في تصنيف قصص وروايات تاريخية بواسطة (2.4مليون نقاط)

من هو الأمير مودود الزنكي اخو نور الدين زنكي تاريخياً. الأمير مودود زنكي وصلاح الدين الأيوبي  نهاية قطب الدين مودود ويكيبيديا 

قطب الدين الأمير مودود الزنكي تاريخياً  نهاية الامير مودود الزنكي ويكيبيديا 

انضمامات جديدة  الممثل بولنت ساكراك الذي سيقوم بدور قطب الدين مودود شقيق السلطان نور الدين زنكي

من هو الأمير مودود الزنكي اخو نور الدين زنكي تاريخياً. الأمير مودود زنكي وصلاح الدين الأيوبي قطب الدين مودود ويكيبيديا

و الممثل جوكهان كاراجيك سيقوم بدور بايبورا وسيكون اول ظهور لهما بالحلقة 12.

من هو الأمير مودود الزنكي اخو نور الدين زنكي تاريخياً. الأمير مودود زنكي وصلاح الدين الأيوبي قطب الدين مودود ويكيبيديا

نسعد بزيارتكم متابعينا في موقعنا النورس العربي نرحب بكل زوارنا الأعزاء الباحثين عن المعلومات الثقافية  والأحداث التاريخية للدول العربية الإسلامية ويسعدنا أن نقد لكم معلومات وحلول تبحثون عنها في مجال التاريخ الإسلامي ونسعد أن نقدم لكم الكثيرمن المعلومات العامة في شتى المجالات ولكم الأن المعلومات والحلول الذي تبحثون عنها كالتالي.... من هو الأمير مودود الزنكي اخو نور الدين زنكي تاريخياً الأمير مودود زنكي وصلاح الدين الأيوبي ويكيبيديا 

الإجابة هي كالتالي 

مسلسل صلاح الدين الايوبي الموسم الأول

من هو الأمير مودود الزنكي شقيق السلطان نور الدين زنكي 

 بالحلقة 12 من مسلسل صلاح الدين الأيوبي أحداث وشخصيات جديدة لأول مره نراها في المسلسلات التاريخية وهي ظهور اليهود وشخصية افرام التاجر صاحب النفوذ القوي وظهور ابن عم نور الدين زنكي قطب الدين  مودود وفي بعض الروايات يذكر أنه اخو السلطان نور الدين زنكي الأصفر ويبدو أنه سيعا-ند صلاح الدين كثيراً 

من هو الأمير مودود الزنكي اخو نور الدين زنكي تاريخياً. الأمير مودود زنكي وصلاح الدين الأيوبي قطب الدين مودود ويكيبيديا

 الأمير مودود الزنكي وصلاح الدين الأيوبي بعد وفاة السلطان نور الدين زنكي تاريخياً 

قضى نور الدين ثمانياً وعشرين سنة وهي مدة حكمه (541ـ569هـ/1146ـ1174م) في محاربة الفرنج والبيزنطيين في حملات لم تتوقف، وكانت ميادين القتال موزعة بين شمالي الشام ووسطها وجنوبها وبين داخلها وساحلها، وكان ينتقل بجيوشه بسرعة مذهلة، وإن المرء ليدهش لسرعة حركته هذه، وكانت أخبار تحركات الفرنجة تصله عن طريق عيونه الذين بعثهم في كل ركن، وبطريق الحمام الزاجل الذي بني له الأبراج وزودها بالحرس.

لم يكن جهاد نور الدين في سبيل العلم والدين يقل عن جهاده في حرب الفرنجة والبيزنطيين، فقد بنى المدارس والمساجد والجوامع، والرُبُط في معظم المدن التي انضوت تحت رايته، وأوقف لها الأوقاف، وأكرم العلماء والفقهاء والمتصوفة وأجرى عليهم وعلى القراء الرواتب، وبنى مكاتب للأيتام لتعليمهم القراءة والكتابة وجعل لهم نفقة وكسوة، وخص معلميهم بالرواتب الوافرة، وبنى مستشفاه الكبير المشهور في دمشق، ولقد اهتم نور الدين بكل الشؤون التي تريح الرعية، فقد أسقط الضرائب والمكوس غير الشرعية وكان لا يحكم إلا بالشرع وبعقد مجالس العدل ويتولاها بنفسه، وكان أول من ابتنى داراً للعدل في دمشق، وكان يجلس فيها في الأسبوع مرتين، وربما أكثر، ولا يحميه من الناس حاجب.

توفى نور الدين سنة 569هـ/1174م، فخلفه ابنه الصالح إسماعيل، وكان صبياً، فلم يستطيع القيام بأعباء الملك، وحلّ الضعف والتمزق في جسم دولة نور الدين، وأخفق أمراء الموصل من آل زنكي في أخذ محله، ذلك أن صلاح الدين[ر] تحرك من مصر وجاء الشام، وبعد عمل متواصل استمر عدة سنوات ورث دولة نور الدين وأقام مكانها دولة جديدة هي الدولة الأيوبية.

استمرت دولة آل زنكي في الموصل وديار بكر حتى سنة 631هـ/1233م حينما استولى على الحكم لؤلؤ مملوك ناصر الدين محمود آخر أتابكة الموصل، وبقي حكم لؤلؤ وأولاده حتى استيلاء المغول سنة 660هـ/1261م . وقد تأسس فرع جديد من آل زنكي حينما اقطع نور الدين، عماد الدين ابن أخيه قطب الدين مودود سنجار سنة 566هـ/1170م، واستمر حكمهم فيها إلى سنة 617هـ/1220م، حينما استولى أيوبية ميافارقين عليها.

آخر ملوك الموصل من بيت الأتابكي 

الملك ناصر الدين محمد ، بن عز الدين مسعود بن نور الدين أرسلان شاه بن قطب الدين مودود بن عماد الدين زنكي آقسنقر ، صاحب الموصل . كان مولده في سنة ثلاث عشرة وستمائة ، وقد أقامه بدر الدين لؤلؤ صورة حتى تمكن أمره ، وقويت شوكته ، ثم حجر عليه ، فكان لا يصل إلى أحد من الجواري ولا شيء من السراري ، حتى لا يعقب ، وضيق عليه في الطعام والشراب ، فلما توفي جده لأمه مظفر الدين كوكبري صاحب إربل ، منعه حينئذ من الطعام والشراب ثلاثة عشر يوما ، حتى مات كمدا وجوعا وعطشا ، رحمه الله تعالى . وكان من أحسن الناس صورة ، وهو آخر ملوك الموصل من بيت الأتابكي .

قال القاضي عز الدين الحلبي أنشأتها : عزيزة الدين أخشا خاتون بنت الملك قطب الدين صاحب ماردين ( ومن هنا جاءت تسميتها بالمدرسة الماردانية ) .

وذكرها المؤرخ الدمشقي الشيخ ( عبد القادر النعيمي ) في كتابه الدارس في تاريخ المدارس عام 927 للهجرة الموافق 1520 للميلاد فقال : أنشأتها للسادة للحنفية ودراسة الفقه الحنفي ، على حافة نهر ثورا لصيق الجسر الأبيض بالصالحية .

وهي زوجة السلطان الملك المعظم ملك دمشق ( عيسى بن الملك العادل سيف الدين أبي بكر بن نجم الدين أيوب طيب الله ثراهما ) في سنة عشر وستمائة ( أي في عام 610 للهجرة الموافق 1213 للميلاد ) ، و وقفتها وألحقت بها جامع في عام 624 هجري الموافق لـ 1266 ميلادي .

وأظن أن والدها هو : قطب الدين مودود ابن أتابك زنكي ، أخو السلطان الملك العادل نور الدين الشهيد سلطان الديار المصرية و البلاد الشامية .

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
الامير مودود الزنكي اخو نور الدين زنكي وصلاح الدين الأيوبي تاريخياً

كان نور الدين رحمه الله قد خلف ولده الملك الصالح إسماعيل وكان بدمشق عند وفاة أبيه ثم إن صلاح الدين بعد وفاة نور الدين علم أن ولده الملك الصالح صبي لا يستقل بالأمر ولا ينهض بأعباء الملك واختلفت الأحوال بالشام وكاتب شمس الدين ابن المقدم صلاح الدين.

● تجهز صلاح الدين من مصر في جيش كثيف وترك بها من يحفظها وقصد دمشق مظهرا أنه يتولى مصالح الملك الصالح فدخلها في سنة 570هـ وتسلم قلعتها وكان أول دخوله دار أبيه، وهي الدار المعروفة بالشريف العقيقي.

● اجتمع الناس إليه وفرحوا به وأنفق في ذلك اليوم مالا جليلا وأظهر السرور بالدمشقيين وصعد القلعة وسار إلى حلب فنازل حمص وأخذ مدينتها في جمادى الأولى من السنة نفسها ولم يشتغل بقلعتها وتوجه إلى حلب ونازلها في يوم الجمعة آخر جمادى الأولى من السنة وهي المعركة الأولى.

● لما أحس سيف الدين غازي بن قطب الدين مودود بن عماد الدين زنكي صاحب الموصل بما جرى علم أن صلاح الدين قد استفحل أمره وعظم شأنه وخاف إن غفل عنه استحوذ على البلاد واستقرت قدمه في الملك وتعدى الأمر إليه فأنفذ عسكرا وافرا وجيشا عظيما وقدم عليه أخاه عز الدين مسعود بن قطب الدين مودود وساروا يريدون لقاءه ليردوه عن البلاد.

● لما بلغ صلاح الدين ذلك رحل عن حلب في مستهل رجب من السنة عائدا إلى حماة ورجع إلى حمص فأخذ قلعتها ووصل عز الدين مسعود إلى حلب وأخذ معه عسكر ابن عمه الملك الصالح بن نور الدين صاحب حلب يومئذ وخرجوا في جمع عظيم.

● لما عرف صلاح الدين بمسيرهم سار حتى وافاهم على قرون حماة وراسلهم وراسلوه واجتهد أن يصالحوه فما صالحوه ورأوا أن ضرب المصاف معه ربما نالوا به غرضهم والقضاء يجر إلى أمور وهم بها لا يشعرون فتلاقوا فقضى الله تعالى أن هزموا بين يديه وأسر جماعة منهم فمن عليهم وذلك في تاسع شهر رمضان من سنة570 هـ عند قرون حماة.

● سار عقيب هزيمتهم ونزل على حلب وهي الدفعة الثانية فصالحوه على أخذ المعرة وكفر طاب وبارين ولما جرت هذه المعركة كان سيف الدين غازي يحاصر أخاه عماد الدين زنكي صاحب سنجار وعزم على أخذها منه لأنه كان قد انتمى إلى صلاح الدين وكان قد قارب أخذها فلما بلغه الخبر وأن عسكره انكسر خاف أن يبلغ أخاه عماد الدين الخبر فيشتد أمره ويقوى جأشه فراسله وصالحه ثم سار من وقته إلى نصيبين واهتم بجمع العساكر والإنفاق فيها وسار إلى البيرة وعبر الفرات وخيم على الجانب الشامي وراسل ابن عمه الصالح بن نور الدين صاحب حلب حتى تستقر له قاعدة يصل عليها ثم إنه وصل إلى حلب وخرج الملك الصالح إلى لقائه وأقام على حلب مدة.

● في سنة 572هـ استقرت الأمور بمصر والشام للدولة الأيوبية، وكان أخو صلاح الدين شمس الدولة توران شاه قد وصل إليه من اليمن فاستخلفه بدمشق ثم تأهب للغزاة من الإفرنجة، فخرج يطلب الساحل حتى وافى الإفرنج على الرملة وذلك في أوائل جمادى الأولى سنة 573هـ.

● كانت الهزيمة على المسلمين في ذلك اليوم، فلما انهزموا لم يكن لهم حصن قريب يأوون إليه فطلبوا جهة الديار المصرية وضلوا في الطريق وتبددوا وأسر منهم جماعة منهم الفقيه عيسى الهكاري وكان ذلك وهنا عظيما جبره الله تعالى بمعركة حطين المشهورة.

● أقام صلاح الدين بمصر حتى لم شعثه وشعث أصحابه من أثر هزيمة الرملة ثم بلغه تخبط الشام فعزم على العود إليه واهتم بالغزاة فوصله رسول " قليج أرسلان " صاحب الروم يلتمس الصلح ويتضرر من الأرمن فعزم على قصد بلاد ابن لاون ـ وهي بلاد سيس الفاصلة بين حلب والروم من جهة الساحل ـ لينصر قليج أرسلان عليه فتوجه إليه واستدعى عسكر حلب لأنه كان في الصلح أنه متى استدعاه حضر إليه ودخل بلد ابن لاون وأخذ في طريقه حصنا و أخربه ورغبوا إليه في الصلح فصالحهم ورجع عنهم ثم سأله قليج أرسلان في صلح الشرقيين بأسرهم فأجاب إلى ذلك وحلف صلاح الدين في عاشر جمادى الأولى سنة 576هـ ودخل في الصلح قليج أرسلان وعاد بعد تمام الصلح إلى دمشق ثم منها إلى مصر.
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
من هو الأمير مودود الزنكي اخو نور الدين زنكي تاريخياً. الأمير مودود زنكي وصلاح الدين الأيوبي نهاية قطب الدين مودود ويكيبيديا

اسئلة متعلقة

...