في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

شرح درس ظاهرة الاستنساخ 3 ثانوي مفهوم الاستنساخ 

ملخص تحضير درس ظاهرة الاستنساخ 3 ثانوي

علوم الطبيعة والحياة باك للجميع الشعب 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ شرح درس ظاهرة الاستنساخ 3 ثانوي 

الإجابة هي 

شرح درس ظاهرة الاستنساخ 3 ثانوي مفهوم الاستنساخ 

الاستنساخ هو ظاهرة بيولوجية تهدف إلى تركيب ARNm على مستوى النواة وهذا لنقل نسخة المعلومة الوراثية من النواة إلى الهيولى مقر تركيب البروتين ، إذن كيف تتم عملية الاستنساخ وما هي شروطها ؟

تتم هذه الآلية بتوفر متطلبات المورثة (ADN) ، نيكليوتيدات ريبية حرة ، إنزيم ARNp بوليمراز ، والطاقة ATP . وتمر ب3 خطوات ( مراحل ) :

أ.. مرحلة البداية: يتم فيها الاستعداد للدخول في عملية الاستنساخ حيث تمثل المورثة في حالة قبل النشاط بتوفر الشروط السابقة .

ب.. مرحلة الاستطالة: يتوضع إنزيم ARNp بوليمراز على بداية المورثة وبالتالي إنطلاق عملية الاستنساخ ، وذلك بإزالة الالتفاف للمورثة ( سلسلتي ADN ) بكسر الروابط الهيدروجينية بين السلسلتين فتشكل عيون التضاعف ، يقوم الإنزيم بالتعرف على تتابع النيكليوتيدات على السلسلة المستنسخة للADN ، حيث كلما انتقل الإنزيم يتعرف على النيكلوتيدات المكملة ، وبالتالي استطالة سلسلة الARNm ، لذلك تسمى بمرحلة الاستطالة .

ج.. مرحلة النهاية: يصل إنزيم ARNp إلى نهاية المورثة ، وينفصل عنها محررا جزيئة الARNm مع إعادة إلتفاف سلسلتي الADN من جديد بتشكيل الروابط الهيدروجينية فتوصف بمرحلة النهاية.

مرحلة الاستنساخ يتم خلالها نقل المعلومة الوراثية من النواة إلى الهيولى عن طريق وسيط يدعى بالARNm وبتدخل إنزيم الARNp بوليمراز.

شاهد أيضاً من هنااااااا 

نص علمي حول عملية الاستنساخ

نص علمي يلخص ظاهرة الإستنساخ 3 ثانوي تلخيص نص علمي حول علمية الاستنساخ

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
شرح درس ظاهرة الاستنساخ 3 ثانوي مفهوم الاستنساخ

اسئلة متعلقة

...