في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة (2.4مليون نقاط)

نماذج لحركات التحرر في العالم مراجعة التاريخ

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ نماذج لحركات التحرر في العالم مراجعة التاريخ

الإجابة 

خريطة العالم توضح 4 نماذج لحركات التحرر في العالم

1 – أساليب و خصائص الكفاح التحرري :

أسلوب الكفاح المسلح كما في الجزائر و الفيتنام

أسلوب الكفاح السلمي باعتماد المقاومة السياسية و الثقافية و المقاطعة الاقتصادية كما في الهند .

نماذج من حركات التحرر :

في قارة آسيا :

الهند الصينية ( الفيتنام ) :منطقة جغرافية تقع بين الهند و الصين تميز النشاط التحرري فيها بــ :

- تأسيس جبهة الفييت منه بقيادة هوشي منه لدحر الاستعمار الفرنسي 46-54 انتهت بانهزام فرنسا في معركة ديان بيان فو 07 ماي 1954.

- انعقاد مؤتمر جنيف 20 جويلية 1954 الذي نص على تقسيم الفيتنام إلى شمالي شيوعي و جنوبي رأسمالي، و اجراء اقتراع لتوحيد شطري فيتنام في ظرف سنتين .

- رفض و م أ الاتفاق و تدخلها لدعم الجنوب في اطار سياسة ملء الفراغ، مما أدى إلى اندلاع حرب الفيتنام التي انتهت بانتصار الشمال و توحيد البلاد

الهند :

 تزعم حزب المؤتمر الهندي بقيادة غاندي و نهرو النضال ضد الاستعمار البريطاني عن طريق مبدأ اللاعنف معتمدا على :

العصيان المدني، عدم التعاون مع الاستعمار البريطاني، المقاطعة الاقتصادية

ما أدى إلى استقلال شبه القارة الهندية في 15 أوت 1947 و انقسامها إلى دولتين الهند بقيادة نهرو، و باكستان بقيادة محمد على جناح .

في قارة افريقيا :

الجزائر : 

تميز الكفاح التحرري فيها بضخامة التضحيات و الزمن الطويل نسبيا، مواصلة النضال بعد الاستقلال من أجل التحرر الاقتصادي و الثقافي،ألهمت شعوب العالم المكافحة و ساهمت في نصرة قضايا التحرر .

مصر :

ثورة بقيادة حركة الضباط الأحرار و على رأسهم محمد نجيب و جمال عبد الناصر ضد نظام الملك فاروق العميل للغرب بتاريخ 23 جويلية 1952

أسبابها :

 استمرار التواجد البريطاني في مصر رغم معاهدة الجلاء 1936، فساد نظام الحكم، هزيمة الجيش المصري أمام الكيان الصهيوني في حرب 1948، تدهور أوضاع البلاد الاقتصادية و الاجتماعية.

نتائجها : 

اسقاط الملكية و تأسيس النظام الجمهوري،

انهاء الوجود البريطاني، تأميم قناة السويس 26 جويلية 1956

العدوان الثلاثي على مصر 29 أكتوبر 1956، تفعيل التعاون العربي المشترك، دعم حركات التحرر، افشال المشاريع الغربية في المنطقة ( مشروع ايزنهاور، حلف بغداد ) .

في أمريكا اللاتينية ( كوبا ) :

ثورة بقيادة كاسترو بالتعاون مع تشي غيفارا ضد نظام باتيستا العميل للو م أ

نتائجها :

 تقلد كاسترو السلطة 1959 و تبنيه الاشتراكية، دعم حركات التحرر الشيوعية في أمريكا اللاتينية، تقارب كوبي سوفياتي، توتر العلاقات الأمريكية الكوبية، أزمة الصواريخ 1962، فرض و.م.أ الحصار على كوبا

خصائص حركات التحرر :

الخصائص المشتركة :

 وحدة الظروف، وحدة الأهداف، التزامن التاريخي ( الشمولية ) خاصة بعد ح ع 2، انتهجت الأسلوب السياسي ( السلمي ) قبل ح ع 2 و النشاط المسلح بعدها، روح التضامن فيما بينها من خلال الكتلة الآفروأسيوية، انحصارها في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، ثورات شعبية.

الخصائص المميزة :التنوع في أساليب و وسائل الكفاح (سلمية و عسكرية)، تباين المنطلقات الفكرية لكل حركة ( شيوعية، وطنية، قومية .. )، التفاوت في المدة الزمنية بين طويلة و قصيرة، اختلاف الأطراف التي واجهتها ( القوى الاستعمارية و الأنظمة العميلة )

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
نماذج لحركات التحرر في العالم مراجعة التاريخ

اسئلة متعلقة

...