في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة (2.4مليون نقاط)

 مصطلحات التاريخ للسنة الثالثة ثانوي الوحدة الثالثة بكالوريا 2023 تطور العالم الثالث 

مصطلحات الوحدة الثالثة تاريخ ثالث ثانوي تطور العالم الثالث ما بين 1945- 1989 .

مصطلحات وشخصيات التاريخ للسنة الثالثة ثانوي

   الوحدة التعلمية الثالثة : تطور العالم الثالث ما بين 1945- 1989 .

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ مصطلحات التاريخ للسنة الثالثة ثانوي الوحدة الثالثة بكالوريا 2023 تطور العالم الثالث 

الإجابة 

تعريف مصطلحات الوحدة الثالثة تاريخ ثالث ثانوي

تعريف مصطلح الاستعمار التقليدي : هو حركة توسعية أوروبية ، ظهرت منذ بداية الكشوفات الجغرافية في نهاية القرن 15م ، و اشتدت في القرن 19م و النصف الأول من القرن 20م ، أهم وسائلها القوة العسكرية المباشرة ، عانت منها افريقيا و آسيا و أمريكا اللاتينية.

تعريف مصطلح الاستعمار المقنع : هو استعمار غير مباشر ، لا يعتمد على القوة العسكرية في نهب الثروات ، و لكن يعتمد على عقود الاستثمار و القروض و الاتفاقيات الاقتصادية و وسائل الإعلام ، أهم أدواته : صندوق النقد الدولي ، البنك العالمي ، منظمة التجارة العالمية ، الشركات المتعددة الجنسيات ، الأنترنت.

تعريف مصطلح التحرر السياسي : هو الحصول على الحرية عن طريق طرد الاستعمار.

تعريف مصطلح التحرر الشامل : هو دعم الاستقلال السياسي بالاستقلال الاقتصادي.

تعريف مصطلح الكفاح المسلح : هو حق أكدت عليه الجمعية العامة للأمم المتحدة في 1974 ، ينص على حق الشعوب في الكفاح المسلح حتى التحرر.  

تعريف مصطلح اتفاقيات الاستقلال : هي معاهدات وقعت بين الدول المستعمرة و الحركات التحررية ، تتضمن شروط الاستقلال ، و العلاقات المستقبلية بينهم.

تعريف مصطلح الوطنية : هي حب الوطن ، و الاستعداد للتضحية من أجل دينه.

تعريف مصطلح السيادة : هي حرية الدولة في اتخاذ القرار على المستوى الداخلي و الخارجي.   

تعريف مصطلح المقاومة : هي نضال الشعوب المستعمرة ضد الاستعمار. 

تعريف مصطلح التبعية : هي خضوع دولة ضعيفة لدولة قوية ، بسبب ارتباط اقتصاد الأولى باقتصاد الثانية ، كما هو الحال في منظمتي الكومنولث و الفرانكفونية. 

تعريف مصطلح عدم الانحياز : هي سياسة انتهجتها الدول المستقلة بعد الحرب العالمية الثانية ، ومعناها عدم الانضمام إلى أي من المعسكرين المتصارعين.

تعريف مصطلح الحياد الإيجابي : هو مبدأ أخذت به حركة عدم الانحياز، يعني مناصرة القضايا العادلة.  

تعريف مصطلح حركة عدم الانحياز : هي هيئة سياسية عالمية تأسست عام 1961 ببلغراد عاصمة يوغسلافيا ، تضم الدول المستقلة بعد الحرب ع 2 ، و التي رأت عدم الانضمام إلى أي من المعسكرين.

تعريف مصطلح مجموعة77 : تأسست عام 1964 في ختام مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة و التنمية تتكون من الدول النامية ، دورها الدفاع عن مصالح تلك الدول.

تعريف مصطلح الرجعية : هو مصطلح سياسي ، يطلق على الذين يرفضون التغيرات العصرية المفيدة حفاظا على مصالحهم ، مثل الأنظمة الملكية في الخليج العربي التي ترفض تطبيق الديمقراطية.

تعريف مصطلح هيئة الأمم المتحدة : هي منظمة عالمية أنشئت في 24 أكتوبر 1945، تضم أغلب دول العالم ، هدفها حفظ الأمن و السلم العالميين.                                                                                                    

تعريف مصطلح المنظمات العالمية : هي منظمات دورها يمس كل العالم ، مفتوحة لجميع الدول المستقلة ، بشرط الالتزام بمواثيقها مثل منظمة الأمم المتحدة و حركة عدم الانحياز و المنظمة العالمية للتجارة.   

تعريف مصطلح المنظمات غير الحكومية : هي منظمات دولية خيرية تطوعية مستقلة أي غير تابعة لأي حكومة ، ذات طابع انساني ، مثل منظمة أطباء بلا حدود ، الصليب الأحمر الدولي.

تعريف مصطلح الحوار شمال جنوب : هو عقد مؤتمرات و لقاءات بين الدول المتقدمة و الدول المتخلفة ، للنظر في كيفية تقليص الفجوة الكبيرة بينهما.

تعريف مصطلح التمييز العنصري : هو سياسة استعمارية تقوم على أساس التفضيل بين السكان ، بسبب العرق أو اللون أو الدين ، مثل نظام الأبارتايد في جنوب إفريقيا و الحركة الصهيونية في فلسطين.  

تعريف مصطلح الديكتاتورية ( الأنظمة الفردية ) : هي شكل من أشكال الحكم ، تكون فيه السلطة مطلقة في يد فرد واحد ، لا يتقيد بدستور و لا بقانون ، و يعمل على تقييد الحريات الأساسية مثل حرية التعبير و التجمع و التظاهر. مثل هتلر بألمانيا و موسوليني بايطاليا. 

تعريف مصطلح القومية : هي جماعة بشرية لها قواسم مشتركة مثل : وحدة الأرض و العرق و التاريخ و اللغة و الدين.

تعريف مصطلح الحدود الموروثة : هي الحدود التي وضعها الاستعمار للدول المستقلة بعد الحرب ع 2 عند انسحابه منها ، بهدف تفجيرها في الوقت المناسب. 

تعريف مصطلح السلامة القومية : هي الأمن القومي ، يقتضي إنشاء قوة عسكرية دفاعية داخلية ، أو الانضمام إلى أحلاف عسكرية خارجية. 

تعريف مصطلح الاستقرار السياسي : هو حالة من الهدوء السياسي ، تتميز بها الدول المتقدمة نتيجة التزامها بالديمقراطية الحقيقية ، عكس الدول المتخلفة الملتزمة بالديمقراطية الشكلية.   

تعريف مصطلح حرب الاستنزاف : هي حرب تتميز بطول المدة ، مع قدرة المظلوم على الصمود مهما طالت المدة ، مثل حرب الفيتنام من 1946 حتى 1975.

تعريف مصطلح حرب النجوم : هو مشروع للرئيس الأمريكي ريغان سنة 1981 ، تمثل في وضع حزام صاروخي دفاعي في الفضاء ، يدمر صواريخ العدو قبل وصولها لأمريكا.

تعريف مصطلح امبراطورية الشر : هو مصطلح أطلقه الرئيس الأمريكي ريغان على الاتحاد السوفياتي سنة 1982.

تعريف مصطلح محور الشر : هو مصطلح أطلقه الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب سنة 1992 على الدول التي رفضت الهيمنة الأمريكية على العالم ، مثل العراق و كوريا الشمالية.        

تعريف مصطلح الغلاسنوست : هي كلمة روسية تعني الشفافية والديمقراطية ، جاء بها الرئيس السوفياتي غورباتشوف سنة 1985.

تعريف مصطلح البريسترويكا : هي إعادة هيكلة الاقتصاد ، أو إعادة ترتيب الاقتصاد ، جاء بها الرئيس السوفياتي غورباتشوف سنة 1985.

تعريف مصطلح البريستوريكا و الغلاسنوست : استعملهما الرئيس السوفياتي غورباتشوف سنة 1985 لوصف سياسته الساعية إلى إدخال الشفافية و الديمقراطية في تسيير دولته.

تعريف مصطلح الحركة الصهيونية : هي حركة سياسية عنصرية استعمارية أسسها تيودور هرتزل سنة 1897 ، عملت على إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين .

تعريف مصطلح المنظمات اليهودية : هي منظمات وهيئات يهودية تساعد الحركة الصهيونية ، يديرها المؤتمر اليهودي العالمي.  

تعريف مصطلح الانتفاضة : هي شكل من أشكال المقاومة ، استعملها الفلسطينيون ضد إسرائيل بداية من 07 ديسمبر 1987 ، تقوم على المظاهرات و المواجهة اليومية.    

تعريف مصطلح معاهدات السلام : هي اتفاقيات بين الفلسطينيين و اسرائيل برعاية الولايات المتحدة الأمريكية ، بدأت باتفاق أوسلو ( عاصمة النرويج ) أوت 1993، ثم اتفاقية واشنطن سبتمبر 1993.

شاهد أيضاً من هنااااااا مصطلحات وشخصيات التاريخ والجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي باك 2022، 2023 بورنان -

شكراً لزيارتكم موقعنا النورس العربي. وفقنا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

شخصيات وإعلام الوحدة الثالثة تاريخ ثالث ثانوي باك لجميع الشعب باك 2022 - 2023

شخصيات وإعلام الوحدة الثالثة تاريخ ثالث ثانوي باك لجميع الشعب باك 2022 - 2023  مصطلحات التاريخ للسنة الثالثة ثانوي الوحدة الثالثة بكالوريا 2023 تطور العالم الثالث

شخصيات وإعلام الوحدة الثالثة تاريخ ثالث ثانوي باك لجميع الشعب باك 2022 - 2023

مصطلحات وشخصيات تاريخ 3 ثانوي الوحدة الثالثة بكالوريا 

اسئلة متعلقة

...