واحدا وأربعين يومًا ، وارتكبوا أشنع المجازر، فقتلوا ما يزيد على سبعين ألفًا في خلال أسبوع ، وكانوا يبقرون بطون الموتى ، ويذبحون الأطفال بلا شفقة ولا رحمة.

- ويصف الأسقف وليم الصوري هذه المذبحة فقال : ويروى أنه هلك داخل حرم الهيكل فقط ، قرابة عشرة آلاف من الكفرة (يعني المسلمين) و قبضوا على أرباب الأسر وزوجاتهم وأطفالهم وجميع أسرهم ، وقتلت هذه الضحايا أو قذفت من مكان مرتفع حيث هلكت بشكل مأساوي " .

-- أستمر الوضع على حاله حتى جاء القادة الأبطال الذين سخرهم الله لنصرة دينه ، ورد كيد عدوه ، ومحاربة الصليبيين : #نور_الدين محمود زنكي رحمه الله .

وكان أبوه #عماد_الدين زنكي رحمه الله قد انشغل بحرب الصليبيين حتى استرد منهم عدة مدن ، وبعد وفاته استكمل ابنه نور الدين مسيرة الجهاد ضد الصليبين .

وكان #صلاح_الدين الأيوبي فارسا شجاعا وبطلا مغوارا ، وكان نور الدين يحبه ويُدنيه ، وقد عينه على رئاسة الشرطة بدمشق بعد أخيه. 

-- كان #أسد_الدين شيركوه (عم صلاح الدين) أميرا من أمراء نور الدين البسلاء ، فلما أرسله نور الدين إلى بلاد مصر ، تولى شيركوه الوزارة ، فلما مات تولاها من بعده صلاح الدين ، وعلى يديه هلكت الدولة العبيدية . وكان #نور_الدين محمود رحمه الله قد نذر نفسه لقتال الصليبيين وتحرير بيت المقدس. ولم يزل في قتال الصليبين حتى توفاه الله مجاهدا في سبيله .

-- بعد وفاة #نور_الدين قد جعل الله عز وجل فتح بيت المقدس على يدي أحد قواده ، وهو #صلاح_الدين الأيوبي رحمه الله ، فقاتل الصليبيين سنة 583 في حطين ونصره الله عليهم ، وكان هذا النصر مقدمة لفتح بيت المقدس ، 

قال ابن كثير :

" كَانَتْ وَقْعَةُ حِطِّينَ أَمَارَةً وَمُقَدِّمَةً وَبِشَارَةً لِفَتْحِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ، وَاسْتِنْقَاذِهِ مِنْ أَيْدِي الْكَافِرِينَ " 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
دور نور الدين محمود وصلاح الدين الأيوبي رحمهما الله في حرب الصليبيين

اسئلة متعلقة

...