في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (2.4مليون نقاط)

اصل ونسب قبيلة آل ابو بكر ويكيبيديا شجرة عائلة أبو بكر آل أبو بكر وش يرجعون 

Abu Baker Family عائلة أبو بكر

( معلومات عن أصل عائلة أبو بكر والعائلات التي لها علاقة بها )

( تاريخ آل أبو بكر - الأردن - فلسطين - سوريا - لبنان - مصر - الحجاز - نجد - القصيم - حائل )

( أبو بكر - البطاينة - أبو غوش - الحوت - عربيات - السيوف - الغنيمات "أبو الغنم" )

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول...........................ما هو اصل ونسب قبيلة آل ابو بكر ويكيبيديا شجرة عائلة أبو بكر آل أبو بكر وش يرجعون

وتكون اجابتة الصحية هي الأتي 

اصل ونسب قبيلة آل ابو بكر ويكيبيديا شجرة عائلة أبو بكر آل أبو بكر وش يرجعون

تتمتع الأردن وفلسطين بروابط قوية أبرزها الترابط والقرابة بين عشائرها فتشكل قبيلة شمر أحد هذه الروابط حيث تعتبر هذه الرابطة الشمرية سبب رئيسي في تقريب الود بين أبناء الأردن وفلسطين فعلى سبيل المثال نرى عشائر البطاينة والسيوف في الأردن أبناء عمومة أبو غوش وأبو بكر في فلسطين والحوت في مصر وجدهم الأعلى هو ضرغام من سنجارة من شمر من طيء هاجر من جبل حائل قبل أربعة قرون وحط في جبل حوران وبعد فترة تفرق أعقابه في البلاد. (البطاينة.احمد..عشيرة البطاينة من بطون شمر في الاردن.صفحة 33)

كذلك كتاب (الفسفوس.احمد...بلادنا سوق عكاظ ابدية..صفحة 156). 

آل أبو بكر: وهم ذرية عيد بن عيسى الضرغام البطين المكنَّى (أبو بكر) عاش ومات ودفن في مقابر كفر يوبا باب مغارة المقبرة ودفن مكانه بعد أن هدم قبره بفعل الباحثين عن الذهب في المغارة شخص يقال له بركات المحمود الأسعد من الموسى وآل أبو بكر رحلوا إلى فلسطين على دفعتين:

الدفعة الأولى: أبناء حسن بن عيد (أبو بكر) نزلوا منطقة جنين في بلدة يعبد وتوسعوا بعدها إلى أن شملت منازلهم رمانة وزبوبا وما حولها من منطقة مرج ابن عامر ومن شيوخهم آل الأحمد وقد عاد منهم الكثير بعد النكبة وهم أبناء حسن بن عيد (أبو بكر).

الدفعة الثانية: أبناء (الشيخ حسين) بن عيد (أبو بكر) بن عيسى الضرغام البطين لم يرحلوا من كفر يوبا إلى إن توفي الشيخ حسين في فلسطين أثناء رحلة دعوة دينيه من رحلات كثيرة كان يتوقف اثناءها في الأغوار لإرشاد الناس إلى دينهم في مكان سمي باسمه هو بلدة (الشيخ حسين الحالية). وكان رحيلهم عام الف ومائتين واربعين هجرية كما دونها كبار السن من ذريته وهؤلاء وعموم آل أبو بكر استمرت صلاتهم بأبناء عمومتهم في شرق الأردن وكثير منهم اليوم يقيمون في الأردن بعد توحيد البلدين وهناك قسم ثالث من أبناء عيد (أبو بكر) يقيمون في سوريا وفي بلدة نوى يقال لهم (آل بطين) وهم ذرية ابراهيم الملقب (بطين الصغير) بن عيد(أبو بكر).

يشير المؤرخ إحسان النمر في كتابه (تاريخ جبل نابلس والبلقاء) الجزء الثاني إلى أن آل (أبو بكر) في بلدة يعبد وآل الأحمد في بلدة رمانة يتناقلون رواية تقول أنهم أبناء عم البطاينة في إربد وآل أبو غوش في جبل القدس.

ويورد المؤرخ مصطفى مراد الدباغ في الجزء الثالث من القسم الثاني من كتابه (بلادنا فلسطين) الرواية التي تقول أن آل (أبو بكر) في يعبد يذكرون أنهم ارتحلوا إلى فلسطين منذ مئات السنين من الحجاز واستوطنوا جبال القدس ثم ارتحلوا إلى يعبد واستقروا فيها وأنهم يذكرون أنهم يلتقون بصلات قرابة مع آل الأحمد في بلدة رمانة وزبوبة وزلفة وقفين , ومع آل (الحوت) في مصر, ومع عشيرة البطاينة في اربد وأنهم أخذوا اسم آل (أبو بكر) من اسم جدهم أبو بكر بن حسين شيخ (بني عامر).

ويذكر الدباغ أن البطاينة هم زعماء ناحية (بني جهمة) وأن هذه الناحية في شمال الأردن تعرف أيضاً باسمهم فيقال لها (ناحية البطون).

وحسب المصادر التي استند إليها د. أيمن الحمارشة 

فإن آل أبو بكر اصولهم من الحجاز وتنحدر سلالتهم من الشيخ حسين عبدالله أبو بكر ويتفرع منهم عدة عائلات منها ( العمور، الأحمد، أبو غوش، عيد، البحر، عثمان في فلسطين)، البطاينة وأبو بكر في الأردن، الصقر في مصر و من خلال تعقيب أحد الأعضاء الذي قال أن آل أبو بكر هم من قبيلة الفداغة من سناجرة بني شمر (اصل العرب) من الحجاز وجدهم ابو بكر بن حسين شيخ مرج ابن عامر وابناء عمومتهم في فلسطين هم آل ابو غوش وفي مصر آل الحوت وفي الاردن البطاينة في اربد وابو الغنم في مأدبا والسيوف في عجلون وعربيات في السلط.

- اربد في شمال الأردن تحتوي على عائلات عريقة منها عائلتنا الكريمة "أبو بكر" 

وبالتحديد بلدة كفريوبا ... آل عيد ويكنى (أبو بكر) من أقارب آل أبو بكر في منطقة جنين ... أصلهم قدموا من بلدة كفريوبا من أعمال إربد من عشيرة البطاينة. ومنهم : 

أ ـــ دار عبدالسلام ويقال لهم آل ابداح ومنهم : 

1 ــ ( دار أبو شعر: وهم آل شريم , آل النسر , آل عبدالله اليوسف , آل عبدالرزاق ) .

2 ــ ( دار عثمان ويقال لهم ( دار غباين ) ومنهم : دار سمارة , ودار إبراهيم .

ب ـــ دار سالم .

ج ـــ دار سليم وهم ذرية محمد الداوود فقط . 

د ــ دار محمود ( المحامدة ) وهم دار يونس ,, دار ابو غوش ,, دار أبو علي .

*** المصدر ... موقع هوية للحفاظ على جذور الهوية الفلسطينية ***

- يعبد تحتوي على عائلات عريقة منها عائلتنا الكريمة "أبو بكر"

- يعبد من كبرى بلدات قضاء جنين في شمال فلسطين، ويحيط بها أراضي قرى عانين، والعرقة، وكفيرت، وعرابة، وكفر راعي، وافراسين، وزبدة، وبرطعة، ويوجد بالمدينة معالم مختلفة أهمها أضرحة ومقامات الشهداء الصالحين، وتشتهر يعبد بزراعة وإنتاج الدخان الشامي، أو كما يعرف في فلسطين بالدخان العربي.

(الهجرات البشرية من شبه الجزيرة العربية الى الهلال الخصيب)

الهجرات البشرية عزاها الباحثون الى الجفاف التدريجي الذي حل في المنطقة العربية، اذ ان الشواهد والدراسات العلمية تؤكد ان هذه المنطقة كانت مطيرة خلال عصر البلايستين، ولكن مناخها اخذ يتجه نحو الجفاف ابتداء من العصر الحجري القديم، وقد نتج عن ذلك اختفاء الكثير من الأنهار والأبار والواحات مما اجبرت السكان الأصليين الى ترك مناطق سكناهم والنزوح الى بلدان الهلال الخصيب (حوض نهري دجلة والفرات، والجزء الساحلي من بلاد الشام).

وسبب هذا التغيير في مناخ المنطقة العربية يرجحه العلماء الى انحسار الجليد عن اوروبا.

تعتبر البطاينة من القبائل الأردنية العريقة والتي ترجع في نسبها كما مر معنا إلى قبائل اليمن من سبأ من كهلان من قحطان برز في العهد العثماني الشيخ حسين بن عيد (أبو بكر) البطين وكان من أعلم رجال زمانه في منطقته سميت بلدة الشيخ حسين قرب الشونة الشمالية باسمه وباسمه سُمِّي الجسر النافذ إلى فلسطين عبر بيسان وباسمه سمي أحد شوارع الشميساني في عمان. ومنهم برز الشيخ محمد بن مطلق العمر العبد الله البطين ساس العشيرة فترة من الزمان كانت حرجة فكان نعم الشيخ والقائد خلفه الشيخ سعد باشا العلي العمر العبد الله البطين من أكبر وجهاء الشمال الأردني في زمانه ولا يزال ذكره في أذهان الناس يفخر به أبناء العشيرة وقد ذاع صيته حتى إن ابن رشيد (ابن عمومته) زاره في مضافته في البارحة كما روى لنا كبار السن في الجزيرة العربية من أبناء قبيلة شمر. 

وآل أبو غوش جدهم يدعى موسى بن ضرغام البطين شقيق عيسى الضرغام البطين رحلوا إلى فلسطين ونزلوا منطقة القدس في مكان يقال له قرية أبو غوش وبلدة عمواس المشهوره, وعاد قسم منهم إلى الأردن بعد النكبة.

وآل الحوت هم ذرية محمد بن ضرغام البطين الملقب بالحوت لذكائه رحلوا إلى فلسطين ونزلوا منطقة غزة ثم زحفوا إلى مصر ونزلوا الاسكندريه ويعدُّون من كبار تجارها وبقي قسم منهم في فلسطين وقسم في لبنان ومنهم من نزل الأردن بعد النكبه.

وآل السيوف هم أبناء سيف بن ضرغام البطين رحلوا عن عشيرتهم والتحق قسم منهم بالغنيمات في مادبا منهم في عنجرة تحضروا وامتهنوا الزراعة.

والغنيمات (آل ابو الغنم) : من ابرز عشائر البلقاء , اشتهرت بقوتها ومناعتها بين عشائر البلقاء , بالاضافة يوجد منها رجال اشتهروا بالقضاء العشائري . وايضا كانوا شيوخ عشائر البلقاء وكان شيخ عشائر البلقاء الشيخ / سالم ابو الغنم. 

يقول شاعرهم البدوي "علي فواز ابو الغنم" عن نسبهم : (اصلنا من قبيلة" سنجارة" بالحجاز وكما هو معروف بان سنجارة احد بطون شمر). 

ويرجع نسب عشيرة العربيات إلى قبيلة شمر من حائل فرع عبده ونخوتهم الناعيس ويرجع ذلك التاريخ إلى ثلاثمائة سنة خلت وروى لنا إبراهيم موسى الشوبكي ماجستير تاريخ في علم الأنساب تخصص منطقة حائل أنة التقى بشيخ كهل من قبيلة شمر في حائل بأن عشيرة العربيات يرجع نسبها إلى قبيلة شمر وأن جدهم يدعى عواد الدروبي العربي أبو دروبي.

ويذكر أن الإسم الحقيقي والتاريخي للبطاينة (آل بطين) تحول مع الزمن إلى البطاينة كما بقية العشائر الأردنية فهم ذرية عبد الله البطين الأول الذي رحل إلى العراق من منطقة الجبلين في الجزيرة العربية ويعود البطاينة (آل بطين) في نسبهم إلى قبيلة شمر الطائية القحطانية من ضياغم عبدة من الجعفر من (آل علي) نخوتهم (سناعيس) وكان جدودهم ينزلون في مكان يقال له السويفلة وهو الآن حي من أحياء حائل القديمة.

وقال الشاب عبدالله أبو بكر من حلب أن عائلة أبو بكر موجودة بمحافظة حلب في سوريا منذ أكتر من 450 سنة حيث كان بيت جده الذي تبلغ مساحته 500 م² ديوان لآل أبو بكر 

وهو بيت اثري جدا .. حيث تعرض لعمليات التخريب بسبب الأحداث في حلب ويبلغ عمر البناء 300 سنة.

وفي ديوان آل أبو بكر - كفر الشيخ - مصر تقام بعض اﻻجتماعات والتداول والتصويت على بعض اﻻمور بالعائلة ويبلغ العدد اﻻجمالي للعائلة حوالي 7000 بكفر الشيخ فقط.

ومن أشهر مضافات العشيرة:

* الأردن: فرع اربد | فرع عمّان 

* فلسطين: فروع جنين (يعبد - رمانة - زلفة) 

* لبنان: فرع محافظة الشمال - فنيدق 

* سوريا: فرع حلب | فرع درعا - نوى 

* مصر: فرع كفر الشيخ 

- بلدة فنيدق - محافظة الشمال - لبنان 

- تحتوي على عائلات عريقة منها عائلتنا الكريمة "أبو بكر" 

فنيدق هي قرية لبنانية من قرى قضاء عكار في محافظة الشمال. تقع في تجمع للقرى يسمى جرد عكار. 

تتألف القرية من حوالي 3000 وحدة سكنية تتجمع بمعظمها عن يمين ويسار الطريق العام فتبدو للزائر قلعة حجرية ويتفرع من القرية عدّة أحياء سكنية.

وفي قصة رحلة آل أبو بكر من نجد وحائل والحجاز الى الشام ومصر ... تجدون انهم اتوا من مدينة حائل واصلهم من عشائر شمر السعودية وخلال ترحالهم الى بلاد الشام مات الاب بالطريق واكملت الام مع اطفالها الاربعة الى ان وصلت اربد شمال الاردن وجلست ومكثت بها الى ان كبر اولادها الاربعة فذهب الابن الاكبر ابو غوش الى القدس وتزوج واستقر بها وسميت لاحقا القريه كنايه عن هذه العائله بقرية ابو غوش وذهب ابو بكر الى جنين للتجارة وتزوج ومكث بها وذهب الحوت الى الاسكندرية (كفر الشيخ) بمصر ومكث وتزوج بها وبقي البطاينة في اربد واستقر بها وهم متوزعون باربعة قرى من قرى اربد واغلبهم مكثوا بالبارحة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
اصل ونسب قبيلة آل ابو بكر ويكيبيديا شجرة عائلة أبو بكر آل أبو بكر وش يرجعون

اسئلة متعلقة

...